العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فَعْلَى

فَعْلَى:

أسارى: في السبع أسرى.
5- سكارى, وسكرى وصف للجملة, وكذلك سكرى, وفردى في فرادى, وكسلى في كسالى.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فُعول

فُعول:

1- قرئ في السبع بكسر الفاء في (البيوت، بيوت، جيوبهن، شيوخًا، العيون، الغيوب، حليهم), حيث وقع.
2- قرئ في الشواذ بضم عين: (عصيهم) , وقسية من: {وجعلنا قلوبهم قاسية} [5: 13]. وقسية قراءة حمزة, والكسائي.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعال) الجمع

(فِعال) الجمع:

1- برآء: في جمع بريءءم أربعة وجوه: براء كظريف وظراف، برآء شريف وشرفاء أبرياء صديق, وأصدقاء. براء كتؤام.
2- الرعاء: جمع راع غير قياس لأن قياسه فعلة كقاضٍ, وقضاة, ومصدر قياس كصام صيامًا.
3- الظلل, وقرئ ظلال جمع ظلة على ظلل قياس، وجمعها على ظلال غير قياس.
4- شرار. خيار: جمع شر, وخير من غير أفعل التفضيل.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعّل)

(فُعّل):

1- {مالاً لبداً} [90: 6] , (لبدًا): أبو جعفر. [الإتحاف: 439]
{عليه لبدا} [72: 19] , (لبدا) شاذة. بادون، (بدى) خائفين, (خيفا) ,وقلب الواو ياء, وجاء فرجالاً ,(فرجالاً), سامراً, (سمراً).


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعال الجمع

فعال الجمع:

(فرجالاً): فرجالاً، {يأتوك رجالا} [22: 27]: رجالاً, (سامرًا) سمارًا .
وعبد الطاغوت, وعباد الرحمن وعباد ,وعبد في: {وعبد الطاغوت} [5: 6] , {وعباد الرحمن} [25: 63]. القراءات من الشواذ.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعَلاء) الجمع

قراءات (فُعَلاء) الجمع:

ضعافًا قرئ ضفعاء. ضعفًا: ضعفاء: {شهد الله} [3: 18] (شهداء الله مقيس في فاعل).


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعَالى) و (فُعالى)

(فَعَالى) و (فُعالى):

1- أسرى: قرأ أبو جعفر أسارى، سكارى بفتح السين لغة تميم رجالاً: رجالى، رجالى، ضعافًا. ضعافى، ضعافى. يتامى: ييامى بياءين.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فِعْلان). (فُعلان)

(فِعْلان). (فُعلان):

صنوان: الصنو: المثل جمعه في لغة الحجاز: (صنوان) بكسر الصاد كقنوان، وبضمها في لغة تميم, وقيس كذئب, وذؤبان، وقرئ بفتح الصاد اسم جمع لا جمع تكسير؛ لأنه ليس من أبنيته.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 09:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فواعل

فواعل:

خفف الباء من: (الدواب): الزهري .
قال أبو الفتح: هو ضعيف قياسًا, واستعمالاً ,قرئ :{فالصوالح قوانت حوافظ} [4: 34].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 2 ( الأعضاء 0 والزوار 2)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:01 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة