العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > القراءات والإقراء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 19 صفر 1440هـ/29-10-2018م, 07:42 PM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة غافر

[ من الآية (60) إلى الآية (65) ]
{وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (61) ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (62) كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64) هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65)}

قوله تعالى: {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)}
قال أبو بكر أحمد بن موسى ابن مجاهد التميمي البغدادي (ت: 324هـ): (18 - وَاخْتلفُوا في فتح الْيَاء وَضمّهَا من قَوْله {سيدخلون جَهَنَّم} 60
فَقَرَأَ ابْن كثير وَعَاصِم في رِوَايَة أَبي بكر وَأَبُو عَمْرو في رِوَايَة عَبَّاس بن الْفضل {سيدخلون} مُرْتَفعَة الْيَاء
وَقَرَأَ الْبَاقُونَ وَحَفْص عَن عَاصِم وَأَبُو عَمْرو في غير رِوَايَة عَبَّاس {سيدخلون} بِفَتْح الْيَاء). [السبعة في القراءات: 572]
قال أبو بكر أحمد بن الحسين ابن مهران الأصبهاني (ت: 381هـ): ( (سيدخلون) بالضم مكي، ويزيد، وأبو بكر- غير الشموني- وعباس، ورويس، وروح، غير الضرير وسهل-). [الغاية في القراءات العشر: ٣85]
قال أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي الجرجاني (ت: 408هـ): ( (سيدخلون) [60]: بضم الياء مكي، ويزيد، والمفضل، وأبو بكر غير علي والشموني، وعباس، والمنهال، ورويس). [المنتهى: 2/946]
قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت: 444هـ): (ابن كثير، وابو بكر: {سيدخلون جهنم} (60): بضم الياء، وفتح الخاء.
والباقون: بفتح الياء، وضم الخاء). [التيسير في القراءات السبع: 444]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) : (ابن كثير وأبو جعفر وأبو بكر ورويس (سيدخلون جهنّم) بضم الياء وفتح الخاء، والباقون بفتح الياء وضم الخاء). [تحبير التيسير: 540]
قال أحمد بن علي بن خلف ابن الباذش الأنصاري (ت: 540هـ): ([60]- {سَيَدْخُلُونَ} بضم الياء: ابن كثير وأبو بكر). [الإقناع: 2/754]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (199- .... .... .... .... سَيَدْخُلُو = نَ جَهِّلْ أَلاَ طِبْ .... .... .... ). [الدرة المضية: 38]
- قال محمد بن الحسن بن محمد المنير السمنودي (ت: 1199هـ): (ثم قال: سيدخلون جهل ألاطب أي قرأ المرموز له (بألف) ألا وروى المرموز له (بطاء) طب وهما أبو جعفر ورويس {سيدخلون} [60] على
[شرح الدرة المضيئة: 217]
البناء للمجهول وعلم لمن بقي بالتسمية وأما الموضع الأول هنا فقد تقدم ذكره في سورة النساء). [شرح الدرة المضيئة: 218]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (وَتَقَدَّمَ سَيَدْخُلُونَ فِي النِّسَاءِ). [النشر في القراءات العشر: 2/365]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): ({سيدخلون} [60] ذكر في النساء). [تقريب النشر في القراءات العشر: 671]
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (تتمة:
تقدم سيدخلون [غافر: 60] بالنساء وشيوخا [غافر: 67] بالبقرة، وكن فيكون [غافر: 68] بها، ويرجعون [غافر: 77] ليعقوب). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/544] (م)
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وفتح ياء "ادعوني أستجب" ابن كثير فقط). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وقرأ "سيدخلون" [الآية: 60] بضم الياء وفتح الخاء ابن كثير وأبو بكر بخلفه وأبو جعفر ورويس كما مر في النساء، والوجهان عن أبي بكر من طريق يحيى بن آدم وروى عنه العليمي بالفتح الياء والضم للخاء كالباقين). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {ادعوني أستجب} [60] قرأ المكي بفتح الياء، والباقون بالإسكان). [غيث النفع: 1078]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {سيدخلون} قرأ المكي وشعبة بضم الياء، وفتح الخاء، والباقون بفتح الياء، وضم الخاء). [غيث النفع: 1079]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (60)}
{وَقَالَ رَبُّكُمُ}
- قرأ أبو عمرو ويعقوب بإدغام اللام في الراء وبالإظهار.
{ادْعُونِي أَسْتَجِبْ}
- قرأ أبو قرة عن نافع وابن كثير (ادعوني استجب) بفتح الياء.
- وقراءة الباقين بإسكانها.
{يَسْتَكْبِرُونَ}
- قرأ الأزرق وورش بترقيق الراء بخلاف عنهما.
[معجم القراءات: 8/243]
{سَيَدْخُلُونَ}
- قرأ ابن كثير وعاصم في رواية أبي بكر وأبو عمرو في رواية عباس ابن الفضل، ويحيى بن آدم وحماد، وأبو جعفر ورويس وروح ويعقوب والبرجمي وزيد بن علي وعياش واليزيدي والأصبهاني والشنبوذي وابن محيصن والمفضل وابن غالب (سيدخلون) بضم الياء مبنيًا للمفعول.
- وقرأ حفص عن عاصم وأبو بكر من طريق يحيى بن آدم والعليمي وأبو عمرو في غير رواية عباس، والحسن وشيبة والأصبهاني ومحمد بن حبيب الشموني عن الأعشى وزيد عن يعقوب والضرير عن روح والشنبوذي (سيدخلون) بفتح الياء مبنيًا للفاعل). [معجم القراءات: 8/244]

قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (61)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِرًا إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ (61)}
{جَعَلَ لَكُمُ}
- أدغم اللام في اللام أبو عمرو ويعقوب.
{اللَّيْلَ لِتَسْكُنُوا}
- أدغم اللام في اللام أبو عمرو ويعقوب.
{مُبْصِرًا}
- رقق الراء الأزرق وورش.
{النَّاسِ}
- تقدمت الإمالة فيه، وانظر الآيات/8 و94 و96 من سورة البقرة). [معجم القراءات: 8/244]

قوله تعالى: {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (62)}
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): ( (فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) بالياء السمان عن طَلْحَة، الباقون بالتاء، وهو الاختيار لقوله: (وَالسَّلَاسِلُ) نصب اختيار الْمُسَيَّبِيّ، الباقون رفع، وهو الاختيار لقوله: (إِذِ الْأَغْلَالُ). [الكامل في القراءات العشر: 631]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأمال "فأنى" حمزة والكسائي وخلف، وقللها الأزرق والدوري عن أبي عمرو بخلفهما). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {فأنى تؤفكون} جلي). [غيث النفع: 1079]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (62)}
{خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ}
- قراءة الجماعة (خالق) بالرفع، صفة لله سبحانه وتعالى، أو خبر مبتدأ محذوف: هو خالق..، أو هو خبر بعد خبر.
- وقرأ زيد بن علي (خالق) بالنصب، على الاختصاص، أو بتقدير أعني.
- وقرأ بإدغام القاف في الكاف وبالإظهار أبو عمرو ويعقوب.
{شَيْءٍ}
- تقدمت قراءة (شيء) في الوقف في الآية/20 من سورة البقرة.
{فَأَنَّى}
- قرأه بالإمالة حمزة والكسائي وخلف.
- وبالفتح والتقليل الأزرق وورش والدوري عن أبي عمرو.
- وقراءة الجماعة بالفتح.
{تُؤْفَكُونَ}
- قرأه الجماعة بالتاء (تؤفكون).
- وقرأ طلحة في رواية بياء الغيبة (يؤفكون).
- وقرأ أبو عمرو بخلاف عنه والأزرق وورش وأبو جعفر والأصبهاني وعاصم برواية الأعشى عن أبي بكر (توفكون) بإبدال الهمزة واوًا.
- وهي قراءة حمزة في الوقف.
- وقراءة الجماعة بالهمز (تؤفكون) ). [معجم القراءات: 8/245]

قوله تعالى: {كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {كَذَلِكَ يُؤْفَكُ الَّذِينَ كَانُوا بِآيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (63)}
{يُؤْفَكُ}
- القراءة بإبدال الهمزة واوًا (يوفك) كالكلمة السابقة (يوفكون) إبدالًا وتحقيقًا.
{بِآيَاتِ}
- تقدم وقف حمزة مرارًا بالتحقيق والتسهيل بإبدال الهمزة ياءً (بيايات) كذا). [معجم القراءات: 8/246]

قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وعن الحسن والأعمش "صوركم" بكسر الصاد فرارا من الضمة قبل الواو). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {العالمين} الثاني تام، وفاصلة، بلا خلاف، ومنتهى الربع للجمهور). [غيث النفع: 1079]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَارًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (64)}
{جَعَلَ لَكُمُ}
- تقدم الإدغام فيه في الآية/61.
{السَّمَاءَ بِنَاءً}
- يسكن حمزة الهمزة للوقف، ثم بعد ذلك يبدلها ألفًا من جنس ما قبلها، فيجتمع ألفان، فإما أن يحذف أحدهما، وإما أن يثبتا معًا؛ لأن الوقف يحتمل اجتماع الساكنين، والحذف قد يكون للأولى وقد يكون للثانية، فإن قدرت الحذف للأولى فليس لك إلا القصر، لأن الألف الثانية مبدلة من همزة ساكنة، وما كان كذلك فلا مد فيه. وإن قدرت الحذف للثانية جاز لك المد والقصر، فهو حرف مد قبل همز مغير.
وإن أبقيتهما مددت طويلًا للفصل بين الألفين، وأجاز بعضهم التوسط في المد من أجل التقاء الساكنين قياسًا على سكون الوقف.
[معجم القراءات: 8/246]
{وَصَوَّرَكُمْ}
- قرأ الجمهور (صوركم) بضم الصاد.
- وقرأ الحسن والأعمش وأبو رزين والأشهب والعقيلي (صوركم) بكسر الصاد فرارًا من الضمة قبل الواو استثقالًا، وجمع فعلة على فعل شاذ.
وذهب الجوهري إلى أن كسر الصاد لغة في الصور جمع صورة.
- وقرأت فرقة (صوركم) بضم الصاد وإسكان الواو على نحو (بسرة وبسر).
وقال الزجاج: (ولم يقرأ أحد: فأحسن صوركم).
{رَزَقَكُمْ}
- قرأ أبو عمرو ويعقوب بإدغام القاف في الكاف وبالإظهار.
{الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ}
- قرأ أبو عمرو ويعقوب بإدغام التاء في الذال وبالإظهار). [معجم القراءات: 8/247]

قوله تعالى: {هُوَ الْحَيُّ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (65)}

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19 صفر 1440هـ/29-10-2018م, 08:27 PM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة غافر

[ من الآية (66) إلى الآية (68) ]

{قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (66) هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67) هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68)}


قوله تعالى: {قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (66)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وعن ابن محيصن والحسن تسكين "جاءني البينات" ). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {قُلْ إِنِّي نُهِيتُ أَنْ أَعْبُدَ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَمَّا جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ مِنْ رَبِّي وَأُمِرْتُ أَنْ أُسْلِمَ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ (66)}
{جَاءَنِيَ}
- تقدمت الإمالة فيه مرارًا، وكذا الوقف عليه، وانظر الآية/28 من هذه السورة.
{جَاءَنِيَ الْبَيِّنَاتُ}
- قراءة الجماعة بفتح الياء (جاءني البينات).
- وقرأ الحسن وابن محيصن بإسكانها (جاءني البينات). وقيل هي
[معجم القراءات: 8/247]
رواية الكسائي عن حمزة). [معجم القراءات: 8/248]

قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67)}
قال أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي الجرجاني (ت: 408هـ): ( (شيوخًا) [67]: بضم الشين مدني، بصري، وهشام، والوليدان، وقاسم، وعيسى، والبرجمي، وحفص إلا الخزاز، وخلف). [المنتهى: 2/947]
قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت: 444هـ): (نافع، وأبو عمرو، وحفص، وهشام: {شيوخا} (67): بضم الشين.
والباقون: بكسرها). [التيسير في القراءات السبع: 444]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) : (نافع وأبو جعفر وأبو عمرو ويعقوب وخلف وحفص وهشام (شيوخًا) بضم الشين والباقون بكسرها). [تحبير التيسير: 540]
قال أحمد بن علي بن خلف ابن الباذش الأنصاري (ت: 540هـ): ([67]- {شُيُوخًا} بضم الشين: نافع وأبو عمرو وحفص وهشام). [الإقناع: 2/754]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (وَتَقَدَّمَ
[النشر في القراءات العشر: 2/365]
شُيُوخًا فِي الْبَقَرَةِ عِنْدَ الْبُيُوتَ). [النشر في القراءات العشر: 2/366]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): ({شيوخًا} [67] ذكر في البقرة، وكذا {فيكون} [68] لابن عامر). [تقريب النشر في القراءات العشر: 672] (م)
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (تتمة:
تقدم سيدخلون [غافر: 60] بالنساء وشيوخا [غافر: 67] بالبقرة، وكن فيكون [غافر: 68] بها، ويرجعون [غافر: 77] ليعقوب). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/544] (م)
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وضم شين "شيوخا" نافع وأبو عمرو وهشام وحفص وأبو جعفر ويعقوب وخلف عن نفسه، ومر بالبقرة كنصب "فيكون" لابن عامر). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {قل إني نهيت...}
{شيوخا} [67] قرأ المكي وابن ذكوان وشعبة والأخوان بكسر الشين، والباقون بالضم). [غيث النفع: 1081]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ يُخْرِجُكُمْ طِفْلًا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى مِنْ قَبْلُ وَلِتَبْلُغُوا أَجَلًا مُسَمًّى وَلَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (67)}
{خَلَقَكُمْ}
- إدغام القاف في الكاف وإظهارها عن أبي عمرو ويعقوب.
{يُخْرِجُكُمْ}
- قراءة الجماعة (يخرجكم) بالياء، أي الله ردًا على (هو) في أول الآية.
- وقرئ (نخرجكم) بالنون، بالالتفات من الغيبة إلى الخطاب.
{ثُمَّ لِتَكُونُوا شُيُوخًا}
- قرأ ابن مسعود (ومنكم من يكون شيوخًا).
قال الفراء: (فوحد فعل من، صم رجع إلى الشيوخ فنوى بمن الجمع).
{شُيُوخًا}
- قرأ أبو عمرو ونافع وأبو جعفر وحفص وعاصم وأبو بكر وعمرو بن الصباح وورش وهشام ويعقوب وخلف وشيبة وطلحة بن سليمان الرازي والبرجمي وابن محيصن والأعمش (شيوخًا) بضم أوله، وهو الأصل.
وفي السبعة: (وروي عن الكسائي أنه كان يقرأ بإشمام هذه الحروف الضم مختلسًا مثل قيل وغيض).
[معجم القراءات: 8/248]
- وقرأ ابن عامر ويحيى بن آدم وأبو بكر عن عاصم وحمزة برواية العجلي وابن كثير برواية ابن فليح وهبيرة عن حفص عن عاصم والكسائي وابن ذكوان ومحمد بن غالب عن الأعشى وأبو بكر ابن أبي أويس عن نافع ويحيى بن آدم وطلحة بن مصرف وعيسى الهمذاني (شيوخًا) بكسر الشين لمناسبة الياء، وهي قراءة الأكثر.
- وقرئ (شيخًا) على التوحيد، إذ الغرض بيان الجنس فهو يقوم مقام الجمع.
قال الفراء: (وفي حرف عبد الله (ومنكم من يكون شيوخًا فوحد فعل من ثم رجع إلى الشيوخ فنوى بمن الجمع، ولو قال (شيخًا) لتوحيد (من) في اللفظ كان صوابًا).
{يُتَوَفَّى}
- قرأ حمزة والكسائي وخلف بإمالة الألف.
- والفتح والتقليل عن الأزرق وورش.
- وقراءة الجماعة بالفتح.
{مُسَمًّى}
- قرأه بالإمالة حمزة والكسائي وخلف.
- والفتح والتقليل عن الأزرق وورش.
- وقراءة الجماعة بالفتح.
وتقدم هذا في موضع، وانظر الآية/282 من سورة البقرة، والآية/2 من سورة الرعد). [معجم القراءات: 8/249]

قوله تعالى: {هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68)}
قال أبو عمرو عثمان بن سعيد الداني (ت: 444هـ): (ابن عامر: {كن فيكون} (68): بنصب النون.
والباقون: بالرفع). [التيسير في القراءات السبع: 444]
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ) : ( (كن فيكون) ذكر [في البقرة] ). [تحبير التيسير: 540]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (وَتَقَدَّمَ كُنْ فَيَكُونُ لِابْنِ عَامِرٍ فِي الْبَقَرَةِ، وَكَذَا يَرْجِعُونَ لِيَعْقُوبَ). [النشر في القراءات العشر: 2/366] (م)
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): ({شيوخًا} [67] ذكر في البقرة، وكذا {فيكون} [68] لابن عامر). [تقريب النشر في القراءات العشر: 672] (م)
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (تتمة:
تقدم سيدخلون [غافر: 60] بالنساء وشيوخا [غافر: 67] بالبقرة، وكن فيكون [غافر: 68] بها، ويرجعون [غافر: 77] ليعقوب). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/544] (م)
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {فيكون} [68] قرأ الشامي بنصب النون، والباقون بالرفع). [غيث النفع: 1081]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (68)}
{قَضَى}
- قرأه بالإمالة حمزة والكسائي وخلف.
- والفتح والتقليل عن الأزرق وورش.
- وقراءة الجماعة بالفتح.
{يَقُولُ لَهُ}
- قرأ بإدغام اللام في اللام أبو عمرو ويعقوب.
{فَيَكُونُ}
- قراءة الجماعة بالرفع ى(فيكون) على الاستئناف.
- وقرأ ابن عامر (فيكون) بالنصب.
وفصلت الحديث فيه في الآية/117 من سورة البقرة في الجزء الأول من هذا المعجم، فارجع إليه). [معجم القراءات: 8/250]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 20 صفر 1440هـ/30-10-2018م, 04:32 PM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة غافر

[ من الآية (69) إلى الآية (77) ]
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69) الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70) إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ (71) فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72) ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73) مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74) ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ (75) ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76) فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (77)}


قوله تعالى: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ أَنَّى يُصْرَفُونَ (69)}
{أَنَّى}
- تقدمت الإمالة فيه في الآية/62 من هذه السورة). [معجم القراءات: 8/250]

قوله تعالى: {الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70)}
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {رسلنا} [70] و{رسلهم} [83] قرأ البصري بإسكان السين، والباقون بالضم). [غيث النفع: 1081] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {الَّذِينَ كَذَّبُوا بِالْكِتَابِ وَبِمَا أَرْسَلْنَا بِهِ رُسُلَنَا فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (70)}
{رُسُلَنَا}
- سبقت القراءة فيه بإسكان السين (رسلنا) في الآية/50 من هذه السورة). [معجم القراءات: 8/250]

قوله تعالى: {إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ (71)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {إِذِ الْأَغْلَالُ فِي أَعْنَاقِهِمْ وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ (71)}
{وَالسَّلَاسِلُ يُسْحَبُونَ}
- قراءة الجماعة (والسلاسل يسحبون).
السلاسل: بالرفع عطفًا على الأغلال، يسحبون: مبني للمفعول.
والسلاسل مبتدأ، وخبره (يسحبون).
- وقرأ ابن مسعود وابن عباس وزيد بن علي وابن وثاب وابن يعمر وعكرمة وأبو الجوزاء وأبو رزين وأبو مجلز والضحاك وابن أبي عبلة (والسلاسل يسحبون) السلاسل: بالنصب على المفعول للفعل (يسحبون)، ويسحبون: مبني للفاعل.
- وقرأت فرقة منهم ابن عباس في رواية (والسلاسل...) بجر اللام، قالوا هو عطف على الأعناق.
قال ابن الأنباري: (وهي قراءة ضعيفة، لأنه يصير المعنى الأغلال في الأعناق والسلاسل، ولا معنى للأغلال في السلاسل، وقيل هو معطوف على الحميم، وهذا ضعيف جدًا؛ لأن المعطوف المجرور لا يتقدم على المعطوف عليه).
[معجم القراءات: 8/251]
وقدر الزجاج حرف الجر: (وفي السلاسل)، ومثل هذا التقدير عند الطوسي، وهو عنده ضعيف.
- وفي مصحف أبي بن كعب وقراءته (وفي السلاسل يسحبون)، وهي تشهد لتقدير الزجاج.
- وقرئ (وبالسلاسل يسحبون).
- وقرئ (والسلاسل يسحبون) من أسحبته السلاسل أي حملته على ذلك). [معجم القراءات: 8/252]

قوله تعالى: {فِي الْحَمِيمِ ثُمَّ فِي النَّارِ يُسْجَرُونَ (72)}
قوله تعالى: {ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وقرأ "قيل" بالإشمام هشام والكسائي ورويس). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {قيل} [73] جلي). [غيث النفع: 1081]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {ثُمَّ قِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تُشْرِكُونَ (73)}
{قِيلَ}
- قرأ بإشمام القاف الضم الكسائي وهشام ورويس والحسن والشنبوذي.
وتقدم هذا كثيرًا، وانظر الآيتين/11 و39 من سورة البقرة.
{قِيلَ لَهُمْ}
- قرأ بإدغام اللام في اللام وأبو عمرو ويعقوب، وتقدم هذا أيضًا مرارًا.
وانظر الآية/11 من سورة البقرة). [معجم القراءات: 8/252]

قوله تعالى: {مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {مِنْ دُونِ اللَّهِ قَالُوا ضَلُّوا عَنَّا بَلْ لَمْ نَكُنْ نَدْعُو مِنْ قَبْلُ شَيْئًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ الْكَافِرِينَ (74)}
{الْكَافِرِينَ}
- تقدمت الإمالة فيه، وانظر الآيات/19 و34 و89 من سورة البقرة.
{شَيْئًا}
- تقدمت القراءة عن حمزة. انظر الآية/123 من سورة البقرة). [معجم القراءات: 8/253]

قوله تعالى: {ذَلِكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنْتُمْ تَمْرَحُونَ (75)}
قوله تعالى: {ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ (76)}
{فَبِئْسَ}
- قرأ أبو عمرو بخلاف عنه وأبو جعفر والأزرق وورش والأصبهاني (فبيس) بإبدال الهمزة ياء.
- وهي قراءة حمزة في الوقف.
- وقراءة الجماعة بتحقيق الهمز (فبئس).
{مَثْوَى}
- قرأ بإمالته لدى الوقف حمزة والكسائي وخلف.
- وبالفتح والتقليل الأزرق وورش.
- والجماعة على الفتح). [معجم القراءات: 8/253]

قوله تعالى: {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (77)}
قال أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي الجرجاني (ت: 408هـ): ( (فإلينا ترجعون) [77]: بالتاء سهل). [المنتهى: 2/947]
قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): (وَتَقَدَّمَ كُنْ فَيَكُونُ لِابْنِ عَامِرٍ فِي الْبَقَرَةِ، وَكَذَا يَرْجِعُونَ لِيَعْقُوبَ). [النشر في القراءات العشر: 2/366] (م)
- قال محب الدين محمد بن محمد بن محمد النُّوَيْري (ت: 857هـ): (تتمة:
تقدم سيدخلون [غافر: 60] بالنساء وشيوخا [غافر: 67] بالبقرة، وكن فيكون [غافر: 68] بها، ويرجعون [غافر: 77] ليعقوب). [شرح طيبة النشر للنويري: 2/544] (م)
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وقرأ "فإلينا يرجعون" بفتح الياء وكسر الجيم مبنيا للفاعل يعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَاصْبِرْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنَا يُرْجَعُونَ (77)}
{يُرْجَعُونَ}
- قرأ الجمهور (يرجعون) مبنيًا للمفعول.
- وقرأ أبو عبد الرحمن ويعقوب والمطوعي وابن محيصن (يرجعون) بفتح الياء، وهو مذهب يعقوب في قراءة هذا الفعل إذا كان من رجوع الآخرة.
[معجم القراءات: 8/253]
- وقرأ طلحة بن مصرف ويعقوب في رواية الوليد بن حسان (ترجعون) بالتاء المفتوحة.
- وقرأ السجستاني (ترجعون) بتاء مضمومة وفتح الجيم). [معجم القراءات: 8/254]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 20 صفر 1440هـ/30-10-2018م, 04:35 PM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة غافر

[ من الآية (78) إلى الآية (81) ]
{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78) اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79) وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (80) وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَأَيَّ آَيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ (81)}

قوله تعالى: {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآَيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وتقدم نظير "جاء أمر الله" من حيث الهمزتان بهود وغيرها). [إتحاف فضلاء البشر: 2/439]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {جا أمر الله} [78] إسقاط قالون والبزي والبصري للأولى مع القصر فالمد، وإبدال الثانية لورش وقنبل مع المد الطويل، لسكون الميم، وعنهما أيضًا تسهيلها، وتحقيقها للباقين ظاهر). [غيث النفع: 1081]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ فَإِذَا جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ قُضِيَ بِالْحَقِّ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ (78)}
{أَنْ يَأْتِيَ}
- قرأ أبو عمرو بخلاف عنه وأبو جعفر والأزرق وورش والأصبهاني (أن ياتي) بإبدال الهمزة ألفًا.
- وكذا قرأ حمزة في الوقف.
- وقراءة الباقين بالهمز (أن يأتي).
{بِإِذْنِ اللَّهِ}
- قرأ حمزة في الوقف بتسهيل الهمز بين بين.
{جَاءَ}
- تقدمت الإمالة فيه مرارًا عن حمزة وابن ذكوان، وانظر سورة النساء الآية/43.
{جَاءَ أَمْرُ اللَّهِ}
- هنا همزتان مفتوحتان من كلمتين، وفيهما ما يلي:
1- قالون والبزي وأبو عمرو قرأوا بإسقاط الهمزة الأولى مع المد والقصر.
2- وسهل الهمزة الثانية قنبل وورش.
3- وأبدلا الثانية أيضًا ألفًا.
4- وقرأ الباقون بتحقيق الهمزتين.
[معجم القراءات: 8/254]
- وإذا وقف حمزة وهشام على (جاء) أبدلا الهمزة ألفًا مع المد والتوسط والقصر.
وسبق مثل هذا في مواضع، وانظر حصر المواضع في النشر والإتحاف في باب (الهمزتين المجتمعتين من كلمتين).
{خَسِرَ}
- قرأ بترقيق الراء الأزرق وورش). [معجم القراءات: 8/255]

قوله تعالى: {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَنْعَامَ لِتَرْكَبُوا مِنْهَا وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (79)}
{جَعَلَ لَكُمُ}
- قرأ بإدغام اللام في اللام أبو عمرو ويعقوب.
{تَأْكُلُونَ}
- قرأ أبو عمرو بخلاف عنه وأبو جعفر والأزرق وورش والأصبهاني وعاصم من طريق الأعشى عن أبي بكر (تاكلون) بإبدال الهمزة ألفًا.
- وكذلك قرأ حمزة في الوقف.
- وقراءة الجماعة بالهمز (تأكلون) ). [معجم القراءات: 8/255]

قوله تعالى: {وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَلِتَبْلُغُوا عَلَيْهَا حَاجَةً فِي صُدُورِكُمْ وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (80)}
قوله تعالى: {وَيُرِيكُمْ آَيَاتِهِ فَأَيَّ آَيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ (81)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَأَيَّ آيَاتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ (81)}
{فَأَيَّ}
- قراءة حمزة بالتحقيق، وبالتسهيل في الوقف بين بين.
{تُنْكِرُونَ}
- قرأ الأزرق وورش بترقيق الراء بخلاف عنهما). [معجم القراءات: 8/255]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 20 صفر 1440هـ/30-10-2018م, 04:37 PM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة غافر

[ من الآية (82) إلى الآية (85) ]
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآَثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82) فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (83) فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ (84) فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ (85)}


قوله تعالى: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآَثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَارًا فِي الْأَرْضِ فَمَا أَغْنَى عَنْهُمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ (82)}
{أَفَلَمْ يَسِيرُوا}
- قرأ بترقيق الراء الأزرق وورش بخلاف عنهما.
{أَغْنَى}
- قرأه بالإمالة حمزة والكسائي وخلف.
- وبالفتح والتقليل الأزرق وورش.
- وقراءة الجماعة بالفتح). [معجم القراءات: 8/256]

قوله تعالى: {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (83)}
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {رسلنا} [70] و{رسلهم} [83] قرأ البصري بإسكان السين، والباقون بالضم). [غيث النفع: 1081] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَلَمَّا جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَرِحُوا بِمَا عِنْدَهُمْ مِنَ الْعِلْمِ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (83)}
{جَاءَتْهُمْ}
- تقدمت إمالة جاء، وكذا وقف حمزة، مرارًا، وانظر الآية/87 من سورة البقرة (جاءكم)، والآية/4 من سورة الفرقان (جاءوا)، ومنه شيء كثير، وانظر الآية/28 من هذه السورة.
{رُسُلُهُمْ}
- تقدمت قراءة أبي عمرو بسكون السين في موضعين في هذه السورة، الآية/51 (رسلنا) ومثلها الآية/71.
{حَاقَ}
- قرأه حمزة بالإمالة.
- والباقون بالفتح.
[معجم القراءات: 8/256]
{يَسْتَهْزِئُونَ}
- تقدمت القراءة فيه في مواضع، وانظر الآية/5 من سورة الأنعام، والآية/10 من سورة الروم، وانظر الآية/14 من سورة البقرة في الجزء الأول (مستهزئون) ). [معجم القراءات: 8/257]

قوله تعالى: {فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آَمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ (84)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأبدل همز "بأسنا" أبو عمرو بخلفه كوقف حمزة). [إتحاف فضلاء البشر: 2/440]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {بأسنا} [84 85] معًا إبداله لسوسي جلي). [غيث النفع: 1081] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَلَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا قَالُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَحْدَهُ وَكَفَرْنَا بِمَا كُنَّا بِهِ مُشْرِكِينَ (84)}
{بَأْسَنَا}
- قرأ أبو عمرو بخلاف عنه وأبو جعفر (باسنا) بإبدال الهمزة ألفًا.
وكذا جاءت قراءة حمزة في الوقف.
- وقراءة الجماعة بالهمز (بأسنا) ). [معجم القراءات: 8/257]

قوله تعالى: {فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ (85)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (ووقف على "سنت" بالهاء ابن كثير وأبو عمرو والكسائي ويعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/440]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {بأسنا} [84 85] معًا إبداله لسوسي جلي). [غيث النفع: 1081] (م)
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {سنت الله} [85] تقدم بالأنفال). [غيث النفع: 1081]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م):
( {فَلَمْ يَكُ يَنْفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ (85)}
{يَنْفَعُهُمْ}
- قراءة الجماعة (ينفعهم) بالرفع.
- وقرأ الوليد بن مسلم عن ابن عامر من طريق الداني والمعدل (ينفعهم) بسكون العين.
قلت: لعله مسكن على التخفيف.
{بَأْسَنَا}
- تقدمت في الآية السابقة.
{سُنَّتَ اللَّهِ}
- قرأ ابن كثير وأبو عمرو والكسائي ويعقوب وابن محيصن واليزيدي والحسن في الوقف بالهاء (سنه).
- ووقف نافع وأبو جعفر وعاصم وحمزة وابن عامر بالتاء (سنت).
[معجم القراءات: 8/257]
- وقرأ الكسائي في الوقف بإمالة الهاء وما قبلها، وهو مذهبه في أمثالها.
{عِبَادِهِ}
- قرأ ابن كثير في الوصل بياء بعد الهاء (عبادهي).
- وقراءة الباقين بهاء مكسورة (عباده).
{خَسِرَ}
- تقدم ترقيق الراء للأزرق وورش في الآية/78.
{الْكَافِرُونَ}
- ترقيق الراء عن الأزرق وورش بخلاف). [معجم القراءات: 8/258]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:59 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة