العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فُعْل

جمع فُعْل:

1- {أينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة} [4: 78].
ب- {والسماء ذات البروج} [85: 1]
بروجًا = 2.
في [سيبويه: 2/ 180]: «وأما ما كان على ثلاثة أحرف, وكان (فعلاً), وقد يجاوزون به أدنى العدد، فيكسرونه على فعول, وفعال, وفعول أكثر، وذلك قولهم: جند وأجناد وجنود، وبرد وأبراد وبرود، وبرج وأبراج وبروج، وقالوا: جرح وجرح، ولم يقولوا: أجراح.».
لم يقولوا المفرد في القرآن.
2- {والجروح قصاص} [5: 45].
المفرد جرح لم يذكر في القرآن.
3- {فلما فصل طالوت بالجنود قال} [2: 249].
= 9. جنودا = 2. جنوده = 9. جنودهما = 2.
في المفردات: يقال للمعسكر الجند، اعتبار بالغلظة من الجند، أي: الأرض الغليظة التي فيها حجارة، ثم يقال لكل مجتمع: جند... وجمع الجند: أجناد, وجنود.
المفرد في القرآن.
4- {والمطلقات يتربصن بأنفسهن ثلاثة قروء} [2: 228].
في [سيبويه: 2/ 179]: «وقالوا: ثلاثة قروء، فاستغنوا بها عن ثلاثة أقرؤ.».
في المفردات: «القرء في الحقيقة: اسم للدخول في الحيض عن طهر، ولما كان اسمًا جامعًا للأمرين: الطهر والحيض المتعقب له أطلق على كل واحد منهما.».
وفي [الكشاف: 1/ 272]: «لعل القروء كانت أكثر استعمالاً في جمع قرء من الأقراء , فأوثرت عليه.».
وفي [البحر: 2/ 186 187]:«لم يأت ثلاثة أقراء إنه من باب التوسع في وضع أحد الجمعين مكان الآخر.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعْلة

جمع فَعْلة:

1- {ودون الجهور من القول بالغدو والآصال} [7: 205].
الغدو: جمع غدوة, أو مصدر غدا. [البحر: 4/ 453]
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فِعْل

فِعْل:

1- {ولأصلبنكم في جذوع النخل} [20: 71].
في [سيبويه: 2/ 179]:«وما كان على ثلاثة أحرف , وكان (فعلاً), ويجاوزون به أدنى العدد، فيكسر على (فعول) و(فعال) والفعول فيه أكثر فمن ذلك قولهم: حمل وأحمال وحمول، وعدل وأعدال وعدول، وجذع وأجذاع وجذوع، وعرق وأعراق وعروق، وعذق وأعذاق وعذوق».
المفرد في القرآن.
2- {وجعل لكم من جلود الأنعام بيوتاً} [16: 80].
= 3، جلودًا، جلودكم, جلودهم = 4.
في المفردات: «الجلد: قشر البدن, وجمعه: جلود.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
3- {وربائبكم اللاتي في حجوركم} [4: 23].
في المفردات: «فلان في حجر فلان، أي: في منع منه عن التصرف في ماله, وكثير من أحواله, وجمعه: حجور.».
لم يذكر المفرد في القرآن بهذا المعنى.
5- {وظنوا أنهم مانعتهم حصونهم من الله} [59: 2].
في المفردات: «الحصن: جمعه حصون.».
لم يذكر المفرد في القرآن.
6- {وقتلت نفساً فنجيناك من الغم وفتناك فتونا} [20: 40].
في [الكشاف: 3/ 64]:«يجوز أن يكون مصدرًا على فعول في المتعدي كالثبور, والشكور, والكفور، وجمع فتن, أو فتنة، على ترك الاعتداء بتاء التأنيث كحجور, وبدور في حجزة, وبدرة، أي: فتناك ضروبًا من الفتن.». [البحر: 6/ 242]
7- {وقدور راسيات} [34: 13].
في المفردات: «القدر: اسم لما يطبخ فيه اللحم.».
8- {قطوفها دانية} [69: 23].
ب- {وذللت قطوفها تذليلاً} [76: 14].
في المفردات: «قطفت الثمرة قطفاً, والقطف: المقطوف منه, وجمعه: قطوف.».
المفرد لم يذكر في القرآن.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعَل

جمع فَعَل:

1- {ويهب لمن يشاء الذكور} [42: 49].
ب- {ما في بطون هذه الأنعام خالصة لذكورنا} [6: 139].
في المفردات: «الذكر: ضد الأنثى، وجمعه: ذكور, وذكران.».
المفرد, وجمعاه في القرآن.
وفي [سيبويه:2/ 177]:«وكان (فعلاً) , فإذا جاوزوا به أدنى العدد فإنه يجيء على: (فعال) ,و (فعول) , وأما الفعول فنحو أسود, وذكور، والفعال في هذا أكثر.».
2- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
ب- {فألقوا حبالهم وعصيهم} [26: 44].
في [سيبويه: 2/ 178]: «وبنات الياء والواو تجري هذا المجرى، قالوا: قفا وأقفاء وقفى، وعصا وعصى، وصفا وأصفا وصفىء، وقالوا: رحى وأرحاء، فلم يكسروها على غير ذلك، وقالوا: عصا وأعص، كما قالوا: أزمن، وقالوا عصى كما قالوا أسود ولا نعلمهم قالوا: أعصاء جعلوا أعصى بدلاً من أعصاء.».
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فَعِل

جمع فَعِل:

1- {قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها} [27: 34].
ملوكًا.
في [سيبويه: 2/178]: «وقد قالوا: النمور, والوعول شبهوها بالأسود.».
وقال في ص206: «قالوا: نكد, وأنكاد، والكثير جمعه بالواو، والنون كفعل.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي جمع فاعل

جمع فاعل:

1-{سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام حسوماً} [69: 7].
في المفرد: «حسم الداء: إزالة أثره بالكي... قال تعالى: {وثمانية أيام حسوماً}, قيل: حاسمًا أثرهم، وقيل: حاسمًا خبرهم، وقيل: قاطعًا لعمرهم.».
وفي [الكشاف: 4/ 599]: «(الحسوم): لا يخلو أن يكون جمع حاسم كشهود وقعود، أو مصدر كالشكور والكفور، فإن كان جمعًا فمعنى قوله :(حسومًا): نحسات حسمت كل خير، واستأصلت كل بركة, أو إن كان مصدرًا فإما أن ينتصب بفعل مضمر، أي: تحسم حسومًا، أي: تستأصل استئصالاً، أو يكون صفة، كقولك: ذات حسوم، أو يكون مفعولاً له، أي: سخرها عليهم للاستئصال.». [البحر: 7/ 321]
وفي [شرح الشافية: 2/ 158]:«رجاء (فاعل) على فعول كشهود, وحصور, وركوع، وذلك فيما جاء مصدره على: (فعول) أيضًا.».
2- {وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود}[18: 18].
في المفردات: «الرقاد: المستطاب من النوم القليل، يقال: رقد رقاداً, وهو راقد, والجمع: الرقود.».
3- {طهرا بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود} [2: 125].
ب- {وطهر بيتي للطائفين والقائمين والركع السجود}[22: 26].
= 11.
في [العكبري: 1/ 35]:«السجود: جمع ساجد، وقيل: هو مصدر، وفيه حذف مضاف، أي: الركع ذوي السجود.».
4- {وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود} [85: 7].
ب- {إلا كنا عليكم شهوداً} [10: 61].
ج- {وبنين شهودا} [74: 13].
أي: رجالاً يشهدون معه. [البحر: 8/ 373]
وفي الكشاف: (شهود): شاهدين [4: 731], {كنا عليكم شهوداً}: أي: شاهدين رقباء. [الكشاف: 2/ 355]
{وبنين شهوداً}: حضوراً بمكة. [الكشاف: 4/ 648]
وفي [شرح الشافية 2: 158]:«جمع شاهد: شهود.».
5- {إذ هم عليها قعود} [85: 6].
ب- {الذين يذكرون الله قياماً وقعوداً} [3: 191].
ج- {فاذكروا الله قياماً وقعوداً} [4: 103].
في المفردات: «والقعود قد يكون جمع قاعد، قال: {فاذكروا الله قياماً وقعوداً}, {يذكرون الله قياماً وقعوداً}.».
6- {إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً} [19: 58].
في المفردات: «جمع الباكي باكون بكى, قال الله تعالى: {خروا سجداً وبكياً},وأصل بكي بكوى (فعول)، كقولهم: ساجد وسجود، وراكع وركوع، وقاعد وقعود.».
في [الكشاف: 3/ 25]: «جمع باك».
7- {ثم لنحضرنهم حول جهنم جثياً} [19: 68].
ب- {ونذر الظالمين فيها جثياً} [19: 72].
في المفردات: «جثا على ركبتيه جثواً , وجثياً, وجمعه جثى، نحو: باك وبكى وقوله عز وجل: {ونذر الظالمين فيها جثياً}, يصح أن يكون جمعاً نحوى بكى, وأن يكون مصدرًا موصوفًا به.».
وفي [البحر: 6/ 298]:«عن ابن عباس: قعوداً، وعنه: جماعات جماعات، جمع جثوة، وهو المجموع من التراب والحجارة.».
8- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صلياً} [19: 70].
في المفردات: «وقيل: جمع صال.».
وفي [البحر: 6/ 209]:«قال ابن جريح: أولى بالخلود، وقال الكلبي: صلياً,، خلوداً, وقيل: لزوماً, جمع صال, فانتصب على الحال.».
9- {وإذا ذكرت ربك في القرآن وحده ولوا على أدبارهم نفوراً} [17: 46].
في [الكشاف: 2/ 671]:«مصدر بمعنى التولية, أو جمع نافر كقاعد وقعود.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعُولة جمع

فُعُولة جمع:

{وبعولتهن أحق بردهن في ذلك} [2: 228].
= 4.
في [سيبويه: 2/176]:«وقد يكسر على (فعولة) , و(فعالة) , فيلحقون هاء التأنيث البناء, وهو القياس أن يكسر عليه، وزعم الخليل أنهم أرادوا أن يحققوا التأنيث، وذلك نحو الفحالة, والبعولة, والعمومة.».
وفي المفردات: «البعل: هو الذكر من الزوجين. قال الله عز وجل: {وهذا بعلي شيخاً} [11: 72], وجمعه: بعولة، نحو فحل, وفحولة.».
وفي [الكشاف: 1/ 272]:«البعولة: جمع بعل والتاء لاحقة لتأنيث الجمع، كما في الحزونة والسهولة، ويجوز أن يراد من البعولة المصدر من قولك: بعل حسن البعولة، يعني: وأهل بعولتهن.».
وفي [النهر: 2/ 188]: «وبعولتهن: أي: أزواجهن، وجمع على فعولة، وهو جمع لا ينقاس.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفِعال جمع (فَعْل) الاسم

الفِعال جمع (فَعْل) الاسم:

1- {وإذا البحار سجرت} [81: 6].
ب- {وإذا البحار فجرت} [82: 3].
في [سيبويه: 2/ 17]:«فإذا جاوز العدد هذا فإن البناء قد يجيء على (فعال), وعلى (فعول) , وذلك قولك: كلاب, وكباش
, وبغال... وربما كانت فيه اللغتان فقالوا: (فعول) و(فعال) وذلك قولهم: فروخ وفراخ، وكعوب وكعاب، وفحول وفحال.».

[الشافية: 2/90 91]
بحر, ومثناه, وجمعه على:( أبحر) في القرآن.
2- {والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة} [16: 8].
في [شرح الشافية: 2/ 90]: «وقد ينفرد أحدهما عن صاحبه كبطن وبطون، وبغل وبغال.».
3- {فإذا حبالهم وعصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى} [20: 66].
ب- {فألقوا حبالهم وعصيهم} [46: 44].
في القاموس: «الجمع: أحبل, وأحبال, وحبال, وحبول.».
المفرد في القرآن.
4- {اجعلوا بضاعتهم في رحالهم} [12: 62].
في المفردات: «الرحل: ما يوضع على البعير المركوب، ثم يعبر به تارة عن البعير, وتارة عما يجلس عليه في المنزل، وجمعه: رحال.».
المفرد في القرآن.
5- {وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتباً فرهانٌ مقبوضة} [2: 283].
في المفردات: «الرهن: ما يوضع وثيقة للدين، والرهان مثله، وأصلهما مصدر، يقال: رهنت الرهن، وراهنته رهانًا. ويقال في جمع الرهن: رهان ورهن ورهون.».
وفي [البحر: 2/ 355]:«قرأ الجمهور: (فرهان) جمع رهن، نحو: كعب وكعاب، وقرأ ابن كثير, وأبو عمرو: (فرهن) بضم الراء والهاء , وروى عنهما تسكين الهاء، فقيل: هو جمع رهان، ورهان جمع رهن.». [العكبري: 1/ 68]
المفرد لم يذكر في القرآن.
6- {وانظر إلى العظام كيف ننشزها} [2: 259].
= 3. عظامًا. عظامه.
جمع العظم: عظام. المفردات.
المفرد في القرآن.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 10:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعْل الأجوف

فعْل الأجوف:

1- {فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار} [22: 19].
= 2. ثيابًا. وثيابك. ثيابكم. ثيابهم = 2. ثيابهن.
في [سيبويه: 2/ 185]: «وإذا أرادوا بناء الأكثر بنوه على (فِعال) , وذلك قولك: سياط, وثياب، وقياسًا، تركوا (فعولاً) كراهية الضمة في الواو , والضمة التي قبل الواو، فحملوها على (فعال).».
لم يذكر المفرد في القرآن، وليس فيه إلا هذا الجمع وحده.
2- {هو الذي جعل الشمس ضياءً} [10: 5].
ب- {ولقد آتينا موسى وهارون الفرقان وضياءً} [21: 48].
ج- {من إلهٌ غير الله يأتيكم بضياء} [28: 71].
في [البحر: 5/ 125]: «وقيل: يجوز أن يكون ضياء جمع ضوء كحوض وحياض، وهذا فيه بعد.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:50 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة