العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعَلان) الاسم

(فَعَلان) الاسم:

1-{شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} [2: 185]
في المفردات: «هو من الرمض: أي شدة وقع الشمس، يقال: أرمضته فرمض، أي: أحرقته الرمضاء، وهي شدة حر الشمس».
وفي [البحر: 2/ 26]: «رمضان: علم على شهر الصوم، وهو علم جنس، ويجمع على رمضانات وأرمضة، وعلقة هذا الاسم من مدة كان فيها في الرمض، وهي شدة الحر، كما سمي الشهر ربيعاً من مدة الربيع , وجمادى من مدة الجمود. ويقال: رمض الصائم يرمض: احترق جوفه من شدة العطش ... , وقيل: سمي رمضان؛ لأنه يرمض الذنوب, أي: يحرقها بالأعمال الصالحة.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءة

قراءة:

1- {فمثله كمثل صفوان عليه تراب} [2: 264]
في [ابن خالويه: 16] : « {صفوان} بفتح الفاء سعيد بن المسيب , والزهري.».
وفي [البحر: 2/ 309]: «قيل: وهو شاذ في الأسماء، وإنما بابه المصادر كالغليان والنزوان، وفي الصفات رجل صحيان، وتيس عدوان.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعَيلان) الاسم

(فُعَيلان) الاسم:

1- {واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان} [2: 102]
= 17.
في [البحر: 1/ 318 319]: «سليمان: اسم أعجمي، امتنع صرفه للعلمية والعجمة، وليس امتناعه من الصرف للعلمية , وزيادة الألف والنون كعثمان؛ لأن زيادة الألف والنون موقوفة على الاشتقاق والتصريف، والتصريف والاشتقاق لا يدخلان الأسماء الأعجمية.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعِلان) الاسم

(فَعِلان) الاسم:

1-{سرابيلهم من قطرانٍ} [14: 50]
في المفردات: «القطران: ما يتقطر من الهناء , وقريء: {من قطران}, أي: من نحاس مذابٍ.».
وفي [الكشاف: 2/ 567]:«وهو ما ينحلب من شجر يسمى الأبهل، فيطبخ، فتهنأ به الإبل الجربى، فيحرق الجرب بحره وحدته والجلد، وقد تبلغ حرارته الجوف».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعُلان) الاسم

(فُعُلان) الاسم:

1- {عهد إلينا ألا نؤمن لرسول حتى يأتينا بقربانٍ تأكله النار} [3: 183]
في [المحتسب: 1/ 177 178]: «ومن ذلك ما رواه دوح , عن أحمد عن عيسى أنه كان يقرأ: {بقربانٍ} بضم الراء. قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون أصله (قربان) ساكنة الراء، والضمة فيها إتباع، لتعذر (فعلان) في الكلام، وحكى صاحب الكتاب منه السلطان، وذهب إلى أن ضمة اللام اتباع كضمة الراء في القرفصاء... ومثله من الاتباع ما حكاه من قولهم منتن، وهو منحدر من الجبل... ».
في [كتاب سيبويه: 2/322]:«ولا نعلم في الكلام، فعلان , ولا فعلان, ولا شيئًا من هذا النحو لم نذكره, ولكنه قد جاء (فعلان) وهو قليل، قالوا: السلطان، وهو اسم». وانظر [الممتع : 124]
وفي [ابن خالويه: 23]{بقربان}: بضمتين، عيسى بن عمر. قال ابن خالويه: هذه زيادة على سيبويه؛ لأنه ذكر أنه ليس في كلام العرب كلمة على (فعلان) إلا سلطان.».
وفي [الكشاف: 1/248]: «قرئ بضمتين، ونظيره سلطان».
وفي [البحر: 3/ 132]: «وقرأ عيسى بن عمر: {بقربان} بضم الراء؛ اتباعاً لضمة القاف وليس بلغة لأنه ليس في الكلام فعلان، بضم الفاء والعين، وحكى سيبويه السلطان بضم اللام, وقال: إن ذلك على الاتباع , لم يقل سيبويه إن ذلك على الاتباع. ».
وما تعقب به أبو حيان ابن عطية هو الموافق لنص سيبويه كما ذكرناه، وابن عطية ردد كلام أبي الفتح , ولم ينسبه إليه , وكان يجمل بأبي حيان أن يبين ذلك , ويرد على ابن جني.
2- {يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان} [9: 21]
في [البحر: 5/ 21]: «قرأ الأعمش: {ورضوان} بضم الراء والضاد معاً
قال أبو حاتم: لا يجوز هذا، وينبغي أن يجوز، فقد قالت العرب: سلطان بضم اللام، وأورده التصريفيون في أبنية الأسماء.».
ب- {ورضوان من الله أكبر} [9: 72]
في[البحر: 5/ 72]:«قرأ الأعمش بضمتين, قال صاحب اللوامح: وهي لغة.».
3- {ما لم ينزل به سلطاناً} [3: 151]
في [البحر: 4/170]:«قرئ: {سلطاناً} بضم اللام، وهل ذلك لغة، فيثبت به بناء (فعلان) بضم الفاء والعين, أو هو اتباع، فلا يثبت به».
ب- {ولقد أرسلنا موسى بآياتنا وسلطانٍ مبين} [40: 23]
قرأ عيسى :{وسلطانٍ} بضم اللام. [البحر: 7/459]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعلياء

فعلياء:

1- {سيماهم في وجوههم} [48: 29]
في [ابن خالويه: 142]{سيمياؤهم}: بزيادة الياء والمد، مع ضم الهمزة، بعضهم.
قال ابن خالويه: وهي لغة فصيحة قد جاءت في الشعر:
لام رماه الله بالحسن مقبلاً = له سيمياء ما تشق على البصر
كأن الثريا علقت في جبينه = وفي أنفه الشعر وفي حده القمر
وفيه ثلاث لغات: سيمى، بالقصر، وهي الجودى، وسيماء بالمد، وسيمياء بزيادة ياء المد». [البحر: 8/ 102]
2- {يعرفون المجرمون بسيماهم} [55: 41]
في [ابن خالويه: 149]: «بسيمياهم، حماد بن أبي سليمان».
وفي [البحر: 8/ 196]: «قرأ حماد بن أبي سليمان، بسيميائهم».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:29 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة