العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تذكير وتأنيث الفعل مع جمع التكسير القراءات الشواذ

تذكير وتأنيث الفعل مع جمع التكسير القراءات الشواذ

1- {تحمله الملائكة} [2: 248]
قرأ مجاهد {يحمله} بالياء. [البحر: 2/ 263].
وفي [ابن خالويه: 15]: «بالياء، حميد بن قيس»
2- {وإذ قالت الملائكة يا مريم} [3: 42]
قرأ ابن مسعود وعبد الله بن عمر: {إذ قال الملائكة} [البحر: 2/ 455].
3- {إذ قالت الملائكة يا مريم} [3: 45]
قرأ ابن مسعود وابن عمر: {إذ قال الملائكة}. [البحر: 2/ 459].
4- {ونزل الملائكة تنزيلا} [25: 25]
قرأ أبي {ونزلت} ماضيًا مشددًا، مبنيًا للمفعول. [ابن خالويه: 104]، [البحر: 6/ 494].
5- {فكيف إذا توفتهم الملائكة} [47: 27]
عن ابن محيصن {توفاهم} بالتذكير [الإتحاف: 394]، [البحر: 2/ 84]، [ابن خالويه: 141].
6- {إن الذين كفروا لن تغني عنهم أموالهم} [3: 10]
قرأ أبو عبد الرحمن: {لن يغنى} بالياء. [البحر: 2/ 387 388]، [ابن خالويه: 22].
7- {ونقلب أفئدتهم وأبصارهم} [6: 110]
عن المطوعي: {وتقلب} بالتأنيث مبينًا للمفعول. [الإتحاف: 215].
8- {ألم يأتكم رسل منكم} [6: 130]
قرأ الأعرج: {ألم تأتكم} على تأنيث لفظ الرسل بالتاء. [البحر: 4/ 223].
9- {يوم يحمى عليها في نار جهنم فتكوي بها جباههم} [9: 35]
قرأ الجمهور: {يحمى} بالياء، أصله: يحمى النار عليها، فلما حذف الفاعل: وأسند الفعل إلى الجار والمجرور لم تلحق التاء: كما تقول: رفعت القصة إلى الأمير، وإذا حذفت القصة وقام الجار والمجرور مقامها قلت.
رفع إلى الأمير، ويدل على أن ذلك في الأصل مسند إلى النار قراءة الحسن وابن عامر {تحمى}، وقيل: من قرأ بالياء فالمعنى: يحمى الوقود، ومن قرأ بالتاء، فالمعنى: تحمى النار. [البحر: 5/ 36]، [الإتحاف: 241]، [ابن خالويه: 52].
10- {ألا إنهم يثنون صدورهم} [11: 5]
قرأ ابن عباس ومجاهد وابن يعمر وابن أبي إسحاق: {يثنون صدورهم} بالياء ورفع {صدورهم}. [البحر: 5/ 202].
11- {أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب} [22: 46]
قرأ مبشر بن عبيد {فيكون} بالياء. [البحر: 6/ 377].
12- {ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم} [24: 6]
قرئ {ولم تكن} بالتاء، وقرأ الجمهور بالياء، وهو الفصيح لأنه إذا كان العامل مفرغًا لما بعد {إلا} وهو مؤنث فالفصيح أن يقول:
ما قام إلا هند، وأما ما قامت إلا هند فأكثر أصحابنا يخصه بالضرورة، وبعض النحويين يجيزه في الكلام على قلة. [البحر: 6/ 433]، [ابن خالويه: 100].
13- {يسبح له فيها بالغدو والآصال رجال} [24: 36]
قرأ أبو حيوة: {تسبح} بالتاء. [البحر: 6/ 458].
14- {ولم يكن لهم من شركائهم شفعاء} [30: 13]
قرأ خارجة والأريس عن نافع وابن سنان عن أبي جعفر الأنطاكي عن شيبة {تكن} بالتاء. [البحر: 7/ 65].
15- {وما يستوي الأحياء ولا الأموات} [35: 22]
قرأ زادان عن الكسائي: {وما تستوي} بالتاء. [البحر: 8/ 308]، [ابن خالويه: 123].
16- {ألم يأتكم رسل منكم} [39: 71]
قرأ ابن هرمز بتاء التأنيث. [البحر: 7/ 443]،[ ابن خالويه: 132].
17- {ويوم يقوم الأشهاد} [40: 51]
قرأ ابن هرمز وإسماعيل والمنقري عن أبي عمرو: {تقوم} بالتاء. [البحر: 7/ 470].
18-{ تأكل منه أنعامهم} [32: 27]
{يأكل} بالياء، عن الزيات. [ابن خالويه: 146].
19- {أم تأمرهم أحلامهم} [52: 32]
{يأمرهم} بالياء، مجاهد. [ابن خالويه: 146].
20- {تناله أيديكم} [5: 94]
{يناله} بالياء يحيى وإبراهيم. [ابن خالويه: 35].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع المؤنث السالم القراءات السبعية

تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع المؤنث السالم القراءات السبعية

1- {وما منعهم أن تقبل منهم نفقاتهم} [9: 54]
قرأ حمزة والكسائي وخلف {تقبل} بالياء، على التذكير. وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث. وما حكاه الإمام أبو عبيد في كتابه من التذكير عن نافع وعاصم فهو غلط منه نص على ذلك الحافظ أبو عمرو. [النشر: 2/ 279]، [الإتحاف: 242]، [غيث النفع: 116]، [الشاطبية: 215]،[ البحر: 5/ 53].
2- {أم هل تستوي الظلمات والنور} [13: 16]
قرأ حمزة والكسائي وخلف وأبو بكر {تستوي} بالياء مذكرًا، وقرأ الباقون بالتاء مؤنثًا. [النشر: 2/ 297]، [الإتحاف: 270]، [غيث النفع: 141]،[ الشاطبية: 241]، [البحر: 5/ 379].
3- {لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي} [18: 109]
قرأ حمزة والكسائي وخلف: {ينفد} بالياء، على التذكير، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث [النشر: 2/ 316]، [الإتحاف: 296]، [غيث النفع: 160]، [الشاطبية: 244].
4- {تكاد السموات يتفطرن منه} [19: 90]
قرأ نافع والكسائي {يكاد} بالياء على التذكير هنا وفي(عسق)، والباقون بالتاء على التأنيث. [النشر: 2/ 319]، [الإتحاف: 301]، [غيث النفع: 162]، و[الشاطبية: 246]، [البحر: 6/ 218].
5- {تكاد السموات يتفطرن من فوقهن} [42: 5]
قرأ بالياء على التذكير نافع والكسائي، والباقون بالتاء. [الإتحاف: 382]، [النشر: 2/ 367]، [غيث النفع: 231].
6- {يجبي إليه ثمرات كل شيء} [28: 57]
قرأ نافع وأبو جعفر ورويس {يجيبي} بالتاء، والباقون بالياء. [الإتحاف: 343]، [النشر: 2/ 342]، [غيث النفع: 196]، [الشاطبية: 262]، [البحر: 7/ 126].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع المؤنث القراءات الشواذ

تأنيث الفعل وتذكيره مع جمع المؤنث القراءات الشواذ

1- {وأنتم تتلى عليكم آيات الله} [3: 101]
قرأ الحسن والأعمش {يتلى} بالياء، لأجل الفصل ولأن التأنيث غير حقيقي. [البحر: 3/ 15].
2- {وما تغني الآيات والنذر} [10: 101]
قرئ {وما يغني} بالياء. [البحر: 5/ 194].
3- {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا} [19: 58]
قرأ عبد الله وأبو جعفر وشيبة وشبل بن عباد وأبو حيوة والعجلي عن حمزة وقتيبة وابن ذكوان: {يتلى} بالياء. [البحر: 6/ 200]، [ابن خالويه: 85].
4- {ما نفدت كلمات الله} [31: 27]
قرأ الحسن: {ما نفد كلمات الله}. [البحر: 7/ 192].
5- {إذا تتلى عليه آياتنا قال أساطير الأولين} [83: 13]
عن الحسن: {يتلى} بالياء. [الإتحاف: 425]، [ابن خالويه: 170].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 12:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تأنيث الفعل وتذكيره مع اسم الجمع القراءات السبعية

تأنيث الفعل وتذكيره مع اسم الجمع القراءات السبعية

1- {ولم تكن له فئة ينصرونه من دون الله} [18: 43]
قرأ حمزة والكسائي وخلف {تكن} بالياء على التذكير، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث. [النشر: 2/ 311]، [الإتحاف: 290]، [غيث النفع: 156]، [الشاطبية: 241]، [البحر: 6/ 130].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 01:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الشواذ

الشواذ

1- {ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا} [4: 102]
قرأ أبو حيوة: {وليأت} بياء على تذكير طائفة [البحر: 3/ 340]، [ابن خالويه: 28].
2- {وكذب به قومك} [6: 66]
قرأ ابن أبي عبلة: {وكذبت} بالتاء، كما قال {كذبت قوم نوح} [البحر: 4/ 152].
3- {ولن تغني عنكم فئتكم شيئا ولو كثرت} [8: 19]
{يغني} بالياء، يحيى وإبراهيم. [ابن خالويه: 49]، [البحر: 4/ 479].
4- {ولما فصلت العير} [12: 94]
قرأ ابن عباس {ولما انفصل العير}. [البحر: 5/ 345]، [ابن خالويه: 65].
5- {ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب} [16: 11]
{تنبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب} كله بالرفع. [ابن خالويه: 72].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 01:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تذكير الفعل مع المؤنث الحقيقي

تذكير الفعل مع المؤنث الحقيقي

1- {ولم تكن له صاحبة} [6: 101]
قرأ النخعي: {ولم يكن} بالياء، ووجه على أن فيه ضميرًا يعود على الله أو فيه ضمير الشأن أو ذكر للفصل.
وقال ابن عطية: وتذكير كان وأخواتها مع تأنيث اسمها أسهل من ذلك في سائر الأفعال.
ولا أعرف هذا عن النحويين، لم يفرقوا بين كان وغيرها. [البحر: 4/ 194].
وفي [المحتسب: 1/ 224 225]: قال الفتح: يحتمل التذكير هنا ثلاثة أوجه:
أحدها: أن يكون في {يكن} اسم الله، أي لم يكن الله له صاحبة.
الثاني: أن يكون في {يكن} ضمير الشأن والحديث.
الثالث: أن تكون صاحبة اسم كان، وجاز التذكير هنا للفصل بين الفاعل والفعل.
ومنه ما حكاه صاحب الكتاب من قولهم: حضر القاضي اليوم امرأة.
وأنا أرى أن تذكير {كان} مع تأنيث اسمها أسهل من تذكير الأصل سواها وسوى أخواتها مع فاعليها كان في الدار هند أسوغ من قام في الدار هند...


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 01:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ضمير المؤنث المجازي القراءات السبعية

ضمير المؤنث المجازي القراءات السبعية

1- {وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد} [13: 4]
قرأ يعقوب وابن عامر وعاصم {يسقى} بالياء على التذكير، وقرأ الباقون بالتاء على التأنيث. [النشر: 2/ 297]، [الإتحاف: 269]،[ غيث النفع: 140]، [الشاطبية: 229].
وفي [البحر: 5/ 363]: «يسقى بالياء أي يسقى ما ذكر. وباقي السبعة بالتاء . . . أنثوا لعود الضمير على لفظ ما تقدم».
2- {وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم} [21: 80]
قرأ ابن عامر وحفص وأبو جعفر {لتحصنكم} بالتاء على التأنيث، والفاعل يعود على الصنعة أو اللبوس لأنه يراد بها الدروع.
وقرأ أبو بكر ورويس بالنون وقرأ الباقون بالياء والفاعل يعود على الله تعالى أو داود عليه السلام أو التعليم أو اللبوس. [الإتحاف: 311]، [النشر: 2/ 324]، [غيث النفع: 171]، [الشاطبية: 250]، [البحر: 6/ 332].
3- {كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة} [24: 35]
قرأ نافع وابن عامر وحفص {يوقد} بياء مضمومة مع إسكان الواو وتخفيف القاف، ورفع الدال على التذكير مبنيًا للمفعول . . . وقرأ ابن كثير وأبو عمرو، وأبو جعفر ويعقوب بتاء مفتوحة وفتح الواو والدال وتشديد القاف. على وزن (تفعل) ماضيًا.
وقرأ أبو بكر وحمزة والكسائي وخلف بالتاء من فوق مضمومة، وإسكان الواو وتخفيف القاف ورفع الدال على التأنيث مضارع أوقد مبينًا للمفعول، ونائب الفاعل ضمير يعود على زجاجة على حد: أوقدت القنديل. [الإتحاف: 325]، [النشر: 2/ 332]، [غيث النفع: 181]، [الشاطبية: 255]، [البحر: 6/ 456].
4- {ألم يك نطفة من مني يمنى} [75: 37]
قرأ هشام وحفص ويعقوب {يمنى} بالياء والضمير عائد على مني، والباقون بالتاء والضمير للنطفة. [الإتحاف: 428]، [النشر: 2/ 394]،[ غيث النفع: 270]، [الشاطبية: 292]،[ البحر : 8/ 391].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25 رجب 1432هـ/26-06-2011م, 01:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الشواذ

الشواذ

1- {فجعلناها حصيدا كأن لم تغن بالأمس} [10: 24]
قرأ قتادة والحسن: {كأن لم يغن} بالياء على التذكير فقيل: عائد على المضاف المحذوف الذي هو الشروع، حذف وقامت هاء التأنيث مقامه، وقيل عائد على الزخرف والأولى عوده على الحصيد. [البحر: 5/ 144].
2- {ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحل قريبا من دارهم} [13: 31]
قرأ مجاهد وابن جبير {أو يحل} بالياء على الغيبة، واحتمل أن يكون عائدًا على معنى القارعة روعي فيه التذكير لأنه بمعنى البلاء، أو تكون الهاء في {قارعة} للمبالغة فذكر واحتمل أن يكون عائدًا على الرسول، [البحر: 5/393].
3- {بل تأتيهم بغتة} [21: 40]
قرأ الأعمش {يأتيهم} بالياء فيهتم بالياء، والضمير عائد إلى الوعد أو الحين.
قاله الزمخشري: وقال أبو الفضل الرازي: لعله جعل النار بمعنى العذاب فذكر ثم ردها إلى ظاهر اللفظ. [البحر: 6/ 314].
4- {فقد كذبتم فسوف يكون لزاما} [25: 77]
قرأ ابن جريج: {فسوف تكون} بالتاء أي فسوف تكون العاقبة. [البحر: 6/ 518]، [ابن خالويه: 105].
5- {فانظر إلى آثار رحمة الله كيف يحي الأرض بعد موتها} [30: 50]
قرأ الجحدري وابن السميفع وأبو حيوة {تحيي} بالتاء للتأنيث.
والضمير عائد على الرحمة وقرأ زيد بن علي {نحيي} بالنون. [البحر: 7/ 179].
6- {لا تأتينا الساعة قل بلى وربي لتأتينكم} [34: 3]
في [المحتسب: 4/ 186]: «هارون عن طليق المعلم قال: سمعت أشياخنا يقرءون: {ليأتينك} بالياء قال أبو الفتح: جاز التذكير هنا بعد قوله {لا تأتينا الساعة} لأن المخوف منها هو عقابها والمأمول ثوابها فغلب معنى التذكير الذي هو مرجو أو مخوف، فذكر على ذلك وإذا جاز تأنيث المذكر على ضرب من التأول كان تذكير المؤنث لغلبة التذكير أحرى وأجرد: ألا ترى إلى قول الله سبحانه {تلتقطه بعض السيارة}.
لأن بعضها سيارة أيضًا، وعليه قولهم: ذهبت بعض أصابعه لأن بعضها إصبع في المعنى.
وحكى الأصمعي عن أبي عمرو وقال سمعت رجلاً من اليمن يقول: فلان لغوب جاءته كتابي فاحتقرها فقلت له.
أتقول: جاءته كتابي؟ فقال: نعم أليس بصحيفة وهذا من أعرابي جاف هو الذي نبه أصحابنا على انتزاع العلل».
وفي [الكشاف: 3/ 568]: «ووجه من قرأ بالياء أن يكون ضميره للساعة بمعنى اليوم أو يسند إلى عالم الغيب». [البحر: 7/ 257].
7- {كالمهل يغلي في البطون} [44: 45]
ابن كثير ورويس وحفص {يغلي} بالياء والفاعل يعود إلى الطعام الباقون بالتأنيث والضمير للشجرة. [الإتحاف: 388]، [النشر: 2/ 371]،[ غيث النفع: 236]، [البحر 8: 39/ 40].
8- {أيمسكه على هون أم يدسه في التراب} [16: 59]
أيمسكها على هون أم تدسها الجحدري.[ ابن خالويه: 73].
9- {أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم} [9: 109]
في مصحف أبي. {فانهارت به } [البحر: 5/ 100].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:42 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة