العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:33 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة

همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة
1- {وقال فرعون ائتوني بكل ساحرٍ} [10: 79].
أبدل الهمزة واوًا ورش, والسوسي حال الوصل، وياء حال الابتداء للجميع. [غيث النفع:125]
2- {وقال الملك ائتوني به} [12: 50].
أبدل الهمزة من جنس ما قبلها أبو عمرو بخلفه , وورش ,وأبو جعفر ,وصلاه, فإن ابتدى بائتوني ,فالكل على إبدالها ياء من جنس حركة همز الوصل. [الإتحاف: 265],[غيث النفع :137]
3- {أم لهم شرك في السموات ائتوني بكتاب من قبل هذا} [46: 4].
أبدل ورش, وأبو عمرو, وأبو جعفر الهمزة الساكنة ياء في الوصل. [الإتحاف: 391],[غيث النفع: 237]
4- {ردماً آتوني زبر الحديد} [18: 95، 96].
اختلف في (ردماً ائتوني) , و (قال آتوني) [18: 96] , فأبو بكر بهمزة ساكنة مع كسر التنوين قبلها في الأول، وبهمزة ساكنة بعد اللام في الثاني وصلاً أيضًا، أمر من الثلاثي.
والابتداء حينئذ بكسر همزة الوصل، وإبدال الهمزة التي هي فاء ياء ساكنة في الكلمتين.
وروى عن أبي بكر بقطع الهمزة ومدها في الحالين من (آتى) الرباعي بمعنى أعطى.
[الإتحاف: 295],[غيث النفع :159],[ البحر :164]
5- {ومنهم من يقول ائذن لي} [9: 49].
أبدل الهمزة واوًا ساكنة وصلاً : ورش ,وأبو عمرو بخلفه ,وأبو جعفر,والابتداء بهمزة مكسورة بعدها ياء.
[الإتحاف: 242],[غيث النفع: 116],[ البحر :5/ 51]
6- {فليؤد الذي ائتمن أمانته} [2: 283].
(ائتمن) ابن محيصن، جعل التشديد عوضًا من الهمزة. [ابن خالويه: 18]
وفي [الإتحاف :167]:«وأبدل همزة (الذي ائتمن) وصلاً ياء من جنس ما قبلها ورش ,وابو عمرو ,وبخلفه ,وأبو جعفر».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:34 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع (أل)

همزة الاستفهام مع (أل)
1- {قل آلله أذن لكم} [10: 59].
فيه وجهان: إبدال همزة الوصل ألفًا ممدوة طويلاً لأجل الساكنين ,وتسهيليها بين بين. [غيث النفع: 125],[الإتحاف: 254]
2- {آلله خير أم ما يشركون} [27: 59].
اتفقوا على إثبات همزة الوصل بعد همزة الاستفهام، وعلى تسهيليها في (الله) السابق في يونس , والأكثر على إبدالها ألفًا مع اتباع المد، وذهب آخرون إلى أنه بين بين من غير فصل بالألف. [الإتحاف: 338],[ غيث النفع :192]
3- {قل آلذكرين حرم } [6: 113].
هذه الكلمة دخلت فيها همزة الاستفهام على همزة الوصل، وأجمع القراء على إثبات همزة الوصل، وعلى تليينها، واختلفوا في كيفية ذلك: فقال كثير من الحذاق: تبدل ألفًا خالصة مع المد للساكنين. وقال آخرون: تسهيل بين بين، والوجهان جيدان صحيحان، ولا يجوز عند من سهل إدخال ألف بينها وبين همزة الاستفهام. [غيث النفع :100],[الإتحاف: 219]
4- {ما جئتم به السحر} [10: 81].
قرأ بهمزة قطع للاستفهام ,وبعدها ألف بدل همزة الوصل الداخلة على لام التعريف أبو عمرو ,وأبو جعفر، فيجوز لكل منهما الوجهان من البدل مع إشباع المد؛ والتسهيل بلا فصل بألف والباقون بهمزة وصل على الخبر.
[الإتحاف :253],[ غيث النفع :126],[الشاطبية: 220], البحر: 182/5، 183]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:34 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع همزة الوصل

همزة الاستفهام مع همزة الوصل
1- {أفترى على الله كذباً} [34: 8].
اتفقوا على قطع همزة (افترى) مفتوحة للاستفهام، واستغنى بها من همزة الوصل، وورش على أصله في نقل حركتها إلى ما قبلها.
[الإتحاف :357],[غيث النفع :207]
2- {أصطفى البنات على البنين} [37: 153].
الأصبهاني عن ورش , وأبو جعفر بوصل الهمزة في الوصل بحذف همزة الاستفهام للعلم بها، والابتداء في هذه القراءة بهمزة مكسورة الباقون بهمزة مفتوحة في الحالين على الاستفهام الإنكاري. [الإتحاف :371],[ البحر:7/ 377]
3- {أتخذناهم سخرياً} [38: 63].
أبو عمرو, وحمزة ,والكسائي بوصل الهمزة بما قبلها، ويبتدأ لهم بكسر الهمزة على الخبر. الباقون بقطع الهمزة مفتوحة وصلا وابتداء على الاستفهام.
[الإتحاف: 373],[غيث النفع :219],[الشاطبية :273],[البحر:7/ 407]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:34 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة

همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة
1- {أأنزل عليه الذكر} [38: 8].
سهل الثانية كالواو مع الفصل بالألف قالون , وأبو عمرو , وأبو جعفر، وبلا فصل ورش, وابن كثير, ورويس، واختلف عن هشام.
[الإتحاف :371],[ غيث النفع :217]
2- {أالقى الذكر عليه من بيننا } [54: 25].
سهل الثانية مع إدخال ألف بينهما قالون , وأبو عمرو , وأبو جعفر, وقرأ ورش ,وابن كثير ,ورويس بالتسهيل بلا فصل ,والباقون بالتحقيق مع القصر. [الإتحاف: 404، 405],[غيث النفع: 251]
3- {أشهدوا خلقهم} [43: 19].
قرأ بهمزتين مفتوحة فمضمومة مسهلة كالواو مع سكون الشين نافع ,وأبو جعفر , فأدخلا همزة التوبيخ على الفعل (أشهدوا) فعلاً رباعيًا مبنيًا للمفعول ,وفصل بين الهمزتين بالألف :قالون ,وأبو جعفر. الباقون بهمزة الاستفهام داخلة على (شهدوا) مفتوح الشين ماضيًا مبنيًا للفاعل.
[الإتحاف:385],[غيث النفع:233],[ الشاطبية :277],[البحر8:/ 10]
4- {قل أونبئكم بخير من ذلكم} [3: 15].
قالون, وأبو عمرو ,وأبو جعفر بتسهيل الثانية، مع إدخال ألف بينهما.
قرأ ابن ذكوان ,وعاصم ,وحمزة ,والكسائي, وخلف بالتحقيق بلا فصل، واختلف عن هشام.
[الإتحاف :177],[النشر:238/2]، [غيث النفع :61],[ البحر :2/2]
وفي [الجمل: 1/ 25]: «ليس في القرآن همزة مضمومة بعد مفتوحة إلا؛ هنا وفي (ص) :(أأنزل عليه الذكر).
وما في (اقتربت) أألقى الذكر عليه)».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:43 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة