الموضوع: دراسة (افتعل)
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اجتمع، اجتنب، احتسب، احترق، يختص

اجتمع

{قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله} [17: 88].
بمثله.
اجتمعوا.

اجتنب

1- {والذين اجتنبوا الطاغوت أن يعبدوها} [39: 17].
2- {إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم} [4: 31].
يجتنبون = 2.
3- {واجتنبوا الطاغوت} [16: 36].
في المفردات: {واجتنبوا الطاغوت} عبارة عن تركهم إياها. {فاجتنبوه} وذلك أبلغ من قولهم: اتركوه.

احتسب

{ويرزقه من حيث لا يحتسب} [65: 3].
يحتسبوا. يحتسبون.
في [الكشاف: 4/ 133]: «وبدا لهم من سخط الله وعذابه ما لم يكن قط في حسابهم، ولم يحدثوا به نفوسهم». [البحر: 8/ 422].

احترق

{فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت} [2: 266].
في المفردات: «يقال: أحرق كذا فاحترق. والحريق: النار».
وفي [البحر: 2/ 315]: «هذا فعل مطاوع لأحرق، كأنه قيل فيه نار أحرقها الله فاحترقت، كقولهم: أنصفته فانتصف، وأقدته فاتقد، وهذه المطاوعة هي انفعال في المفعول يكون له قابلية للواقع به، فيتأثر له».

يختص

{والله يختص برحمته من يشاء} [2: 105].
= 2.
في المفردات: «وقد خصه بكذا يخصه، واختصه يختصه».
وفي [البحر: 1/ 340 341]: «أي يفرد بها، وضد الاختصاص الاشتراك.
ويحتمل أن يكون يختص هنا لازمًا، أي ينفرد، إذ الفعل يأتي كذلك يقال: اختص زيدا بكذا، واختصصته به. ولا يتعين هنا تعدية إذ يصح: والله ينفرد برحمته من يشاء، فيكون {من} فاعلة، وهو افتعل من خصصت زيدا بكذا.
فإذا كان لازما كان لفعل الفاعل بنفسه، نحو: اضطررت وإذا كان متعديا كان موافقا لفعل المجرد، نحو: كسب زيد مالا، واكتسب زيد مالا».


رد مع اقتباس