العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل الصفة

فعيل الصفة:

1- {وينشيء السحاب الثقال} [13: 12].
ثقالاً = 2.
في [سيبويه: 2/ 207]:«وأما ما جاء على (فعال), فنحو: ظريف وظراف، وكريم وكرام, ولئام , وبراء, وتدخل في مؤنث (فعال) الهاء، كما تدخلها في مؤنث (فعيل).».
وفي [شرح الشافية: 2/149]: «إذا لحقت التاء :(فعيلاً) في الوصف؛ فإنه يجمع على (فعال) كما جمع قبل لحاقه، فيقال: صباح، وظراف في جمع صبيح وصبيحة، وظريف وظريفة.».
وفي المفردات: «الثقيل في الإنسان يستعمل تارة في الذم، وهو أكثر في التعارف، وتارة في المدح. وقوله تعالى: {انفروا خفافا وثقالا} [9: 41] قيل: شبابا وشيوخا، وقيل: فقراء وأغنياء؛ وقيل: غرباء ومستوطنين، وقيل: نشاطاً وكسالى.».
وفي [الكشاف: 2/ 518]: «الثقال: جمع ثقيلة، لأنك تقول: سحابة ثقيلة، وسحاب ثقال؛ كما تقول: امرأة كريمة, ونساء كرام، وهي الثقال بالماء.».
في القرآن ثقيل.
2- {يوم نشقق الأرض عنهم سراعاً} [50: 44].
ب- {يخرجون من الأجداث سراعاً} [70: 43].
3- {إني أرى سبع بقرات سمان} [12: 43].
ب- {أفتنا في سبع بقرات سمان} [12: 46].
في [شرح الشافية: 105]: «قد يستغنى عن (فعائل) بفعال كصغار, وكبار, وسمان في صغيرة, وكبيرة, وسمينة.».
وفي المفردات: «السمن: ضد الهزال، يقال: سمين, وسمان.».
4- {وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم} [4: 9].
في المفردات: «الضعف، بالضم في البدن، والضعف في العقل, والرأي, وجمع الضعف: ضعاف, وضعفاء.».
المفرد في القرآن.
5- {عليها ملائكة غلاظ شداد} [66: 6].
المفرد غليظ في القرآن.
6- {بأيدي سفرة كرام بررة} [80: 15، 16].
كرامًا = 2.
المفرد كريم في القرآن.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعيل المضاعف

فعيل المضاعف:

1- {فإذا ذهب الخوف سلقوكم بألسنة حداد} [33: 19].
في [سيبويه: 2/207]فأما ما كان من هذا مضاعفًا فإنه يكسر على (فِعال) كما كسر غير المضاعف، وذلك شديد وشداد، وحديد وحداد».
وفي المفردات: «يقال لكل ما دق في نفسه من حيث الخلقة، أو من حيث المعنى كالبصر والبصيرة: حديد، فيقال: هو حديد النظر وحديد الفهم. ويقال: لسان حديد، نحو: لسان صارم وماض، وذلك إذا كان يؤثر تأثير الحديد».
المفرد في القرآن.
2- {انفروا خفافاً وثقالاً} [9: 41].
المفرد خفيف في القرآن.
3- {من قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال} [14: 13].
ب- {فجاسوا خلال الديار} [17: 5].
في المفردات: «وقوله:{لا بيع فيه ولا خلال}, قيل: إنه مصدر من خالت، وقيل: هو جمع، يقال: خليل, وأخلة, وخلال, والمعنى كالأول... ».
في [البحر: 5/427]:«الخلال: المخالة، وهو مصدر من خاللت خلالاً, ومخالة، وهي المصاحبة , وقال الأخفش: الخلال: جمع خلة.».
4- {ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد} [12: 48].
ب- {عليها ملائكة غلاظ شداد} [66: 6].
المفرد شديد في القرآن, وأشداء, وأشدكم، وليس فيه شديدة.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فُعْلَى

جمع فُعْلَى:

1- {إن يدعون من دونه إلا إناثاً} [4: 117].
= 6.
في [شرح الشافية: 2/158 159]:«اعلم أن ألف التأنيث الممدودة، أو المقصورة إما أن تكون رابعة أو فوقها، فما ألفه رابعة إذا لم يكن فَعْلى أَفْعل، ولا فعلاء أفعل يطرد جمعه بالألف والتاء، ويجوز أيضًا جمعه مكسرًا، لكن غير مطرد، وتكسيره على ضربين:
الأول: أن يجمع الجمع الأقصى، فيقال في المقصورة: فعال وفعالى في الاسم كدعاو ودعاوى وفي الصفة فعالى، بالألف لا غير كحبالى وخناثى...
والثاني: أن يجمع على (فعال) كإناث, وعطاش, وبطاح , وعشار في أنثى, وعطشى, وبطحاء، وعشراء، وإنما يجيء هذا الجمع فيما لا يجيء فيه الجمع الأقصى، فلما قالوا: إناث لم يقولوا أناثى.».
وفي [سيبويه: 2/ 196]:«وقالوا: أنثى, وإناث فذا بمنزلة جفرة, وجفار.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلاء

فعلاء:

1- {يأكلهن سبع عجاف} [12: 43، 46].
في المفردات: «جمع أعجف, وعجفاء، أي الدقيق من الهزال، من قولهم نصل أعجفه: دقيق.».
وفي [الكشاف: 2/73]:«العجف: الهزال الذي ليس بعده، والسبب في وقوع عجاف جمعًا لعجفاء، وأفعل فعلاء لا يجمعان على فعال حمله على سمان لأنه نقيضته، ومن دأبهم حمل النظير على النظير، والنقيض على النقيض.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فُعَلاء

جمع فُعَلاء:

{وإذا العشار عطلت} [81: 4].
في [سيبويه: 2/ 212]: «وأما (فعلاء) فهو بمنزلة (فعلة) من الصفات، كما كانت (فعلى) بمنزلة (فعلة) من الأسماء، وذلك قولك: نفساء ونفساءات، وعشراء وعشراوات. ونفاس وعشار؛ كما قالوا: ربعه ورباع. شبهوها بها، لأن البناء واحد، ولأن آخره علامة تأنيث.».
وفي المفردات: «وناقة عشراء: مرت من حملها عشرة أشهر، وجمعها: عشار.».
لم يذكر المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:34 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَال

جمع فَعَال:

{إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد} [38: 31].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 209]:«وأما (فَعَال) فبمنزلة (فَعُول) وذلك قولك: صناع وصنع، كما قالوا جماد وجمد، وكما قالوا: صبور وصبر, ومثله من بناء الياء والواو التي الواو عينها نوار ونور, وجواد وجود, وعوان وعون، وتقول: رجل جبان, وقوم جبناء، شبهوه بفعيل لأنه مثله في الصفة والزنة والزيادة.».
وفي [شرح الشافية: 2/135]: «وجاء على (فعال) قليلاً كجواد للفرس, وجياد.».
وفي [العكبري: 2/ 109]: «الجياد: جمع جواد، وقيل: جيد.».
وفي المفردات: «يقال: رجل جواد, وفرس جواد: يجود بمدخر عدوه، والجمع: الجياد.».
{فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب} [59: 6].
في القاموس: «والركاب ككتاب: الإبل، واحدتها: راحلة.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعالة الجمع

فِعالة الجمع:

1- {فاتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة} [2: 24].
= 10.
في [سيبويه: 2/ 177]: «وقد يلحقون (الفعال) الهاء... وذلك قولهم: في جمل: جمالة, وحجر, وحجارة، وذكر ذكارة، وذلك قليل».
وقال في ص90: «وقالوا: الحجار، فجاءوا به على الأكثر والأقبس، وهو في الكلام قليل.».
وفي [شرح الشافية: 2/ 96]:«وقد تزاد التاء كالحجارة, والذكارة, والذكورة لتأكيد الجمعية.».
وفي ص190: «نحو حجارة, وعمومة.».
2- {إنها ترمي بشرر كالقصر كأنه جمالة صفر} [77: 33].
في المفردات: «وقوله: {جمالات صفر}:جمع جمالة، والجمالة جمع جمل.».
وفي [الكشاف: 4/ 680]: «جمالات: جمع جمال, أو جمالة، جمع جمل.».
وفي [العكبري: 2/407]:«جمع جمال جمع الجمع، وهي الإبل، كقولهم: رجالات قريش.».
وانظر [معاني القرآن: 3/ 225]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعَل الجمع جمع فِعْلة

فِعَل الجمع جمع فِعْلة:

1- {ولا تمسكوا بعصم الكوافر} [60: 70].
في [الكشاف 4: 518]:«العصمة: ما يعتصم به من عقد وسبب».
وفي [البحر: 8/ 257]: «العصم: جمع عصمة، وهي سبب البقاء في الزوجية».
وفي [سيبويه: 2/ 182] : «وما كان (فعلة) فإذا أردت بناء الأكثر قلت: سدر، وقرب، وكسر... وقد يريدون الأقل فيقولون: كسر وفقر، وذلك لقلة استعمالهم التاء في هذا الباب، لكراهية الكسرتين, وبنات الياء والواو بهذه المنزلة تقول: لحية ولحى وفرية وفرى، ورشوة ورشا، ولا يجمعونه بالتاء كراهية أن تجيء الواو بعد الكسرة.». [شرح الشافية 2: 102]
المفرد لم يذكر في القرآن.
2- {وفي الأرض قطع متجاورات} [13: 4].
{كأنما أغشيت وجوههم قطعاً من الليل مظلماً} [10: 27].
في [البحر: 5/ 362]:«القطع: جمع قطعة, وهي الجزء.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
وفي [النشر: 2/283]: «فقرأ ابن كثير, ويعقوب, والكسائي بإسكان الطاء في: (قطعاً), والباقون بفتحها.».
وفي [البحر 5: 150]:«بسكون الطاء اسم مفرد للشيء المقطوع.».
3- {أو تسقط السماء كما زعمت علينا كسفاً} [17: 12].
= 4.
في المفردات: «والكسفة: قطعة من السحاب, والقطن, ونحو ذلك من الأجسام المتخلخلة, وجمعها: كسف... كسدرة, وسدر.».
4- {وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبداً} [73: 19].
في [البحر: 8/ 353]:«قرأ الجمهور: (لبداً) بكسر اللام, وفتح الباء جمع لبدة ككسرة, وكسر، وهي الجماعات، شبهت بالشيء المتلبد بعضه فوق بعض.». لم يذكر المفرد في القرآن.
5- {وأسبغ عليكم نعمه ظاهرة وباطنة} [31: 20].
جمع نعمة، وهي في القرآن.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فِعْلة المضاعف

جمع فِعْلة المضاعف:

1- {على أن تأجرني ثماني حجج} [28: 27].
في [سيبويه: 2/ 182]: «والمضاعف منه كالمضاعف من (فعلة)، وذلك قولك: قدة وقدات وقدد، وربة وربات وربب، وعدة المرأة, وعدات ,وعدد.».
وفي القاموس: الحجة: السنة.
لم يذكر المفرد في القرآن.
2- {كنا طرائق قدداً} [70: 11].
في المفردات: «القدد: الطرائق قال: {طرائق قدداً}: الواحدة قدة, والقدة: الفرقة من الناس، والقدة كالقطعة».
وفي [الكشاف: 4/627]:«أي: كنا ذوي مذاهب مفترقة مختلفة... أو كانت طرائقنا طرائق قدد، على حذف مضاف, والقدة من قد كالقطعة من قطع».
وقال [ابن قتيبة: 490]:«أي: كنا فرقاً مختلفة أهواؤنا، والقدد: جمع قدة، وهي بمنزلة قطعة وقطع في التقدير, والمعنى.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 ( الأعضاء 0 والزوار 4)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:15 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة