العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:04 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مفاعل الجمع

مفاعل الجمع:

1- {ولي فيها مآرب أخرى} [20: 18]
في المفردات: «الأرب: فرط الحاجة المقتضى للاحتيال في دفعه، فكل أرب حاجة, وليس كل حاجة أربًا.». وفي القاموس: المأربة: مثلتة.
2- {ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم} [15: 87].
ب- {كتاباً متشابهاً مثاني} [39: 23].
في المفردات: «وسميت سور القرآن مثاني... لأنها تثنى على مرور الأوقات, وتكرر فلا تدرس... ويصح أنه قيل للقرآن مثاني لما يثنى, ويتجدد حالاً ,فحالاً من فوائد.».
وفي[ الكشاف: 2/ 587]:«المثاني من التثنية, وهي التكرر, أوفى الثناء لاشتمالها على ما هو ثناء على الله.».
3- {إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا} [58: 11].
في المفردات: «جلس أصله أن يقصد بمقعده جلسًا من الأرض، ثم جعل الجلوس لكل قعود، والمجلس لكل موضع يقعد فيه الإنسان.».
ليس في القرآن من المادة إلا هذا الجمع.
4- {وحرمنا عليه المراضع من قبل} [28: 12].
في [الكشاف: 3/396]: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع، أو جمع مرضع، وهو موضع الرضاع، يعني: الثدي، أو الرضاع.».
وفي [البحر: 7/ 108]: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع, أو جمع مرضع, وهو موضع الرضاع, وهو الثدي, أو الإرضاع.».
في [العكبري: 2/ 92]: «المراضع, جمع مرضعة، ويجوز أن يكون جمع مرضع الذي هو مصدر.».
في القرآن مرضعة.
5- {فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق} [5: 6].
في القاموس: «المرفق كمنبر, ومجلس: موصل الذراع في العضد.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه} [2: 114].
في المفردات: «والمسجد: موضع الصلاة.». والمفرد في القرآن.
7- {ومساكن ترضونها} [9: 24].
= 4، مساكنكم = 2, مساكنهم = 5.
في المفردات: «اسم المكان: مسكن، والجميع: مساكن.».
المفرد في القرآن, ويحمل المصدرية.
8- {ولهم فيها منافع ومشارب} [36: 73].
في المفردات: «والمشرب: المصدر, واسم زمان الشرب, ومكانه.».
وفي [الكشاف: 4/ 28]:«والمشارب: جمع مشرب، وهو موضع الشرب, أو الشرب.».
وفي [البحر: 7/347]المشارب: جمع مشرب، وهو إما مصدر، أي: شرب, أو موضع الشرب.».
في القرآن: {مشربهم}
9- {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها} [7: 137].
= 3.
10- {وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون} [26: 129].
في المفردات: «وعبر عن الأماكن الشريفة بالمصانع.».
وفي [الكشاف: 3/ 326]: «المصانع: مآخذ الماء، وقيل: القصور المشيدة, والحصون.».
وفي [البحر: 7/ 32]: «المصانع: جمع مصنعة، قيل: وهي البناء على الماء , وقيل: القصور المشيدة المحكمة، وقيل: الحصون.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
11- {واهجروهن في المضاجع} [4: 34].
= 2 .مضاجعهم.
في [الكشاف: 1/ 506]:«المضاجع: المراقد, أو هي كناية عن الجماع , وقيل: هو أن يوليها ظهره في المضجع.».
وفي[ البحر: 3/ 241]: «المضجع: المكان الذي يضطجع في على جنب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
12- {ومعارج عليها يظهرون} [43: 33].
ب- {ليس له دافع من الله ذي المعارج} [70: 3].
في [الكشاف: 4/ 209]:«المعارج: جمع معرج, أو اسم جمع المعراج، وهي المصاعد إلى العلالي.».
وفي [البحر: 8/ 15]:«قرأ الجمهور: (ومعارج) جمع معرج، وقرأ طلحة: (ومعاريج) جمع معراج , وهي المصاعد إلى العلالي.».
وفي [البحر: 8/ 333]: «والمعارج لغة: وهنا استعارة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {وجعلنا لكم فيها معايش} [7: 10، 15: 20].
في [البحر: 4/ 271]:«المعايش: جمع معيشة، ويحتمل أن يكون وزنها مفعلة، ومفعلة» بكسر العين, وبضمها.
قاله سيبويه: هي في الأصل مصدر تنزل منزلة الآلات.
14- {فلا أقسم برب المشارق والمغارب} [70: 40].
15- {فعند الله مغانم كثيرة} [4: 94].
في المفردات: «المغنم: ما يغنم، وجمعه: مغانم.».
16- {وعنده مفاتح الغيب} [6: 59].
مفاتحه = 2.
في [البحر: 4/144]: «المفاتح: جمع مفتح، وهي الآلة التي يفتح بها ما أغلق.».
قال الزهراوي، ومفتح أفصح من مفتاح، ويحتمل أن يكون جمع مفتاح...
وقيل: جمع مفتح بفتح الميم ويكون للمكان، أي أماكن الغيب ومواضعها.
لم يذكر المفرد في القرآن.
17- {ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر} [102: 2].
في المفردات: «المقبرة، والمقبرة: موضع القبور، وجمعها: مقابر.».
18- {وإذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121].
ب- {وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع} [72: 9].
في [البحر: 3/ 45]:«مقاعد: جمع مقعد، وهو مكان القعود، والمعنى مواطن ومواقف وقد استعمل المقعد والمقام في معنى المكان، ومنه: {في مقعد صدق} [54: 55] الكشاف».
19- {ولهم مقامع من حديد} [22: 21].
في [الكشاف: 3/150]:«المقامع: السياط.».
وفي [النهر: 6/358]: «المقمعة، بكسر الميم: المقرعة يقمع بها المضروب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
20- {والقمر نوراً وقدره منازل} [10: 5].
ب- {والقمر قدرناه منازل} [36: 39].
في [البحر: 5/ 125]:«المنازل , وهي البروج، وهي ثمانية, وعشرون منزلة.».
في القرآن: {منزلاً مباركاً} [23: 29].
21- {فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله} [2: 200].
مناسكنا.
في [البحر: 3/ 103]: «المناسك هي مواضع العبادة، فيكون هذا على حذف مضاف، أي: أعمال مناسككم، أو العبادة نفسها المأمور بها في الحج».
المفرد في القرآن.
22- {قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس} [2: 219].
= 8.
23- {هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها} [67: 15].
في [الكشاف: 4/580]: «المشي في ماكبها مثل لفرط التذليل, ومجاوزته الغاية.
وقيل: «مناكبها: أجبالها، وقيل: جوانبها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
24- {يحرفون الكلم عن مواضعه} [4: 46].
في [الكشاف: 1/ 516]:«يميلونه عنها ويزيلونه، لأنهم إذا بدلوه، ووضعوا مكانه كلما غيره فقد أمالوه عن مواضعه التي وضعه الله فيها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
25- {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة} [9: 25].
في [الكشاف: 2/ 258]:«مواطن مقاماتها, ومواقفها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
26- {فلا أقسم بمواقع النجوم} [56: 75]
في [الكشاف: 4/468]:«بمساقطها, ومغاربها.».
وفي [البحر: 8/ 215]:«مواقعها: موضعها من السماء.».
27- {ولكل جعلنا موالي} [4: 33].
= 2. مواليكم.
في [الكشاف: 1/ 504]:«أي: وراثًا.».
وفي [البحر: 3/ 237]: «منها الوارث, وقيل: العصبة, والورثة.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:06 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعائل الجمع

فعائل الجمع:

1- {متكئين فيها على الأرائك} [18: 31].
في [سيبويه: 2/196]: «وأما ما كان عدد حروفه أربعة أحرف، وفيه هاء التأنيث، وكان (فعيلة)، فإنك تكسره على (فعائل) , وذلك نحو صحيفة وصحائف، وقبيلة وقبائل، وكتيبة وكتائب، وسفينة وسفائن، وحديدة وحدائد، وذا أكثر من أن يحصى.».
وفي [النهر: 6/ 121]: «الأرائك: جمع أريكة، وهي السرير.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {قد جاءكم بصائر من ربكم} [6: 104].
= 5.
في المفردات: «يقال لقوة القلب المدركة، بصيرة, وبصر، وجمع البصيرة: بصائر، ولا يكاد يقال للجارية بصيرة.».
المفرد في القرآن.
3-{متكئين فيها على فرش بطائنها من إستبرق} [55: 54].
في [سيبويه: 2/196]:«وأما (فعالة) فهو بهذه المنزلة، لأن عدة الحروف واحدة والزنة والزيادة مد، كما أن زيادة (فعيلة) مد، فوافقته كما وافق فعيل فعالاً، فإذا كسرته على (فعائل) قلت: جنائز ورسائل، وكنائن وعمائم، والواحدة: جنازة, وكنانة, وعمامة, ورسالة ومنه جناية, وجنايا.».
وفي [البحر: 8]:«قال الفراء: قد تكون البطانة الطهارة، والطهارة البطانة لأن كلا منهما يكون وجهًا.».
المفرد لهذا الجمع لم يذكر في القرآن وفيه: (بطانة) بمعنى آخر.
4-{ يخرج من بين الصلب والترائب} [86: 7].
في المفردات: «الترائب: ضلوع الصدر, الواحدة: تربية.».
5- {فأنبتنا به حدائق ذات بهجة} [27: 60].
= 3.
في المفردات: «جمع حديقة، وهي قطعة من الأرض ذات ماء، سميت تشبيهًا بحدقة العين في الهيئة, وحصول الماء فيها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم} [4: 23].
في المفردات: «الحليلة: الزوجة، وجمعها: حلائل.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث} [7: 157].
ب- {ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث} [21: 74].
في [شرح الشافية: 2/150]:«ويختص ذو التاء (من فعلية) منه سواء كان بمعنى المعقول كالذبيحة , أولا كالكبيرة بفعائل دون المذكر المجرد، وقد شذ نظائر في نظير، وكرائه في كريه بمعنى مكروه... فهو في الصفة نظير صحيفة, وصحائف في الاسم.».
في القرآن: خبيث وخبيثة.
8- {قل لا أقول لكم عندي خزائن الله} [6: 50].
= 7. خزانته.
9- {وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم} [2: 58].
= 2. خطايانا. = 2 خطاياهم.
في المفردات: «الخطيئة, والسيئة يتقاربان، لكن الخطيئة أكثر ما تقال فيما لا يكون مقصودًا إليه في حقه.».
مذهب سيبويه , والجمهور في خطايا, ونحوه: الأصل خطابىء، فقلبت الياء همزة , ثم قلبت الهمزة الثانية ياء، ثم قلبت الكسرة فتحة والياء ألفًا، فصار خطاءاً, ثم قلبت الهمزة ياء , ومذهب الخليل الأصل خطابىء، قدمت الهمزة على الياء، حتى لا يجتمع همزتان، ثم قلبت الكسرة فتحة والياء ألفًا والهمزة ياء فوزنه فعالى. [شرح الشافية: 3/59، 181],[البحر: 217 218], المفرد في القرآن.
10- {وهو الذي جعلكم خلائف الأرض} [6: 165].
= 4.
في المفردات: وخلائف: جمع خليفة: وخلفاء جمع خليف.
المفرد , وخلفاء في القرآن.
11- {وبائبكم اللاتي في حجوركم} [4: 23].
في المفردات: «والربيب, والربيبة بذلك الولد.».
وفي القاموس: «الربيبة: بنت الزوجة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
12- {إنه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر} [86: 8، 9].
في [الكشاف: 4/736]:«السرائر: ما أسر في القلوب من العقائد والنيات وغيرها». جمع سريرة. [البحر:8/ 456]
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {إن الصفا والمروة من شعائر الله} [2: 158].
= 4.
في المفردات: «ويقال: شعائر الحج، الواحد: شعيرة.».
وفي [البحر: 1/ 454]: «الشعائر: جمع شعيرة, أو شعاره.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
14- {يتفيؤ ظلاله عن اليمين والشمائل سجداً لله} [16: 48].
ب- {وعن أيمانهم وعن شمائلهم} [7: 17].
جمع شمال: [البحر: 6/497]
وفي [سيبويه: 2/ 194]:«قالوا: شمال وأشمل، وقد كسرت على الزيادة التي فيها، فقيل: شمائل، كما قالوا في رسالة: رسائل، إذ كانت مؤنثة مثلها».
لم يذكر المفرد في القرآن.
15- {ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق} [23: 17].
ب- {كنا طرائق قدداً} [72: 11].
في المفردات: «جمع الطريق: طرق، وجمع الطريقة: طرائق.».
وفي [الكشاف:3/179]:«الطرائق: السموات ؛ لأنه طورق بعضها فوق بعض كمطارقة النعل، وكل شيء فوقه مثله؛ فهو طريقة.».
المفرد في القرآن.
16- {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا} [49: 13].
في المفردات: «القبيل: جمع قبيلة، وهي الجماعة المجتمعة التي يقبلها بعضها على بعض.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
17- {ولا الهدى ولا القلائد} [5: 2].
ب- {والهدى والقلائد} [5: 97].
في [الكشاف: 2/ 602]:«القلائد: جمع قلادة، وهي ما قلد به الهدى من فعل, أو عروة مزادة , أو لحاء شجر, أو غيره.».
18-{إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم} [4: 31].
= 3.
في المفردات: «والكبيرة: متعارفة في كل ذنب تعظم عقوبته، والجمع: الكبائر.».
19- {وأرسل في المدائن حاشرين} [7: 111].
= 3.
في المفردات: «المدينة: فعيلة عند قوم, وجمعها: مدن، وقد مدنت مدينة، وناس يجعلون الميم زائدة.». [البحر: 4/360]
20- {إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا} [6: 146].
في [البحر: 4/235]:«الحوايا: إن قدرت وزنها (فواعل) فجمع حاوية كراوية , وروايا، أو جمع حاوياء كقاصعاء وقواصع، وإن قدرت وزنها فعائل, فجمع حوية كمطية ومطايا.». [النهر: 244]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعالَى

فَعالَى:

1- {ونسقيه مما خلقنا أنعاماً وأناسي كثيراً} [25: 49].
في [الكشاف: 3/285]: «الأناسي: جمع إنس, أو إنسان، ونحوه ظرابى في ظربان على قلب النون ياء، والأصل أناسين وظرابين».
وفي [البحر: 6/ 505]: «أناس: جمع إنسان في مذهب سيبويه، وجمع إنسي في مذهب الفراء, والمبرد, والزجاج، والقياس: أناسية، كما قالوا في مهلبي مهالبة، وحكى أناسين في جمع إنسان كسرحان, وسراحين.». [العكبري 2: 86]
في [سيبويه: 2/ 201]: «وقالوا: أناسية في جمع إنسان.».
2- {وزرابي مبثوثة} [88: 16].
في المفردات: «الزرابي: جمع زرب، وهو ضرب من الثياب محبر منسوب إلى موضع، وعلى طريق التشبيه, والاستعارة.».
وفي [الكشاف: 4/ 744]:«وبسط عراض فاخرة، وقيل: هي الطنافس التي لها خمل رقيق، جمع زربية.».
وفي [البحر:8/461]:«الزرابي: بسط عراض فاخرة, واحدتها زربية، بكسر الزاي وفتحها.».
وفي [معاني القرآن: 3/ 258]:«وهي الطنافس التي لها خمل رقيق.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فواعل الجمع

فواعل الجمع:

1- {قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوراح} [5: 4].
في المفردات: «وتسمى الصائدة من الكلاب, والفهود, والطيور جارحة, وجمعها: جوارح، إما لأنها تجرح، وإما لأنها تكسب، قال عز وجل: {وما علمتم من الجوارح}, وسميت الأعضاء الكاسبة: جوارح.».
وفي [سيبويه: 2/ 206]:«وإذا لحقت التاء (فاعلاً) للتأنيث كسر على (فواعل), وذلك قولك: ضاربة وضوارب، وقواتل وخوارج، وكذلك إن كان صفة للمؤنث، ولم تكن فيه هاء التأنيث، وذلك حواسر وحوائض, ويكسرونه على فعل كحيض.». [الشافية: 2/ 151، 155، 158]
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام} [42: 32].
= 3.
الجارية: السفينة التي تجرى، وجمعها: جوار. المفردات، الكشاف.
3- {يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب} [34: 13].
يقال للحوض الجامع للماء: جابية، وجمعها جواب المفردات.
وفي [الكشاف: 3/ 572]: «الجوابي: الحياض الكبار لأن الماء يجبى فيها, أي: يجمع، وهي من الصفات العالية كالدابة.». لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا} [6: 146].
في المفردات: «الحوايا جمع حوية، وهي الأمعاء.».
جمع حوية, أو حاوية, أو حاوياء. [البحر:4/ 235],[ العكبري: 1/ 148]
5- {رضوا بأن يكونوا مع الخوالف} [9: 87، 93].
في المفردات: «الخالفة: عمود الخيمة المتأخر، ويكنى بها عن المرأة لتخلفها عن المرتحلين، وجمعها :خوالف.». في [العكبري: 2/11]
الخوالف: جمع خالفة، وقد يقال للرجل الذي لا خير فيه خالفة, وهذا جمعه بحسب اللفظ... وقالت فرقة: الخوالف: جمع خالف, فهو جار مجرى فوارس, ونواكس, وهوالك.
6- {إن شر الدواب عند الله الصم البكم} [8: 22].
= 4.
المفرد دابة في القرآن.
7- {ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء} [9: 98].
في المفردات: «والدورة, والدائرة في المكروه، كما يقال دولة في المحبوب... أي: يحيط بهم السوء إحاطة الدائرة بمن فيها، فلا سبيل لهم إلى الانفكاك منه بوجه.».
8- {وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي} [13: 3].
= 9.
في [النهر: 5/360]:«فقد غلب على الجبال وصفها بالرواسي، وصارت الصفة تغني عن الموصوف، فجمع جمع الاسم كحائط وحوائط، وكاهل وكواهل».
لم يذكر المفرد في القرآن.
9- {إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد} [42: 33].
في المفردات: «ركد الماء, والريح سكن.».
وفي [الكشاف: 4/ 227]:«رواكد: ثوابت لا تجرى على ظهر البحر.».
10- {يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق} [2: 19].
ب- {ويرسل الصواعق} [13: 13].
في المفردات: «الصاعقة, والصاقعة يتقاربان، وهما الهدة الكبيرة.». صاعقة في القرآن.
11- {فاذكروا اسم الله عليها صواف} [22: 36].
صواف: مصطفة. المفردات, لم يذكر المفرد في القرآن جمع المذكر, وجمع المؤنث.
12- {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع} [22: 40].
في المفردات: «الصومعة: كل بناء متصمع الرأس، أي: متلاصقة؛ جمعه:صوامع.».
وفي [البحر: 6/ 372]:«الصومعة: موضع العبادة, وزنها فوعلة.».
وفي [سيبويه:2/197]:«وأعلم أن كل شيء كان من بنات الثلالة، فلحقته الزيادة، فبني بناء بنات الأربعة، وألحق ببنائها فإنه يكسر على مثال (مفاعل) كما تكسر بنات الأربعة؛ وذلك جدول وجداول، وعنبر وعنابر, وكوكب كواكب، وتولب وتوالب، وسلم وسلالم، ودمل ودمامل، وجندب وجنادب، وقردد وقرادد.». [شرح الشافية :2/182 183]
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش} [7: 41].
= 4.
في المفردات: «الغاشية: كل ما يغطى الشيء، كغاشية السرج.».
المفرد في القرآن.
14- {ولا تقربوا الفواحش} [6: 151].
في المفردات: «الفحش, والفحشاء, والفاحشة: ما عظم قبحه من الأقوال, والأفعال.».
المفرد في القرآن.
15- {لكم فيها فواكه كثيرة} [23: 19].
في المفردات: «الفاكهة, قيل: هي الثمار كلها، وقيل: هي ثمار ما عدا العنب, والرمان.».
المفرد في القرآن.
16- {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت} [2: 127].
= 3.
في المفردات: «والقاعدة: لمن قعدت عن الحيض, والتزوج , والقواعد جمعها: {والقواعد من النساء} [24: 60], وقواعد البناء: أساسه: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت}.», وقواعد الهودج: خشباته الجارية مجرى قواعد البناء.
المفرد لم يذكر في القرآن.
17- {وكواعب أتراباً} [78: 33].
في المفردات: «وامرأة كاعب: تكعب ثدييها (تربعهما), والجمع: كواعب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
18- {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [60: 10].
المفرد :كافرة في القرآن.
19- {إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب} [37: 6].
= 2.
المفرد: كوكب في القرآن.
20- {وأرسلنا الرياح لواقح} [15: 22].
في المفردات: «وألقح الفحل الناقة، والريح السحاب، قال: {وأرسلنا الرياح لواقح}, أي: ذوات لقاح، وألقح فلان النخل, ولقحها.».
وفي [الكشاف: 2/ 574]:«لواقح: فيه قولان: أحدهما: أن الريح لاقح: إذا جاءت بخير من إنشاء سحاب ماطر؛ كما قيل للتي لا تأتي بخير: ريح عقيم. والثاني أن اللواقح بمعنى: الملاحق، كما قال. ومختبط مما تطيح الطوائح.». [البحر: 8/ 451]
لم يذكر المفرد في القرآن.
21- {وترى الفك مواخر فيه } [16: 14، 35: 2ظ]
ب- {وترى الفلك فيه موخر} [35: 12].
في المفردات: «مخرت السفينة مخرًا ومخورًا: إذا شقت الماء بجوجئها مستقبلة له، وسفينة: ماخرة، والجمع: المواخر.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
22- {يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام} [55: 41].
في [البحر: 8/196]:«قال ابن عباس: يؤخذ بناصيته وقدميه فيوطأ, ويجمع كالحطب, ويلقى كذلك في النار.
وقال الضحاك: يجمع بينهما في سلسلة من وراء ظهره.». المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:08 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفاعل الجمع

أفاعل الجمع:

1- {وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا} [11: 27].
في المفردات: «الرذل, والرذال: المرغوب عنه لرداءته.».
وفي [الكشاف: 2/388]:«الأراذل: جمع الأراذل.».
وفي [سيبويه: 2/211]: «وأما الأصغر, والأكبر، فإنه يكسر على (أفاعل) ألا ترى أنك لا تصف به كما تصف بأحمر، لا تقول: رجل أصغر, ولا رجل أكبر.». [الشافية: 2/ 168]
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {يحلون فيها من أساور من ذهب} [18: 31].
= 4.
في المفردات: «سوار المرأة: معرب... وكيفما كان فقد استعملته العرب, واشتق منه: سورت الجارية, أو جارية مسورة, ومخلخلة.».
لم يذكر المفرد في القرآن وقع: (أسورة).
وفي [النهر: 6/ 121]: «قرأ الجمهور: (أساور) جمع أسورة، وهي جمع الجمع.».
وفي [العكبري: 2/ 54]:«أساور: جمع أسورة، وأسورة جمع سوار, وقيل: هو جمع إسوار.».
3- {يجعلون أصابعهم في آذانهم} [2: 19].
= 2.
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {وكذلك جعلنا في كل قريةٍ أكابر مجرميها} [6: 13].
المفعول الثاني في كل قرية, وأكابر مضاف لمجرميها... [البحر: 4/ 215]
المفرد في القرآن.
5- {وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ} [3: 119].
في المفردات: «الأنملة: طرف الأصابع، وجمعه: أنامل.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالِي الجمع

فَعَالِي الجمع:

1- {كلا إذا بلغت التراقي} [75: 26].
في المفردات: «التراقي: جمع ترقوة، وهي عظم وصل بين ثغرة النحر, والعاتق.».
وفي [الكشاف: 4/ 663]:«التراقي: العظام المكتنفة لثغرة النحر عن يمين وشمال». المفرد لم يذكر في القرآن.
2- {قال آيتك أن لا تكلم الناس ثلاث ليال سوياً} [19: 10].
3 = ليالي.
في المفردات: «يقال: ليل وليلة، وجمعها ليال, وليائل, وليلات.». المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:09 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعالية الجمع

فَعالية الجمع:

{سندع الزبانية} [96: 18].
في [الكشاف: 4/ 779]:«الربانية في كلام العرب: الشرط, الواحد زينية كعفرية من الزبن، وهو الدفع, وقيل: زبنى كأنه نسب إلى الزبن ثم غير عند النسب, وأصله: زبانى على التعويض، والمراد: ملائكة العذاب.».
وفي [البحر: 8/491]: «الزبانية: ملائكة العذاب، فقيل: جمع لا واحد له من لفظه كعباديد، وقيل: واحدهم زينية كحذرية وعفرية، قاله أبو عبيدة، قال الكسائي: زبنى؛ كأنه نسب إلى الزبن، ثم غير للنسبة، وأصله زبانى؛ قال عيسى بن عمرو الأخفش: وأحدهم زابن.». لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:10 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مَفَاعلة أو مَعَافلة

مَفَاعلة, أو مَعَافلة:

{وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة} [2: 30].
= 68، ملائكته = 5.
(ملك) إن أخذ من (لأك) كان غير مقلوب، وفيه تخفيف الهمزة لا غير، وإن كان (ألك) كان مقلوباً, ومخفف الهمزة.
فعلى هذا ملائكة على وزن مفاعلة, أو معافلة.
المفرد في القرآن.
انظر [المنصف: 2/ 102 104],[ إصلاح المنطق: 70، 71، 159]
[رسالة الغفران: 3/ 35],[الخصائص: 2/ 78 79، 3/ 274]
[أمالي الشجري: 2/ 20],[الروض الأنف: 2/ 122]
[شرح الشافية 2: 346],[ البحر: 1/ 137]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:10 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفاعيل الجمع

أفاعيل الجمع:

1- {يطوف عليهم ولدان مخلدون بأكواب وأباريق} [56: 18].
في [الكشاف: 4/ 459 460]: «الأكواب: أوان بلا عرى ولا خراطيم، والأباريق: ذوات الخراطيم.».
وفي [البحر: 8/ 50]: «الإبريق: إفعيل من البريق، وهو إناء للشرب له خطروم، قيل: وأذن، وهو من أواني الخمر عند العرب.».
2- {وأرسل عليهم طيراً أبابيل} [105: 3].
في [معاني القرآن: 3/292]: «الأبابيل: لا واحد له مثل الشماطيط , (القطع المتفرقة), والعباديد، والسفارير: (لعبة للصبيان), كل هذا لا يفرد له واحد. وزعم لي الرؤاسي وكان ثقة مأمونا أنه سمع واحدها إبالة لا ياء فيها، ولقد سمعت العرب من يقول: ضغث على إبالة... وأما الإبيالة في النضلة تكون على حمل الحمار أو البعير من العلف... فلو قال قائل: واحد الأبابيل إيبالة كان صوابًا، كما قالوا: دينار ودنانير.
وقد قال بعض النحويين، وهو الكسائي كنت أسمع النحويين يقولون: إبول مثل: العجول, والعجاجيل».
جوز أبو حيان أن يكون الواحد: إبول كعجول، إبيل مثل سكى، إبال؛ وكذلك العكبري. [ الكشاف: 4/ 799]
[العكبري: 160], [البحر: 8/ 511]
3- {وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الأحاديث} [12: 21].
= 5. المفرد حديث، وجمع على غير القياس.
4- {يقول الذين كفروا إن هذا إلا أساطير الأولين} [6: 25].
= 9.
في المفردات: «قال المبرد: جمع أسطورة، نحو أرجوحة, وأراجيح؛ أثفية, وأثافي, وأحدوثه, وأحاديث.».
وفي[النهر: 4/ 99]: «جمع إسطارة, أو أسطورة، أو أسطور».
5- {ولو تقول علينا بعض الأقاويل لأخذنا منه باليمين} [69: 43، 44].
في [الكشاف: 4/ 607]: «وسمي الأقوال المنقولة: (أقاويل) تصغيرًا بها, وتحقيرًا كقولك الأعاجيب، والأضاحيك، كأنها جمع أفعولة من القول.».
وفي [البحر: 8/ 329]: «الأقاويل: جمع الجمع، وهو أقوال كبيت, وأبيات, وأبابيت, قال الزمخشري.».
6- {ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني} [3: 78].
بأمانيكم. الأماني. أمانيهم.
في المفردات: «الأمنية: الصورة الحاصلة في النفس من تمني الشيء, ولما كان للكذب تصور ما لا حقيقة له, وإيراده باللفظ صار التمني كالمبدأ للكذب فصح أن يعبر عن الكذب بالتمني».
وفي [العكبري: 1/ 25]: «واحد الأماني: أمنية، وهي أفعولة، وأصلها أمنونية، وهي من منا: إذا قدر؛ لأن المتمني يقدر في نفسه, ويحرز ما يتمناه.».
وفي [البحر: 1/ 269]: «الأماني: جمع أمنية، وهي أفعولة. أو من تمني إذا كذب وجمعها بتشديد الياء، لأنه أفاعيل، وإذا جمع على أفاعل خففت الياء والأصل التشديد، لأن الياء الأولى في الجمع هي الواو التي كانت في المفرد التي انقلبت فيه ياء، ألا ترى أن جمع أملود: أماليد.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:04 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة