عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يا ليت

يا ليت
الجمهور على أن (يا) قد تأتي للتنبيه ولا تكون للنداء.
في [البحر :3/ 292]: «وذهب أبو على إلى أن (يا) للتنبيه، وليس في الكلام منادى محذوف، وهو الصحيح.
وقال في [4/ 103]: «والأصح أن (يا) في قوله: (يا ليتنا) حرف تنبيه، لا حرف نداء، والمنادى محذوف؛ لأن في هذا حذف جملة النداء، وحذف متعلقه، وذلك إجحاف كثير».
وفي [التسهيل: 179]: «وإن وليها (ليت) أو (رب) أو (حبذا) فهي للتنبيه لا للنداء». وجعلها للنداء والمنادى محذوف الأنباري، [البيان: 1/ 259].
مواضع دخول (ياء) على (ليت) هي:[ 4: 73]، [6: 27]، [18: 42]، [19: 23]،[ 25: 27]، [28: 79]، [33: 66]، [36: 26]،[ 43: 38]، [69: 25]، [27: 80: 40]، [89: 24].
وفي [سيبويه: 2/ 307] : «وأما (يا) فتنبيه، ألا تراها في النداء وفي الأمر كأنك تنبه المأمور، قال الشاعر (وهو الشماخ)»
ألا يا اسقياني قبل غارة سنجال وقيل منايا قد حضرن وآجال
{وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل فهم لا يهتدون * ألا يسجدوا لله} [27: 24- 25].
قرأ الكسائي وأبو جعفر {ألا يا آسجدوا} [النشر: 2/ 337]، [الإتحاف: 226].
يرى الفراء أن هذه القراءة على حذف المنادى، أي يا هؤلاء اسجدوا. [معاني القرآن: 2/ 290].
ومعه ابن مالك قال في [التسهيل: 179]: «قد يحذف المنادى قبل الأمر والدعاء» وكذلك الأنباري، [البيان: 2/ 221].
يرى أبو الفتح أن (يا) هنا للتنبيه، قال في [الخصائص: 2/ 196]: «تجردها من النداء للتنبيه، ؛ نحو قوله تعالى: (ألا يسجدوا) وأما قول أبي العباس: إنه أراد: ألا يا هؤلاء اسجدوا فمردود عندنا».
وقال في [ص 278- 279]: «(ألا) لها في الكلام معنيان: افتتاح الكلام والتنبيه» فإذا دخلت على (يا) خلصت (ألا) افتتاحا، وخص التنبيه بيا، كقول نصيب:
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد فقد زادني مسراك وجدا على وجد
وفي [البحر: 7/ 69]: «والذي أذهب إليه أن مثل هذا التركيب الوارد عن العرب ليست (يا) فيه للنداء، وحذف المنادى؛ لأن المنادى عندي لا يجوز حذفه، لأنه قد حذف جملة النداء، وحذف متعلقه، وهو المنادى فكان ذلك إخلالا كبيرا. . وليس حرف النداء حرف جواب كنعم، وبلى، ولا، وأجل، فيجوز حذف الجمل بعدهن، لدلالة ما سبق من السؤال على الجمل المحذوفة، فيا عندي في تلك التراكيب حرف تنبيه، أكد به (ألا) التي للتنبيه، وجاز ذلك لاختلاف الحرفين، ولقصد المبالغة في التوكيد».


رد مع اقتباس