العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فَعُل) الاسم

تخفيف (فَعُل) الاسم:

يكون تخفيفه بتسكين عينه عند تميم , ونجد كما يقول أبو حيان.
وجاء ذلك في الشواذ في هذه الكلمات: رجل. سبع. عضد.
قرئ في (السقف): (السقف) بضم العين، فقال أبو حيان في [البحر: 5/ 485]:«لعل السقف مخفف منه, ولكن كثر استعماله.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فُعُل) المفرد

تخفيف (فُعُل) المفرد:

1- يكون تخفيفه بتسكين عينه, قال عيسى بن عمر: كل اسم على ثلاثة أحرف أوله مضموم , وثانية ساكن, ففيه لغتان: التخفيف والتثقيل. [البحر: 2/ 208]
2- جاء تسكين العين في القراءات السبعية في هذه الكلمات.
هزوا، القدس، الأذن حيث وقع. أكلها. أكله، أكل. ثلثي الليل. جرف. الصدفين، بضم الدال , وتسكينها من السبع، نكر.
3- وجاء تسكين العين في الشواذ في هذه الكلمات.
الأفق. الثلث. ثلثا. الثمن. الجرر. جنب. الجمعة. حجراً, حجر.
حقيا. الحلم. خلق. دبره. الربع. السدس. ظفر عمرا. العمر. عمره. عنقه، قبل. قبلاً. نزلاً. نسك. نسكى. نصب. النصب.
4- في [البحر: 3/ 495]: «قيل: هما لغتان.
وقيل: الإسكان هو الأصل، وإنما ضم اتباعاً.
وقيل: التحريك هو الأصل، وإنما سكن تخفيفاً.
وفي [البحر: 3/ 181]: الزجاج: السكون تخفيف.
وفي [البحر: 5/ 100]: جرف وجرف: لغتان, وقيل: الأصل الضم.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فُعُل) الجمع

تخفيف (فُعُل) الجمع:

1- تخفيفه بتسكين ثانية جاء في السبع في هذه الكلمات.
البدن. ثمره. خشب. رسلنا. رسلكم. رسلهم: «مما أضيف إلى ضمير الجمع». سبلنا. عرباً.
2- وجاء في الشواذ في هذه الكلمات.
نشراً. جدر. حمر. بخمرهن . ومن رُبُط. رسلي. الرسل. زبر. سبل. الصحف. فرش. كتبه. لبداً. لبداً.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فِعِل)

تخفيف (فِعِل):

يكون بتسكين عينه, ولم يقع منه سوى كلمة واحدة (الإبل), وسكنت عينها في الشواذ.


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فَعَل) المفتوح العين، الحلقي

تخفيف (فَعَل) المفتوح العين، الحلقي:

يرى البصريون أنه لا يجوز تخفيف (فعل) المفتوح العين، لخفة الفتحة.
قال [سيبويه: 2/226]:«ليس شيء أكثر في كلامهم من (فعل)، ألا ترى أن الذي يخفف عضداً, وكبداً لا يخفف جملا».
وقال في 258:«فأما ما توالت فيه الفتحتان فإنهم لا يسكنون منه؛ لأن الفتح أخف عليهم من الضم والكس كما أن الألف أخف من الواو والياء.».
وانظر ص281، 293، 399، 29.
وفي [المقتضب: 1/ 117]: «ولا يجوز في مثل (ذهب) أن تسكن؛ ولا في مثل جمل، لا يسكن ذلك اسماً, ولا فعلاً لخفة الفتحة، وثقل الكسرة والضمة». وانظر ص260.
جاء في السبع تسكين عين (دأباً) , فقال أبو حيان في[ البحر: 5/ 315]: هما مصدران للفعل دأب.
وجاء تسكين العين في قوله: {تبت يد أبي لهب}, فقال في [البحر: 8/525]: «لغتان كنهر, ونهر.».
وقال في [الكشاف: 4/814]:«هو من تغييرات الأعلام».
وجاء التسكين في الشواذ: رغباً ورهباً. رغداً. النعم، قال أبو حيان, والزمخشري إنه تخفيف للمفتوح العين.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخفيف (فعل) الاسم غير الحلقي

تخفيف (فعل) الاسم غير الحلقي:

1- جاء تسكين عين (فعل) الاسم غير الحلقي.
في قوله تعالى: {ومتعوهن على الموسع قدره وعلى المقتر قدره} [2: 236].
قرئ في السبع بتسكين الدال من قدره في الموضعين.
[النشر: 2/228],[ غيث النفع: 54],[ الشاطبية:162]
فجعل القراءتين أبو حيان لغتين، ولم يقل بأن إحداهما مخففة ومفرعة من الأخرى. [البحر: 2/233]
وقال: هما بمعنى واحد، وقيل: الساكنة مصدر, والأخرى اسم.
وانظر [البحر 1: 58، 6: 264]
2- جاء التسكين في الشواذ في هذه الكلمات:
أمنة، سفرنا، عمد، غلبهم، غنمي، قتر، قترة، قمراً، مرض، ييساً، دركاً.


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تثقيل (فُعْل) الاسم

تثقيل (فُعْل) الاسم:

1- تثقيل (فعل) بضم عينه (فعل) هو أكثر الأنواع وقوعاً في القرآن؛ جاء في قراءات سبعية كثيرة وفي الشواذ كثيرًا.
حكى أبو الحسن عن يونس أنه قال: ما سمع في شيء (فعل) إلا سمع فيه (فعل). [المحتسب: 1/162]
وقال الرضى في [شرح الشافية: 1/ 46]: «يحكى عن الأخفش أن كل (فعل) في الكلام فتثقيله جائز إلا ما كان صفة, أو معتل العين كحمر وسوق؛ فإنهما لا يثقلان إلا في ضرورة الشعر.
وكذا قال عيسى بن عمر: إن كل (فعل) كان فمن العرب من يخففه، ومنهم من يثقله نحو عسر ويسر.
ولقائل أن يقول: بل الساكن العين في مثله فرع لمضمومها، كما هو كذلك في عتق اتفاقاً.
فإن قيل: جميع التفاريع المذكورة كانت أقل استعمالاً من أصولها؛ فإن فخذاً وعنقاً ساكني العين أقل منهما متحركيها، وبهذا عرف الفرعية وعسر ويسر بالسكون أشهر منهما مضمومي العين، فيكون الضم فيهما فرع السكون.
فالجواب: أن ثقل الضمتين أكثر من الثقل الحاصل في سائر الأصول المذكورة، فلا يمتنع أن يحمل تضاعف الثقل في بعض الكلمات على قلة استعمالها مع كونها أصلاً، وإذا كان الاستثقال في الأصل يؤدي إلى ترك استعماله أصلاً، كما في نحو: يقول ويبيع وغير ذلك مما لا يحصى فما المنكر من أدائه إلى قلة استعماله.».
وفي [البحر: 3/77]:«هما لغتان. وقيل: الأصل السكون، وضم اتباعاً. وقيل: الأصل الضم، وسكن تخفيفا».
وقال في [5: 91]:(لغتان).
وقال في [5: 249]: «الصبح لغة».
2- قرئ بالتثقيل في السبع في هذه الكلمات:
جزء، رحما، الرعب (معرفاً , ومنكراً في جميع مواقعه)، فسحقا، السحت، شغل، وشغل، سبعيتان، عذرا، عشرية وبالتسكين سبعية، العسر، العسرة، العسرى، بالضم فيها عشرية. عقباً، قرية، كفؤاً، نذراً، نكراً، بنصب (عشرية) اليسر، اليسرى: الضم عشرية.
3- جاء التثقيل في الشواذ في هذه الكلمات:
البخل، البدن، حزني، حسناً، حكماً، خبراً، خسر، الرشد، ركن، رمزاً.
(بالتسكين والتثقيل) الرهب: سبعية وبالتثقيل شاذة، الصبح، الصلب، ضعفاً، سبعية، وبالتثقيل شاذة. عرفاً، عمرك، الملك.
4- لا يثقل الجمع (فعل) جمع أفعل نحو: أحمر وحمر، وأخضر وخضر. قال [سيبويه: 2/ 211]: «لا يثقلون في أفعل في الجمع العين إلا أن يضطر شاعر، وذلك أحمر وحمر، وأخضر وخضر، وأبيض وبيض، أسود وسود».
قرئ في الشواذ بتثقيل (خضر وصفر).
أ- {على رفرفٍ خضرٍ} [55: 76]
في [البحر: 8/ 99]:«قرأ ابن هرمز: {خضر} بضم الضاد. قال صاحب اللوامح: وهي لغة قليلة. ومنه قول طرفة:
أيها الفتيان في مجلسنا = جردوا منها ورادا وشقر
وفي [المحتسب: 2/ 306]: وأما {خضر} بضم الضاد فقليل، وهذا من مواضع الشعر».
ب- {كأنها جملت صفر} [77: 33]
في [البحر: 8/ 407]: «قرأ الحسن: {صفر} بضم الفاء، والجمهور بإسكانها».
وجعل أبو حيان قراءة (غلف) جمع غلاف، لا جمع أغلف. [البحر: 1/301]


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تثقيل (فعل) الحلقي العين

تثقيل (فعل) الحلقي العين:

1- نحو نهر , ونره لغتان عند البصريين، ليس أحدهما أصلاً لصاحبه، ويرى الكوفيون أنه يجوز في كل ما هو على وزن (فعل) , وكان حلقي العين أن تحرك عينه بالفتحة.
في [المقتضب: 1/200]: «فأما قولهم في الصدر: قص, وقصص, فليس (قص) مدغماً من قولك: قصص، ولكنهما لغتان معتوران الاسم كثيراً، فيكون على (فعل) و(فعل) وذلك قولهم: شعر وشعر، ونهر ونهر، وصخر وصخر». وانظر[الكامل: 5/120]
وفي [المنصف: 1/ 305 306]:«قال أبو عثمان: ومثله من غير المضاعف: معز ومعز، وشعر وشعر، وشمع وشمع، وهذا كثير، وليس أن قصا مسكن من قصص، ولكن كل واحد منهما أصل.».
قال أبو الفتح: أما قوله: شمع وشمع، فلغتان بلا خلاف, وأما معز وشعر، ونحوهما مما ثانية حرف من حروف الحلف ففيه اختلاف.
أما أصحابنا فلا فصل عندهم بينه وبين ما ثانيه حرف غير حلقي في أنه ينبغي أن يؤدي كل واحد على ما يسمع، ولا يقاس شيء منهما، فلا فصل بين نشز ونشز، وشعر وشعر فهذان لغتان، كم أن هذين لغتين.
وأما الكوفيون فيفصلون، فيسلمون ما جاء وليس ثانيه حرفا حلقيا كما سمع، ولا يقيسون فيه شيئا، نحو: نشز ونشز, فأما إن كان ثانيه حرفاً من حروف الحلق, فإنهم يقيسونه: ويقولون: إن شئت فحرك، وإن شئت فسكن، ويجعلون الأمر في ذلك مردودًا إلى المتكلم.
وقال الفراء في [معاني القرآن: 2 /47]: «وقرأ بعض قرأئنا (دأباً) فعلاً، وكذلك كل حرف فتح أوله وسكن ثانيه فتثقيله جائز، إذا كان ثانيه همزةً, أو عيناً, أو غيناً, أو حاء, أو خاء, أو هاء ,وقد رجح أبو الفتح مذهب الكوفيين في مواضع متعددة من المحتسب:
في [المحتسب: 1/84]: «ومن ذلك قراءة سهل بن شعيب التهمي: (جهرة، وزهرة)...
قال أبو الفتح: مذهب أصحابنا في كل شيء من هذا النحو مما ثانيه حرف حلق ساكن بعد حرف مفتوح أنه لا يحرك إلا أنه على لغة فيه، كالزهرة والزهرة، والنهر والنهر، والشعر والشعر.
فهذه لغات عندهم، كالنشز والنشز، والحلب والحلب، والطرد والطرد.
ومذهب الكوفيين فيه أنه يحرك الثاني لكونه حرفاً حلقياً، فيجيزون فيه الفتح، وإن لم يسمعوه، كالبحر والبحر والصخر والصخر.
وما أرى القول من يعد إلا معهم، والحق فيه إلا في أيديهم، وذلك أنني سمعت عامة عقيل تقول ذاك، ولا تقف فيه سائغا غير مستكره، حتى لسمعت الشجري يقول: أنا محموم، بفتح الحاء، وليس أحد يدعى أن في الكلام مفعول بفتح الفاء... ».
وانظر [المحتسب: 1/234]
قرئ (فرح) بفتح الراء , ويرى أبو الفتح أن هذا من تأثير حرف الحلق , وألحقه بحلقي العين. [المحتسب: 1/ 166 167]
2- جاء التثقيل في القراءات السبعية في هذه الكلمات:
بالبخل دأباً, وبالتسكين سبعيتان . رأفة. الرهب، بالتخفيف , والتثقيل سبعيتان. زهرة: بالتثقيل عشرية. ظعنكم. المعز. نهر.
3- وجاء التثقيل في الشواذ في هذه الكلمات:
بخس. البعث. بغتة. بهجة. جهرة. زعمهم. الضأن. النحل. نهر بالتسكين في جميع القرآن من الشواذ.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 13 جمادى الآخرة 1432هـ/16-05-2011م, 08:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تثقيل (فَعْل) غير الحلقي

تثقيل (فَعْل) غير الحلقي

1- تبين لنا من النصوص السابقة أنه لا خلاف بين البصريين , والكوفيين فيما جاء على (فعل) و(فعل) مما ليست عينه حرفاً من حروف الحلق؛ لا خلاف بينهم أنه لغتان، وليس أحدهما أصلاً لصاحبه , ونرى الزمخشري يقول: النصب تثقيل نصب.
[الكشاف: 4/97]
2- جاء فتح العين وسكونها في السبع في كلمة الدرك من قوله تعالى: {إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار} .
فقال أبو حيان هما لغتان كالشمع , والشمع.
3- جاء ذلك في الشواذ في هذه الكلمات:
جنب. جرد. خلف. خمر، رتقاً. رمزاً. سقا. من السبع. سقفا: شاذة. الفقر. القرح. قدراً. النصب.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة