العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:00 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي النقل - النقل إلى لام (أل) - بين بين

النقل
تخفيف الهمزة المتحركة بعد ساكن صحيح أو شبه الصحيح يكون بنقل حركتها إلى ما قبلها وحذفها وقرئ بذلك في:
الخبء. دفء. شيئًا. ملء. سوأة. الظمآن. مذءومًا. وينأون تجأرون ولغة قليلة تقلبها ألفا نحو: المران، الكمان، حكاها سيبويه في كتابه [2: 165]
وجاء النقل في لفظ القرآن معرفًا ومنكرًا حيثما وقع 58 + 10 + 2.
وجاء النقل في كلمتين: {خلوا إلى شياطينهم} [2: 14]. في قراءة ورش. {قد أفلح المؤمنون} [23: 1]، {بطائنها من إستبرق} [55: 54].
وغيرت الفتحة إلى كسرة في (من أجل ذلك) في قراءة أبي جعفر , و{أن أرضعيه} [28: 3] في الشواذ.
النقل إلى لام (أل)
1- اختص به ورش سواء كان الساكن صحيحًا أو تنوينًا أو لام تعريف بشرط أن يكون الساكن آخر الكلمة، وأن يكون غير حرف مد، وأن تكون الهمزة أول الكلمة الثانية. [غيث النفع: 25]
2- إذا كان قبل لام التعريف حرف من حروف المد: {وإذا الأرض} [84: 3]. {وأولي الأمر} [4: 29]. فلا خلاف بين القراء في حذف المد لفظًا، لأن التحريك عارض، ولا تجوز القراءة بإثبات المد , وإن جاز في العربية.
[غيث النفع :39],قرأ ورش بالنقل في: وللآخرة. الآن. {إن الإنسان لفي خسر} [13: 2].
بين بين
1- سهل همزة إسرائيل حيث وقع أبو جعفر.
2- سهل ورش: كأنك. كأن كان لم. في جميع القرآن.
3- ها أنتم القراءة فيها على أربع مراتب.
4- سهل الأصبهاني: اطمأنوا. اطمأن. لأملأن. رأيت. رأيتهم.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:05 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همز الألف ونحوها - الهمزتان المفصولتان في كلمة والأولى للاستفهام - أئمة

همز الألف ونحوها

1- قرئ في السبع بهمز الألف في: {ساقيها} [27: 44], (سأقتها) , والواو في : {بالسوق} [38: 33]. (بالسوق)، و{على سوقه} [48: 29]: (سوقه).
2- همز الألف في موضع التقاء الساكنين على حده لغة: (ولا الضالين), و(الجان).
3- همز الفعل في: (ولا أدراكم), و(وربت) (وتثنون) في الشواذ , و(أدنى).

الهمزتان المفصولتان في كلمة والأولى للاستفهام

1- أرأيت. أرأيتم. أرأيتك... سهل الثانية : قالون, وورش , وأبو جعفر.
2- أفأنت. أفأصفاكم: سهل الثانية: الأصبهاني.

أئمة
قرأ بالتسهيل مع القصر : قالون , وابن كثير, وأبو عمرو , ورويس، واختلف عنهم في كيفية التسهيل: الجمهور على أنه بين بين , وغيرهم يراه ياء خالصة.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع همزة القطع الأولى مفتوحة والثانية مكسورة

همزة الاستفهام مع همزة القطع الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
1-أئنك، أئنكم. أئنا: الحرميان, والبصري بتسهيل الهمزة الثانية كالياء, الباقون بتخفيفها, أدخل بين الهمزتين ألفًا: قالون, والبصرى, وهشام، وقرأ ورش بالتسهيل بلا فصل.
2- أئذا... أئنا: قالون بالتسهيل مع المد، ورش , ورويس بالتسهيل مع القصر.
الكسائي, وروح بالتخفيف والقصر.
3- أإله مع الله. نطير: أئنكم.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:08 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع همزة القطع مفتوحتان

همزة الاستفهام مع همزة القطع مفتوحتان
1- قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر بتسهيل الثانية بين بين، وإدخال ألف بينهما.
2- ورش, وابن كثير بالتسهيل من غير ألف، ولورش إبدالهما ألفًا من طريق الأزرق فيجتمع ساكنان أأنتم. أأنت. أأنذرتهم. أأشفقتم. أأسلمتم. أأسجد.
أأشكر. أألد. أأرباب.
أاالهتنا: ثلاث همزات: الأولى للاستفهام مفتوحة، والثانية مفتوحة والثالثة ساكنة أبدلت الثالثة ألفا لكونها بعد فتح، وحققت همزة الاستفهام، واختلفوا في الهمزة الثانية.
همزتان في الأولى مفتوحة فساكنة، ثم تدخل عليهما همزة الاستفهام أجمعوا على إبدال الثالثة الساكنة ألفًا لسكونها بعد فتحة , واختلفوا في الأولى والثانية: الأولى أسقطها حفص، فيحتمل الكلام أن يكون خبرًا، وأبدلها قنبل في الوصل واوًا مفتوحة:{فرعون أمنتم} [7: 123].
الهمزة الثانية حققها الكوفيون وسهلها الباقون.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة

همزتان في الأول الأولى مكسورة والثانية ساكنة
في الوصل تبدل من جنس حركة ما قبلها عند ورش , والسوسي , وأبي جعفر أبدلت واوًا في : {فرعون ائتوني} [10: 79].
{الملك ائتوني} [12: 50 – 54].
{من يقول ائذن لي} [9: 49].
وياء في: {السموات ائتوني} [46: 4].
{الذي ائتمن} [2: 83].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزة الاستفهام مع أل - همزة الاستفهام مع همزة الوصل

همزة الاستفهام مع أل
فيها وجهان: إبدال همزة الوصل ألفًا ممدودة طويلاً لأجل الساكنين، وتسهيلها بين بين (الذكرين).
همزة الاستفهام مع همزة الوصل
تفتح همزة الاستفهام ويستغنى بها عن همزة الوصل: {أصطفى} [37: 103].
{أتخذناهم} [38: 63].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:11 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة

همزتان الأولى للاستفهام مفتوحة والثانية مضمومة
سهل الثانية كالواو مع الفصل بالألف: قالون, وأبو عمرو, وأبو جعفر، وقرأ ورش, وابن كثير بالتسهيل بلا فصل.
وفي [الجمل 1: 25]:«ليس في القرآن همزة مضمومة بعد مفتوحة إلا : {قل أؤنبئكم} [3: 15].
{أأنزل عليه الذكر} [38: 8].
{أألقى الذكر} [54: 25]».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف الهمزتين في كلمتين: مضمومة بعد مفتوحة

تخفيف الهمزتين في كلمتين: مضمومة بعد مفتوحة
سهل الثانية كالواو: نافع, وابن كثير, وأبو عمرو, وأبو جعفر,ورويس: {كلما جاء أمة رسولها كذبوه} [23: 44].
وليس في القرآن همزة مضمومة بعد مفتوحة من كلمتين غيرها.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 11:12 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الأولى مفتوحة والثانية مكسورة

الأولى مفتوحة والثانية مكسورة
سهل الثانية كالياء نافع ,وابن كثير,وأبو عمرو, وأبو جعفر,ورويس: {شهداء إذ حضر} [2: 133].
{البغضاء إلى} [5: 14].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة