العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 02:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (بلى) جواب للنفي

(بلى) جواب للنفي

1- {وقالوا لن تمسنا النار إلا أيامًا معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلف الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون بلى من كسبت سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار} [2: 80-81].
في [الكشاف:1/78]: «{بلى} إثبات لما بعد حرف النفي، وهو قوله: {لن تمسنا النار}، أي بلى تمسكم أبدا بدليل قوله: {هم فيها خالدون}». [العكبري:1/26]، [البحر:1/279].
2- {وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هوا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه} [2: 11-112].
في [البحر:1/351]: «{بلى} رد لقولهم: {لن يدخل الجنة...} وأبعد من ذهب إلى أن {بلى} رد لما تضمنه قوله: {قل هاتوا برهانكم} من النفي؛ لأن معناه: لا برهان لكم على صدق دعواكم، فأثبت ببلى أن لمن أسلم وجهه برهانا. وهذا ينبو عنه اللفظ». [الكشاف:1/88]، [العكبري:1/33]، [القرطبي:2/75].
3- {زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن} [64: 7].
{بلى} إثبات لما بعد {لن} وهن البعث. [الكشاف:4/105]، [البحر:8/277]، [المغني:2/26]، [الدماميني:1/235].
4- {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوي بنانه} [75: 3-4].
في [البحر:8/385]: «{بلى} جواب للاستفهام المنسحب على النفي، أي بل نجمعها». [الكشاف:4/163]، [القرطبي:19/93].
5- {إنه ظن أن لن يحور بلى إن ربه كان به بصيرا} [84: 14-15]
{بلى}إيجاب لما بعد النفي وهو {لن يحور}، أي بلى ليحورن. [الكشاف:4/198]، [البحر:8/477]، [القرطبي:19/274].
6- {وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا ولكن أكثر الناس لا يعلمون} [16: 38]
[معاني القرآن:2/100]: «بلى ليبعثنهم وعدا عليه حقا، ولو كان رفعا على قوله: بلى ذلك وعد عليه حق كان صوابا».
وفي [البحر:5/490]: «{بلى} رد عليه ما نفاه وأكده بالقسم، والتقدير: بلى يبعثه». [الكشاف:2/329]، [القرطبي:10/105].
7- {وقال الذين كفروا لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم} [34: 3].
في [الكشاف:3/251]: «أوجب ما بعد النفي ببلى على معنى: أن ليس الأمر إلا إتيانها، ثم أعيد إيجابه مؤكدا بما هو الغاية في التوكيد والتشديد وهو التوكيد باليمين بالله عز وجل...». [البحر:7/257].
8- {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون} [43: 80].
بل نسمعهما ونطلع عليهما. [الكشاف:3/426]، [القرطبي:16/119]، [البحر:8/28].
9- {ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين} [3: 75-76].
في [الكشاف:1/196]: «{بلى} إثبات لما نفوه من السبيل عليهم في الأميين، أي بلى عليهم سبيل فيهم. وقوله: {من أوفى بعهده} جملة مستأنفة مقررة للجملة» التي سدت {بلى} مسدها. [العكبري:1/97]، [البحر:2/501].
10- {الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم فألقوا السلم ما كنا نعمل من سوء بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون} [16: 28].
في [القرطبي:10/99]: «بلى قد كنتم تعملون السوء». [البحر:5/486].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 02:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ذكر الفعل بعد (بلى) وحذفه

ذكر الفعل بعد (بلى) وحذفه

ذكر الفعل في قوله تعالى:
1- {ألست بربكم قالوا بلى شهدنا} [7: 172].
2- {قالوا بلى قد جاءنا نذير} [67: 9].

وذكر الفعل مؤكدًا مع القسم في قوله تعالى:
1- {قل بلى وربي لتأتينكم} [34: 3].
2- {قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم} [64: 7].

حذف الفعل بعد (بلى) في قوله تعالى:
1- {وقالوا لن تمسنا النار إلا أياما معدودة قل أتخذتم عند الله عهدا فلن يخلق الله عهده أم تقولون على الله ما لا تعلمون بلى من كسب سيئة وأحاطت به خطيئته فأولئك أصحاب النار} [2: 80-81].
أي بلى تمسكم النار.
2- {وقالوا لن يدخل الجنة إلا من كان هودا أو نصارى تلك أمانيهم قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه} [2: 111-112].
أي بلى يدخل الجنة.
3- {قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي} [2: 260]
أي بلى آمنت.
4- {ألن يكفيكم أن يمدكم ربكم بثلاثة آلاف من الملائكة منزلين بلى إن تصبروا وتتقوا} [3: 124-125].
أي بل يكفيكم.
5- {فألقوا السلم ما كنا نعمل من سوء بلى إن الله عليم بما كنتم تعملون} [16: 28].
أي بلى قد كنتم تعملون السوء.
6- {وأقسموا بالله جهد أيمانهم لا يبعث الله من يموت بلى وعدا عليه حقا} [16: 38]
أي بلى ليبعثهم
7- {ألم يأتكم رسل منكم يتلون عليكم آيات ربكم وينذرونكم لقاء يومكم هذا قالوا بلى ولكن حقت كلمة العذاب على الكافرين} [39: 71].
أي بلى أتونا وتلوا علينا.
8- {قالوا أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى} [40:50]
أي بلى أتونا.
9- {أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم بلى ورسلنا لديهم يكتبون} [43: 80]
أي بلى نسمعهما ونطلع عليهما.
10- {أولم يروا أن الله الذي خلق السموات والأرض ولم يعي بخلقهن بقادر على أن يحيي الموتى بلى إنه على كل شيء قدير} [46: 33]
أي بلى يقدر على إحياء الموتى.
11- {ينادونهم ألم نكن معكم قالوا بلى ولكنكم فتنتم أنفسكم} [57: 14].
أي بلى كنتم معنا.
12- {أيحسب الإنسان أن لن نجمع عظامه بلى قادرين على أن نسوي بنانه} [75: 3-4].
أي بلى نجمعها قادرين.
13- {إنه ظن أن لن يحوره بلى إن ربه كان به بصيرا} [84: 14-15]
أي بلى ليحورون.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 02:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المحذوف بعد (بلى) جملة اسمية

المحذوف بعد (بلى) جملة اسمية

1- {ذلك بأنهم قالوا ليس علينا في الأميين سبيل ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون بلى من أوفى بعهده واتقى فإن الله يحب المتقين} [3: 75-76].
أي عليهم سبيل. [الكشاف:1/196]، [العكبري:1/79]، [البحر:2/501].
2- {ولو ترى إذ وقفوا على ربهم قال أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا} [6: 30]
أي هذا هو الحق وربنا.
3- {أو ليس الذي خلق السموات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم} [36: 81].
أي بلى هو قادر على أن يخلق مثلهم.
4- {ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق قالوا بلى وربنا قال فذوقوا العذاب} [46: 34]
أي بلى هو الحق.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:20 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة