العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْلة الأجوف

فِعْلة الأجوف:

{ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين} [15: 10].
شيعًا = 4.
في المفردات: «يقال: شيعة, وشيع, وأشياع.».
وفي [سيبويه: 2/188]:«وأما ما كان (فعلة), فهو بمنزلة غير المعتل، وذلك قيمة, وقيم, وقيمات، وريبة, وريبات, وريب، وديمة,وديمات، وديم».
وفي [الكشاف: 2/ 572]{شيع الأولين}:في فرقهم وطوائفهم، والشيعة: الفرقة إذا اتفقوا على مذهب, وطريقة.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجمع (فِعْلان): جمع فَعل - جمع فِعْل - جمع فُعْل - جمع فُعال

الجمع (فِعْلان):


جمع فَعل:

1- {والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان} [4: 75].
= 6.
في [سيبويه: 2/177]:«وقد يجيء إذا جاوزوا به أدنى العدد على (فعلان) و(فعلان), فأما (فعلان) فنحو: خربان, وبرقان, وورلان.».
وفي [شرح الشافية: 2/96]:«وقد جاء في الصحيح أيضًا قليلاً كالشبثان.».
وفي [البحر: 3/197]:«الظاهر أن الولدان المراد به الصبيان، وهو جمع وليد، قيل: وقد يكون جمع ولد كورل, وورلان.».
[النه: 195]
الولد, والوليد في القرآن.
2- {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين} [17: 27].
= 2, إخوانًا = 2, إخوانكم = 6, أخواتهم = 7, أخواتهن = 4, أخواتنا.
وفي [سيبويه: 2/ 186]: «وإذا أردت بناء أكثر العدد كسرته على (فعلان), وذلك نحو جيران، وقيعان، وتيجان، ونظير ذلك من غير المعتل شبث , وشبثان, وخربان، ومثله فتى, وفتيان، ولم يكونوا ليقولوا (فعول).». المفرد في القرآن
3- {وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم} [12: 62].
في القرآن المفرد, والمثنى فتية.

جمع فِعْل:

1- {ونخيل صنوان وغير صنوان} [13: 4].
في [سيبويه:2/ 180]: «وقالوا: رئد ورئدان، كما قالوا: صنو وصنوان، وقنو وقنوان، وقال بعضهم: صنوان وقنوان، كقوله: ذوبان، والرئد: فرخ الشجرة.».
وفي [شرح الشافية: 2/93]: «وقد يجيء... على (فعلان) كصنوان وقنوان، وبعضهم يضم فاءهما على (فعلان) كذوبان, وصرمان في صرم، وهو القليل من الإبل.».
وفي المفردات: «الصنو: الغصن الخارج عن أصل الشجرة، يقال: هما صنوا نخلة، وفلان صنو أبيه، والتثنية صنوان، والجمع: صنوان.».
وفي [الكشاف: 2/ 513]: «الصنوان: جمع صنو، وهي النخلة لها رأسان، وأصلهما واحد.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {ومن النخل من طلعها قنوان دانية} [6: 99].
في المفردات: «القنو: العذق, وتثنيته قنوان، وجمعه: قنوان.».

جمع فُعْل:

1- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً} [7: 163]
في [سيبويه: 2/ 188]:«فإذا أردت بناء أكثر العدد لم تكسره على فعول, ولا فعال, ولا فعلة، وأجرى مجرى (فعل), وانفرد به (فعلان), وذلك عيدان, وغيلان، وكيزان، وحيتان, ونينان (جماعة النون), وقد جاء مثل ذلك في غير المعتل قالوا: حش , وحشان.».
في المفردات: «الحوت: السمك العظيم، وجمعه: حيتان.».
المفرد في القرآن.

جمع فُعال:

{يطوف عليهم غلمان لهم} [52: 24].
في [سيبويه: 2/ 193]: «فإذا أردت بناء أكثر العدد كسرته على (فعلان), وذلك قولك: غراب وغربان، وخراج وخرجان، وبغاث وبغتان، وغلام وغلمان.». [شرح الشافية: 2/109]
المفرد والمثنى في القرآن, وليس جمع سوى هذا في القرآن.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعلاء: جمع فعيل المضاعف

أفعلاء


جمع فعيل المضاعف:

1- {وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه} [5: 18].
في [سيبويه: 2/ 207]: «ونظير فعلاء فيه: (أفعلاء), وذلك شديد, وأشداء، ولبيب ,وألباء, وشحيح, وأشحاء.».
[شرح الشافية: 2/137]
وفي [البحر: 3/ 450]:«أحباؤه: جمع حبيب، فعيل بمعنى مفعول، أجرى مجرى فعيل من المضاعف الذي هو اسم الفاعل، نحو لبيب, وألباء.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين} [43: 67].
في القاموس: جمع خليل: أخلاء وخلان، المفرد في القرآن, وليس له جمع إلا الأخلاء.
3- {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار} [48: 29].
المفرد شديد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الناقص

فعيل الناقص:

1- {وما جعل أدعياءكم أبناءكم} [33: 4].
أدعياؤكم:
في [سيبويه: 2/ 307]:«وأما ما كان من بنات الياء والواو فإن نظير (فعلاء) فيه (ايفعلاء), وذلك نحو أغنياء, وأشقياء, وأغوياء, وأكرباء ,وأصفياء.». [الشافية: 2/ 137]
وفي [البحر :7/212]: «أدعياء: جمع دعى فعيل بمعنى مفعول، جاء شاذًا وقياسه: (فَعْلى) كجريح, وجرحى، وإنما هذا الجمع قياس فعيل المعتل اللام بمعنى فاعل، نحو: تقي وأتقياء، شبهوا أدعياء بتقي، فجمعوه جمعه شذوذًا، كما شذوا في جمع أسير وقتيل، فقالوا: أسراء وقتلاء، وقد سمع المقيس فيهما، فقالوا: أسرى وقتلى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف} [2: 273].
= 4.
المفرد في القرآن.
3- {قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل} [2: 91].
= 5.
المفرد في القرآن.
4- {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء} [3: 28].
= 34، أولياءه = 2, أولياؤه, أولياؤهم = 2.
المفرد ولى في القرآن.
5- {لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} [5: 101].
أشياءهم = 3.
أشياء: أفعلاء عند الأخفش, والفراء، وأفعال عند الكسائي, ولفعاء عند البصريين .انظر القلب المكاني.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَلة الجمع: جمع فاعل

فَعَلة الجمع جمع فاعل:

1- {كرام بررة} [80: 16].
في [سيبويه: 2/206]:«(فاعل الوصف)... ويكسرونه على (فعلة):وذلك فسقة , وبررة, وجهلة, وظلمة,وفجرة, وكذبة، وهذا كثير.».
[شرح الشافية: 2/ 156]
لم يذكر: (بار) في القرآن, وإنما فيه بر, وأبرار.
2- {وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة} [16: 72].
في المفردات: «جمع حافد: وهو المتحرك المتبرع بالخدمة، أقارب كانوا أم أجانب.
قال المفسرون: هم الأسباط, ونحوهم.».
وفي [الكشاف: 2/ 620]:«جمع حافد: وهو الذي يحفد، أي: يسرع في الطاعة, والخدمة, ومنه قول القانت: إليك نسعى, ونحفد.».
لم يذكر المفرد في القرآن, ولا غير هذه المادة.
وقال [ابن قتيبة: 246]: «الحفدة: الخدم, والأعوان.».
3- {ويرسل عليكم حفظة} [6: 61].
المفرد: حافظ في القرآن.
4- {وقال الذين في النار لخزنة جهنم} [40: 49].
خزنتها.
الخزنة: جمع خازن. لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {وجاء السحرة فرعون} [7: 112].
= 8. الساحر في القرآن.
6- {بأيدي سفرة} [80: 15].
في [البحر: 8/ 428]:«قال ابن عباس: هم الملائكة, وقال قتادة: هم القراء: وواحد السفرة: سافر.». لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {وقالوا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا} [33: 67].
في [البحر: 7/ 252]: «قرأ الجمهور: (سادتنا) جمعًا على وزن فعلة، أصله سودة، وهو شاذ في جمع (فعيل), فإن جعلته جمع سائد قرب من القياس.». في القرآن سيد.
8- {أولئك هم الكفرة الفجرة} [80: 42].
الفاجر: جمعه فجار, وفجرة. المفردات.
والكفرة: جمع كافر. المفردات.
كافر, وفاجر في القرآن.
9- {واجعلني من ورثة جنة النعيم} [26: 85].
الوارث, والوارثون في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:55 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعَال الجمع جمع فاعل

فُعَال الجمع جمع فاعل:

1- {وتدلوا بها إلى الحكام} [2: 188].
في [سيبويه: 2/ 206]:«ويكسرونه على (فعال), وذلك قولك: شهاد,وجهال، وركاب، وعراض، وزوار، وغياب، وهذا النحو كثير.».
[شرح الشافية: 2/ 155، 156]
المفرد لم يذكر في القرآن, وفيه جمع المذكر أيضًا.
وفي المفردات: «ويقال: حاكم وحكام، لمن يحكم بين الناس.».
2- {فاستوى على سقوه يعجب الزراع} [48: 29].
جمع المذكر في القرآن, وليس فيه المفرد.
3- {أم نجعل المتقين كالفجار} [38: 28].
= 3.
المفرد, وفجرة (جمعًا) في القرآن.
4- {إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار أولئك عليهم لعنة الله} [2: 161].
= 19، كفارًا. أكفاركم.
المفرد كافر، والكفرة , وجمع التصحيح في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:56 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعْلان الجمع جمع فَعَل

فُعْلان الجمع جمع فَعَل:

1- {أتاتون الذكران من العالمين} [26: 165].
ذكرانًا.
في [سيبويه: 2/ 177]: «وقد يجيء إذا جاوزوا به أدنى العدد على: (فعلان), و (فعلان)... وأما فعلان فنحو حملان,وسلقان.».
وفي [شرح الشافية: 2/119]: «وأما (فعلان), و (فعلان) كإخوان, وذكران, فلاستعمال أخ ,وذكر استعمال الأسماء فهما كخربان, وحملان.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1- {فإن خفتم فرجالاً أو ركباناً} [2: 239].
في [سيبويه: 2/ 198]: «وأما ما كان أصله صفة فأجرى مجرى الأسماء, فقد بينونه على (فعلان) كما بينونها، وذلك راكب وركبان، وصاحب وصحبان، وفارس وفرسان، وراع ورعيان.».
وقال في ص206: «وقالوا فعلان في الصفة كما قالوا في الصفة التي ضارعت الاسم، وهي إليه أقرب من الصفة إلى الاسم، وذلك راع ورعيان، وشاب وشبان.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 152]:«وإذا انتقل فاعل من الصفة إلى الاسم كراكب الذي هو مختص براكب البعير... وفارس المختص براكب الفرس، ورع المختص برعى نوع مخصوص... فإنه يجمع في الغالب على (فعلان). وانظر ص158».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {إن كثيراً من الأحبار والرهبان ليأكلون أموال الناس بالباطل} [9: 34].
رهبانا... رهبانهم.
في [البحر: 4/5]:«الرهبان: جمع راهب، كفارس وفرسان.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
وفي المفردات: «الرهبان: يكون واحداً, وجمعاً,فمن جعله واحداً جمعه على رهابين, ورهابنة.».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15 جمادى الآخرة 1432هـ/18-05-2011م, 09:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل

أفعل:

{لم يخروا عليها صماً وعمياناً} [25: 73].
في [سيبويه: 2/211]: «وهو مما يكسر على (فعلان) , وذلك سمران, وسدوان, وبيضان, وشمطان, وأدمان.». [الشافية: 2/170]
المفرد, وجمعه: عمى في القرآن.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:32 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة