العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 08:25 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الاسم الثلاثي المزيد

الاسم الثلاثي المزيد
يزاد على الثلاثي حرف، وحرفان وثلاثة وأربعة، ولا يكون إلا مصدرًا.
المزيد بحرف وبحرفين أوزانهما كثيرة في القرآن وقد أحصيتهما وبينت ما فيهما من قراءات.
المزيد بثلاثة أحرف من غير المصادر والمشتقات جاء في كلمتين:
ريحان: أصلها عند الجمهور ريوحان، قلبت الواو ياء، وأدغمت الياء في الياء، ثم خفف بحذف عينه كما خفف ميت وسيد. وقال بعضهم: ريحان فعلان.
سيمياء: في قراءة شاذة.
قال سيبويه [2/322]: «جاء (فُعلان) وهو قليل، قالوا: السلطان، وهو اسم».
جاء (فعلان) في خمس قراءات من الشواذ: بقربان. رضوان في موضعين. سلطان في موضعين.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 08:26 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الاسم الرباعي المزيد

الاسم الرباعي المزيد
1- المزيد بحرف جاء منه (فعلول) في:
1- {فلولا إذا بلغت الحلقوم} [56: 83].
2- {سنسمه على الخرطوم} [68: 16].
3- {والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم} [36: 39].
ويرى الزجاج أن (عرجون) (فعلون) والنون زائدة [الكشاف:4/ 17]، وفي [العكبري:2/105] رأيان.
2- و(فِعْلَوْل) في:
1- {كانت لهم جنات الفردوس نزلا} [18: 107].
2- {الذين يرثون الفردوس} [23: 11].
3- و(فِعْلال) في:
1- {ولو نزلنا عليك كتابا في قرطاس فلمسوه بأيدهم لقال الذين كفروا} [6: 7].
2- {وزنوا بالقسطاس المستقيم} [17: 35].
3- {ومن أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك} [3: 75].
{وآتيتم إحداهن قنطارا} [4: 20].
4- {إذا زلزلت الأرض زلزالها} [99: 1].
4- و(فعلال) في:
1- {من شر الوسواس الخناس} [114: 4].
2- {ولقد خلقنا الإنسان من صلصال} [15: 26].
[15: 28، 33]، [55: 14].
5- و(فعليل) في:
1- {لحم الخنزير} [2: 173]، [5: 3]، [6: 145]، [16: 115].
2- {والذين يدعون من دون الله ما يملكون من قطمير} [35: 13].
6- و(فعالل) في:
{إنا أعتدنا للظالمين نارا أحاط بهم سرادقها} [18: 29].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 08:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الاسم الرباعي المزيد بحرفين

الاسم الرباعي المزيد بحرفين
1- (فعللوت) في:
{كمثل العنكبوت اتخذت بيتا وإن أوهن البيوت لبيت العنكبوت} [29: 41].
2- و(فعلليل) في:
1- {لا يرون فيها شمسا ولا زمهريرا} [76: 13].
2- {إنا نخاف من ربنا يوما عبوسا قمطريرا} [76: 10].
استدل سيبويه على أن (عنكبوت) من الرباعي المزيد بسقوط التاء في قولهم العنكبة.
وبتكسيره على عناكب، لأن تكسير الاسم الخماسي مستكره عند العرب.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 08:28 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الاسم الخماسي المزيد

الاسم الخماسي المزيد
(فَعْلَليل) في:
1- {ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا} [76: 17].
2- {عينا فيها تسمى سلسبيلا} [76: 18].
قال الزجاج: قال ابن الأعرابي: لم أسمع السلسبيل إلا في القرآن. [البحر:8/392].
وهنا ظاهرة تستلفت النظر: الاسم الرباعي المزيد بحرفين، وهو أقصى ما يصل إليه الاسم الرباعي بالزيادة، إن كان غير مصدر جاء منه ثلاثة ألفاظ:
العنكبوت وكررت في آية واحدة.
وزمهرير، وقمطرير، والمزيد من الخماسي: زنجبيلا، سلسبيلا، اجتمعت هذه الألفاظ الأربعة في سورة واحدة هي سورة الإنسان.
لم اجتمعت ولم تفرق، ولم كان اجتماعها في هذه السورة القصيرة دون غيرها من طوال المفصل؟
أنا أقول: الله أعلم بأسرار كتابه.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 08:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أوزان الماضي الثلاثي

أوزان الماضي الثلاثي
له أوزان ثلاثة: فعل، وفعل، وفعل.
قرئ في السبع بفتح العين وكسرها في:
1- {وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21]، [النشر:2/377].
2- {فإذا برق البصر} [75: 7]، [النشر:2/393].
وقرئ بفتح العين وبكسرها وبضمها في الشواذ في الفعل: وهن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 10:51 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللغات الفرعية

اللغات الفرعية
جاءت التفريعات في الشواذ ما عدا نعم وبئس وليس.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 10:51 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي صيغ الزوائد في الأفعال

صيغ الزوائد في الأفعال
زوائد الأفعال كثيرة جدًا في القرآن الكريم، لذلك طال الحديث عنها، حتى شغل في كتابي نحو 626 صفحة على حين أنه لم يشغل سوى ثلاثين صفحة في شرح الرضى للشافية.
شغلت معاني (أفعل) الصرفية 212 صفحة، ومعاني (فعل) 174، فاعل، 52، انفعل 19، افتعل: 56، تفعل: 53، تفاعل: 27، استفعل: 32.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 10:52 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل الرباعي المجرد

الفعل الرباعي المجرد
جاء منه فعل واحد في القرآن وهو (بعثر) في موضعين:
1- {أفلا يعلم إذا بعثر ما في القبور} [100: 9].
2- {وإذا القبور بعثرت} [82: 4].
وجاءت منه أفعال من مضعف الرباعي هي:
1- {الآن حصحص الحق} [12: 51].
2- {فدمدم عليهم ربهم بذنبهم} [91: 14].
3- {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز} [3: 185].
4- {إذا زلزلت الأرض زلزالها} [99: 1]، {وزلزلوا زلزالا شديدا}.
5- {والليل إذا عسعس} [81: 17].
6- {فكبكبوا فيها هم والغاوون} [26: 94].
7- (أ) {فوسوس لهما الشيطان} [7: 20].
(ب) {فوسوس إليه الشيطان} [20: 12].
(ج) {ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه} [50: 16].
(د) {الذي يوسوس في صدور الناس} [114: 5].
ونلحظ أن الفعل (بعثر) ذكر منه الماضي فقط ولم يذكر له مضارع ولا غيره، وكان مبنيًا للمفعول في الموضعين.
والأفعال المضاعفة لم يذكر لها مضارع سوى (وسوس) فقد ذكر مضارعه، ولم يذكر أمر لشيء منها ولا مصدر لغير زلزل ولا وصف سوى قوله تعالى: {وما هو بمزحزحه من العذاب} [2: 96].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 10:53 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل الرباعي المزيد

الفعل الرباعي المزيد
الفعل الرباعي المزيد بحرف واحد ليس له وجود في القرآن الكريم.
وجاء من الرباعي المزيد بحرفين:
افعلل في:
1- {وإذا ذكر الله وحده اشمأزت قلوب الذين لا يؤمنون بالآخرة} [39: 45].
2- (أ) {فإن أصابه خير اطمأن به} [22: 11].
(ب) {فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة} [4: 103].
(ج) {ورضوا بالحياة الدنيا واطمأنوا بها} [10: 7].
(د) {وما جعله الله إلا بشرى لكم ولتطمئن قلوبكم به} [3: 126]، [5: 113]، [8: 10]، [13: 28].
(هـ) {قال بلى ولكن ليطمئن قلبي} [2: 260].
3- {مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم} [39: 23].
ونلحظ أن مزيد الرباعي إما الماضي وحده أو المضارع وحده، ما عدا اطمأن فقد جاء ماضيه ومضارعه واسم فاعله ولم يذكر لفعل منها مصدر في القرآن.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة