العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اجتمع، اجتنب، احتسب، احترق، يختص

اجتمع

{قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله} [17: 88].
بمثله.
اجتمعوا.

اجتنب

1- {والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها} [39: 17].
2- {إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم} [4: 31].
يجتنبون = 2.
3- {واجتنبوا الطاغوت} [16: 36].
في المفردات: {واجتنبوا الطاغوت} عبارة عن تركهم إياها. {فاجتنبوه} وذلك أبلغ من قولهم: اتركوه.

احتسب

{ويرزقه من حيث لا يحتسب} [65: 3].
يحتسبوا. يحتسبون.
في [الكشاف: 4/ 133]: «وبدا لهم من سخط الله وعذابه ما لم يكن قط في حسابهم، ولم يحدثوا به نفوسهم». [البحر: 8/ 422].

احترق

{فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت} [2: 266].
في المفردات: «يقال: أحرق كذا فاحترق. والحريق: النار».
وفي [البحر: 2/ 315]: «هذا فعل مطاوع لأحرق، كأنه قيل فيه نار أحرقها الله فاحترقت، كقولهم: أنصفته فانتصف، وأقدته فاتقد، وهذه المطاوعة هي انفعال في المفعول يكون له قابلية للواقع به، فيتأثر له».

يختص

{والله يختص برحمته من يشاء} [2: 105].
= 2.
في المفردات: «وقد خصه بكذا يخصه، واختصه يختصه».
وفي [البحر: 1/ 340 341]: «أي يفرد بها، وضد الاختصاص الاشتراك.
ويحتمل أن يكون يختص هنا لازمًا، أي ينفرد، إذ الفعل يأتي كذلك يقال: اختص زيدا بكذا، واختصصته به. ولا يتعين هنا تعدية إذ يصح: والله ينفرد برحمته من يشاء، فيكون {من} فاعلة، وهو افتعل من خصصت زيدا بكذا.
فإذا كان لازما كان لفعل الفاعل بنفسه، نحو: اضطررت وإذا كان متعديا كان موافقا لفعل المجرد، نحو: كسب زيد مالا، واكتسب زيد مالا».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اختار، تختانون، تدخرون، تدعون، ادكر

اختار

1- {واختار موسى قومه سبعين رجلا} [7: 155].
اخترتك. اخترناهم.
2- {وربك يخلق ما يشاء ويختار} [28: 68].
في المفردات: «الاختيار: طلب ما هو خير وفعله، وقد يقال لما يراه الإنسان خيرا».
مثل «أبو حيان» لمعنى التخير الذي تغيره صيغة (افتعل) بانتخب. [البحر: 1/ 34].

تختانون

{علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم} [2: 187].
يختانون.
في المفردات: «الاختيان: مراودة الخيانة. ولم يقل: تخونون أنفسكم، لأنه لم تكن منهم الخيانة بل كان منهم الاختيان، فإن الاختيان: تحرك شهوة الإنسان لتحري الخيانة».
في [البحر: 2/ 49]: « {تختانون} هو من الخيانة، وافتعل هنا بمعنى فعل فاختان بمعنى: كاقتدر بمعنى قدر. قيل وزيادة الحروف تدل على زيادة المعنى.
وقيل: معناه: تستأثرون أنفسكم فيما نهيتم عنه. وقيل: معناه: تتعهدون أنفسكم بإتيان نسائكم، يقال: تخون وتخول بمعنى تعهد، فتكون النون بدلاً من اللام، لأنه باللام أشهر.
وفي [الكشاف: 1/ 230]: {تختانون} تظلمونها وتنقصونها حظها من الخير، والاختيان من الخيانة كالاكتساب من الكسب فيه زيادة وشدة».

تدخرون

{وأنبئكم بما تأكلون وما تدخرون في بيوتكم} [3: 49].
في المفردات: «أصل الاذتخار: الاتخار، يقال: ذخرته. وادخرته: إذا أعددته للعقبى».
وفي [البحر: 2/ 467]: «الأصل إذدخر من الذخر، أبدلت التاء دالا، فصار إذدخر، ثم أدغمت الذال في الدال فقيل ادخر، كما قيل: اذكر».

تدعون

{ولكم فيها ما تدعون} [41: 31].
= 2.
في المفردات: «الادعاء: أن يدعى شيئًا أنه له».
تدعون: تتمنون. [الكشاف: 4/ 199]، ما تتمنون أو ما تريدون [البحر: 7/ 797].

ادكر

{وقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أنا أنبئكم بتأويله} [12: 45].
في [البحر: 5/ 314]: «الأصل: واذتكر، أبدلت التاء دالاً، وأدغمت الذال فيها، فصار ادكر».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ارتد، ارتضى، ارتقب، ارتقى، ارتاب

ارتد

1- {فارتد بصيرا} [12: 96].
{اتردا}: ارتددوا.
2- {ولا ترتدوا على أدباركم} [5: 21].
يرتد. يرتدد.
في المفردات: «الارتداد والردة: الرجوع في الطريق الذي جاء منه، لكن الردة تختص بالكفر، والارتداد يستعمل فيه وفي غيره».
وفي [البحر: 2/ 150]: «ارتد: افتعل من الرد، وهو الرجوع، كما قال تعالى {فارتدا على آثارهما قصصا}.
وقد عدها بعضهم فيما يتعدى إلى اثنين، إذ كانت عنده بمعنى صير، وجعل من ذلك قوله {فارتد بصيرا} أي صار بصيرا.
وجاء (افتعل) هنا بمعنى التعمل والتكسب، لأنه متكلف، إذ من باشر دين الحق يبعد أن يرجع عنه».

ارتضى

{ولا يشفعون إلا لمن ارتضى} [21: 28].
= 2.
بمعنى الثلاثي مع إفادة المبالغة.

ارتقب

{فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين} [44: 10].
= 2. وارتقبوا. فارتقبهم.
{ارتقبوا}: انتظروا العاقبة. [الكشاف: 2/ 424]، [البحر: 5/ 257].
وفي [البحر: 6/ 295] : «اقترب بمعنى الفعل المجرد، كما تقول: ارتقب. ورقب».

ارتقى

{فليرتقوا في الأسباب} [38: 10].
بمعنى الثلاثي مع إفادة المبالغة.

ارتاب

1- {إذا لارتاب المبطلون} [29: 48].
ارتابت. أرتابوا. ارتبتم = 3.
2- {وأدنى ألا ترتابوا} [2: 282].
يرتاب. يرتابوا.
في المفردات: «الارتياب: يجري مجرى الإرابة».
هو بمعنى الثلاثي وفيه المبالغة.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ازدجر، تزدرى، ازداد، تستترون، استرق

ازدجر

{وقالوا مجنون وازدجر} [54: 9].
في المفردات: «الزجر: طرد بصوت خفي. يقال: زجرته فأنزجر. ثم يستعمل في الطرد تارة، وفي الصوت أخرى».
وفي [الكشاف: 4/ 433]: «وانتهروه بالشتم والضرب، والوعيد بالرجم». [البحر: 8/ 176].

تزدرى

{ولا أقول للذين تزدرى أعينكم لن يؤتيهم الله خيرا} [11: 31].
في المفردات: «زريت عليه: عبته، أزريت به: قصدت به، وكذلك ازدريت، قال: {تزدري أعينكم} أي تقديره: تزدريهم».
وفي [الكشاف: 2/ 390]: «ولا أحكم على من استرذلتم من المؤمنين لفقرهم». أي تستحقرهم أعينكم. [البحر: 5/ 218].

ازداد

1- {ثم ازدادوا كفرا} [3: 90].
= 3.
2- {الله يعلم ما تحمل كل أنثى وما تغيض الأرحام وما تزداد} [13: 8].
في المفردات «الزيادة: أن ينضم إلى ما عليه الشيء في نفسه شيء آخر يقال: زدته فازداد. وقوله {ونزداد كيل بعير} نحو: ازددت فضلا، أي: ازداد فضلى، وهو من باب سفه نفسه».
وفي [البحر: 2/ 519]: «انتصاب كفرا على التمييز المنقول من الفاعل».

تستترون

{وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم} [41: 22].
في المفردات «الاستتار: الاختفاء». [البحر: 7/ 493].
يجوز أن يكون فعلا مطاوعا، لأنك تقول: سترته فاستتر.

استرق

{إلا من استرق السمع فأتبعه شهاب مبين} [15: 18].
في المفردات: «استرق السمع: إذا تسمع مستخفيا».
وفي [البحر: 5/ 45]: «الاستراق: افتعال من السرقة، وهي أخذ الشيء يخفيه وهو أن يخطف الكلام خطفة يسيرة».
ومن معاني (افتعل) الخطفة كما ذكرها ابن عصفور في الممتع و[البحر: 1/ 24].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استمع، استوى، اشتد، اشترى، اشتعل

استمع

1- {قل أوحى إلي أنه استمع نفر من الجن} [72: 1].
استمعوه.
2- {قال لمن حوله ألا تستمعون} [26: 25].
يستمع = 3. يستمعون = 6.
في المفردات «الاستماع: الإصغاء».
وفي [النهر: 4/ 96 97]: «يستمع متعد إلى مفعول واحد، إذا كان من جنس الأصوات، كقوله: {يستمعون القرآن} عدى هنا بإلى لتضمنه معنى يصغون بأسماعهم إليك».

استوى

{ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات} [2: 29].
= 12. استوت.
في المفردات: «استوى. فقال على وجهين: أحدهما: يسند إليه فاعلان فصاعدا، نحو: استوى زيد وعمرو في كذا، أي تساويا. وقال: {لا يستوون عند الله}.
والثاني: أن يقال لاعتدال الشيء في ذاته، نحو: ذو مرة فاستوى، فإذا استويت أنت ومن معك {لتستووا على ظهوره} {فاستوى على سوقه} ». [البحر: 1/ 134].

اشتد

{أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف} [14: 18].
(افتعل بمعنى الثلاثي) قال [سيبويه: 2/ 41] «وقد يبنى على (افتعل) ما لا يراد به شيء من ذلك... وذلك افتقر واشتد».

اشترى

1- {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة} [9: 111].
اشتراه = 2. اشتروا = 7.
2- {ولا تشتروا بآيات الله ثمنا قليلا} [2: 41].
= 3. نشتري. يشتروا. يشترون = 5.
في المفردات: «يجوز الشراء والاشتراء في كل ما يحصل به شيء».
وفي [الكشاف: 1/ 69]: «ومعنى اشتراء الضلالة بالهدى: اختيارها عليه، واستبدالها به، على سبيل الاستعارة».
وفي [البحر: 1/ 63]: «الاشتراء والشراء: بمعنى الاستبدال بالشيء، والاعتياض منه، إلا أن الشراء يستعمل في الابتياع والبيع، وهو مما جاء فيه (افتعل) بمعنى الفعل المجرد، وهو أحد المعاني التي جاء لها (افتعل)».

اشتعل

{إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا} [19: 4].
في المفردات: «وقد أشعلها، وأجاز أبو زيد: شعلتها... وقيل: بياض مشتعل {واشتعل الرأس شيبا} تشبيها بالاشتعال من حيث اللون، واشتعل فلان غضبا: تشبيها به من حيث الحركة». [الكشاف: 3/ 4]، [البحر: 7/ 173].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اشتمل، تشتكي، اشتهى، اصطبر، اصطفى

اشتمل

{أم ما اشتملت عليه أرحام الانثيين} [6: 143].
= 2.

تشتكي

{قد سمع الله قولك التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله} [58: 1].

اشتهى

1- {وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون} [21: 102].
2- {ولكم فيها ما تشتهى أنفسكم} [41: 31].
تشتهيه. يشتهون = 5.
في القاموس: شهيه كرضيه ودعاه، واشتهاه، وتشهاه: أحبه ورغب فيه.

اصطبر

{فاعبده واصطبر لعبادته} [19: 65].
= 3
في المفردات: «أي تحمل الصبر بجهدك».
وفي [البحر: 6/ 204]: «عدى {اصطبر} باللام على سبيل التضمين، أي اثبت بالصبر لعبادته تورد شدائد» فاثبت لها، وأصله التعدي بعلى. [الكشاف: 3/ 30].

اصطفى

1- {إن الله اصطفى لكم الدين} [2: 132].
= 4.
اصطفاك = 2. اصطفاه، اصطفيتك. اصطفيناه...
2- {الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس} [22: 75].
في المفردات: «الاصطفاء: تناول صفو الشيء، كما أن الاختيار: تناول خيره، والاجتباء: تناول جبايته. واصطفيت كذا على كذا: أي اخترت».
من معاني (افتعل) التخير، نحو انتخب. [البحر: 1/ 34].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تصطلون، اصطنعتك، اصطاد، اضطر، اطلع

تصطلون

{أو آتيكم بشهاب قبس لعلكم تصطلون} [27: 7].
= 2.
في المفردات: «أصل الصلى لإيقاد النار، صلى بالنار، وبكذا، أي بلى بها، واصطلى بها...».

اصطنعتك

{ثم جئت على قدر يا موسى واصطنعتك لنفسي} [20: 41].
في المفردات: «الاصطناع: المبالغة في إصلاح الشيء».
وفي [البحر: 6/ 243]: «أي جعلتك موضع الصنيعة، ومقر الإكمال والإحسان، وأخلصتك بالإلطاف، واخترتك لمحبتي، يقال: اتخذ فلان فلانا: اتخذه صنيعة، وهو افتعال من الصنع، وهو الإحسان إلى الشخص، حتى يضاف إليه فيقال: هذا صنيع فلان. وقال الزمخشري هذا تمثيل لما خوله من منزلة التقريب والتكريم والتكلم والتكليم».

اصطاد

{وإذا حللتم فاصطادوا} [5: 2].
بمعنى الثلاثي مع إفادة المبالغة.

اضطر

{ومن كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار} [2: 126].
نضطرهم.
في [الكشاف: 1/ 186]: «فألزه إلى عذاب النار لز المضطر الذي لا يملك الامتناع مما اضطر إليه».
في القاموس: الاضطرار: الاحتياج إلى الشيء، واضطره إليه: أحوجه وألجأه فاضطر.

اطلع

1- {فاطلع فرآه في سواء الجحيم} [37: 55].
اطلع.
2- {فاجعل لي صرحا لعلي أطلع إلى إله موسى} [28: 38].
= 2.
في [البحر: 7/ 120]: « {فاطلع} اطلع بمعنى طلع، يقال: إلى الجبل واطلع بمعنى واحد، أي صعد، فافتعل فيه بمعنى الفعل المجرد».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:15 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اعتبر، اعتد، اعتدى، يعتذرون، اعترفوا، اعتراك

اعتبر

{فاعتبروا يا أولي الأبصار} [59: 2].
في المفردات: «والاعتبار والعبرة بالحالة التي يتوصل بها من معرفة المشاهد إلى ما ليس بمشاهد».
وفي [البحر: 8/ 243]: « {فاعتبروا} تفطنوا لما دبر الله من إخراجهم بتسليط المؤمنين عليهم».

اعتد

{فما لكم عليهن من عدة تعتدونها} [33: 49].
في [الكشاف: 3/ 549]: « {تعتدونها} تستوفون عددها، من قولك: عددت الدراهم فاعتدها، كقولك: كلته: فاكتاله، ووزنه فاتزنه». [البحر: 7/ 240].

اعتدى

1- {فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم} [2: 178].
= 4. اعتدوا. اعتدينا.
2- {وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولا تعتدوا} [2: 190].
= 4 معتدوها. يعتدون = 3.
3- {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم} [2: 194].
في المفردات: «والاعتداء: مجاوزة الحق».
وفي [البحر: 1/ 220]: «الاعتداء: افتعال، من العدو».

يعتذرون

{لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم} [9: 66].
= 2. يعتذرون = 2.
في المفردات: «اعتذرت إليه: أتيت بعذر. وعذرته: قبلت عذره».
وفي [الكشاف: 2/ 286]: « {لا تعتذروا} لا تشتغلوا باعتذاراتكم الكاذبة، فإنها لن تنفعكم بعد ظهور شركم». [البحر: 5/ 67].

اعترفوا

{وآخرون اعترفوا بذنوبهم} [9: 102].
= 2. فاعترفنا.
في المفردات: «الاعتراف: الإقرار، وأصله: إظهار معرفة الذنب، وذلك صفو الجحود». [البحر: 5/ 94].

اعتراك

{إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء} [11: 54].
في المفردات: «اعتراه: قصد عراه».
وفي [الكشاف: 2/ 403]: «أي خبلك ومسك بجنون، لسبك إياها وصدك عنها. وعداوتك لها...». [البحر: 5/ 223].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اعتزل، اعتصم، اعتمر، اغترف، اغتسل، اغتاب

اعتزل

1- {وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف} [18: 16].
اعتزلهم. اعتزلوكم.
2- {فإن لم يعتزلوكم ويلقوا إليكم السلم ويكفوا أيديهم فخذوهم} [4: 91].
3- {فاعتزلوا النساء في المحيض} [2: 222].
في المفردات: «الاعتزال تجنب الشيء، عمالة كانت أو براءة أو غيرهما، بالبدن كان ذلك أو بالقلب، يقال: عزلته واعتزلته، وتعزلته فاعتزل». فاعتزلوهن: اجتنبوهن: [الكشاف: 1/ 265].

اعتصم

1- {واعتصموا بالله} [4: 146].
= 20.
2- {ومن يعتصم بالله فقد هدى إلى صراط مستقيم} [3: 101].
3- {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا} [3: 103].
في المفردات «الاعتصام: الاستمساك... والاعتصام: التمسك بالشيء».
وفي [البحر: 3/ 15] : «وقيل: يستمسك بالقرآن. وقيل: يلتجيء إليه».
وفي [الهمع: 2/ 62] : «جاء (افتعل) بمعنى (استفعل) كاعتصم واستعصم».

اعتمر

{فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما} [2: 158].
في المفردات: «الاعتمار والعمرة: الزيارة التي فيها عمارة الود».
وفي [الكشاف: 1/ 208]: «الاعتمار: الزيارة فغلبا على قصد البيت وزيارته».
وفي [البحر: 1/ 454]: «الاعتمار: الزيارة. وقيل: القصد، ثم صار الحج والعمرة علمين لقصد البيت وزيارته للتسكين المعروفين. وهما في المعاني كالبيت والنجم في الأعيان».

اغترف

{ومن لم يطعمه فإنه مني إلا من اغترف غرفة بيده} [2: 249].
في القاموس: «غرف الماء يغرفه ويغرفه: أخذه بيده، كاغترفه».

اغتسل

{ولا جنبا إلا عابري سبيل حتى تغتسلوا} [4: 43].
في المفردات: «الاغتسال: غسل البدن».

اغتاب

{ولا يغتب بعضكم بعضا} [49: 12].
في المفردات: «الغيبة: أن يذكر الإنسان غيره بما فيه من عيب».
وفي [الكشاف: 3/ 373]: «غابه واغتابه، كغاله واغتاله». [البحر: 8/ 114].
في القاموس: «غابه: عابه وذكره بما فيه من السوء كاغتابه».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:18 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة