العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:45 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تاءات البزي

تاءات البزي
البزي من رواة قراءة ابن كثير , وقد شدد التاء في أول الفعل المضارع في مواضع كثيرة، فجمع بين ساكنين، وعرفت هذه التاءات المشددة بأنها تاءات البزي، أي هي من قراءته، هذه التاءات المشددة لها أحوال ثلاثة:
أ- قبلها حرف مد ولكن من كلمة أخرى.
ب- قبلها حرف صحيح ساكن.
ج- قبلها حرف صحيح متحرك.
وهذه الأنواع الثلاثة لا يغتفر النحويون فيها اجتماع الساكنين، ولكن علماء القراءة توسعوا في بيان المغتفر من اجتماع الساكنين فقال في [شرح الشاطبية :167]
«فإن قيل: ما حد اجتماع الساكنين؟
قيل: اختلف النحاة فيه، لكن المشهور منه أن يكون الأول منهما حرف مد ولين، والثاني مدغمًا، نحو : {ولا تيمموا} [2: 267]، ومنهم من أجار الجمع إذا كان الثاني مدغمًا، فيكون حدهما عنده إدغام الثاني فقط. وعليه قراءة البزي في بعض هذه التاءات.
ومنهم من قال إن الأول حرف مد , ولين فقط، وعليه قراءة نافع في محياي بإسكان الياء».
وانظر [غيث النفع :50/49]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:45 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النوع الأول ما قبل التاء حرف صحيح ساكن

النوع الأول ما قبل التاء حرف صحيح ساكن
1- {هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين} [9: 52].
شدد تاء (تربصون) وصلاً البزي بخلفه [الإتحاف :242],[غيث النفع :16]
2- {وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير} [11: 3].
قرأ البزي في الوصل بتشديد التاء. والباقون بغير تشديد. [غيث النفع :127],[الإتحاف :225],[النشر: 2/ 288]
3- {فإن تولوا فقد أبلغتكم ما أرسلت به إليكم} [11: 57].
شدد التاء البزي وصلاً. [الإتحاف :257],[ النشر :2/ 289],[البحر :5/ 234]
4- {إذ تلقونه بألسنتكم} [24: 15].
شدد التاء من (تلقونه) , وكذا (فإن تولوا) وصلاً البزي بخلفه، وذلك عند قوله :(ولا تيمموا) بالبقرة، لكنه سهل في (تيمموا) لسبق حرف اللين بخلافه هنا فإنه عسر لاجتماع الساكنين.
[الإتحاف :323],[النشر :2/ 331],[غيث النفع :180],[البحر :438/6]
5- {فإن تولوا فإنما عليه ما حمل وعليكم ما حملتم} [24: 54].
قرأ بتشديد التاء وصلاً البزي بخلفه. [الإتحاف :326],[غيث النفع :182]
6- {هل أنبئكم على من تنزل الشياطين} [26: 222].
قرأ البزي بخلفه بتشديد تاء تنزل وكذا شددها من (الشياطين تنزل) والإدغام في الأول صعب لسكون ما قبل التاء، وهو نون (من) لكنه سائغ.
[الإتحاف :334],[النشر :2/ 336],[غيث النفع :189]
7- {ولا أن تبدل بهن من أزواج} [33: 52].
شدد البزي بخلفه التاء من تبدل.
[الإتحاف: 356],[غيث النفع: 207],[النشر :2/ 349]
8- {وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم} [60: 9].
شدد البزي بخلفه التاء من (تولوهم). [الإتحاف :415],[النشر :2/ 387]
9- {فأنذرتكم نارا تلظى} [92: 14].
في [النشر :2/ 440 – 441]:«البزي بتشديد التاء بخلفه ورويس، وهو شائع، وإن كان فيه عسر للجمع بين ساكنين لصحة الرواية به واستعماله عن العرب والقراءة، فلا يلتفت لطعن الطاعن فيه». [الإتحاف :440],[غيث النفع :277],[البحر :8/ 484]
10- {خير من ألف شهر تنزل الملائكة} [97: 4].
قرأ بتشديد التاء وصلاً بخلفه البزي، ولا يجوز كسر التنوين في (شهر) بل يجمع بين سكونه وسكون التاء، وفيه عسر.
[الإتحاف :442],[النشر: 402/2],[غيث النفع :287]
11- {فظلتم تفكهون} [56: 65].
في [الإتحاف :408]: «وأما تشديد التاء من (فظلتم تفكهون) , عن البزي بخلفه على ما في الشاطبية كالتيسير فهو وإن كان ثابتًا لكنه ليس من طرق كتابنا كالنشر, وانفرد بذلك الداني.».
12- {ولقد كنتم تمنون الموت } [3: 143].
في [غيث النفع :69/ 70]:«قرأ البزي بخلاف عنه بتشديد تاء تمنون وصلاً , والباقون بالتخفيف... ولا يعلم التشديد إلا من طريق الداني. قال المحقق: ولم نعلم أحدا ذكر (كنتم تمنون) , و (فظلتم تفكهون) :سوى الداني».
وليعقوب من العشرة قرأها تاء أيضًا من هذا النوع.
1-{ ثم تتفكروا في ما بصاحبكم من جنة } [34: 46].
قرأ رويس بإدغام التاء في التاء (تتفكروا) وافقه روح في (ربك تتمارى).
[الإتحاف :360],[النشر: 351/2]
2- {فبأي آلا ربك تتمارى} [53: 55].
أدغم يعقوب التاء الأولى في الثانية من: (تتمارى).
[الإتحاف :404],[النشر: 2/ 397],[البحر :8/ 170]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:45 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النوع الثاني ما قبل المدغم حرف مد

النوع الثاني ما قبل المدغم حرف مد
1- {ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون} [2: 267].
قرأ البزي بتشديد التاء ويمد طويلاً لالتقاء الساكنين. [غيث النفع :56]
2- {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا} [3: 103].
قرأ البزي في الوصل بتشديد التاء، والباقون بالتخفيف. [غيث النفع :82]
4- {ولا تولوا عنه} [8: 20].
شدد تاء (تولوا) البزي بخلفه. [الإتحاف :236]
5- {ولا تنازعوا فتفشلوا} [8: 46].
شدد تاء: (تنازعوا) البزي بخلفه. [الإتحاف :237]
6- {ما تنزل الملائكة} [15: 8].
قرأ بتشديد تائه موصولة بما البزي بخلفه. [الإتحاف :274]
[النشر :301/2],[ غيث النفع :145],[الشاطبية :233],[البحر: 5/ 446]
7- {ما لكم لا تناصرون} [37: 25].
قرأ تناصرون بتشديد التاء وصلاً البزي بخلفه وأبو جعفر، ويشبع المد للساكنين.
[الإتحاف :368],[النشر :2/ 357],[غيث النفع :216],[البحر :7/ 357]
8- {يوم يأتي لا تكلم نفس إلا بإذنه} [11: 105].
شدد تاء (لا تكلم) وصلاً البزي. [الإتحاف: 260],[غيث النفع :221]
9- {ولا تبرجن تبرج الجاهلية} [33: 33].
قرأ بتشديد تاء (تبرجن) البزي بخلفه، وأشبع المد للساكنين. [الإتحاف :355],[غيث النفع :206]
10- {ولا تنابزوا بالألقاب} [49: 11].
11- {ولا تجسسوا} [29: 12].
قرأ البزي بخلفه بتشديد التاء. [الإتحاف :398]
[النشر :2/ 376],[غيث النفع :344],[البحر :8/ 16]
12- {إن لكم فيه لما تخيرون} [68: 38].
شدد التاء وصلاً البزي.
[الإتحاف :421],[غيث النفع :264],[النشر: 2/ 289]
13- {فأنت عنه تلهى} [80: 10].
شدد البزي بخلفه تاء (تلهى) وصلاً، مع صلة الهاء قبلها بواو , وإشباع المد للساكنين.
[الإتحاف: 433],[النشر :2/ 398],[غيث النفع :273],[البحر :8/ 428]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:46 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النوع الثالث قبل المدغم حرف متحرك

النوع الثالث قبل المدغم حرف متحرك
1- {إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم} [4: 97].
قرأ البزي في الوصل بتشديد التاء. والباقون بالتخفيف. [غيث النفع: 77]
2- {فتفرق بكم عن سبيله} [6: 153].
قرأ البزي بتشديد التاء والباقون بالتخفيف. [غيث النفع: 100]
3- {فإذا هي تلقف ما يأفكون} [7: 117].
4- {وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا} [20: 69].
5- {فإذا هي تلقف ما يأفكون} [26: 45].
شدد البزي بخلفه التاء من (تلقف) وصلاً، وقرأها حفص بإسكان اللام وتخفيف القاف.
[الإتحاف :228/ 331],[الشاطبية :408],[غيث النفع :85/ 106],[النشر :2/ 271، 335]
6- {الشياطين تنزل على كل أفاك} [26: 222].
شدد التاء من (تنزل) البزي بخلفه وصلاً.
[الإتحاف :334],[غيث النفع :189],[النشر :2/ 336]
7- {وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا} [49: 13].
شدد التاء البزي بخلفه.
[الإتحاف :398],[النشر :2/ 376],[غيث النفع :244],[البحر :8/ 116]
8- {تكاد تميز من الغيظ} [67: 8].
قرأ بتشديد التاء وصلاً البزي بخلفه. [الإتحاف :420],[النشر :2/ 389],[غيث النفع :262],[ البحر :8/ 299]
1- {فإن تولوا فخذوهم واقتلوهم} [4: 89].
وافق البزي الجماعة على تخفيف التاء من (تولوا) لأنه ماض. [غيث النفع:770]
2- {فإن تولوا فاعلم أنما يريد الله أن يصيبهم} [5: 49].
لا خلاف في تخفيفه فالبزي فيه كالجماعة. [غيث النفع :85]
جمع تاءات البزي صاحب [الشاطبية ص:166: 168],وجمعها في قصيدة أيضًا أبو حيان. [البحر :2/ 317]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة