العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلاء الجمع جمع فَعِيل الصفة

فُعَلاء الجمع جمع فَعِيل الصفة:

1- {إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله} [60: 4].
وفي [سيبويه: 2/ 307]:«وأما ما كان (فعيلاً), فإنه يكسر على (فعلاء), وعلى (فعال,) فأما ما كان (فعلاء) فنحو فقهاء, وبخلاء, وظرفاء , وحلماء, وحكماء.». [شرح الشافية :2/137]
وفي [البحر: 8/ 254]: «قرأ الجمهور: برآء جمع برئ كظريف, وظرفاء.». المفرد في القرآن.
2- {حنفاء لله غير مشركين به} [22: 31].
ب- {مخلصين له الدين حنفاء} [98: 5].
في المفردات: «الحنيف: هو المائل إلى الاستقامة... وجمعه: حنفاء.».
المفرد في القرآن.
3- {وإن كثيراً من الخلطاء ليبغي بعضهم على بعض} [38: 24]
في المفردات: «ويقال للصديق,والمجاور, والشريك: خليط، وجمعه:خلطاء، ويستعمل الخليط للواحد, وللجمع.».
وفي [الكشاف: 4/ 87]: «الواحد: خليط.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد قوم نوح} [7: 69].
في [سيبويه: 2/208]:«وقالوا: خليفة, وخلائف، فجاءوا بها على الأصل، وقالوا: خلفاء من أجل أنه لا يقع إلا مذكر فحملوه على المعنى، وصار كأنهم جمعوا خليف، حيث علموا أن الهاء لا تثبت في تكسير.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 150]: «وإنما جاء خلفاء في جمع خليفة؛ لأنه وإن كان فيه التاء إلا أنه للمذكر فهو بمعنى المجرد ككريم, وكرماء، فكأنهم جمعوا خفيفًا على خلفاء، وقد جاء خليف أيضًا، فيجوز أن يكون الخلفاء جمعه، إلا أنه اشتهر الجمع دون مفرده.».
وفي المفردات: «الخلائف جمع خليفة، وخلفاء جمع خليف.». في القرآن خليفة.
5- {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم} [48: 29].
جمع شديد، رحيم. الكشاف.
6- {قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء} [2: 13].
= 5.
في [البحر: 1/ 62]:«السفهاء: جمع سفيه، وهو جمع مطرد في فعيل الصحيح الوصف المذكر العاقل الذي بينه وبين مؤنثه التاء والفعل منه: سفه، بكسر العين وضمها، وهو القياس لأجل اسم الفاعل.».
المفرد في القرآن.
7- {فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث}[4: 62].
= 13، شركاءكم = شركاءهم, شركاؤكم = 2.
جمع الشريك: شركاء. المفردات.
المفرد في القرآن.
8- {فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا} [7: 53].
= 3. شفعاءكم. شفعاؤنا.
المفرد شفيع في القرآن.
9- {أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت} [2: 132].
= 18, شهداءكم = 2.
المفرد: شهيد في القرآن.
10- {وأصابه الكبر وله ذرية ضعفاء} [2: 266].
جمع الضعيف: ضعاف, وضعفاء. المفردات.
هما في القرآن.
11- {وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم} [2: 271].
= 7.
في [شرح الشافية: 2/150]:«وقد يستغنى عن فعائل بفعال كصغار, وكبار, وسيمان في صغيرة, وكبيرة, وسمينة، ولم يقولوا: نسوة كبائر , وصغائر, وسمائن، وجاء فيه حرفان فقط على فعلاء، نحو: نسوة فقراء, وسفهاء.».
في المفردات: «وأصل الفقير: هو المكسور الفقار... وقيل: هو من الفقرة، أي: الحفرة.».
فقير في القرآن.
12- {وقيضنا لهم قرناء فزينوا لهم} [41: 25].
في المفردات: «وفلان قرن فلان في الولادة, وقرينه, وقرنه في الجلاد, وفي القوة, وفي غيرها من الأحوال... وجمعه: قرناء.».
قرين في القرآن.
13- {إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا} [33: 67].
المفرد: كبير في القرآن.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1- {والشعراء يتبعهم الغاوون} [26: 224].
في [سيبويه: 2/ 206]: «وقد يكسر على: (فعلاء) شبه بفعيل من الصفات... وذلك شاعر وشعراء، وجاهل وجهلاء، وعالم وعلماء، بقولها من لا يقول إلا عالم».
وفي [شرح الشافية: 2/157]:«يكسر على: (فعلاء) تشبيهًا له بفعيل، نحو كريم, وكرماء.».
المفرد في القرآن.
2- {أولم يكن لهم آية أن يعلمه علماء بني إسرائيل} [27: 197].
ب- {إنما يخشى الله من عباده العلماء} [35: 28].
عالم , وعلماء. [سيبويه: 2/ 206]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:59 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَّل الجمع

فُعَّل الجمع:

1- {خشعاً أبصارهم يخرجون من الأجداث} [54: 7].
في [سيبويه: 2/ 206]:«أما ما كان (فاعلا) فإنك تكسره على (فعل), وذلك قولك: شاهد المصر وقوم شهد، وبازل وبزل، وشارد وشرد، وسابق وسبق، وقارح وقرح، ومثله من بنات الياء والواو التي هي عينات: صائم وصوم، ونائم ونوم، وغائب وغيب، وحائض وحيض، ومثله من الواو والياء التي هي لامات عزى وعفى.».
المفرد في القرآن.
2- {فلا أقسم بالخنس} [81: 15].
في [البحر: 8/430]: «الخنس جمع خانس، والخنوس: الانقباض والاستخفاء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {والركع السجود} [2: 125، 22: 26].
ركعًا:المفرد راكع , وجمعه جمع مذكر في القرآن.
4- {وادخلوا الباب سجداً} [2: 58].
= 11.
في [البحر: 1/217]: «سجدًا: جمع ساجد، وهو قياس مطرد في (فاعل) , و(فاعلة): الوصفين الصحيح اللام.».
5- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً} [7: 163].
جمع شارع. المفردات.
وفي [البحر:4/ 410]: «شرعاً: ظاهرة، الواحدة: شارع.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى} [3: 156].
في [سيبويه: 2/ 206]: «ومثله من الواو, والياء التي هي لامات غزى وعفى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {الجوار الكنس} [81: 16].
في [البحر: 8/ 430]:«الكنس: جمع كانس وكانسة, يقال: كنس: إذا دخل الكناس، وهو المكان الذي تأوي إليه الظباء».
لم يذكر المفرد في القرآن.
8- {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل} [7: 133].
في لسان العرب: «وقال ابن الأنباري: واحدتها قملة...
وقال الفراء: يجوز أن يكون واحد القمل قامل، مثل راكع وركع، وصائم وصوم.
الجوهري: أما قملة الزرع فدويبة تطير كالجراد, وجمعها:قمل.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:00 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَلة الجمع

فُعَلة الجمع:

ليس في القراءات السبع ما جاء جمعًا على وزن: (فُعَلة), والكوفيون ينكرون هذا الجم؛ لأنه ليس له نظير في الصحيح , ويقولون أصل غزاة: غزى.
والبصريون يقولون: إن هذا مما اختص به المعتل، كما اختص بوزن: (فَيْعِل) كسيد, ونحوه جاءت على هذا الوزن قراءة عشرية لأبي جعفر ذكرها ابن الجزري في النشر , ولم يذكرها في الطيبة لأنها انفرادة.
1- {أجعلتم سقاية الحاجة وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله} [9: 19].
في [النشر: 2/ 278]:«انفرد الشطوى عن ابن هارون في رواية ابن وردان في: {سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام}: سُقاة الحاج، بضم السين، وحذف الياء بعد الألف جمع ساق كرام, ورماة, وعمرة المسجد، بفتح العين وحذف الألف، جمع عامر.».
وفي [الإتحاف: 241]: «ولم يعرج (ابن الجزري) على هذه القراءة في الطيبة لكونها انفرادة على عادته».
2- {إلا أن تتقوا منهم تقاة} [3: 28].
يرى أبو علي أن (تقاة) جمع (فاعل), وإن لم يستعمل أو جمع تقى، ورد عليه أبو حيان. [البحر: 2: 424]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَالة جمع

فُعَالة جمع:

{أجعلتم سقاية الحاج} [9: 19].
قرأ الضحاك: (سقاية) بضم السين. [البحر: 5/20]
في [البحر: 1/286]: «وأما سقاية ففيه النظر, ووجهه أن يكون جمع ساق، إلا أنه جاء على (فعال) كعرق وعراق، وظئر وظوار، وإنسان وأناس وثنى وثناء، وبرىء وبراء. فكان قياسه إذا جاء على (فعال) أن يكون سقاء إلا أنه أنثه كما يؤنث من الجمع أشياء غيره، نحو حجارة وعيارة، وقصير وقصارة، وعيورة وخيوطة، وقد جاء هذا التأنيث أيضًا في (فعال) هذا، ذهب أبو علي في قولهم: نقاوة المتاع إلى أنه جمع نقاوة، فعلى هذا جاء سقاية الحاج.».
في [سيبويه: 2/ 199]:«ومثل ذلك: توأم وتؤام، كأنهم كسروا عليه تئم، كما قالوا: ظئر وظؤار، ورخل ورخال.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:01 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالى الجمع

فَعَالى الجمع:

1- {وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم} [24: 32].
يرى سيبويه أن يتيم، وأيم جمعًا على فعالى، ولا قلب فيهما قال [2: 214]: «كما قالوا يتيم ويتامى، وأيم، وأيامى، فأجروه مجرى وجاعى».
ويرى الزمخشري أنفيها قلباً مكانياً... جوز القلب في يتامى. [الكشاف: 1/463]
وقال في الثالث 233: «الأيامى, واليتامى: أصلهما أيايم ,ويتايم, فقلبا.».
وانظر [إصلاح المنطق: 34],[شرح الشافية: 2/ 145 146],[البحر:6/ 443، 451]
ليس في القرآن إلا هذا الجمع.
2- {إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى} [2: 62].
= 14.
النصارى: جمع نصران ونصرانة، وإن لم يستعملا في الكلام، إلا بياءي الإضافة فهو كملاح, هذا ما يراه سيبويه, والياء في نصراني للمبالغة كأحمرى,ويرى الخليل: أنه جمع نصرى.
انظر [سيبويه: 2/ 29، 103 104],[الكشاف: 1/ 146],[ البحر: 1/ 328]
3- {وذي القربى واليتامى} [2: 83].
= 14.
المفرد, والمثنى في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَالَى الجمع

فُعَالَى الجمع:

1- {وإن يأتوكم أسارى تفادوهم} [2: 85].
في [سيبويه:2/ 212]:«وقد يكسرون بعض هذا على فعالى، وذلك قول بعضهم: سكارى وعجالى، ومنهم من يقول: عجالى، ولا يجمع بالواو والنون (فعلان)؛ كما لا يجمع (أفعل) فعالى جمع فعلان وقد تضم فاءه إن كان جمع فعلان, وقد ضم في أساري وجوبًا, في قدامى الطير».
انظر [شرح الشافية:2/ 149، 174 175]
وفي [البحر: 1/ 281]:«أما الأسارى فقيل: جمع أسير، وسمع الأسارى، بفتح الهمزة, وليست بالعالية، وقيل أسارى جمع أسرى، فيكون جمع الجمع، قاله المفضل.». المفرد في القرآن.
2- {لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى} [4: 43].
= 3.
في [البحر: 3/ 255]:«قرأ الجمهور: (سُكارى) بضم السين، واختلفوا: أهو جمع تكسير, أم اسم جمع, ومذهب سيبويه أنه جمع تكسير.
قال سيبويه في حد تكسير لصفات: وقد يكسرون بعض هذا على فعالى، وذلك قول بعضهم: سكارى عجالى، فهذا نص منه على أن (فعالى) جمع ووهم الأستاذ أبو الحسن بن الباذش: فنسب إلى سيبويه أنه اسم جمع , وأن سيبويه بين ذلك في الأبنية.
قال ابن الباذش: وهو القياس، لأنه جاء على بناء لم يجيء عليه جمع ألبة وليس في الأبنية إلا نص سيبويه على أنه تكسير , وذلك أنه قال: ويكون فعالى في الاسم نحو حبارى , وسماني, ولبادى, ولا يكون وصفًا إلا أن يكسر عليه الواحد للجمع، نحو: عجالى, وسكارى, وكسالى.».
انظر [سيبويه: 2/ 320] , ففيه هذا النص.
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {ولقد جئتمونا فرادى} [6: 94].
ب- {وأن تقوموا لله مثنى وفرادى} [34: 46].
في المفردات: «الفرد: الذي لا يختلط به غيره، فهو أعم من الوتر وأخص من الواحد، وجمعه فرادى».
وفي [العكبري: 1/ 142]:«فرادى: جمع فرد، والألف للتأنيث مثل كسالى».
وفي [معاني القرآن: 1/345]: «وفرادى: واحدها فرد، وفرد، وفريد».
4- {وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى} [4: 142].
ب- {ولا يأتون الصلاة إلا وهم كسالى} [9: 54].
في المفردات: «الكسل: التثاقل عما لا ينبغي التثاقل عنه، ولأجل ذلك صار مذمومًا، يقال: كسل فهو كسل وكسلان، وجمعه كسالى وكسالى».
في [البحر:3/ 373]: «قرأ الجمهور: (كسالى) بضم الكاف، وهي لغة أهل الحجاز، قرأ الأعرج: (كسالى) بفتح الكاف، وهي لغة تميم , وأسد.».
ليس في القرآن إلا هذا الجمع.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:02 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَالِل الجمع

فَعَالِل الجمع:

1- {وبلغت القلوب الحناجر} [33: 10].
ب- {إذ القلوب لدى الحناجر كاظمين} [40: 18].
في [سيبويه: 2/ 197]:«وأما ما كان من بنات الأربعة, لا زيادة فيه فإنه يكسر على مثال: (مفاعل), وذلك قولك: ضفدع وضفادع، وحبرج وحبارج، وخنجر وخناجر، وجنجن وجناجن، وقمطر وقماطر، فإن عنيت الأقل لم تجاور ذا.». [شرح الشافية: 2/ 182 183]
وفي [الكشاف: 3/ 526]:«الحنجرة: رأس الغلصمة، وهي منتهى الحلقوم، والحلقوم: مدخل الطعام والشراب، قالوا إذا انتفخت الرئة من شدة الفزع أو الغضب أو الغم الشديد ربت وارتفع القلب بارتفاعها إلى رأس الحنجرة، ومن ثم قيل للجبان: انفتح سحره، ويجوز أن يكون ذلك مثلاً في اضطراب القلوب ووجيبها، وإن لم تبلغ الحناجر حقيقة.».
لم يقع المفرد في القرآن.
2- {وشروه بثمن بخس دراهم معدودة} [12: 20].
في المفردات: «الدرهم: الفضة المطبوعة المتعامل بها.». لم يذكر المفرد في القرآن.
3-{إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل يسحبون} [40: 71].
في المفردات: «تسلسل الشيء: اضطرب، كأنه تصور منه تسلل مطرد، فرد لفظه، تنبيهًا على تردد معناه, ومنه: السلسلة.». المفرد في القرآن.
4- {وأنزل الذين ظاهروهم من أهل الكتاب من صياصيهم} [33: 26].
في المفردات: « {من صياصيهم}, أي من حصونهم، وكل ما يتحصن به يقال له: صيصة, وبهذا النظر قيل لقرن البقرة: صيصة، وللشوكة التي يقاتل بها الديك: صيصة.». لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {فأرسلنا عليهم الطوفان والجراد والقمل والضفادع} [7: 133].
ضبط (ضفدع): ابن مكي الصقلي في تثقيف اللسان ص125 بأنه كزبرج، وخطأ من يضبطه كدرهم، وكذلك ضبطه الزبيدي في كتابه: (لحن العوام) ص113 114، وقال: لأن فعلل قليل, وضبطه في القاموس كجعفر زبرج, وجندب, ودرهم، وقال: هذا أقل, أو مردود, وظاهر كلام سيبويه أنه كجعفر لما ضبط في الكتاب.
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {ونمارق مصفوفة} [88: 15].
في [البحر: 8/ 461]: «النمارق: الوسائد واحدها نمرقة، بضم النون والراء، بكسرهما».
وفي القاموس: النمرقة , مثله: الوسادة.
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 10:03 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعاليل

فعاليل:

1- {يدنين عليهن من جلابيبهن} [33: 59].
في المفردات: «الجلابيب: القمص والخمر، الواحد: جلباب.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {وجعل منهم القردة والخنازير} [5: 60].
في [سيبويه: 2/ 197]: «فإن كان فيه حرف رابع حرف لين، وهو حرف المد كسرته على مثال (مفاعيل) , وذلك قولك: قنديل وقناديل، وخنذيذ وخناذيذ، وكرسوع وكراسيع، وغربال وغرابيل.».
المفرد في القرآن.
3- {وجعل لكم سرابيل تقيكم الحر وسرابيل تقيكم بأسكم} [16: 81].
سرابيلهم.
في المفردات: «السربال: القميص من أي جنس كان.».
وفي [الكشاف :2/ 605]:«وهي القمصان، والثياب من الصوف, والكتاب, والقطن, وغيرها.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
4- {وغرابيب سود} [35: 27].
في المفردات: «قيل: جمع غربيب , وهو المشبه للغراب في السواد، كقولك: أسود كحلك الغراب: وفي [البحر: 7/312]:«قيل سود بدل من غرابيب، وهو أحسن، وفي الحديث: ((إن الله يبغض الشيخ الغربيب)), يعني: الذي يختضب بالسواد، لم يذكر المفرد في القرآن.».
5- {تجعلونها قراطيس} [6: 91].
في المفردات: «القرطاس: ما يكتب فيه، قال: {ولو نزلنا عليك كتاباً في قرطاس} [6: 7].».
6- {والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة} [3: 14].
في المفردات: «والقناطير المقنطرة، أي: المجموعة قنطارًا قنطارًا، كقولك: دراهم مدرهمة، ودنانير مدنرة. [البحر: 2/ 396 397],المفرد في القرآن».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:03 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة