العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مع (إن)

مع {إن}

1- {قل إن هدى الله هو الهدى} [2: 140، 6: 71].
2- {قالوا إن الله هو المسيح بن مريم} [5: 72].
3- {إن ربك هو أعلم بالمعتدين} [6: 119].
4-{ إن المنافقين هم الفاسقون } [9: 67].
5- {وأن الله هو التواب الرحيم} [9: 104، 118].
6- {إن ربك هو الخلاق العليم} [15: 86].
7- {إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله} [16: 125، 53: 30].
8- {ذلك بأن الله هو الحق} [22: 6، 62، 31: 30].
9- {وأن ما يدعون من دونه هو الباطل} [22: 62].
10- {وأن الله هو العلي الكبير} [22: 62، 31: 30].
11- {ويعلمون أن الله هو الحق المبين} [24: 25].
12- {إن الله هو السميع البصير} [40: 56].
13- {ألا إن الله هو الغفور الرحيم} [42: 5].
14- {إن الله هو ربي وربكم} [43: 64].
15- {ألا إن حزب الشيطان هو الخاسرون} [58: 19].
17- {ألا إن حزب الله هم المفلحون} [58: 22].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مع اللام

مع اللام

1- {إنك لأنت الحليم الرشيد} [11: 87].
2- {وإن الله لهو خير الرازقين} [22: 58].
3- {إن ربك لهو العزيز الرحيم} [26: 9].
4-{ إنا لنحن الغالبون} [26: 44].
5- {وإن ربك لهو العزيز الرحيم} [26: 68، 104، 122، 140، 159، 175، 191].
6- {وإن الدار الآخرة لهي الحيوان} [29: 64].
7- {إن هذا لهو الفوز العظيم} [37: 60].
8- {إن هذا لهو البلاء المبين} [37: 106].
9- {وإنا لنحن الصافون} [37: 165].
10- {وإنا لنحن المسبحون} [37: 166].
11- {إنهم لهم المنصورون} [37: 172].
12- {إن هذا لهو الحق المبين} [56: 95].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المحتمل للابتداء والتوكيد

المحتمل للابتداء والتوكيد

يحتمل الابتداء والتوكيد إذا وقع بعده فعل، وقبله ضمير لم تدخل عليه لام الابتداء، كقوله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر}

المحتمل للثلاثة: الابتداء، الفصل، التوكيد

يحتمل الابتداء والفصل والتوكيد إذا كان بعده اسم مرفوع، وقبله ضمير لم تدخل عليه لام الابتداء نحو أنت الكريم وقوله تعالى: {إنك أنت العليم الحكيم}. [الإعراب: 539].
والذي جاء في القرآن كان كله مع {إن}.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات

1- {ألا إنهم هم المفسدون} [2: 12].
محتمل للثلاثة. [البحر: 1/ 66]، واقتصر الزجاج على الابتداء والفعل.[ معاني القرآن: 1/ 53].
2- {ألا إنهم هم السفهاء} [2: 13]كالسابقة.
3- {إنك أنت العليم الحكيم} [2: 32].
محتمل للثلاثة. [العكبري :1/ 16]، [البحر: 1/ 148]،[ الإعراب: 539].
4- {إنه هو التواب الرحيم} [2: 37، 54]
محتمل للثلاثة. [العكبري: 1/ 18]، [الإعراب: 540].
5- {تقبل منا إنك أنت السميع العليم} [2: 127، 3: 35].
محتمل للثلاثة. [البحر: 1/ 388].
6- {إنك أنت التواب الرحيم} [2: 128].
محتمل للثلاثة. [البحر :1/ 392].
7- {إنك أنت العزيز الحكيم} [2: 129، 5: 112، 40: 8، 60: 5]
محتمل للثلاثة.[ البحر: 1/ 393].
8- {إنك أنت الوهاب} [3: 8].
محتمل للثلاثة. [البحر: 2/ 387].
9- {نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم} [15: 49].
محتمل للثلاثة. [العكبري: 2/ 40].
10- {إن شانئك هو الأبتر} [108: 3]
مبتدأ أو توكيد، أو فصل[ العكبري: 2/ 161].
وقال أبو حيان في [البحر: 8/ 52]: «الأحسن الأعرف في المعنى أن يكون فصلاً، أي هو المنفرد بالبتر المخصوص به، لا رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم، فجميع المؤمنين أولاده، وذكره مرفوع على المنائر والمنابر، ومسرود على لسان كل عالم».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 10:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات أخرى

آيات أخرى

1- {إنك أنت علام الغيوب} [5: 109].
2- {إنه هو السميع العليم } [12: 34، 44: 6].
3- {إنه هو الغفور الرحيم} [12: 98].
4- {إنه هو العليم الحكيم } [12: 100].
5- {وقل إني أنا النذير المبين} [15: 89].
6-{ لا جرم أنهم في الآخرة هم الخاسرون} [16: 109].
7- {إنه هو السميع البصير} [17: 1، 40: 56].
8- {إنك أنت الأعلى} [20: 61].
9- {إنكم أنتم الظالمون} [21: 64].
10- {إنهم هم الفائزون} [23: 111].
11- {إنه هو السميع العليم} [26: 220].
12- {إنه هو الغفور الرحيم} [28: 16، 39: 53].
13- {إني أنا الله رب العالمين} [28: 30].
14- {إنه هو العزيز الرحيم} [29: 26، 44: 42].
15- {إنك أنت الوهاب} [38: 35].
16-{ ذق إنك أنت العزيز الكريم} [44: 49].
17- {إنه هو الحكيم العليم} [51: 30].
18- {إنه هو البر الرحيم} [52: 28].
19- {وأنه هو رب الشعرى} [53: 49].
20- {ألا إنهم هم الكاذبون} [58: 18].
من هذا العرض يتبين لنا كثرة وقوع ضمير الفصل في القرآن حتى إنه اجتمع في سورة الشعراء وحدها هذه الآيات:
1- {وإن ربك لهو العزيز الرحيم} [26: 9].
2- {إنا لنحن الغالبون} [26: 44].
3- {وإن ربك لهو العزيز الرحيم} [26: 68، 104، 122، 140، 159، 175، 191]
وذكر في سورة الصافات هذه الآيات:
1- {إن هذا لهو الفوز العظيم} [37: 60].
2-{ إن هذا لهو البلاء المبين} [37: 106].
3- {وإنا لنحن الصافون} [37: 165].
4- {وإنا لنحن المسبحون} [37: 166].
5- {إنهم لهم المنصورون} [37: 172].
6- {وإن جندنا لهم الغالبون} [37: 173].
7-{ولباس التقوى ذلك خير} [7: 26].
وأجاز الحوفي أن يكون {ذلك} فصلاً لا محل له من الإعراب، فجعل الإشارة فصلاً كالمضمر، ولا أعلم أحدًا قال بهذا. [البحر: 4/ 283].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:07 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة