العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالى الجمع

فَعَالى الجمع:

1- {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم} [24: 32].
يرى سيبويه أن يتيم، وأيم جمعًا على فعالى، ولا قلب فيهما قال [2: 214]: «كما قالوا يتيم ويتامى، وأيم، وأيامى، فأجروه مجرى وجاعى».
ويرى الزمخشري أنفيها قلباً مكانياً... جوز القلب في يتامى. [الكشاف: 1/463]
وقال في الثالث 233: «الأيامى, واليتامى: أصلهما أيايم ,ويتايم, فقلبا.».
وانظر [إصلاح المنطق: 34],[شرح الشافية: 2/ 145 146],[البحر:6/ 443، 451]
ليس في القرآن إلا هذا الجمع.
2- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى} [2: 62].
= 14.
النصارى: جمع نصران ونصرانة، وإن لم يستعملا في الكلام، إلا بياءي الإضافة فهو كملاح, هذا ما يراه سيبويه, والياء في نصراني للمبالغة كأحمرى,ويرى الخليل: أنه جمع نصرى.
انظر [سيبويه: 2/ 29، 103 104],[الكشاف: 1/ 146],[ البحر: 1/ 328]
3- {وذي القربى واليتامى} [2: 83].
= 14.
المفرد, والمثنى في القرآن.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَالَى الجمع

فُعَالَى الجمع:

1- {وإن يأتوكم أسارى تفادوهم} [2: 85].
في [سيبويه:2/ 212]:«وقد يكسرون بعض هذا على فعالى، وذلك قول بعضهم: سكارى وعجالى، ومنهم من يقول: عجالى، ولا يجمع بالواو والنون (فعلان)؛ كما لا يجمع (أفعل) فعالى جمع فعلان وقد تضم فاءه إن كان جمع فعلان, وقد ضم في أساري وجوبًا, في قدامى الطير».
انظر [شرح الشافية:2/ 149، 174 175]
وفي [البحر: 1/ 281]:«أما الأسارى فقيل: جمع أسير، وسمع الأسارى، بفتح الهمزة, وليست بالعالية، وقيل أسارى جمع أسرى، فيكون جمع الجمع، قاله المفضل.». المفرد في القرآن.
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
= 3.
في [البحر: 3/ 255]:«قرأ الجمهور: (سُكارى) بضم السين، واختلفوا: أهو جمع تكسير, أم اسم جمع, ومذهب سيبويه أنه جمع تكسير.
قال سيبويه في حد تكسير لصفات: وقد يكسرون بعض هذا على فعالى، وذلك قول بعضهم: سكارى عجالى، فهذا نص منه على أن (فعالى) جمع ووهم الأستاذ أبو الحسن بن الباذش: فنسب إلى سيبويه أنه اسم جمع , وأن سيبويه بين ذلك في الأبنية.
قال ابن الباذش: وهو القياس، لأنه جاء على بناء لم يجيء عليه جمع ألبة وليس في الأبنية إلا نص سيبويه على أنه تكسير , وذلك أنه قال: ويكون فعالى في الاسم نحو حبارى , وسماني, ولبادى, ولا يكون وصفًا إلا أن يكسر عليه الواحد للجمع، نحو: عجالى, وسكارى, وكسالى.».
انظر [سيبويه: 2/ 320] , ففيه هذا النص.
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {ولقد جئتمونا فرادى} [6: 94].
ب- {وأن تقوموا لله مثنى وفرادى} [34: 46].
في المفردات: «الفرد: الذي لا يختلط به غيره، فهو أعم من الوتر وأخص من الواحد، وجمعه فرادى».
وفي [العكبري: 1/ 142]:«فرادى: جمع فرد، والألف للتأنيث مثل كسالى».
وفي [معاني القرآن: 1/345]: «وفرادى: واحدها فرد، وفرد، وفريد».
4- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
في المفردات: «الكسل: التثاقل عما لا ينبغي التثاقل عنه، ولأجل ذلك صار مذمومًا، يقال: كسل فهو كسل وكسلان، وجمعه كسالى وكسالى».
في [البحر:3/ 373]: «قرأ الجمهور: (كسالى) بضم الكاف، وهي لغة أهل الحجاز، قرأ الأعرج: (كسالى) بفتح الكاف، وهي لغة تميم , وأسد.».
ليس في القرآن إلا هذا الجمع.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالِل الجمع

فَعَالِل الجمع:

1- {وبلغت القلوب الحناجر} [33: 10].
ب- {إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين} [40: 18].
في [سيبويه: 2/ 197]:«وأما ما كان من بنات الأربعة, لا زيادة فيه فإنه يكسر على مثال: (مفاعل), وذلك قولك: ضفدع وضفادع، وحبرج وحبارج، وخنجر وخناجر، وجنجن وجناجن، وقمطر وقماطر، فإن عنيت الأقل لم تجاور ذا.». [شرح الشافية: 2/ 182 183]
وفي [الكشاف: 3/ 526]:«الحنجرة: رأس الغلصمة، وهي منتهى الحلقوم، والحلقوم: مدخل الطعام والشراب، قالوا إذا انتفخت الرئة من شدة الفزع أو الغضب أو الغم الشديد ربت وارتفع القلب بارتفاعها إلى رأس الحنجرة، ومن ثم قيل للجبان: انفتح سحره، ويجوز أن يكون ذلك مثلاً في اضطراب القلوب ووجيبها، وإن لم تبلغ الحناجر حقيقة.».
لم يقع المفرد في القرآن.
2- {وشروه بثمن بخس دراهم معدودة} [12: 20].
في المفردات: «الدرهم: الفضة المطبوعة المتعامل بها.». لم يذكر المفرد في القرآن.
3-{إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون} [40: 71].
في المفردات: «تسلسل الشيء: اضطرب، كأنه تصور منه تسلل مطرد، فرد لفظه، تنبيهًا على تردد معناه, ومنه: السلسلة.». المفرد في القرآن.
4- {وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم} [33: 26].
في المفردات: « {من صياصيهم}, أي من حصونهم، وكل ما يتحصن به يقال له: صيصة, وبهذا النظر قيل لقرن البقرة: صيصة، وللشوكة التي يقاتل بها الديك: صيصة.». لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع} [7: 133].
ضبط (ضفدع): ابن مكي الصقلي في تثقيف اللسان ص125 بأنه كزبرج، وخطأ من يضبطه كدرهم، وكذلك ضبطه الزبيدي في كتابه: (لحن العوام) ص113 114، وقال: لأن فعلل قليل, وضبطه في القاموس كجعفر زبرج, وجندب, ودرهم، وقال: هذا أقل, أو مردود, وظاهر كلام سيبويه أنه كجعفر لما ضبط في الكتاب.
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {ونمارق مصفوفة} [88: 15].
في [البحر: 8/ 461]: «النمارق: الوسائد واحدها نمرقة، بضم النون والراء، بكسرهما».
وفي القاموس: النمرقة , مثله: الوسادة.
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:03 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعاليل

فعاليل:

1- {يدنين عليهن من جلابيبهن} [33: 59].
في المفردات: «الجلابيب: القمص والخمر، الواحد: جلباب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {وجعل منهم القردة والخنازير} [5: 60].
في [سيبويه: 2/ 197]: «فإن كان فيه حرف رابع حرف لين، وهو حرف المد كسرته على مثال (مفاعيل) , وذلك قولك: قنديل وقناديل، وخنذيذ وخناذيذ، وكرسوع وكراسيع، وغربال وغرابيل.».
المفرد في القرآن.
3- {وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم} [16: 81].
سرابيلهم.
في المفردات: «السربال: القميص من أي جنس كان.».
وفي [الكشاف :2/ 605]:«وهي القمصان، والثياب من الصوف, والكتاب, والقطن, وغيرها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {وغرابيب سود} [35: 27].
في المفردات: «قيل: جمع غربيب , وهو المشبه للغراب في السواد، كقولك: أسود كحلك الغراب: وفي [البحر: 7/312]:«قيل سود بدل من غرابيب، وهو أحسن، وفي الحديث: ((إن الله يبغض الشيخ الغربيب)), يعني: الذي يختضب بالسواد، لم يذكر المفرد في القرآن.».
5- {تجعلونها قراطيس} [6: 91].
في المفردات: «القرطاس: ما يكتب فيه، قال: {ولو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس} [6: 7].».
6- {والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة} [3: 14].
في المفردات: «والقناطير المقنطرة، أي: المجموعة قنطارًا قنطارًا، كقولك: دراهم مدرهمة، ودنانير مدنرة. [البحر: 2/ 396 397],المفرد في القرآن».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:04 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مفاعل الجمع

مفاعل الجمع:

1- {ولي فيها مآرب أخرى} [20: 18]
في المفردات: «الأرب: فرط الحاجة المقتضى للاحتيال في دفعه، فكل أرب حاجة, وليس كل حاجة أربًا.». وفي القاموس: المأربة: مثلتة.
2- {ولقد آتيناك سبعاً من المثاني والقرآن العظيم} [15: 87].
ب- {كتاباً متشابهاً مثاني} [39: 23].
في المفردات: «وسميت سور القرآن مثاني... لأنها تثنى على مرور الأوقات, وتكرر فلا تدرس... ويصح أنه قيل للقرآن مثاني لما يثنى, ويتجدد حالاً ,فحالاً من فوائد.».
وفي[ الكشاف: 2/ 587]:«المثاني من التثنية, وهي التكرر, أوفى الثناء لاشتمالها على ما هو ثناء على الله.».
3- {إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا} [58: 11].
في المفردات: «جلس أصله أن يقصد بمقعده جلسًا من الأرض، ثم جعل الجلوس لكل قعود، والمجلس لكل موضع يقعد فيه الإنسان.».
ليس في القرآن من المادة إلا هذا الجمع.
4- {وحرمنا عليه المراضع من قبل} [28: 12].
في [الكشاف: 3/396]: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع، أو جمع مرضع، وهو موضع الرضاع، يعني: الثدي، أو الرضاع.».
وفي [البحر: 7/ 108]: «المراضع: جمع مرضع، وهي المرأة التي ترضع, أو جمع مرضع, وهو موضع الرضاع, وهو الثدي, أو الإرضاع.».
في [العكبري: 2/ 92]: «المراضع, جمع مرضعة، ويجوز أن يكون جمع مرضع الذي هو مصدر.».
في القرآن مرضعة.
5- {فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق} [5: 6].
في القاموس: «المرفق كمنبر, ومجلس: موصل الذراع في العضد.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه} [2: 114].
في المفردات: «والمسجد: موضع الصلاة.». والمفرد في القرآن.
7- {ومساكن ترضونها} [9: 24].
= 4، مساكنكم = 2, مساكنهم = 5.
في المفردات: «اسم المكان: مسكن، والجميع: مساكن.».
المفرد في القرآن, ويحمل المصدرية.
8- {ولهم فيها منافع ومشارب} [36: 73].
في المفردات: «والمشرب: المصدر, واسم زمان الشرب, ومكانه.».
وفي [الكشاف: 4/ 28]:«والمشارب: جمع مشرب، وهو موضع الشرب, أو الشرب.».
وفي [البحر: 7/347]المشارب: جمع مشرب، وهو إما مصدر، أي: شرب, أو موضع الشرب.».
في القرآن: {مشربهم}
9- {وأورثنا القوم الذين كانوا يستضعفون مشارق الأرض ومغاربها} [7: 137].
= 3.
10- {وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون} [26: 129].
في المفردات: «وعبر عن الأماكن الشريفة بالمصانع.».
وفي [الكشاف: 3/ 326]: «المصانع: مآخذ الماء، وقيل: القصور المشيدة, والحصون.».
وفي [البحر: 7/ 32]: «المصانع: جمع مصنعة، قيل: وهي البناء على الماء , وقيل: القصور المشيدة المحكمة، وقيل: الحصون.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
11- {واهجروهن في المضاجع} [4: 34].
= 2 .مضاجعهم.
في [الكشاف: 1/ 506]:«المضاجع: المراقد, أو هي كناية عن الجماع , وقيل: هو أن يوليها ظهره في المضجع.».
وفي[ البحر: 3/ 241]: «المضجع: المكان الذي يضطجع في على جنب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
12- {ومعارج عليها يظهرون} [43: 33].
ب- {ليس له دافع من الله ذي المعارج} [70: 3].
في [الكشاف: 4/ 209]:«المعارج: جمع معرج, أو اسم جمع المعراج، وهي المصاعد إلى العلالي.».
وفي [البحر: 8/ 15]:«قرأ الجمهور: (ومعارج) جمع معرج، وقرأ طلحة: (ومعاريج) جمع معراج , وهي المصاعد إلى العلالي.».
وفي [البحر: 8/ 333]: «والمعارج لغة: وهنا استعارة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {وجعلنا لكم فيها معايش} [7: 10، 15: 20].
في [البحر: 4/ 271]:«المعايش: جمع معيشة، ويحتمل أن يكون وزنها مفعلة، ومفعلة» بكسر العين, وبضمها.
قاله سيبويه: هي في الأصل مصدر تنزل منزلة الآلات.
14- {فلا أقسم برب المشارق والمغارب} [70: 40].
15- {فعند الله مغانم كثيرة} [4: 94].
في المفردات: «المغنم: ما يغنم، وجمعه: مغانم.».
16- {وعنده مفاتح الغيب} [6: 59].
مفاتحه = 2.
في [البحر: 4/144]: «المفاتح: جمع مفتح، وهي الآلة التي يفتح بها ما أغلق.».
قال الزهراوي، ومفتح أفصح من مفتاح، ويحتمل أن يكون جمع مفتاح...
وقيل: جمع مفتح بفتح الميم ويكون للمكان، أي أماكن الغيب ومواضعها.
لم يذكر المفرد في القرآن.
17- {ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر} [102: 2].
في المفردات: «المقبرة، والمقبرة: موضع القبور، وجمعها: مقابر.».
18- {وإذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121].
ب- {وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع} [72: 9].
في [البحر: 3/ 45]:«مقاعد: جمع مقعد، وهو مكان القعود، والمعنى مواطن ومواقف وقد استعمل المقعد والمقام في معنى المكان، ومنه: {في مقعد صدق} [54: 55] الكشاف».
19- {ولهم مقامع من حديد} [22: 21].
في [الكشاف: 3/150]:«المقامع: السياط.».
وفي [النهر: 6/358]: «المقمعة، بكسر الميم: المقرعة يقمع بها المضروب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
20- {والقمر نوراً وقدره منازل} [10: 5].
ب- {والقمر قدرناه منازل} [36: 39].
في [البحر: 5/ 125]:«المنازل , وهي البروج، وهي ثمانية, وعشرون منزلة.».
في القرآن: {منزلاً مباركاً} [23: 29].
21- {فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله} [2: 200].
مناسكنا.
في [البحر: 3/ 103]: «المناسك هي مواضع العبادة، فيكون هذا على حذف مضاف، أي: أعمال مناسككم، أو العبادة نفسها المأمور بها في الحج».
المفرد في القرآن.
22- {قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس} [2: 219].
= 8.
23- {هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها} [67: 15].
في [الكشاف: 4/580]: «المشي في ماكبها مثل لفرط التذليل, ومجاوزته الغاية.
وقيل: «مناكبها: أجبالها، وقيل: جوانبها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
24- {يحرفون الكلم عن مواضعه} [4: 46].
في [الكشاف: 1/ 516]:«يميلونه عنها ويزيلونه، لأنهم إذا بدلوه، ووضعوا مكانه كلما غيره فقد أمالوه عن مواضعه التي وضعه الله فيها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
25- {لقد نصركم الله في مواطن كثيرة} [9: 25].
في [الكشاف: 2/ 258]:«مواطن مقاماتها, ومواقفها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
26- {فلا أقسم بمواقع النجوم} [56: 75]
في [الكشاف: 4/468]:«بمساقطها, ومغاربها.».
وفي [البحر: 8/ 215]:«مواقعها: موضعها من السماء.».
27- {ولكل جعلنا موالي} [4: 33].
= 2. مواليكم.
في [الكشاف: 1/ 504]:«أي: وراثًا.».
وفي [البحر: 3/ 237]: «منها الوارث, وقيل: العصبة, والورثة.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:06 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعائل الجمع

فعائل الجمع:

1- {متكئين فيها على الأرائك} [18: 31].
في [سيبويه: 2/196]: «وأما ما كان عدد حروفه أربعة أحرف، وفيه هاء التأنيث، وكان (فعيلة)، فإنك تكسره على (فعائل) , وذلك نحو صحيفة وصحائف، وقبيلة وقبائل، وكتيبة وكتائب، وسفينة وسفائن، وحديدة وحدائد، وذا أكثر من أن يحصى.».
وفي [النهر: 6/ 121]: «الأرائك: جمع أريكة، وهي السرير.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {قد جاءكم بصائر من ربكم} [6: 104].
= 5.
في المفردات: «يقال لقوة القلب المدركة، بصيرة, وبصر، وجمع البصيرة: بصائر، ولا يكاد يقال للجارية بصيرة.».
المفرد في القرآن.
3-{متكئين فيها على فرش بطائنها من إستبرق} [55: 54].
في [سيبويه: 2/196]:«وأما (فعالة) فهو بهذه المنزلة، لأن عدة الحروف واحدة والزنة والزيادة مد، كما أن زيادة (فعيلة) مد، فوافقته كما وافق فعيل فعالاً، فإذا كسرته على (فعائل) قلت: جنائز ورسائل، وكنائن وعمائم، والواحدة: جنازة, وكنانة, وعمامة, ورسالة ومنه جناية, وجنايا.».
وفي [البحر: 8]:«قال الفراء: قد تكون البطانة الطهارة، والطهارة البطانة لأن كلا منهما يكون وجهًا.».
المفرد لهذا الجمع لم يذكر في القرآن وفيه: (بطانة) بمعنى آخر.
4-{ يخرج من بين الصلب والترائب} [86: 7].
في المفردات: «الترائب: ضلوع الصدر, الواحدة: تربية.».
5- {فأنبتنا به حدائق ذات بهجة} [27: 60].
= 3.
في المفردات: «جمع حديقة، وهي قطعة من الأرض ذات ماء، سميت تشبيهًا بحدقة العين في الهيئة, وحصول الماء فيها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم} [4: 23].
في المفردات: «الحليلة: الزوجة، وجمعها: حلائل.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث} [7: 157].
ب- {ونجيناه من القرية التي كانت تعمل الخبائث} [21: 74].
في [شرح الشافية: 2/150]:«ويختص ذو التاء (من فعلية) منه سواء كان بمعنى المعقول كالذبيحة , أولا كالكبيرة بفعائل دون المذكر المجرد، وقد شذ نظائر في نظير، وكرائه في كريه بمعنى مكروه... فهو في الصفة نظير صحيفة, وصحائف في الاسم.».
في القرآن: خبيث وخبيثة.
8- {قل لا أقول لكم عندي خزائن الله} [6: 50].
= 7. خزانته.
9- {وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم} [2: 58].
= 2. خطايانا. = 2 خطاياهم.
في المفردات: «الخطيئة, والسيئة يتقاربان، لكن الخطيئة أكثر ما تقال فيما لا يكون مقصودًا إليه في حقه.».
مذهب سيبويه , والجمهور في خطايا, ونحوه: الأصل خطابىء، فقلبت الياء همزة , ثم قلبت الهمزة الثانية ياء، ثم قلبت الكسرة فتحة والياء ألفًا، فصار خطاءاً, ثم قلبت الهمزة ياء , ومذهب الخليل الأصل خطابىء، قدمت الهمزة على الياء، حتى لا يجتمع همزتان، ثم قلبت الكسرة فتحة والياء ألفًا والهمزة ياء فوزنه فعالى. [شرح الشافية: 3/59، 181],[البحر: 217 218], المفرد في القرآن.
10- {وهو الذي جعلكم خلائف الأرض} [6: 165].
= 4.
في المفردات: وخلائف: جمع خليفة: وخلفاء جمع خليف.
المفرد , وخلفاء في القرآن.
11- {وبائبكم اللاتي في حجوركم} [4: 23].
في المفردات: «والربيب, والربيبة بذلك الولد.».
وفي القاموس: «الربيبة: بنت الزوجة.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
12- {إنه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر} [86: 8، 9].
في [الكشاف: 4/736]:«السرائر: ما أسر في القلوب من العقائد والنيات وغيرها». جمع سريرة. [البحر:8/ 456]
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {إن الصفا والمروة من شعائر الله} [2: 158].
= 4.
في المفردات: «ويقال: شعائر الحج، الواحد: شعيرة.».
وفي [البحر: 1/ 454]: «الشعائر: جمع شعيرة, أو شعاره.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
14- {يتفيؤ ظلاله عن اليمين والشمائل سجداً لله} [16: 48].
ب- {وعن أيمانهم وعن شمائلهم} [7: 17].
جمع شمال: [البحر: 6/497]
وفي [سيبويه: 2/ 194]:«قالوا: شمال وأشمل، وقد كسرت على الزيادة التي فيها، فقيل: شمائل، كما قالوا في رسالة: رسائل، إذ كانت مؤنثة مثلها».
لم يذكر المفرد في القرآن.
15- {ولقد خلقنا فوقكم سبع طرائق} [23: 17].
ب- {كنا طرائق قدداً} [72: 11].
في المفردات: «جمع الطريق: طرق، وجمع الطريقة: طرائق.».
وفي [الكشاف:3/179]:«الطرائق: السموات ؛ لأنه طورق بعضها فوق بعض كمطارقة النعل، وكل شيء فوقه مثله؛ فهو طريقة.».
المفرد في القرآن.
16- {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا} [49: 13].
في المفردات: «القبيل: جمع قبيلة، وهي الجماعة المجتمعة التي يقبلها بعضها على بعض.».
المفرد لم يذكر في القرآن.
17- {ولا الهدى ولا القلائد} [5: 2].
ب- {والهدى والقلائد} [5: 97].
في [الكشاف: 2/ 602]:«القلائد: جمع قلادة، وهي ما قلد به الهدى من فعل, أو عروة مزادة , أو لحاء شجر, أو غيره.».
18-{إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم} [4: 31].
= 3.
في المفردات: «والكبيرة: متعارفة في كل ذنب تعظم عقوبته، والجمع: الكبائر.».
19- {وأرسل في المدائن حاشرين} [7: 111].
= 3.
في المفردات: «المدينة: فعيلة عند قوم, وجمعها: مدن، وقد مدنت مدينة، وناس يجعلون الميم زائدة.». [البحر: 4/360]
20- {إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا} [6: 146].
في [البحر: 4/235]:«الحوايا: إن قدرت وزنها (فواعل) فجمع حاوية كراوية , وروايا، أو جمع حاوياء كقاصعاء وقواصع، وإن قدرت وزنها فعائل, فجمع حوية كمطية ومطايا.». [النهر: 244]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعالَى

فَعالَى:

1- {ونسقيه مما خلقنا أنعاماً وأناسي كثيراً} [25: 49].
في [الكشاف: 3/285]: «الأناسي: جمع إنس, أو إنسان، ونحوه ظرابى في ظربان على قلب النون ياء، والأصل أناسين وظرابين».
وفي [البحر: 6/ 505]: «أناس: جمع إنسان في مذهب سيبويه، وجمع إنسي في مذهب الفراء, والمبرد, والزجاج، والقياس: أناسية، كما قالوا في مهلبي مهالبة، وحكى أناسين في جمع إنسان كسرحان, وسراحين.». [العكبري 2: 86]
في [سيبويه: 2/ 201]: «وقالوا: أناسية في جمع إنسان.».
2- {وزرابي مبثوثة} [88: 16].
في المفردات: «الزرابي: جمع زرب، وهو ضرب من الثياب محبر منسوب إلى موضع، وعلى طريق التشبيه, والاستعارة.».
وفي [الكشاف: 4/ 744]:«وبسط عراض فاخرة، وقيل: هي الطنافس التي لها خمل رقيق، جمع زربية.».
وفي [البحر:8/461]:«الزرابي: بسط عراض فاخرة, واحدتها زربية، بكسر الزاي وفتحها.».
وفي [معاني القرآن: 3/ 258]:«وهي الطنافس التي لها خمل رقيق.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:07 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فواعل الجمع

فواعل الجمع:

1- {قل أحل لكم الطيبات وما علمتم من الجوراح} [5: 4].
في المفردات: «وتسمى الصائدة من الكلاب, والفهود, والطيور جارحة, وجمعها: جوارح، إما لأنها تجرح، وإما لأنها تكسب، قال عز وجل: {وما علمتم من الجوارح}, وسميت الأعضاء الكاسبة: جوارح.».
وفي [سيبويه: 2/ 206]:«وإذا لحقت التاء (فاعلاً) للتأنيث كسر على (فواعل), وذلك قولك: ضاربة وضوارب، وقواتل وخوارج، وكذلك إن كان صفة للمؤنث، ولم تكن فيه هاء التأنيث، وذلك حواسر وحوائض, ويكسرونه على فعل كحيض.». [الشافية: 2/ 151، 155، 158]
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {ومن آياته الجوار في البحر كالأعلام} [42: 32].
= 3.
الجارية: السفينة التي تجرى، وجمعها: جوار. المفردات، الكشاف.
3- {يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب} [34: 13].
يقال للحوض الجامع للماء: جابية، وجمعها جواب المفردات.
وفي [الكشاف: 3/ 572]: «الجوابي: الحياض الكبار لأن الماء يجبى فيها, أي: يجمع، وهي من الصفات العالية كالدابة.». لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {إلا ما حملت ظهورهما أو الحوايا} [6: 146].
في المفردات: «الحوايا جمع حوية، وهي الأمعاء.».
جمع حوية, أو حاوية, أو حاوياء. [البحر:4/ 235],[ العكبري: 1/ 148]
5- {رضوا بأن يكونوا مع الخوالف} [9: 87، 93].
في المفردات: «الخالفة: عمود الخيمة المتأخر، ويكنى بها عن المرأة لتخلفها عن المرتحلين، وجمعها :خوالف.». في [العكبري: 2/11]
الخوالف: جمع خالفة، وقد يقال للرجل الذي لا خير فيه خالفة, وهذا جمعه بحسب اللفظ... وقالت فرقة: الخوالف: جمع خالف, فهو جار مجرى فوارس, ونواكس, وهوالك.
6- {إن شر الدواب عند الله الصم البكم} [8: 22].
= 4.
المفرد دابة في القرآن.
7- {ويتربص بكم الدوائر عليهم دائرة السوء} [9: 98].
في المفردات: «والدورة, والدائرة في المكروه، كما يقال دولة في المحبوب... أي: يحيط بهم السوء إحاطة الدائرة بمن فيها، فلا سبيل لهم إلى الانفكاك منه بوجه.».
8- {وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي} [13: 3].
= 9.
في [النهر: 5/360]:«فقد غلب على الجبال وصفها بالرواسي، وصارت الصفة تغني عن الموصوف، فجمع جمع الاسم كحائط وحوائط، وكاهل وكواهل».
لم يذكر المفرد في القرآن.
9- {إن يشأ يسكن الريح فيظللن رواكد} [42: 33].
في المفردات: «ركد الماء, والريح سكن.».
وفي [الكشاف: 4/ 227]:«رواكد: ثوابت لا تجرى على ظهر البحر.».
10- {يجعلون أصابعهم في آذانهم من الصواعق} [2: 19].
ب- {ويرسل الصواعق} [13: 13].
في المفردات: «الصاعقة, والصاقعة يتقاربان، وهما الهدة الكبيرة.». صاعقة في القرآن.
11- {فاذكروا اسم الله عليها صواف} [22: 36].
صواف: مصطفة. المفردات, لم يذكر المفرد في القرآن جمع المذكر, وجمع المؤنث.
12- {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع} [22: 40].
في المفردات: «الصومعة: كل بناء متصمع الرأس، أي: متلاصقة؛ جمعه:صوامع.».
وفي [البحر: 6/ 372]:«الصومعة: موضع العبادة, وزنها فوعلة.».
وفي [سيبويه:2/197]:«وأعلم أن كل شيء كان من بنات الثلالة، فلحقته الزيادة، فبني بناء بنات الأربعة، وألحق ببنائها فإنه يكسر على مثال (مفاعل) كما تكسر بنات الأربعة؛ وذلك جدول وجداول، وعنبر وعنابر, وكوكب كواكب، وتولب وتوالب، وسلم وسلالم، ودمل ودمامل، وجندب وجنادب، وقردد وقرادد.». [شرح الشافية :2/182 183]
لم يذكر المفرد في القرآن.
13- {لهم من جهنم مهاد ومن فوقهم غواش} [7: 41].
= 4.
في المفردات: «الغاشية: كل ما يغطى الشيء، كغاشية السرج.».
المفرد في القرآن.
14- {ولا تقربوا الفواحش} [6: 151].
في المفردات: «الفحش, والفحشاء, والفاحشة: ما عظم قبحه من الأقوال, والأفعال.».
المفرد في القرآن.
15- {لكم فيها فواكه كثيرة} [23: 19].
في المفردات: «الفاكهة, قيل: هي الثمار كلها، وقيل: هي ثمار ما عدا العنب, والرمان.».
المفرد في القرآن.
16- {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت} [2: 127].
= 3.
في المفردات: «والقاعدة: لمن قعدت عن الحيض, والتزوج , والقواعد جمعها: {والقواعد من النساء} [24: 60], وقواعد البناء: أساسه: {وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت}.», وقواعد الهودج: خشباته الجارية مجرى قواعد البناء.
المفرد لم يذكر في القرآن.
17- {وكواعب أتراباً} [78: 33].
في المفردات: «وامرأة كاعب: تكعب ثدييها (تربعهما), والجمع: كواعب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
18- {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [60: 10].
المفرد :كافرة في القرآن.
19- {إنا زينا السماء الدنيا بزينة الكواكب} [37: 6].
= 2.
المفرد: كوكب في القرآن.
20- {وأرسلنا الرياح لواقح} [15: 22].
في المفردات: «وألقح الفحل الناقة، والريح السحاب، قال: {وأرسلنا الرياح لواقح}, أي: ذوات لقاح، وألقح فلان النخل, ولقحها.».
وفي [الكشاف: 2/ 574]:«لواقح: فيه قولان: أحدهما: أن الريح لاقح: إذا جاءت بخير من إنشاء سحاب ماطر؛ كما قيل للتي لا تأتي بخير: ريح عقيم. والثاني أن اللواقح بمعنى: الملاحق، كما قال. ومختبط مما تطيح الطوائح.». [البحر: 8/ 451]
لم يذكر المفرد في القرآن.
21- {وترى الفك مواخر فيه } [16: 14، 35: 2ظ]
ب- {وترى الفلك فيه موخر} [35: 12].
في المفردات: «مخرت السفينة مخرًا ومخورًا: إذا شقت الماء بجوجئها مستقبلة له، وسفينة: ماخرة، والجمع: المواخر.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
22- {يعرف المجرمون بسيماهم فيؤخذ بالنواصي والأقدام} [55: 41].
في [البحر: 8/196]:«قال ابن عباس: يؤخذ بناصيته وقدميه فيوطأ, ويجمع كالحطب, ويلقى كذلك في النار.
وقال الضحاك: يجمع بينهما في سلسلة من وراء ظهره.». المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:08 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفاعل الجمع

أفاعل الجمع:

1- {وما نراك اتبعك إلا الذين هم أراذلنا} [11: 27].
في المفردات: «الرذل, والرذال: المرغوب عنه لرداءته.».
وفي [الكشاف: 2/388]:«الأراذل: جمع الأراذل.».
وفي [سيبويه: 2/211]: «وأما الأصغر, والأكبر، فإنه يكسر على (أفاعل) ألا ترى أنك لا تصف به كما تصف بأحمر، لا تقول: رجل أصغر, ولا رجل أكبر.». [الشافية: 2/ 168]
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {يحلون فيها من أساور من ذهب} [18: 31].
= 4.
في المفردات: «سوار المرأة: معرب... وكيفما كان فقد استعملته العرب, واشتق منه: سورت الجارية, أو جارية مسورة, ومخلخلة.».
لم يذكر المفرد في القرآن وقع: (أسورة).
وفي [النهر: 6/ 121]: «قرأ الجمهور: (أساور) جمع أسورة، وهي جمع الجمع.».
وفي [العكبري: 2/ 54]:«أساور: جمع أسورة، وأسورة جمع سوار, وقيل: هو جمع إسوار.».
3- {يجعلون أصابعهم في آذانهم} [2: 19].
= 2.
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {وكذلك جعلنا في كل قريةٍ أكابر مجرميها} [6: 13].
المفعول الثاني في كل قرية, وأكابر مضاف لمجرميها... [البحر: 4/ 215]
المفرد في القرآن.
5- {وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ} [3: 119].
في المفردات: «الأنملة: طرف الأصابع، وجمعه: أنامل.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة