العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) بمعنى (عند)


(على) بمعنى (عند)
1- {إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة} [4: 17].
هي على بابها بتقدير حذف مضاف، أي قبول التوبة. وقيل: بمعنى عند أو (من). [البحر:3/197].
2- {لعلي آتيكم منها بقبس أو أجد على النار هدى} [20: 10].
قال ابن الأنباري: هي بمعنى (مع) أو عند، أو الباء. [البحر:6/230]، [العكبري:3/84].
3- {ولهم على ذنب} [26: 14].
بمعنى عند. [البرهان:4/285]، [تأويل مشكل القرآن:432].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) للتبيين


(على) للتبيين
1- {ونكون عليها من الشاهدين} [5: 113].
إن كانت (أل) في الشاهدين موصولة فعلى تبيين، كأنه قيل: على أي شيء نشهد؟ فقيل: عليها وإن كانت معرفة تعلق عليها بالشاهدين. [الجمل:1/552].
2- {وأتممت عليكم نعمتى} [5: 3].
{عليكم} متعلق بأتممت، ولا يتعلق بنعمتي لتقدمه، وإن شئت كانت تبيينا، أعني عليكم. [العكبري:1/115].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) بمعنى (إلى)


(على) بمعنى (إلى)
1- {قال هذا صراط علي مستقيم} [15: 41].
أي هذا صراط عهدة استقامته على. وقال الحسن {على} بمعنى (إلى) [البحر:5/454].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) بمعنى الباء


(على) بمعنى الباء
1- {حقيق علي أن لا أقول على الله إلا الحق} [7: 105].
{على} موافقة للباء. [المغني:1/126]، [البرهان:4/285].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) حال


(على) حال
1- {فباءوا بغضب على غضب} [2: 90]
متعلقة بمحذوف حال. [العكبري:1/29].
2- {كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم} [2: 167].
{عليهم} حال إن كانت {يريهم} بصرية أو مفعول ثالث إن كانت علمية. [البحر:1/475].
3- {وآتى المال على حبه ذوي القربى} [2: 177].
[البحر:2/5]، [العكبري:1/43].
4- {أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} [3: 144].
حالية. [العكبري:1/84].
5- {الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم} [3: 191].
{على جنوبهم} معطوف على حال. عطف الجار والمجرور على الاسم الصريح، كما عطف الاسم الصريح على الجار والمجرور في قوله {دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [البحر:3/139]، [العكبري:1/90].
6- {آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها} [4: 47].
{على أدبارها} حال من ضمير (الوجوه) حال مقدره. [العكبري:1/102].
7- {ذلك أدنى أن يأتوا بالشهادة على وجهها} [5: 108].
{على} حال، أي محققة أو صحيحة. [العكبري:1/128].
8- {ولقد جئناهم بكتاب فصلناه على علم} [7: 52].
{على} حال من فاعل {فصلناه}، وقيل: التقدير: مشتملاً على علم، فيكون حالاً من المفعول. [البحر:4/306]، [العكبري:1/153].
9- {وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء} [8: 58].
{على} حال من فاعل {فانبذ} أو من الفاعل والمجرور، أي كائنين على استواء في العلم أو في العداوة. [البحر:4/510].
10- {فلما تراءت الفئتان نكص على عقبيه} [8: 48].
[العكبري:2/5].
11- {ويا قوم اعملوا على مكانتكم} [11: 93].
أي اعملوا حال كونكم موصوفين بغاية المكنة والقدرة. [الجمل:2/413]، [الجمل:2/425].
12- {أدعو إلى الله على بصيرة} [12: 108].
أي مستعينا. [العكبري:2/32]، [الجمل:2/479].
13- {أبشرتموني على أن مسني الكبر} [15: 54].
{على} حال. [البحر:5/458]، [العكبري:2/40].
14- {أو يأخذهم على تخوف} [16: 47].
حال من الفاعل أو من المفعول. [العكبري:2/43].
15- {أيمسكه على هون} [16: 59].
حال من الفاعل أو من المفعول. [البحر:5/204]، [العكبري:2/44].
16- {ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عميا} [17: 97].
[العكبري:2/51].
17- {هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا} [18: 66].
حال من الكاف. [العكبري:2/56].
18- {ثم جئت على قدر يا موسى} [20: 40].
أي موافقا لما قدر لك. [العكبري:2/64]، [الجمل:3/93].
19- {قالوا فأتوا به على أعين الناس} [21: 61].
{على} حال. وهي على معناها من الاستعلاء المجازي، كأنه لتحديقهم إليه وارتفاع أبصارهم لرؤيته مستعل على أبصارهم. [البحر:6/324]، [العكبري:2/71].
20- {فإن تولوا فقل آذنتكم على سواء} [21: 109].
{على} حال من الفاعل والمفعول، أي مستوين في العلم بما أعلمتكم به. [العكبري:2/72].
21- {ومن الناس من يعبد الله على حرف} [22: 11].
{على} حال، أي مضطربا متزلزلا، [العكبري:2/73]. [الجمل:3/156].
22- {فكنتم على أعقابكم تنكصون} [23: 66].
{على} حال من الفاعل {تنكصون} [العكبري:2/79].
23- {فجاءته إحداهما تمشي على استحياء} [28: 25].
حال، [البحر:7/114]، [العكبري:2/92].
24- {إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج} [28: 27].
{على} حال من الفاعل، أو من المفعول في {أنكحك} [البحر:7/115]، [العكبري:2/92]، [الجمل:3/344].
25- {ودخل المدينة على حين غفلة من أهلها} [28: 15].
{على} حال من المدينة أو من الفاعل، أي مختلسًا. [العكبري:2/92].
26- {قال إنما أوتيته على علم عندي} [28: 78].
حال، [العكبري:2/94]، [الجمل:3/360].
27- {حملته أمه وهنا على وهن} [31: 14].
{على} حال من الفاعل أو من المفعول، [البحر:7/187].
28- {وأضله الله على علم} [45: 23].
[العكبري:2/122]، [الجمل:4/116].
29- {فاستغلظ فاستوى على سوقه} [48: 29].
أي قائما على سوقه، أو ظرف، [العكبري:2/126].
30- {إلا لنعلم من يتبع الرسول ممن ينقلب على عقبيه} [2: 143].
أي ناكصًا على عقبيه، [البحر:1/425]، [العكبري:1/37].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) تحتمل الحالية وغيرها


(على) تحتمل الحالية وغيرها
1- {واذكروا نعمة الله عليكم} [2: 231]، [3: 103]، [5: 7].
{عليكم} منصوب بنعمة. أو حال منها. [العكبري:1/54].
إن أريد من النعمة المنعم كان {عليكم} حالاً، وإن أريد بها الإنعام كان متعلقًا بها، [البحر:2/209]، [الجمل:1/187].
2- {آمنوا بما نزلنا مصدقا لما معكم من قبل أن نطمس وجوها فنردها على أدبارها أو نلعنهم} [4: 47].
{على} متعلق بردها، وقال أبو البقاء: حال من ضمير الوجوه في {نلعنهم} [البحر:3/267].
3- {يا عيسى بن مريم اذكر نعمتي عليك وعلى والدتك} [5: 110].
{عليك} متعلق بنعمتي إن كانت مصدرًا، أو حال منها، [الجمل:1/548].
4- {ويرسل عليكم حفظة} [6: 61].
{عليكم} متعلق بيرسل، أو حفظة، أو حال لأنها صفة تقدمت، [البحر:4/147]. [العكبري:1/36].
5- {وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم على قومه} [6: 83].
{على} تتعلق بآتيناها، أو بمحذوف تقديره، حجة على قومه. أو في موضع الحال، وحذف مضاف، أي آتيناها إبراهيم مستعلية على حجج قومه قاهرة لها، [البحر:4/172]، [العكبري:1/139].
6- {إنك من المرسلين على صراط مستقيم} [36: 3-4].
{على صراط} خبر ثان. أو حال منه عليه السلام، أو من المرسلين، أو متعلق بالمرسلين، [البحر:7/323].
7- {وللرجال عليهن درجة} [2: 228].
{عليهن} متعلق بما تعلق به الخبر، أو هو حال لأنه صفة تقدمت، ولا يجوز أن يكون {عليهن} الخبر و {للرجال} حال، لأن العامل في الحال إذا ذاك معنوي، وقد تقدمت الحال على جزئي الجملة، ولا يجوز ذلك: ونظيره، قائما في الدار زيد، وهو ممنوع، فلو توسطت الحال وتأخر الخبر، نحو: زيد قائما في الدار فهذه مسألة خلاف بيننا وبين الأخفش. [البحر:2/191].
8- {وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ} [3: 119].
عليكم مفعول {عضوا} أو حال، أي حنقين عليكم. [العكبري:1/82]. [الجمل:1/308].
9- {انظر كيف يفترون على الله الكذب} [4: 50].
{على} متعلق بيفترون أو حال من الكذب. [العكبري:1/102].
10- {ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا} [4: 141].
{على} متعلق بيجعل أو حال من سبيلا، [العكبري:1/111]، [الجمل:1/436].
11- {وليتم نعمته عليكم} [5: 6].
{عليكم} متعلق بنعمة، أو بالفعل أو حال من نعمة، أو بالفعل أو حال من نعمة. [العكبري:1/117].
12- {ولا ترتدوا على أدباركم} [5: 21].
حال من فاعل {ترتدوا} [العكبري:1/118] أو متعلق بالفعل. [الجمل:1/476].
13- {ولا تخافون أنكم أشركتم بالله ما لم ينزل به عليكم سلطانا} [6: 81].
{عليكم} متعلق بينزل أو حال من سلطانا، [العكبري:1:/139]، [الجمل:2/55].
14- {أو عجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم على رجل منكم} [7: 63].
{على} حال، أي نازلا على رجل. أو متعلق بالفعل، وفي الكلام حذف مضاف. أي قلب رجل، أو لسان رجل. [العكبري:1/154].
15- {أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير} [9: 109]
{على} حال من فاعل {أسس} أي على قصد التقوى، والتقدير: قاصدا ببنيانه التقوى. ويجوز أن يكون مفعولاً لأسس، [العكبري:2/12].
16- {قال هم أولاء على أثري} [20: 84].
{على} خبر بعد خبر، أو حال، [البحر:6/267]، [الجمل:3:/117].
17- {ثم نكسوا على رءوسهم} [21: 65].
{على} متعلق بنكسوا أو حال، [العكبري:2/71]، [الجمل:3/135].
18- {فاستغلظ فاستوى على سوقه} [48: 29].
{على} حال أو ظرف، [العكبري:2/126].
19- {فالتقى الماء على أمر قد قدر} [54: 12].
{على} حال أو ظرف. [العكبري:2/131]، [الجمل:4/238].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) صفة


(على) صفة
1- {كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات عليهم} [2: 167].
{عليهم} صفة لحسرات أو متعلقة بها (تقدم أنها حال أو مفعول ثالث). [البحر:1/475]، [العكبري:1/41]، [الجمل:1/132].
2- {قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على إبراهيم} [21: 69].
{على} يتعلق بسلاما أو صفة له، [العكبري:2/71].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 03:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (على) اسم


(على) اسم
1- {أمسك عليك زوجك} [33: 37].
منها وصول الفعل الرافع للضمير المتصل إلى الضمير المجرور، وهما لشخص واحد. قالوا: إن (عن) و(على) اسمان، ولا يجوز أن يكونا حرفين. لامتناع، كر فيك، بل هذا مما يكون بالنفس. [البحر:7/235].
وفي [المغني:1/128]: «زاد الأخفش موضعا آخر، وهو أن يكون مجرورها وفاعل متعلقها ضميرين لمسمى واحد: نحو قوله: {أمسك عليك زوجك} لأنه لا يتعدى فعل المضمر المتصل إلى ضميره المتصل في غير باب ظن، وعدم، وفقد... وفيه نظر لأنها لو كانت اسما لصح حلول (فوق) محلها ولأنه يلزم الحكم باسمية {فصرهن إليك} [2: 260]. {واضمم إليك} [28: 32]. {وهزي إليك} [19: 25]. وهذا كله يتخرج إما على التعلق بمحذوف، كما قيل في اللام في (سقيا لك) وإما على حذف مضاف، أي هون على نفسك، واضمم إلى نفسك».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:11 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة