العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:11 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَوْعل) الاسم

(فَوْعل) الاسم:

1- {إنا أعطيناك الكوثر} [108: 1]
قيل: نهر في الجنة، ينشعب عنه الأنهار, وقيل: بل هو الخير العظيم الذي أعطاه النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
المفردات.
2- {كأنها كوكب دري} [24: 35].
كوكبا = 2.


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَوْعلة) الاسم

(فَوْعلة) الاسم:

1- {ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع} [22: 40]
الصومعة: كل بناء متصمع الرأس، أي: متلاصقة، جمعه صوامع. المفردات.
2- {وأنزل التوراة والإنجيل} [3: 3]
= 18.
في [شرح الشافية للرضى: 3/81 82]:«وتوراة عند البصريين (فوعلة) : من ورى الزند كتولج، فإن كتاب الله نور، وعند الكوفيين (تفعلة) والأول أولى، لكون (فوعل) أكثر من (تفعل)».
وفي [البحر: 2/ 370]:«وقد تكلف النحاة في اشتقاقها , وفي وزنها، وذلك بعد تقرير النحاة أن الأسماء الأعجمية لا يدخلها اشتقاق, ولا توزن.». [معاني القرآن للزجاج: 1/374 375]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعْولة) الاسم

(فَعْولة) الاسم:

1-{كأنهم حمر مستنفرة فرت من قسورة} [74: 50 51]
قيل: هو الأسد، وقيل: الرامي، وقيل: الصائد. المفردات.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (يفْعُل أو فَعُول) الاسم

(يفْعُل أو فَعُول) الاسم:

1- {ولا يغوث ويعوق ونسراً} [71: 23]
في [البحر: 8/ 342]: «قرأ الجمهور: {ولا يغوث ويعوق} بغير تنوين , فإن كانا عربيين, فمنع الصرف للعلمية ووزن الفعل، وإن كانا عجميين فمنع الصرف للعلمية والعجمية، وقرأ الأشهب: {ولا يغوثا ويعوقا} بتنوينهما.
قال صاحب اللوامح: جعلهما (فعولاً) , فأما في العامة ؛ فإنهما صفتان من الغوث والعوق (يفعل) منهما , وهما معرفتان,وهذا تخبط.
أما أولاً: فلا يمكن أن يكون (فعولاً)؛ لأن مادة (يغث) مفقودة , وكذلك (يعق).
وأما ثانياً: فليسا بصفتين من الغوث والعوق، لأن (يفعلا) لم يجيء اسماً ولا صفة،
التخريج على أحد وجهين:
أحدهما: أنه جاء على لغة من يصرف جميع مالا ينصرف عند عامة العرب، وذلك لغة , وقد حكاها الكسائي, وغيره.
الثاني: أنه صرف لمناسبة ما قبله وما بعده من المنون، كما قالوا: في صرف (سلاسلا),( سلاسلا),( قواريرا).».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعُول) الاسم

(فَعُول) الاسم:

1-{ وإلى ثمود أخاهم صالحاً} [7: 73]
= 26.
في المفردات: «قيل: هو اسم أعجمي، وقيل: اسم عربي، وترك صرفه لكونه اسم قبيلة، وهو (فعول) من الثمد، وهو الماء القليل.».
المفردات.
2- {ولا الظل ولا الحرور} [35: 21]
الحرور: الريح الحارة. المفردات.
3- {فإن للذين ظلموا ذنوباً مثل ذنوب أصحابهم} [51: 59]
الذنوب: الفرس الطويل الذنب، والدلو التي لها ذنب، واستعير للنصيب كما استعير له السجل. المفردات.
4-{أفكلما جاءكم رسولٌ بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم} [2: 87]
= 16. رسولاً = 23. رسوله = 84.
في المفردات: «وإبل مراسيل: منبعثة انبعاثاً سهلاً، ومنه الرسول: المنبعث, وتصور تارةً منه الرفق، فقيل: على رسلك إذا أمرته بالرفق، وتارةً الانبعاث، فاشتق منه الرسول، والرسول يقال تارةً للقول المتحمل, وتارةً لمتحمل القول والرسالة، والرسول يقال للواحد,والجمع.».
5- {وذللناهم لهم فمنها ركوبهم ومنها يأكلون} [26: 72]
قرئ: ركوبهم وركوبتهم، وهما ما يركب كالحلوب, والحلوبة. [الكشاف: 4/ 28]
6-{ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر} [21: 105]
زبور = 2.
خص الزبور بالكتاب المنزل على داود عليه السلام. المفردات.
7- {والجان خلقناه من قبل من نار السموم} [15: 27]
السموم: الريح الحارة التي تؤثر تأثير السم. المفردات.
8- {سأرهقه صعوداً} [74: 17]
أي: عقبة شاقة. المفردات.
9-{ إلا عجوزاً في الغابرين} [26: 171، 37: 151]
= 2.
العجوز سميت لعجزها في كثير من الأمور. المفردات.
10- {وعلمناه صنعة لبوسٍ لكم} [21: 80]
يعني: الدروع. المفردات.


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فَعُولة) الاسم

(فَعُولة) الاسم:

1- {إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة فما فوقها} [2: 26]
المفردات: «البعوض: بنى لفظه من بعض، وذلك لصغر جسمها بالإضافة إلى سائر الحيوانات.».
2- {ومن الأنعام حمولةً وفرشاً} [6: 142]
في المفردات: «الحمولة لما يحمل.»
وقيل: الحمولة: الكبار التي تصلح للحمل، والفرش: الصغار. [الكشاف: 2/ 73]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (يَفْعِيل) الاسم

(يَفْعِيل) الاسم:

1- {وأنبتنا عليه شجرةً من يقطين} [37: 146]
في [الكشاف: 4/ 62]: «اليقطين: كل ما ينسذج على وجه الأرض، ولا يقوم على ساق، كشجرة البطيخ والقثاء والحنظل، وهو (يفعيل) من قطن بالماء؛ إذا أقام به؛ وقيل: هو الدباء.».
وفي [معاني القرآن: 2/ 393] :«قيل: عند ابن عباس: هو ورق القرع؛ فقال: وما جعل ورق القرع من بين الشجر يقطيناً.كل ورقة اتسعت وسترت , فهي يقطين.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يَفْعِل

يَفْعِل:

1-{يا أهل يثرب لا مقام لكم} [33: 13]
في المفردات: «أي: أهل المدينة، ويصح أن يكون أصله من هذا الباب, والياء تكون فيه زائدة.».
وفي [الكشاف: 3/ 528]:«يثرب اسم المدينة، وقيل: أرض وقعت المدينة في ناحية منها.».
وفي [العكبري: 2/ 99]:«يثرب: لا ينصرف للعلمية , ووزن الفعل، وفيه التأنيث.».


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:14 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (تفْعِيل) الاسم

(تفْعِيل) الاسم:

1- {ومزاجه من تسنيم عيناً يشرب بها المقربون} [83: 27 28]
في المفردات: «تسنيم: قيل: هو عين في الجنة، رفيعة القدر, وفسر بقوله: {عيناً يشرب بها المقربون}.».
تسنيم: علم لعين بعينها، سميت بالتسنيم الذي هو مصدر.
وفي [الكشاف: 4/ 723]:«تسنيم: علم لعين بعينها، سميت بالتسنيم الذي هو مصدر سنمه: إذا رفعه، إما لأنها أرفع شراب في الجنة، وإما لأنها تأتيهم من فوق على ما روى: أنها تجرى في الهواء متسمنة ؛ فتنصب في أوانيهم.».
وفي[ العكبري: 2/ 151] :«تسنيم: علم. وقيل: مصدر، وهو الناصب عيناً.».
وانظر [معاني القرآن: 3/ 249]
وفي [البحر: 8/ 438] :«التسنيم: أصله الارتفاع، ومنه: تسنيم القبر، وسنام البعير، وتسنمته علوت سنامه.».
وقال في 442: «تسنيم: قال عبد الله وابن عباس: هو أشرف شراب في الجنة , وهو اسم مذكر لماء عين في الجنة.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:33 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة