العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم الاعتقاد > كتاب الأسماء والصفات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 09:10 AM
جمهرة علوم العقيدة جمهرة علوم العقيدة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 1,199
افتراضي ما ورد في الاسم الأعظم

ما ورد في الاسم الأعظم

العناصر:
- الأحاديث والآثار
- ذكر معرفة اسم الله الأكبر (شرح الحافظ ابن مَندَه)


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 29 شعبان 1434هـ/7-07-2013م, 09:10 AM
جمهرة علوم العقيدة جمهرة علوم العقيدة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 1,199
افتراضي

الأحاديث والآثار

قالَ أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ النَّسَائِيُّ (ت:303هـ): ( - الله الواحد الأحد الصّمد {لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد}
- أخبرنا عمرو بن يزيد عن عبد الصّمد بن عبد الوارث قال ثنا أبي قال ثنا حسين عن بن بريدة قال حدثني حنظلة بن عليّ أن محجن بن أردع حدثه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل المسجد فإذا رجل قد قضى صلاته وهو يتشهّد ويقول إنّي أسألك باللّه الواحد الأحد الصّمد الّذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنّك أنت الغفور الرّحيم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (غفر له ثلاثًا)
- أخبرنا عمرو بن عليّ قال حدثني يحيى بن سعيد قال ثنا مالك قال حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه أن النّبي صلى الله عليه وسلم سمع رجلا يقول اللّهمّ إنّي أسألك بأنّي اشهد انك أنت الله لا إله إلّا أنت الواحد الأحد الصّمد فقال لقد سألت الله باسمه الأعظم الّذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى
- أخبرنا عمران بن بكار قال ثنا عليّ بن عيّاش قال ثنا شعيب قال ثنا أبو الزّناد حدثه عبد الرّحمن الأعرج أنه ذكر أنه سمع أبا هريرة يحدث به عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (قال الله عز وجل كذبني ابن آدم ولم يكن له أن يكذبني وشتمني ابن آدم ولم ينبغ له أن يشتمني فأما تكذيبه إيّاي فقوله لن يعيدني كما بداني وليس أول الخلق بأهون عليّ من إعادته وأما شتمه فقوله اتخذ الله ولدا وأنا الله الأحد الصّمد الّذي لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوا أحد).
[النعوت الأسماء والصفات:220- 1/219]م


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 رمضان 1438هـ/8-06-2017م, 01:49 PM
جمهرة علوم العقيدة جمهرة علوم العقيدة غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: May 2017
المشاركات: 1,199
افتراضي

ذكر معرفة اسم الله الأكبر

قال أبو عبد الله محمد بن إسحاق ابن مَنْدَهْ العَبْدي (ت: 395هـ): (
ذكر معرفة اسم الله الأكبر الّذي تسمّى به وشرّفه على الأذكار كلّها فقال عزّ وجلّ: ولذكر الله أكبر، وقال لنبيّه صلى الله عليه وسلم: فاعلم أنّه لا إله إلاّ الله، وقال: وللّه الأسماء الحسنى فادعوه بها، وقال: يا أيّها الّذين آمنوا اذكروا الله ذكرًا كثيرًا، فاسمه الله معرفة ذاته، منع الله عزّ وجلّ خلقه أن يتسمّى به أحدٌ من خلقه، أو يدعى باسمه إلهٌ من دونه، جعله أوّل الإيمان، وعمود الإسلام، وكلمة الحقّ والإخلاص، ومخالفة الأضداد والإشراك فيه، يحتجز القاتل من القتل، وبه يفتتح الفرائض، وتنعقد الأيمان، ويستعاذ من الشّيطان، وباسمه يفتتح ويختم الأشياء، تبارك اسمه ولا إله غيره.

162 - أخبرنا محمّد بن عمر بن حفصٍ، قال: حدثنا شاذان، حدثنا أبو داود، قال: حدثنا شعبة بن الحجّاج، عن أبي إسحاق الهمدانيّ قال: سمعت الأغرّ أبا مسلمٍ، يقول: سمعت أبا هريرة، يقول، رفعه قال: إنّ الله عزّ وجلّ يصدّق العبد بخمسٍ يقولهنّ، إذا قال: لا إله إلاّ الله، له الملك وله الحمد قال: صدق عبدي، وإذا قال: لا إله إلاّ الله وحده لا شريك له قال: صدق عبدي.
قال أبو إسحاق: وحدّثني أبو جعفرٍ الفرّاء مؤذّن أبي إسحاق، عن الأغرّ، عن أبي هريرة قال: من قال في مرضه لم تمسّه النّار، قال شعبة: فلقيت أبا جعفرٍ فسألته، فحدّثني عن الأغرّ، عن أبي هريرة.
رواه النّضر بن شميلٍ مرفوعًا، عن شعبة.
ورواه زهيرٌ وإسرائيل ومالك بن مغولٍ وحمزة الزّيّات وغيرهم عن أبي إسحاق مرفوعًا أتمّ من حديث شعبة.
163 - أخبرنا الحسن بن محمّد بن النّضر، قال: حدثنا أبو مسعودٍ أحمد بن الفرات، وأخبرنا محمّد بن يعقوب بن يوسف، قال: حدثنا أحمد بن عبد الحميد الحارثيّ، حدثنا الحسن بن عليٍّ الجعفيّ، حدثنا حمزة بن حبيبٍ الزّيّات، عن أبي إسحاق، عن الأغرّ أبي مسلمٍ، أنّه شهد على أبي هريرة وأبي سعيدٍ أنّهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال: إذا قال العبد لا إله إلاّ الله وحده، قال الله عزّ وجلّ: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا وحدي، وإذا قال: لا إله إلاّ الله والله أكبر، قال الله: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا وأنا أكبر، وإذا قال: لا إله إلاّ الله لا شريك له قال الله: لا إله إلاّ أنا لا شريك لي، وإذا قال: لا إله إلاّ الله له الملك وله الحمد، يقول الله تعالى: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا لي الملك ولي الحمد، وإذا قال: لا إله إلاّ الله ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله قال: يقول: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا ولا قوّة إلاّ بي قال: ثمّ قال شيئًا لم أفهمه، فقلت لأبي جعفرٍ الفرّاء: أيّ شيءٍ قال؟ قال: من رزقهنّ عند موته لا تمسّه النّار.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم أمرت أن أدعو النّاس إلى شهادة أن لا إله إلاّ الله:
164 - أخبرنا أحمد بن عمرٍو أبو الطاهرٍ، قال: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، حدثنا ابن وهبٍ، حدثنا يونس بن يزيد، عن الزّهريّ، عن سعيد بن المسيّب، عن أبي هريرة، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وعن مالك بن أنسٍ، عن أبي الزّناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أمرت أن أقاتل النّاس حتّى يقولوا لا إله إلاّ الله، فإذا قالوا: لا إله إلاّ الله فقد عصموا منّي دماءهم وأموالهم إلاّ بحقّها وحسابهم على الله عزّ وجلّ.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على شهادة أن لا إله إلاّ الله:
165 - أخبرنا محمّد بن الحسين بن عليٍّ المستمليّ، وعبد الله بن أحمد قالا: حدثنا إسحاق بن إسماعيل، حدثنا إسحاق بن سليمان، عن حنظلة بن أبي سفيان، عن طاووسٍ، عن ابن عمر، قال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: بني الإسلام على خمسٍ: شهادة أن لا إله إلاّ الله، وإقامة الصّلاة، وإيتاء الزّكاة وصوم رمضان وحجّ البيت.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت:
166 - أخبرنا إسماعيل بن محمّد بن إسماعيل، قال: حدثنا سعدان بن نصرٍ، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينارٍ، عن نافع بن جبيرٍ، عن أبي شريحٍ الخزاعيّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم لرجلٍ: قل ربّي الله ثمّ استقم:
167 - أخبرنا أحمد بن سليمان بن أيّوب، قال: حدثنا أبو زرعة بن عمرو بن صفوان، قال: حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافعٍ، حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن الزّهريّ، حدّثني عبد الله بن ماعزٍ، أنّ سفيان بن عبد الله الثّقفيّ قال: قلت: يا رسول الله، مرني بأمرٍ أعتصم به، فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: قل ربّي الله ثمّ استقم.
رواه جماعةٌ عن الزّهريّ، وقال إبراهيم بن سعدٍ، عن الزّهريّ، عن محمّد بن عبد الرّحمن بن ماعزٍ.
ورواه عروة، عن سفيان بن عبد الله، وقد تقدّم طرقه في كتاب الإيمان.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم لرجلٍ: الله يمنعني منك:
168 - أخبرنا الحسن بن منصورٍ، قال: حدثنا محمّد بن العبّاس بن معاوية، حدثنا أبو اليمان الحكم بن نافعٍ، وأخبرنا أحمد بن القاسم بن معروفٍ، وأحمد بن سليمان بن أيّوب قالا: حدثنا أبو زرعة، قال: حدثنا أبو اليمان، قال: حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن الزّهريّ، عن سنان بن أبي سنانٍ وأبي سلمة بن عبد الرّحمن، عن جابر بن عبد الله، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم غزا غزوةً قبل نجدٍ، فأدركتهم القائلة فجئنا النّبيّ صلى الله عليه وسلم وبين يديه أعرابيٌّ جالسٌ، فقال: إنّ هذا اخترط سيفي فقال: من يمنعك منّي؟ فقلت: الله ثلاثًا فشامه ولم يعاقبه النّبيّ صلى الله عليه وسلم.
رواه إبراهيم بن سعدٍ، عن الزّهريّ، عن أبي سلمة، عن جابرٍ.
ورواه يحيى بن أبي كثيرٍ، عن أبي سلمة، عن جابرٍ.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: من كان حالفًا فليحلف بالله عزّ وجلّ ومن حلف بغير الله فقد أشرك:
169 - أخبرنا الحسن بن منصورٍ، وأحمد بن عبيدٍ الصّفّار قالا: حدثنا موسى بن عيسى بن المنذر، حدثنا أبو اليمان، حدثنا شعيب بن أبي حمزة، عن نافعٍ، عن عبد الله بن عمر: أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: يعني لعمر رضي الله عنه: إنّ الله عزّ وجلّ ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفًا فليحلف بالله عزّ وجلّ أو ليسكت.
رواه أيّوب وعبيد الله ومالكٌ وغيرهم وجماعةٌ، عن ابن عمر ذكرناها في غير هذا الموضع.
170 - أخبرنا محمّد بن يعقوب بن يوسف، قال: حدثنا محمّد بن إسحاق الصّغانيّ، حدثنا محمّد بن عبد الله بن نميرٍ، حدثنا وكيع بن الجرّاح، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة قال: كنت جالسًا مع ابن عمر في حلقةٍ فسمع رجلاً، في حلقةٍ أخرى يقول: وأبي، فرماه بالحصى وقال: هذه كانت يمين عمر فنهاه النّبيّ صلى الله عليه وسلم وقال: إنّها شركٌ.
رواه الحسن بن عبيد الله وغيره، عن سعيد بن عبيدة، فقال: كلّ يمينٍ يحلف بها دون الله عزّ وجلّ شركٌ.
قول النّبيّ رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذكروا اسم الله على جميع الأمور، قال تعالى: {اذكروا الله ذكرًا كثيرًا}.
171 - أخبرنا أحمد بن محمّد بن إبراهيم، قال: حدثنا أحمد بن مهديٍّ، قال: حدثنا أبو جعفرٍ النّعيليّ قال: قرأت على معقل بن عبيد الله، عن أبي الزّبير، عن جابرٍ، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم أمر بالأبواب أن تغلق ويقول: باسم الله ويغطّى الإناء ونقول: بسم الله ولو لم نجد إلاّ عودًا نعرض عليه فأعرض عليه وقل: بسم الله وأطفئ المصباح وقل: بسم الله.
172 - أخبرنا خيثمة، ومحمّد بن عليٍّ العطّار قالا: حدثنا أحمد بن حازمٍ، قال: حدثنا أبو نعيمٍ، حدثنا نصير بن أبي الأشعث قال: سمعت أبا الزّبير، يذكر عن جابرٍ: أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم قال: أعرض عليه عودًا واذكر اسم الله عزّ وجلّ.
173 - أخبرنا محمّد بن أحمد بن منصورٍ الطّوسيّ، قال: حدثنا عثمان بن سعيدٍ الهرويّ، قال: حدثنا إسماعيل بن الخليل، حدثنا يحيى بن زكريّا بن أبي زائدة، عن أبيه، عن خالد بن سلمة الكوفيّ، عن أبيه، عن عروة، عن عائشة، رضي الله عنها قالت: كان النّبيّ صلى الله عليه وسلم يذكر الله عزّ وجلّ على جميع أحيانه.
174 - أخبرنا عليّ بن عيسى بن عبدويه النّيسابوريّ، وجماعةٌ قالوا: حدثنا محمّد بن إبراهيم بن سعيدٍ، قال: حدثنا أميّة بن بسطامٍ، حدثنا يزيد بن زريعٍ، حدثنا روح بن القاسم، عن العلاء بن عبد الرّحمن، عن أبيه، عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسير في طريق مكّة فمرّ على جبلٍ يقال له جمدان، فقال: سيروا، هذا جمدان سبق المفرّدون قالوا: وما المفرّدون يا رسول الله؟ قال: الذّاكرين الله كثيرًا والذّاكرات.
ذكر اسم الله عزّ وجلّ على الذّبائح وعند الأكل والشّرب والوضوء، وقال ابن عبّاسٍ: المسلم يكفيه اسمه، فإذا نسي عند الذّبح فليسمّ الله إذا أكل.
175 - أخبرنا أحمد بن محمّد بن زيادٍ، حدثنا سعد بن أبي نصرٍ، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الأسود بن قيسٍ قال: سمعت جندب بن عبد الله، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: في الأضحى بعد الصّلاة من لم يذبح فليذبح على اسم الله عزّ وجلّ.
رواه جماعةٌ عن الأسود بن قيسٍ.
176 - أخبرنا إسماعيل بن محمّد بن إسماعيل، حدثنا أحمد بن منصورٍ، حدّثنا عبد الرّزّاق، أخبرنا معمرٌ، عن ثابتٍ البنانيّ، وقتادة بن دعامة، عن أنس بن مالكٍ قال: نظر أصحاب النّبيّ صلى الله عليه وسلم وضوءًا فلم يجدوا، فقال النّبيّ صلى الله عليه وسلم: هاهنا ماءٌ، فرأيت النّبيّ صلى الله عليه وسلم وضع يده في الإناء الّذي فيه الماء فقال: توضّئوا بسم الله فرأيت الماء يفور بين أصابعه والقوم يتوضّئون حتّى توضّئوا من عند آخرهم.
177 - وأخبرنا عليّ بن محمّد بن نصرٍ، حدثنا هشام بن عليٍّ، حدثنا أبو عمر الحوضيّ قال: وحدثنا إبراهيم بن حاتمٍ، حدثنا أبو الوليد هشام بن عبد الملك، وسليمان بن حربٍ، قالوا: حدثنا شعبة، عن عمرو بن مرّة، وحصين بن عبد الرّحمن، عن سالم بن أبي الجعد قال: سمعت جابر بن عبد الله قال: أصابنا عطشٌ فأتينا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوضع يده في تورٍ من ماءٍ، فجعل الماء يثور كأنّه عيونٌ من خللٍ، وقال سليمان بن حربٍ: ينبع من بين أصابعه كأنّه العيون، فقال: خذوا بسم الله، وقال أبو الوليد: فقال: اذكروا اسم الله قال: فشربنا حتّى وسعنا وكفانا، قال شعبة: وفي حديث عمرو بن مرّة، فقلت لجابرٍ: كم كنتم؟ فقال: كنّا ألفًا ولو كنّا خمسمائة ألفٍ لكفانا.
رواه محمّد بن كثيرٍ وعليّ بن الجعد وذكر التّسمية.
ورواه جماعةٌ عن شعبة منهم عمرو بن مرزوقٍ ولم يذكروا التّسمية.
ورواه جماعةٌ عن حصينٍ ولم يذكروا التّسمية، منهم خالد بن عبد الله وعبد الله بن إدريس وسويد بن عبد العزيز.
كذلك رواه جريرٌ وغيره، عن الأعمش، عن سالمٍ ولم يذكروا التّسمية.
178 - أخبرنا محمّد بن سعيدٍ، وحمزة بن محمّدٍ قالا: حدثنا أحمد بن شعيبٍ، أخبرنا عمران بن موسى، حدّثنا عبد الوارث بن سعيدٍ، عن عبد العزيز بن صهيبٍ، عن أنس بن مالكٍ قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: أعوذ بالله من الخبث والخبائث.
179 - أخبرنا حمزة بن محمّد بن العبّاس، بمصر، قال: حدثنا أبو عبد الرّحمن أحمد بن شعيب بن بحرٍ النّسائيّ، قال: أخبرنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا النّضر بن شميلٍ، حدثنا هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة، أنّ ناسًا من الأعراب كانوا يأتون رسول الله بلحومٍ، فقالوا: يا رسول الله، إنّ ناسًا من الأعراب كانوا يأتوننا بلحمٍ ولا ندري أذكروا اسم الله عليه أم لا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اذكروا اسم الله وكلوا.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم لأمراء السّرايا: اغزوا بسم الله، قاتلوا من كفر بالله عزّ وجلّ:
180 - أخبرنا أبو الفضل العبّاس بن أحمد بن حمدان المدينيّ، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله الجمحيّ (ح) وأخبرنا أبو عثمان عمرو بن عبد الله البصريّ، قال: حدثنا محمّد بن عبد الوهّاب بن حبيبٍ الفرّاء، قالا: حدثنا يعلى بن عبيدٍ، حدثنا إدريس بن يزيد الأوديّ، عن علقمة بن مرثدٍ، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بعث أميرًا على قومٍ أمره بتقوى الله عزّ وجلّ في خاصّة نفسه ولأصحابه عامّةً، وقال: اغزوا بسم الله وفي سبيل الله قاتلوا من كفر بالله عزّ وجلّ.
رواه الثّوريّ وشعبة.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: إذا قال العبد لا قوّة إلاّ بالله فقال الله تعالى: أسلم عبدي واستسلم.
181 - أخبرنا عبدوس بن الحسين، قال: حدثنا أبو حاتمٍ الرّازيّ، حدثنا آدم بن أبي إياسٍ، حدثنا شعبة، حدثنا يحيى بن أبي سليمٍ، قال: سمعت عمرو بن ميمونٍ، يحدّث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلّمك، أو ألا أدلّك على كلمةٍ من تحت العرش من كنز الجنّة؟ لا قوّة إلاّ بالله، يقول الله: أسلم عبدي واستسلم.
هذا من رسم النّسائيّ.
رواه عن إبراهيم بن الحسن المقسميّ، عن حجّاج بن محمّدٍ، عن شعبة.
ورواه ابن عيينة، عن محمّد بن السّائب بن بركة، عن عمرو بن ميمونٍ، عن أبي ذرٍّ.
ورواه جماعةٌ، عن أبي عثمان النّهديّ، عن أبي موسى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدلّك على كنز الجنّة؟ لا حول ولا قوّة إلاّ بالله.
رواه أيّوب والتّيميّ وعاصمٌ وخالدٌ الحذّاء وعثمان بن غياثٍ.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: بسم الله أرقيك.
182 - أخبرنا أبو القاسم حمزة بن محمّدٍ الكنانيّ بمصر، قال: حدثنا أبو عبد الرّحمن النّسائيّ قال: أخبرنا عمران بن موسى، حدّثنا عبد الوارث بن سعيدٍ، عن عبد العزيز بن صهيبٍ قال: حدّثني أبو نضرة العبديّ، عن أبي سعيدٍ الخدريّ، أنّ جبريل، عليه السّلام أتى النّبيّ صلى الله عليه وسلم، فقال: ألا أرقيك يا محمّد؟ قال: نعم قال: بسم الله أرقيك من كلّ شيءٍ يؤذيك ومن شرّ كلّ نفسٍ وعينٍ، بسم الله أرقيك.
قول النّبيّ صلى الله عليه وسلم: لقّنوا أمواتكم لا إله إلاّ الله، ومن كان آخر كلامه لا إله إلاّ الله.
183 - أخبرنا عبد الله بن إبراهيم بن الصّبّاح، قال: حدثنا أبو مسعودٍ، وأخبرنا أبو عامرٍ عبد الملك بن عمرٍو، حدثنا سليمان بن بلالٍ، عن عمارة بن غزيّة، عن يحيى بن عمارة، عن أبي سعيدٍ الخدريّ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقّنوا أمواتكم لا إله إلاّ الله.
184 - أخبرنا محمّد بن يعقوب الشّيبانيّ، حدثنا يحيى بن محمّد بن عليٍّ، أخبرنا مسدّدٌ، حدثنا بشر بن المفضّل، عن عمارة بن غزيّة، عن يحيى بن عمارة، عن أبي سعيدٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لقّنوا موتاكم لا إله إلاّ الله.
رواه الدّراورديّ، عن عمارة.
185 - أخبرنا عبد الله بن إبراهيم، قال: حدثنا أبو مسعودٍ، أخبرنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا مروان بن معاوية، عن يزيد بن كيسان، عن أبي حازمٍ، عن أبي هريرة، رضي الله عنه، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: لقّنوا موتاكم لا إله إلاّ الله.
186 - أخبرنا أحمد بن محمّد بن إبراهيم، حدثنا أحمد بن يحيى (ح) وأخبرنا عبد الله بن إبراهيم، قال: حدثنا أبو مسعودٍ، قالا: حدثنا حجّاج بن منهالٍ، حدثنا حمّاد بن سلمة، عن ثابتٍ، عن أنس بن مالكٍ، رضي الله عنه، أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم عاد رجلاً من بني النّجّار، فقال: قل لا إله إلاّ الله فقال: أو خيرٌ لي أن أقولها؟ قال: نعم.
187 - أخبرنا خيثمة، قال: حدثنا إسحاق بن سيّارٍ (ح) وأخبرنا عبد الله بن إبراهيم، قال: حدثنا أبو مسعودٍ، قالا: حدثنا أبو عاصمٍ، عن عبد الحميد بن جعفرٍ، عن صالح بن أبي عريبٍ، عن كثير بن مرّة، عن معاذ بن جبلٍ، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: من كان آخر كلامه لا إله إلاّ الله دخل الجنّة.
صالح بن عريبٍ مصريٌّ مشهورٌ تقدّم ذكره. وهذا من رسم النّسائيّ، وأبي عيسى.
188 - أخبرنا عبدوس بن الحسين، قال: حدثنا أبو حاتمٍ، محمّد بن إدريس، قال: حدثنا أبو سلمة، موسى بن إسماعيل، حدثنا حمّاد بن سلمة، حدثنا ثابتٌ، عن أنسٍ، رضي الله عنه: أنّ النّبيّ صلى الله عليه وسلم كان يغير عند الصّبح، فكان يستمع فسمع رجلاً يقول: الله أكبر الله أكبر، فقال: الفطرة فقال: أشهد أن لا إله إلاّ الله، فقال: خرجت من النّار.
189 - أخبرنا محمّد بن إبراهيم بن إسحاق السّرّاج، قال: حدثنا موسى بن الحسن النّسائيّ، حدثنا عفّان بن مسلمٍ، حدثنا حمّاد بن سلمة، عن ثابتٍ، عن أنسٍ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تقوم السّاعة وأحدٌ في الأرض يقول: الله الله.
رواه معمر بن راشدٍ، عن ثابتٍ.
ورواه جماعةٌ عن حميدٍ، عن أنسٍ). [التوحيد: 2/21-45]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:26 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة