العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > آداب تلاوة القرآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 3 شوال 1435هـ/30-07-2014م, 11:18 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

مسألة تكرار السجدات

كلام النووى: {والّذي أختار أن يسجد كلّما مرّت به سجدةٌ...}.
قال أبو بكر محمد بن الحسين الآجُرِّيُّ (360هـ) : (والّذي أختار أن يسجد كلّما مرّت به سجدةٌ، فإنّه يرضي ربّه عزّ وجلّ، ويغيظ عدوّه الشّيطان.
وروي عن أبي هريرة عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: «إذا قرأ ابن آدم السّجدة، فسجد، اعتزل الشّيطان يبكي، يقول: يا ويله؛ أمر ابن آدم بالسّجود فسجد، فله الجنّة، وأمرت بالسّجود فأبيت، فلي النّار».). [أخلاق حملة القرآن: --](م)
كلام النووى: {إذا قرأ السجدات كلها أو سجدات منها في مجلس واحد سجد لكل سجدة بلا خلاف...}.
قال أبو زكريَّا يَحْيَى بْنُ شَرَفٍ النَّوَوِيُّ (ت: 676هـ):
([فصل]

إذا قرأ السجدات كلها أو سجدات منها في مجلس واحد سجد لكل سجدة بلا خلاف فإن كرر الآية الواحدة في مجالس سجد لكل مرة بلا خلاف فإن كررها في المجلس الواحد نظر فإن لم يسجد للمرة الأولى كفاه سجدة واحدة عن الجميع.
وإن سجد للأولى ففيه ثلاثة أوجه:
أصحها: يسجد لكل مرة سجدة لتجدد السبب بعد توفية حكم الأولى.
والثاني: يكفيه سجدة الأولى عن الجميع وهو قول ابن سريج وهو مذهب أبي حنيفة رحمه الله قال صاحب العدة من أصحابنا وعليه الفتوى واختاره الشيخ نصر المقدسي الزاهد من أصحابنا.
والثالث: إن طال الفصل سجد وإلا فتكفيه الأولى.
أما إذا كرر السجدة الواحدة في الصلاة فإن كان في ركعة فيه كالمجلس الواحد فيكون فيه الأوجه الثلاثة وإن كان في ركعتين فكالمجلسين فيعيد السجود بلا خلاف.).[التبيان في آداب حملة القرآن: 142-143]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 3 شوال 1435هـ/30-07-2014م, 11:27 AM
أم صفية آل حسن أم صفية آل حسن غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
المشاركات: 2,594
افتراضي

غير مصنف

* أثر ابن عمر رضي الله عنهما:
قالَ أبو عُبيدٍ القاسمُ بن سلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت:224هـ): (حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن أيوب، عن نافع، عن ابن عمر قال: (لو كنت تاركا إحداهما لتركت الأولى) ). [فضائل القرآن:]
* أثر ابن عباس رضي الله عنهما:

قالَ أبو عُبيدٍ القاسمُ بن سلاَّمٍ الهَرَوِيُّ (ت:224هـ): (حدثنا أبو معاوية، عن عاصم، عن أبي العالية، عن ابن عباس، قال: (قد كان قوم يركعون ويسجدون في الأخيرة كما أمروا) ). [فضائل القرآن:]
* أثر ابن عمر رضي الله عنهما:
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وقال ابن عمر: (لو كنت تاركا إحداهما لتركت الأولى) ). [جمال القراء:1/66]
* أثر ابن عباس رضي الله عنهما:
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وقال ابن عباس: (قد كان قوم يركعون ويسجدون في الآخرة كما أمروا) ).[جمال القراء:1/66]

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 محرم 1436هـ/22-11-2014م, 09:44 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي

قال محمدُ بنُ عبدِ اللهِ الحاكمُ النَّيْسابوريُّ (ت: 405هـ): (فأمّا السّجود في {اقرأ باسم ربّك} [العلق: 1] فقد أخرجه مسلمٌ، عن أبي الطّاهر، عن ابن وهبٍ، عن عمرو بن الحارث، عن عبيد اللّه بن أبي جعفرٍ، عن الأعرج، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه
- وقد حدّثناه أبو العبّاس محمّد بن يعقوب، ثنا هارون بن سليمان، ثنا عبد الرّحمن بن مهديٍّ، عن سفيان، عن عاصمٍ، عن زرٍّ، عن عليٍّ رضي اللّه عنه، قال: «عزائم السّجود في القرآن الم تنزيل، وحم تنزيل السّجدة، والنّجم، واقرأ باسم ربّك الّذي خلق» وأنا أتعجّب ممّن حدّثني لا يسجد في المفصّل). [المستدرك: 2 / 577]

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة