العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:08 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع همزة القطع مفتوحتان

همزة الاستفهام مع همزة القطع مفتوحتان
1- قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر بتسهيل الثانية بين بين، وإدخال ألف بينهما.
2- ورش, وابن كثير بالتسهيل من غير ألف، ولورش إبدالهما ألفًا من طريق الأزرق فيجتمع ساكنان أأنتم. أأنت. أأنذرتهم. أأشفقتم. أأسلمتم. أأسجد.
أأشكر. أألد. أأرباب.
أاالهتنا: ثلاث همزات: الأولى للاستفهام مفتوحة، والثانية مفتوحة والثالثة ساكنة أبدلت الثالثة ألفا لكونها بعد فتح، وحققت همزة الاستفهام، واختلفوا في الهمزة الثانية.
همزتان في الأولى مفتوحة فساكنة، ثم تدخل عليهما همزة الاستفهام أجمعوا على إبدال الثالثة الساكنة ألفًا لسكونها بعد فتحة , واختلفوا في الأولى والثانية: الأولى أسقطها حفص، فيحتمل الكلام أن يكون خبرًا، وأبدلها قنبل في الوصل واوًا مفتوحة:{فرعون أمنتم} [7: 123].
الهمزة الثانية حققها الكوفيون وسهلها الباقون.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة

همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة
في الوصل تبدل من جنس حركة ما قبلها عند ورش , والسوسي , وأبي جعفر أبدلت واوًا في : {فرعون ائتوني} [10: 79].
{الملك ائتوني} [12: 50 – 54].
{من يقول ائذن لي} [9: 49].
وياء في: {السموات ائتوني} [46: 4].
{الذي ائتمن} [2: 83].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع أل - همزة الاستفهام مع همزة الوصل

همزة الاستفهام مع أل
فيها وجهان: إبدال همزة الوصل ألفًا ممدودة طويلاً لأجل الساكنين، وتسهيلها بين بين (الذكرين).
همزة الاستفهام مع همزة الوصل
تفتح همزة الاستفهام ويستغنى بها عن همزة الوصل: {أصطفى} [37: 103].
{أتخذناهم} [38: 63].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:11 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة

همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة
سهل الثانية كالواو مع الفصل بالألف: قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر، وقرأ ورش, وابن كثير بالتسهيل بلا فصل.
وفي [الجمل 1: 25]:«ليس في القرآن همزة مضمومة بعد مفتوحة إلا : {قل أؤنبئكم} [3: 15].
{أأنزل عليه الذكر} [38: 8].
{أألقى الذكر} [54: 25]».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف الهمزتين في كلمتين: مضمومة بعد مفتوحة

تخفيف الهمزتين في كلمتين: مضمومة بعد مفتوحة
سهل الثانية كالواو: نافع, وابن كثير, وأبو عمرو, وأبو جعفر,ورويس: {كلما جاء أمة رسولها كذبوه} [23: 44].
وليس في القرآن همزة مضمومة بعد مفتوحة من كلمتين غيرها.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الأولى مفتوحة والثانية مكسورة

الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
سهل الثانية كالياء نافع ,وابن كثير,وأبو عمرو, وأبو جعفر,ورويس: {شهداء إذ حضر} [2: 133].
{البغضاء إلى} [5: 14].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:13 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الأولى مضمومة والثانية مكسورة من كلمتين - الأولى مضمومة والثانية مفتوحة من كلمتين - الأولى مكسورة والثانية مفتوحة

الأولى مضمومة والثانية مكسورة من كلمتين
نافع وابن كثير, وأبو عمرو, وأبو جعف,ر ورويس بتحقيق الأولى , وتسهيل الثانية بينها وبين الياء، وعنهم إبدالهما واواً محضة مكسورة. الباقون بالتحقيق:{من يشاء إلى} [10: 25]، {وما مسني السوء إن} [7: 88]، {الملأ إني} [27: 29].
الأولى مضمومة والثانية مفتوحة من كلمتين
يبدل الثانية واوًا مفتوحة نافع ,وابن كثير, وأبو عمرو,وأبو جعفر ,ورويس:{السفهاء ألا} [2: 13]. {سوء أعمالهم} [9: 37].
الأولى مكسورة والثانية مفتوحة
أبدل الثانية ياءً مفتوحة: نافع, وابن كثير ,وأبو عمرو, وأبو جعفر ,ورويس: {من خطبة النساء أو} [2: 235].
{بالفحشاء أتقولون} [7: 28].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:13 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الهمزتان مفتوحتان - الهمزتان مكسورتان - الهمزتان مضمومتان

الهمزتان مفتوحتان
أسقط الهمزة الأولى قالون والبزي وأبو عمرو ورويس، وسهل الثانية الأصبهاني وأبو جعفر. وعن الأزرق إبدالها ألفًا مع المد إن كان بعدها ساكن {السفهاء أموالكم} [4: 5]. , {تلقاء أصحاب النار} [7: 47].
ولا يشبع المد إن لم يكن بعدها ساكن: {جاء أحد} [5: 6].
الهمزتان مكسورتان
سهل الأولى كالياء قالون والبزي، وسهل الثانية كالياء ورش وأبو جعفر ورويس، والأزرق أبدلها ياء خالصة ساكنة, الباقون بالتحقيق {هؤلاء إن كنتم} [2: 31] {ومن وراء إسحاق يعقوب} [11: 71].
الهمزتان مضمومتان
سهل الأولى كالواو البزي مع المد والقصر، وسهل الثانية كالواو ورش وقنبل وأبو جعفر ورويس. أبدلها الأزرق واوًا، الباقون بتخفيفهما. {أولياء أولئك} [46: 32].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:50 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة