العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:52 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفاعل من (انفعل)

اسم الفاعل من (انفعل)
1- {فكانت هباء منبثا} [56: 6]
البث: التفريق وإثارة الشيء. . . يقال: بثته فأنبث. المفردات.
2- {وما أهل به لغير الله والمنخنقة} [5: 3]
أي التي خنقت حتى ماتت. المفردات.
3- {السماء منفطر به} [73: 18]
أصل الفطر: الشق طولاً، يقال: فطر فلان كذا فطرا وانفطر انفطارًا، وذلك قد يكون على سبيل الفساد، وقد يكون على سبيل الصلاح. المفردات.
4- {والمشركين منفكين حتى تأتيهم البنية} [98: 1]
أي لم يكونوا متفرقين، بل كانوا كلهم على الضلال. المفردات.
5- {تنزع الناس كأنهم أعجاز نخل منقعر} [54: 20]
قعر الشيء: نهاية أسفله، وقولهم {كأنهم أعجاز نخل منقعر} أي ذاهب في قعر الأرض، وقال بعضهم: انقعرت الشجرة: انقلعت من قعرها. وقيل معنى انقعرت: ذهبت في قعر الأرض، وإنما أراد تعالى أن هؤلاء اجتثوا كما اجتثت النخل الذاهب في قعر الأرض، فلم يبق لهم رسم ولا أثر. المفردات.
6- {قالوا إنا إلى ربنا منقلبون} [7: 125]
= 3.
الانقلاب: الانصراف. المفردات.
7- {ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر} [54: 11]
الهمر: صب الدمع والماء، يقال: همره فانهمر. المفردات.
اسم الفاعل من (افعل) وافعال
1- {أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرة} [22: 63]
اسم فاعل. [العكبري: 2/ 77].
2- {مدهامتان} [55: 64]
سميت الخضرة بالدهمة. المفردات.
كما يعبر عن الدهمة بالخضرة. إذا لم تكن كاملة اللون.
3- {وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهه مسودا} [16: 58]
= 2.
ب- {ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة} [39: 60]
ابيضاض الوجوه: عبارة عن المسرة، واسودادها: عبارة عن المساءة ونحوه. المفردات، [البحر: 5/ 504].
4- {ولئن أرسلنا ريحا فرأوه مصفرا لظلوا من بعده يكفرون} [30: 51]
الصفرة: لون من الألوان التي بين السواد والبياض، وهي إلى السواد أقرب، ولذلك قد يعبر بها عن السواد. المفردات.
ما جاء على (افعل، وافعال) ليس مضاعفًا في الاصطلاح لأن لامه زائدة، ولكنه يأخذ أحكام المضاعف من الفك والإدغام.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفاعل من (تفعل)

اسم الفاعل من (تفعل)
1- {فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة} [24: 60]
في المفردات: «ثوب مبرج؛ صورت عليه بروج، فاعتبر حسنه، فقيل، تبرجت المرأة، أي تشبهت به في إظهار المحاسن. وقيل: ظهرت من برجها، أي قصرها».
2- {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال} [8: 16]
انحرف عن كذا، وتحرف، واحترف. المفردات.
هو الكر بعد الفر. [الكشاف: 2/ 206].
3- {يا أيها المدثر. قم فأنذر} [74: 1 – 2]
أصله المتدثر فأدغم، وهو المتدرع دثاره، يقال؛ دثرته فتدثر. المفردات.
4- {قل كل متربص فتربصوا} [20: 135]
ب- {إنا معكم متربصون} [9: 52]
ج- {فإنى معكم من المتربصين}[52: 31]
التربص؛ الانتظار بالشيء سلعة كانت يقصد بها غلاه أو رخصًا أو أمرًا ينتظر زواله أو حصوله. المفردات.
5- {والمتردية والنطيحة} [5: 3]
التي تردت من جبل، وفي بئر فماتت . [الكشاف: 1/ 603].
6- {يا أيها المزمل. قم الليل إلا قليلا} [73: 1 – 2]
أي المتزمل في ثوبه، وذلك على سبيل الاستعارة، كناية عن المقصر والمتهاون بالأمر. المفردات.
7- {لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعا متصدعا} [59: 21]
الصدع: الشق في الأجسام الصلبة كالزجاج والحديد ونحوهما، يقال: صدعته فانصدع وصدعته فتصدع. المفردات.
8- {يقول أئنك لمن المصدقين} [37: 52]
ب- {إن المصدقين والمصدقات} [57: 18]
ج- {إن الله يجزي المتصدقين} [12: 88]
= 2.
د- {والمتصدقين والمتصدقات} [33: 35]
9- {ويحب المتطهرين} [2: 222]
ب- {والله يحب المطهرين} [9: 108]
في المفردات: « {المتطهرين} أي التاركين للذنب والعاملين للصلاح. {يحب المطهرين} يعني به طهارة النفس».
10- {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات} [9: 79]
تطوع كذا؛ تحمله طوعا. المفردات.
11- {ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم} [4: 93]
في المفردات: «والعمد والتعمد في التعارف: خلاف السهو، وهو المقصود بالنية».
12- {أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد} [12: 39]
ب- {وادخلوا من أبواب متفرقة} [12: 67]
في المفردات: «التفريق: أصله للتكثير، ويقال ذلك في تشتيت الشمل والكلمة».
13- {إني عذت بربي وربكم من كل متكبر} [40: 27]
= 3.
ب- {فلبئس مثوى المتكبرين} [16: 29]
في المفردات: «التكبر والاستكبار: تتقارب. . . وأعظم التكبر على الله بالامتناع من قبول الحق والإذعان له بالعبادة».
14- {قل ما سألتكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين} [38: 86]
في المفردات: «والثاني: مذموم، وهو ما يتحراه الإنسان مراءاة، وإياه عني بقوله: {وما أنا من المتكلفين} ».
15- {إذ يتلقى المتلقيان عن اليمين وعن الشمال قعيد} [50: 17]
«المتلقيان: الحفيظان». [الكشاف: 4/ 384].
16- {إن في ذلك لآيات للمتوسمين} [15: 75]
أي المعتبرين العارفين، المتعظين. المفردات.
17- {وعليه فليتوكل المتوكلون} [12: 67]
= 3.
ب- {إن الله يحب المتوكلين}[3: 159]
توكلت عليه، بمعنى اعتمدته.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:53 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفعل من (تفاعل)

اسم الفعل من (تفاعل)
1- {فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين} [4: 92]
= 2.
2- {فمن اضطر في مخمصة غير متجانف لإثم فإن الله غفور رحيم} [5: 3]
أي مائل إليه. المفردات.
3- {وفي الأرض قطع متجاورات} [13: 4]
في المفردات: «تصور من الجار معنى القرب، فقيل: لمن يقرب من غيره: جاره، وجاوره، وتجاور».
4- {نخرج منه حبا متراكبا} [6: 99]
المتراكب: ما ركب بعضه بعضًا. المفردات.
5- {والزيتون والرمان متشابها وغير متشابه} [6: 141]
= 2.
ب- {وأتوا به متشابها} [2: 25]
= 3.
ج- {وأخر متشابهات} [3: 7]
6- {ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون} [39: 29]
في المفردات: «الشكس: السيء الخلق، وقوله {شركاء متشاكسون} أي متشاجرون لشكاسة خلقهم».
7- {الكبير المتعال} [13: 9]
في المفردات: «العلي: الرفيع القدر، وإذا وصف به الله سبحانه وتعالى فمعناه: يعلو أن يحيط به وصف الواصفين، بل علم العارفين. . . وعلى ذلك يقال تعالى: وتخصيص لفظ (التفاعل) لمبالغة ذلك منه، لا على سبيل التكلف، كما يكون من البشر».
8- {على سرر متقابلين} [15: 17]
= 4.
في المفردات: «المقابلة والتقابل: أن يقبل على بعض، إما بالذات وإما بالعناية والتوقر والمودة».
9- {وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} [83: 26]
في المفردات: «المنافسة: مجاهدة النفس للتشبيه بالأفاضل واللحوق بهم من غير إدخال ضرر على غيره».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:55 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفاعل من (استفعل)

اسم الفاعل من (استفعل)
1- {ولقد علمنا المستقدمين منكم ولقد علمنا المستأخرين} [15: 24]
في [الكشاف: 2/ 575 – 576]: «ولقد علمنا من استقدم ولادة وموتًا ومن تأخر من الأولين والآخرين، أو من خرج من أصلاب الرجال ومن لم يخرج بعد، أو من تقدم في الإسلام وسبق إلى الطاعة ومن تأخر».
2- {فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث} [33: 53]
{حتى تستأنسوا} أي تجدوا إيناسا. المفردات.
3- {ضاحكة مستبشرة} [80: 39]
استبشر: إذا وجد ما يبشره من الفرج. المفردات.
4- {فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين} [29: 38]
في المفردات: «أي طالبين للبصيرة، ويصح أن يستعار الاستبصار للإبصار استعارة الاستجابة للإجابة».
5- {وآتيناهما الكتاب المستبين} [37: 117]
في المفردات: «يقال: بان واستبان وتبين، وقد بينته».
6- {ومن هو مستخف بالليل وسارب بالنهار} [13: 10]
الاستخفاء: طلب الإخفاء. المفردات.
7- {بل هم اليوم مستلمون} [37: 26]
في [الكشاف: 4/ 39]: «قد أسلم بعضهم بعضا، وخذله عن عجز، فكلهم مستسلم غير منتصر».
8- {ويخافون يوما كان شره مستطيرا} [76: 7]
في المفردات: «وفجر مستطير، أي فاش»
9- {والمستغفرين بالأسحار} [3: 17]
10- {ولقد علمنا المستقدمين منكم} [15: 24]
انظر رقم (1).
11- {وكل أمر مستقر} [54: 3]
= 2.
ب- {فلما رآه مستقرا عنده قال} [27: 40]
12- {اهدنا الصراط المستقيم}[1: 6]
= 31.
ب- {ولهديناهم صراطا مستقيما} [4: 0068]
= 6.
13- {وإذا تتلى عليه آياتنا ولي مستكبرا} [31: 7]
= 2.
ب- {قلوبهم منكرة وهم مستكبرون}[63: 5]
= 2.
ج- {إنه لا يحب المستكبرين} [16: 23]
= 2.
14- {وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر} [54: 2]
= 2.
في [الكشاف: 4/ 431]: «وكل شيء قد انقادت طريقته، ودامت حاله قيل: فيه قد استمر. . . وقيل: مستمر: قوى محكم. . . وقيل: هو من استمر الشيء: إذا اشتدت مرارته».
15- {أم آتيناهم كتابه من قبله فهم به مستمسكون} [43: 21]
استمسكت بالشيء: إذا تحريت الإمساك. المفردات.
16- {كأنهم حمر مستنفرة}[74: 50]
قرئ بكسر الفاء بمعنى نافرة، وإذا فتح فمعناه: منفره. المفردات.
وفي [الإتحاف: 427]: «واختلف في {مستنفرة} فنافع وابن عامر وأبو جعفر بفتح الفاء اسم مفعول، أي ينفرها القناص، والباقون بكسرها، بمعنى نافرة».
17- {إنما نحن مستهزئون} [2: 14]
ب- {إنا كفيناك المستهزئين} [15: 95]
في المفردات: «الاستهزاء: ارتياد الهزء، وإن كان قد تعبر به عن تعاطي الهزء كالاستجابة في كونها ارتياد للإجابة. . . والاستهزاء من الله لا يصح. . . أي يجازيهم جزاء الهزء».
18- {إن تظن إلا ظنا وما نحن بمستيقنين} [45: 32]
يقال: استيقن وأيقن. المفردات.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفاعل من (فيعل)

اسم الفاعل من (فيعل)
1- {لست عليهم بمسيطر} [88: 22]
ب- {أم هم المسيطرون} [52: 37]
في المفردات: «يقال: تسيطر فلان على كذا، وسيطر عليه: إذا قام عليه قيام سطر، يقول: لست عليهم بقائم. واستعمال السيطرة هنا كاستعمال القائم في قوله {أفمن هو قائم على كل نفس بما كسبت} [13: 33]. وحفيظ في قوله {وما أنا عليكم بحفيظ} [6: 104، 10، 11: 86]».
2- {المؤمن المهيمن} [59: 23]
ب- {مصدقا لما بين يديه من الكتاب ومهيمنا عليه} [5: 48]
مهيمنًا: رقيبًا على سائر الكتب، لأنه يشهد لها بالصحة والثبات. [الكشاف: 1/ 640].
اسم الفاعل من (تفعيل)
{ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله} [8: 16].
في [سيبويه: 2/ 372]: «أما تحيزت فتفيعلت من حزت، والتحيز: تفيعل».
وفي المفردات: «أي صائر إلى حيز، وأصله من الواو، وذلك كل جمع منضم بعضه إلى بعض».
وفي [الكشاف: 2/ 206]: «ووزن (متحيز) متفيعل، لا متفعل؛ لأنه من حاز يجوز، فبناء (متفعل) منه متحوز».
وفي [البحر: 4/ 474]: «المتحيز: المنضم إلى جانب. . . وأصله من الحوز، وهو الجمع يقال؛ حزته في الطرش فانحاز، وتحيز؛ انضم واجتمع، وتحوزت الحية، انطوت واجتمعت. . . وتحيز؛ تفعيل».
وانظر [الروض الأنف: 2/ 260].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 12:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم الفاعل من (فعلل)

اسم الفاعل من (فعلل)
1- {وما هو بمزحزحه من العذاب أن يعمر} [2: 96]
اسم الفاعل من (افعلل)
1- {إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان} [16: 106]
ب- {لو كان في الأرض ملائكة يمشون مطمئنين لنزلنا عليهم من السماء ملكا} [17: 95]
ج- {قرية كانت آمنة مطمئنة} [16: 112]
الطمأنية والاطمئنان: السكون بعد الانزعاج. المفردات.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة