العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي كما

كما

1- {وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أتؤمن كما آمن السفهاء} [2: 13].
الكاف من {كما} في موضع نصب، وأكثر المعربين يجعل ذلك نعتا لمصدر محذوف، التقدير عندهم: إيمانا كما آمن الناس، ومذهب سيبويه أنها منصوبة على الحال من المصدر المضمر المفهوم من الفعل المتقدم المحذوف بعد الإضمار.
وإنما لم يجز جعلها نعتا لمصدر محذوف لأنه يؤدي إلى حذف الموصوف وإقامة الصفة مقامه في غير المواضع التي ذكروها، وهي:
(أ) أن تكون الصفة خاصة بجنس الموصوف، نحو: مررت بكاتب ومهندس، أو واقعة خبرا، نحو: زيد قائم، أو واقعة حال، نحو: مررت بزيد راكبا، أو وصفا لظرف، نحو: جلست قريبا منك، أو مستعملة استعمال الأسماء نحو الأبطح [البحر: 1/ 66- 67]، [العكبري: 1/ 11].
2- {أم تريدون أن تسألوا رسولكم كما سئل موسى من قبل} [2: 108].
تقدير سيبويه: أن تسألوه، أي السؤال، [البحر: 1/ 346].
3- {الذين آتيناهم الكتاب يعرفونه كما يعرفون أبناءهم} [2: 165]. [البحر: 1/ 469].
4- {ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله} [2: 165].
[البحر: 1/: 469].
5- {لو أن لنا كرة فنتبرأ منهم كما تبرءوا منا} [2: 167]. [البحر: 1/ 474].
6- {يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم} [2: 183].
تقدير سيبويه: أي مشبها ما كتب على الذين من قبلكم و{ما} مصدرية. [البحر: 2/ 29].
أربعة أقوال في العكبري، [العكبري: 1/ 45].
7- {لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى كالذي ينفق ماله رئاء الناس} [2: 264].
نعت لمصدر محذوف أو حال. [العكبري: 1/ 62]، [البحر: 2/ 308].
8- {الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} [2: 275].
الوجه أن تكون حالا من الواو، أي مشبهين.
[المغنى: 665]، [العكبري: 1/ 65]، [البحر: 2/ 334].
9- {ويأكلون كما تأكل الأنعام} [47: 12].
تقدير سيبويه: يأكلونه، أي الأكل مشبها أكل الأنعام, [البحر: 8/ 77].
10- {كما بدأنا أول خلق نعيده} [21: 104].
تقع {كما} بعد الجمل كثيرا صفة في المعنى، فتكون نعتا لمصدر أو حالا، ويحتملهما {كما بدأنا أول خلق نعيده} إن قدرته نعتا لمصدر فهو إما معمول لنعيده، أي مفيد أول خلق إعادة مثل ما بدأناه، أو لنطوى، أي نفعل هذا الفعل.
وإن قدرته حالا فذو الحال مفعول (مفيده) أي مماثلا للذي بدأنا.
وتقع كملة {كذلك} كذلك.
[المغني: 194]، [البحر: 6/ 343]، [العكبري: 2/ 72]، [الجمل: 3/ 194].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اقتصار المعربين على النعت لمصدر محذوف

اقتصار المعربين على النعت لمصدر محذوف

1- {كما أرسلنا فيكم رسولا منكم} [2: 151].
كما: تتعلق بما قبلها، أي ولأتم نعمتي عليكم بالثواب في الآخرة، كما أتممتها عليكم في الدنيا بإرسال الرسول، أو تهتدون هداية كإرسالنا الرسل، أو إتمامًا كإرسالنا.
أو بما بعده أي كما ذكرتم بإرسال فاذكروني بالطاعة، أي ذكرا مثل إرسالي الرسل. ولم تمنع الفاء من ذلك، كما لم تمنع في باب الشرط.
[الكشاف: 1/ 206].
يضعف تعلق {كما} بما بعدها وجود الفاء. [البحر: 1/443 – 444].
2- {ولا يأب كاتب أن يكتب كما علمه الله} [2: 282]
[العكبري: 1/ 66].
3- {ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء} [4: 89]
[العكبري: 1/ 105].
4- {ونقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لم يؤمنوا به أول مرة} [6: 110]
أي لا يؤمنون به إيمانا ثانيا كما لم يؤمنوا به أول مرة.
[البحر: 4/ 204]، [العكبري: 1/ 143].
5- {إن يشأ يذهبكم ويستخلف من بعدكم ما يشاء كما أنشأكم من ذرية قوم آخرين} [6: 133]
إن يشأ الإذهاب والاستخلاف يذهبكم. [البحر: 4/ 225]، [العكبري: 1/ 145].
6- {لا يفتنكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة} [7: 27]
أي فتنة مثل إخراج أبويكم، أو إخراجا مثل إخراج أبويكم.
[البحر: 4/ 283].
7- {فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا} [7: 51]
[الجمل: 2/ 146].
8- {وقل إني أنا النذير المبين كما أنزلنا على المقتسمين} [15: 89 – 90]
أي أنزلنا عليك مثل ما أنزلنا على المقتسمين، أو متعلق بقوله: {إني أنا النذير المبين} أي إنذارك مثل إنذار المقتسمين. [النهر: 5/ 464 – 466].
9- {وقل رب احرمهما كما ربياني صغيرا} [17: 24]
الكاف للتعليل، أي ارحمهما لتربيتهما لي، أو (نعت) لمصدر محذوف، أي رحمة مثل رحمتهما. [البحر: 6/ 28 – 29].
10- {لو كان معه آلهة كما يقولون إذا لابتغوا إلى ذي العرش سبيلا} [17: 42]
أي كونا كقولهم. [البحر: 6/ 40]، [العكبري: 2/ 49].
11- {أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفا} [17: 92]
أي إسقاطا مثل مزعومك. [العكبري: 2/ 51].
12- {لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة} [18: 48]
أي مجيئًا مثل مجيء خلقكم. [البحر: 6/ 134].
ب- {ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة} [6: 94]
الكاف في موضع نصب بدل من فرادى، أو نعت لمصدر محذوف، أي مجيئًا كما خلقناكم.
[البحر: 4/ 182]، [العكبري: 1/ 141].
13- {ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم} [24: 55]
أي استخلافا. [العكبري: 2/ 83].
14- {إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة} [68: 17]
الكاف في موضع نصب و {ما} مصدرية، وقيل: بمعنى الذي.
[البحر: 8/ 311 – 312]، [الجمل: 4/ 378].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:44 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نعت أو صفة لمصدر محذوف

نعت أو صفة لمصدر محذوف

1- {فليأتنا بآية كما أرسل الأولون} [21: 5]
كما: يجوز أن تكون الكاف في موضع نعت لآية، والمعنى بآية مثل إرسال الأولين.
ويجوز أن تكون نعتا لمصدر محذوف، أي إتيانا مثل إرسال الأولين.
[البحر: 6/ 298]، [العكبري: 2/ 69].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نعت لمصدر محذوف أو مفعول به

نعت لمصدر محذوف أو مفعول به

1- {كونوا أنصار الله كما قال عيسى ابن مريم للحواريين من أنصاري إلى الله} [61: 14]
كما: في موضع نصب بإضمار قلنا، أي قلنا لكم ذلك كما قال عيسى. وقال مكي: نعت لمصدر محذوف، والتقدير: كونوا كونا، وقيل: نعت لأنصار، أي كونوا أنصار الله كما كان الحواريون أنصار عيسى.
[العكبري: 2/ 138]، [البحر: 8/ 264].
2- {إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح} [4: 163]
الكاف نعت لمصدر محذوف، و {ما} مصدرية، ويجوز أ، تكون {ما} بمعنى الذي، فتكون الكاف مفعولاً به، التقدير: أوحينا إليك مثل الذي أوحينا إلى نوح من التوحيد وغيره. [العكبري: 1/ 113]، [الجمل: 1/ 447].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:45 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الكاف

الكاف

1- {إذا فريق منهم يخشون الناس كخشية الله} [4: 77]
الكاف نعت لمصدر محذوف، أي خشية كخشية الله، أو حال من ضمير الخشية المحذوف عند سيبويه، أي يخشون الناس الخشية مشبهة خشية الله.
[البحر: 3/ 298].
2- {ونرد على أعقابنا بعد إذ هدانا الله كالذي استهوته الشياطين في الأرض حيران} [6: 71]
الكاف نعت لمصدر محذوف، أي ردوا مثل رد الذي، والأحسن أن يكون حالاً، أي كائنين كالذي. [البحر: 4/ 158].
3- {ويوم يحشرهم كأن لم يلبثوا إلا ساعة من النهار يتعارفون} [10: 45]
أي نحشرهم مشبهين بمن لم يلبث إلا ساعة، أو نعت لمصدر محذوف، أي نحشرهم حشرًا كأن لم يلبثوا. [الكاف: 2/ 349]، [البحر: 5/ 162 163].
4- {لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه} [13: 14]
مثل استجابة، اقتصر على المصدرية. [البحر: 5/ 377].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي وجوه من الإعراب

وجوه من الإعراب

1- {وأولئك هم وقود النار كدأب آل فرعون} [3: 11]
{كدأب}: خبر مبتدأ محذوف أي دأبهم كدأب.
2- في موضع نصب بوقود النار.
3- في موضع نصب بفعل من لفظ الوقود.[ البحر: 2/ 389].
2- {كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة} [9: 69]
{كالذين}: الكاف في موضع رفع، أي أنتم مثل الذين من قبلكم أو نصب على: فعلتم مثل ما فعل الذين من قبلكم، وهو أنكم استمتعتم وخضتم.
[الكشاف: 2/ 488].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الكاف اسم

الكاف اسم

1- {أو كالذي مر على قرية} [2: 259]
في [البحر: 2/ 290]: «بل تكون الكاف اسما على ما يذهب إليه أبو الحسن، فتكون الكاف اسما في موضع جر معطوفة على (الذي) التقدير: ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم أو إلى مثل الذي مر على قرية، ومجيء الكاف اسما فاعلة ومبتدأة ومجرورة بحرف الجر ثابت في لسان العرب وتأويلها بعيد... والصحيح ما ذهب إليه أبو الحسن، ألا ترى الفاعلية في قوله الشاعر:
وإنك لم يفخر عليك كفاخر = ضعيف ولم يغلبك مثل مغلب.
2- {إني أخلق لكم من الطين كهيئة الطير} [3: 49]
الكاف من {كهيئة} اسم على مذهب أبي الحسن، فهي مفعولة بأخلق، وعلى قول الجمهور تكون صفة لمفعولة محذوف، تقديره: هيئة مثل هيئة.
[البحر: 2/ 466].
3- {مثل الفريقين كالأعمى والأصم} [11: 34]
احتملت الكاف أن تكون نفسها هي خبر المبتدأ، فيكون معناها معنى مثل، فكأنه قيل: مثل الفريقين مثل الأعمى، واحتمل أن يراد بالمثل الصفة، وبالكاف فيكون على حذف مضاف، أي كمثل الأعمى.
[البحر: 5/ 214].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي كذلك: الكاف نعت لمصدر محذوف أو حال

كذلك الكاف نعت لمصدر محذوف أو حال

1- {كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم} [2: 113]
الكاف في محل نصب نعت لمصدر محذوف، أو حال من المصدر المعرفة الدال عليه {قال} التقدير المضمر مثل ذلك القول قاله، و {مثل} بدل.
[البحر: 1/ 353]، [العكبري: 1/ 33].
2- {وكذلك جعلناكم أمة وسطا} [2: 143]
الكاف نعت لمصدر محذوف، أو حال. [البحر: 1/ 431]، [العكبري: 1/ 37].
3- {قال كذلك الله يفعل ما يشاء} [3: 40]
الكاف نعت لمصدر محذوف، أو حال، أو {كذلك الله} مبتدأ وخبر على حذف مضاف، أي مثل ذلك الصنع. [البحر: 2/ 450 451].
4- {لولا نزل عليه القرآن جملة واحدة كذلك لنثبت به فؤادك} [25: 32]
الكاف نعت لمصدر محذوف، أو حال. [العكبري: 2/ 85].


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 ذو القعدة 1432هـ/9-10-2011م, 12:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الكاف نعت لمصدر محذوف، أو خبر مبتدأ محذوف

الكاف نعت لمصدر محذوف، أو خبر مبتدأ محذوف

1- {كذلك يريهم الله أعمالهم حسرات} [2: 167]
الكاف نعت لمصدر محذوف. [البحر: 1/ 475].
أو في موضع رفع، أي الأمر كذلك. [العكبري: 1/ 41].
2- {وكذلك نرى إبراهيم ملكوت السموات والأرض} [6: 75]
كذلك: في موضع نصب، على إضمار {أريناه} أو نعت لمصدر محذوف لنرى بعده، أي نريه ملكوت السموات والأرض رؤية كرؤية ضلال أبيه، أو خبر لمبتدأ محذوف، أي الأمر كذلك. [العكبري: 1/ 138].
3- {كذلك يجعل الله الرجس على الذين لا يؤمنون} [6: 125]
الكاف مبتدأ خبره ما بعده، أو نعت لمصدر محذوف.
[الجمل: 2/ 85]، [معاني القرآن للفراء: 2/ 319].
4- {وهم بها لولا أن رأى برهان ربه كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء} [12: 24]
الكاف منصوبة، أي مثل ذلك التثبيت ثبتناه، أو مرفوعة، أي الأمر كذلك.
[الكشاف: 2/ 458].
5- {كذلك نسلكه في قلوب المجرمين} [15: 12]
الكاف في موضع نصب، أي كفعلنا الهداية والضلال، أو رفع، أي الأمر كذلك.
[البحر: 5/ 390].
6- {وقد بلغت من الكبر عتيا. قال كذلك} [19: 8 9]
أي الأمر كذلك، أو في موضع نصب، أي أفعل مثل ما طلبته.
[العكبري: 2/ 58].
7- {قال كذلك قال ربك هو علي هين} [19: 21]
أي الأمر كذلك، وقيل: في موضع نصب، أي قال ربك مثل ذلك.
[العكبري: 2/ 59].
8- {قال كذلك أتتك آياتنا} [20: 126]
الكاف في موضع نصب، أي حشرنا مثل ذلك، أو فعلنا مثل ذلك، أو إتيانا مثل ذلك. [العكبري: 2/ 67].
أو خبر لمبتدأ محذوف، أي الأمر كذلك. [الجمل: 3/ 116].
9- {وكذلك حقت كلمت ربك على الذين كفروا} [40: 6]
أي الأمر كذلك، أو نعت لمصدر، أو مثل الوجوب من عقابهم وجب على الكفرة. [الجمل: 4/ 4].
10- {ونعمة كانوا فيها فاكهين. كذلك وأورثناها قوما آخرين} [44: 27 28]
الكاف خبر محذوف، أو في موضع نصب، أي يفعل فعلا كذلك أو انتقمنا منهم انتقاما. [البحر: 8/ 36]، [الكشاف: 4/ 276].
11- {كذلك وزوجناهم بحور عين} [44: 54]
أي جعلنا كذلك، أو الأمر كذلك. [العكبري: 2/ 121].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة