العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَال

جمع فَعَال:

{إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد} [38: 31].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 209]:«وأما (فَعَال) فبمنزلة (فَعُول) وذلك قولك: صناع وصنع، كما قالوا جماد وجمد، وكما قالوا: صبور وصبر, ومثله من بناء الياء والواو التي الواو عينها نوار ونور, وجواد وجود, وعوان وعون، وتقول: رجل جبان, وقوم جبناء، شبهوه بفعيل لأنه مثله في الصفة والزنة والزيادة.».
وفي [شرح الشافية: 2/135]: «وجاء على (فعال) قليلاً كجواد للفرس, وجياد.».
وفي [العكبري: 2/ 109]: «الجياد: جمع جواد، وقيل: جيد.».
وفي المفردات: «يقال: رجل جواد, وفرس جواد: يجود بمدخر عدوه، والجمع: الجياد.».
{فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب} [59: 6].
في القاموس: «والركاب ككتاب: الإبل، واحدتها: راحلة.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعالة الجمع

فِعالة الجمع:

1- {فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة} [2: 24].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 177]: «وقد يلحقون (الفعال) الهاء... وذلك قولهم: في جمل: جمالة, وحجر, وحجارة، وذكر ذكارة، وذلك قليل».
وقال في ص90: «وقالوا: الحجار، فجاءوا به على الأكثر والأقبس، وهو في الكلام قليل.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 96]:«وقد تزاد التاء كالحجارة, والذكارة, والذكورة لتأكيد الجمعية.».
وفي ص190: «نحو حجارة, وعمومة.».
2- {إنها ترمي بشرر كالقصر كأنه جمالة صفر} [77: 33].
في المفردات: «وقوله: {جمالات صفر}:جمع جمالة، والجمالة جمع جمل.».
وفي [الكشاف: 4/ 680]: «جمالات: جمع جمال, أو جمالة، جمع جمل.».
وفي [العكبري: 2/407]:«جمع جمال جمع الجمع، وهي الإبل، كقولهم: رجالات قريش.».
وانظر [معاني القرآن: 3/ 225]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعَل الجمع جمع فِعْلة

فِعَل الجمع جمع فِعْلة:

1- {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [60: 70].
في [الكشاف 4: 518]:«العصمة: ما يعتصم به من عقد وسبب».
وفي [البحر: 8/ 257]: «العصم: جمع عصمة، وهي سبب البقاء في الزوجية».
وفي [سيبويه: 2/ 182] : «وما كان (فعلة) فإذا أردت بناء الأكثر قلت: سدر، وقرب، وكسر... وقد يريدون الأقل فيقولون: كسر وفقر، وذلك لقلة استعمالهم التاء في هذا الباب، لكراهية الكسرتين, وبنات الياء والواو بهذه المنزلة تقول: لحية ولحى وفرية وفرى، ورشوة ورشا، ولا يجمعونه بالتاء كراهية أن تجيء الواو بعد الكسرة.». [شرح الشافية 2: 102]
المفرد لم يذكر في القرآن.
2- {وفي الأرض قطع متجاورات} [13: 4].
{كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً} [10: 27].
في [البحر: 5/ 362]:«القطع: جمع قطعة, وهي الجزء.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
وفي [النشر: 2/283]: «فقرأ ابن كثير, ويعقوب, والكسائي بإسكان الطاء في: (قطعاً), والباقون بفتحها.».
وفي [البحر 5: 150]:«بسكون الطاء اسم مفرد للشيء المقطوع.».
3- {أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً} [17: 12].
= 4.
في المفردات: «والكسفة: قطعة من السحاب, والقطن, ونحو ذلك من الأجسام المتخلخلة, وجمعها: كسف... كسدرة, وسدر.».
4- {وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبداً} [73: 19].
في [البحر: 8/ 353]:«قرأ الجمهور: (لبداً) بكسر اللام, وفتح الباء جمع لبدة ككسرة, وكسر، وهي الجماعات، شبهت بالشيء المتلبد بعضه فوق بعض.». لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} [31: 20].
جمع نعمة، وهي في القرآن.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فِعْلة المضاعف

جمع فِعْلة المضاعف:

1- {على أن تأجرني ثماني حجج} [28: 27].
في [سيبويه: 2/ 182]: «والمضاعف منه كالمضاعف من (فعلة)، وذلك قولك: قدة وقدات وقدد، وربة وربات وربب، وعدة المرأة, وعدات ,وعدد.».
وفي القاموس: الحجة: السنة.
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {كنا طرائق قدداً} [70: 11].
في المفردات: «القدد: الطرائق قال: {طرائق قدداً}: الواحدة قدة, والقدة: الفرقة من الناس، والقدة كالقطعة».
وفي [الكشاف: 4/627]:«أي: كنا ذوي مذاهب مفترقة مختلفة... أو كانت طرائقنا طرائق قدد، على حذف مضاف, والقدة من قد كالقطعة من قطع».
وقال [ابن قتيبة: 490]:«أي: كنا فرقاً مختلفة أهواؤنا، والقدد: جمع قدة، وهي بمنزلة قطعة وقطع في التقدير, والمعنى.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْلة الأجوف

فِعْلة الأجوف:

{ولقد أرسلنا من قبلك في شيع الأولين} [15: 10].
شيعًا = 4.
في المفردات: «يقال: شيعة, وشيع, وأشياع.».
وفي [سيبويه: 2/188]:«وأما ما كان (فعلة), فهو بمنزلة غير المعتل، وذلك قيمة, وقيم, وقيمات، وريبة, وريبات, وريب، وديمة,وديمات، وديم».
وفي [الكشاف: 2/ 572]{شيع الأولين}:في فرقهم وطوائفهم، والشيعة: الفرقة إذا اتفقوا على مذهب, وطريقة.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:38 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجمع (فِعْلان): جمع فَعل - جمع فِعْل - جمع فُعْل - جمع فُعال

الجمع (فِعْلان):


جمع فَعل:

1- {والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان} [4: 75].
= 6.
في [سيبويه: 2/177]:«وقد يجيء إذا جاوزوا به أدنى العدد على (فعلان) و(فعلان), فأما (فعلان) فنحو: خربان, وبرقان, وورلان.».
وفي [شرح الشافية: 2/96]:«وقد جاء في الصحيح أيضًا قليلاً كالشبثان.».
وفي [البحر: 3/197]:«الظاهر أن الولدان المراد به الصبيان، وهو جمع وليد، قيل: وقد يكون جمع ولد كورل, وورلان.».
[النه: 195]
الولد, والوليد في القرآن.
2- {إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين} [17: 27].
= 2, إخوانًا = 2, إخوانكم = 6, أخواتهم = 7, أخواتهن = 4, أخواتنا.
وفي [سيبويه: 2/ 186]: «وإذا أردت بناء أكثر العدد كسرته على (فعلان), وذلك نحو جيران، وقيعان، وتيجان، ونظير ذلك من غير المعتل شبث , وشبثان, وخربان، ومثله فتى, وفتيان، ولم يكونوا ليقولوا (فعول).». المفرد في القرآن
3- {وقال لفتيانه اجعلوا بضاعتهم في رحالهم} [12: 62].
في القرآن المفرد, والمثنى فتية.

جمع فِعْل:

1- {ونخيل صنوان وغير صنوان} [13: 4].
في [سيبويه:2/ 180]: «وقالوا: رئد ورئدان، كما قالوا: صنو وصنوان، وقنو وقنوان، وقال بعضهم: صنوان وقنوان، كقوله: ذوبان، والرئد: فرخ الشجرة.».
وفي [شرح الشافية: 2/93]: «وقد يجيء... على (فعلان) كصنوان وقنوان، وبعضهم يضم فاءهما على (فعلان) كذوبان, وصرمان في صرم، وهو القليل من الإبل.».
وفي المفردات: «الصنو: الغصن الخارج عن أصل الشجرة، يقال: هما صنوا نخلة، وفلان صنو أبيه، والتثنية صنوان، والجمع: صنوان.».
وفي [الكشاف: 2/ 513]: «الصنوان: جمع صنو، وهي النخلة لها رأسان، وأصلهما واحد.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {ومن النخل من طلعها قنوان دانية} [6: 99].
في المفردات: «القنو: العذق, وتثنيته قنوان، وجمعه: قنوان.».

جمع فُعْل:

1- {إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعاً} [7: 163]
في [سيبويه: 2/ 188]:«فإذا أردت بناء أكثر العدد لم تكسره على فعول, ولا فعال, ولا فعلة، وأجرى مجرى (فعل), وانفرد به (فعلان), وذلك عيدان, وغيلان، وكيزان، وحيتان, ونينان (جماعة النون), وقد جاء مثل ذلك في غير المعتل قالوا: حش , وحشان.».
في المفردات: «الحوت: السمك العظيم، وجمعه: حيتان.».
المفرد في القرآن.

جمع فُعال:

{يطوف عليهم غلمان لهم} [52: 24].
في [سيبويه: 2/ 193]: «فإذا أردت بناء أكثر العدد كسرته على (فعلان), وذلك قولك: غراب وغربان، وخراج وخرجان، وبغاث وبغتان، وغلام وغلمان.». [شرح الشافية: 2/109]
المفرد والمثنى في القرآن, وليس جمع سوى هذا في القرآن.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:43 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعلاء: جمع فعيل المضاعف

أفعلاء


جمع فعيل المضاعف:

1- {وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله وأحباؤه} [5: 18].
في [سيبويه: 2/ 207]: «ونظير فعلاء فيه: (أفعلاء), وذلك شديد, وأشداء، ولبيب ,وألباء, وشحيح, وأشحاء.».
[شرح الشافية: 2/137]
وفي [البحر: 3/ 450]:«أحباؤه: جمع حبيب، فعيل بمعنى مفعول، أجرى مجرى فعيل من المضاعف الذي هو اسم الفاعل، نحو لبيب, وألباء.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين} [43: 67].
في القاموس: جمع خليل: أخلاء وخلان، المفرد في القرآن, وليس له جمع إلا الأخلاء.
3- {محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار} [48: 29].
المفرد شديد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:46 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الناقص

فعيل الناقص:

1- {وما جعل أدعياءكم أبناءكم} [33: 4].
أدعياؤكم:
في [سيبويه: 2/ 307]:«وأما ما كان من بنات الياء والواو فإن نظير (فعلاء) فيه (ايفعلاء), وذلك نحو أغنياء, وأشقياء, وأغوياء, وأكرباء ,وأصفياء.». [الشافية: 2/ 137]
وفي [البحر :7/212]: «أدعياء: جمع دعى فعيل بمعنى مفعول، جاء شاذًا وقياسه: (فَعْلى) كجريح, وجرحى، وإنما هذا الجمع قياس فعيل المعتل اللام بمعنى فاعل، نحو: تقي وأتقياء، شبهوا أدعياء بتقي، فجمعوه جمعه شذوذًا، كما شذوا في جمع أسير وقتيل، فقالوا: أسراء وقتلاء، وقد سمع المقيس فيهما، فقالوا: أسرى وقتلى.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف} [2: 273].
= 4.
المفرد في القرآن.
3- {قل فلم تقتلون أنبياء الله من قبل} [2: 91].
= 5.
المفرد في القرآن.
4- {لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء} [3: 28].
= 34، أولياءه = 2, أولياؤه, أولياؤهم = 2.
المفرد ولى في القرآن.
5- {لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم} [5: 101].
أشياءهم = 3.
أشياء: أفعلاء عند الأخفش, والفراء، وأفعال عند الكسائي, ولفعاء عند البصريين .انظر القلب المكاني.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:48 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعَلة الجمع: جمع فاعل

فَعَلة الجمع جمع فاعل:

1- {كرام بررة} [80: 16].
في [سيبويه: 2/206]:«(فاعل الوصف)... ويكسرونه على (فعلة):وذلك فسقة , وبررة, وجهلة, وظلمة,وفجرة, وكذبة، وهذا كثير.».
[شرح الشافية: 2/ 156]
لم يذكر: (بار) في القرآن, وإنما فيه بر, وأبرار.
2- {وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة} [16: 72].
في المفردات: «جمع حافد: وهو المتحرك المتبرع بالخدمة، أقارب كانوا أم أجانب.
قال المفسرون: هم الأسباط, ونحوهم.».
وفي [الكشاف: 2/ 620]:«جمع حافد: وهو الذي يحفد، أي: يسرع في الطاعة, والخدمة, ومنه قول القانت: إليك نسعى, ونحفد.».
لم يذكر المفرد في القرآن, ولا غير هذه المادة.
وقال [ابن قتيبة: 246]: «الحفدة: الخدم, والأعوان.».
3- {ويرسل عليكم حفظة} [6: 61].
المفرد: حافظ في القرآن.
4- {وقال الذين في النار لخزنة جهنم} [40: 49].
خزنتها.
الخزنة: جمع خازن. لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {وجاء السحرة فرعون} [7: 112].
= 8. الساحر في القرآن.
6- {بأيدي سفرة} [80: 15].
في [البحر: 8/ 428]:«قال ابن عباس: هم الملائكة, وقال قتادة: هم القراء: وواحد السفرة: سافر.». لم يذكر المفرد في القرآن.
7- {وقالوا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا} [33: 67].
في [البحر: 7/ 252]: «قرأ الجمهور: (سادتنا) جمعًا على وزن فعلة، أصله سودة، وهو شاذ في جمع (فعيل), فإن جعلته جمع سائد قرب من القياس.». في القرآن سيد.
8- {أولئك هم الكفرة الفجرة} [80: 42].
الفاجر: جمعه فجار, وفجرة. المفردات.
والكفرة: جمع كافر. المفردات.
كافر, وفاجر في القرآن.
9- {واجعلني من ورثة جنة النعيم} [26: 85].
الوارث, والوارثون في القرآن.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:41 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة