العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #7  
قديم 24 رجب 1432هـ/25-06-2011م, 02:49 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي إثبات ألف (أنا) وصلا



إثبات ألف (أنا) وصلا

في [شرح الشاطبية:164]: «نافع مد النون من {أنا} في الوصل إذا وقع بعدها همزة مضمومة، وهو موضعان بالبقرة: {أنا أحيي وأميت}، وبيوسف: {أنا أنبئكم بتأويله}.
أو مفتوحة، وهو عشرة مواضع: {وأنا أول المسلمين} بالأنعام، و{وأنا أول المؤمنين} بالأعراف، و{أنا أخوك} بيوسف، و{أنا أكثر منك مالاً وولدا} و{أنا أقل} بالكهف، و{أنا آتيك به قبل أن تقوم من مقامك} و{أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك} بالنمل، و{وأنا أدعوكم} بغافر، و{فأنا أول العابدين} بالزخرف، و{وأنا أعلم} بالممتحنة، فتعين للباقين القراءة بالقصر . . . قالون مد أيضًا مع الهمزة المكسورة، وهو ثلاثة مواضع:
{إن أنا نذير وبشير لقوم يؤمنون} بالأعراف، و{إن أنا إلا نذير مبين} بالشعراء، و{وما أنا إلا نذير مبين} بالأحقاف. وقرأ الباقون بالقصر».
وانظر [النشر:2/231]، [الإتحاف:161].
وفي [البحر:2/288]: «وإثبات الألف وصلا ووقفا لغة تميم، ولغة غيرهم حذفها في الوصل: ولا تثبت إلا في الشعر» وانظر أيضًا [البحر:6/129].


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة