العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات فعال الاسم

قراءات فعال الاسم:

1- {إن السمع والبصر والفؤاد} [17: 36]
في [ابن خالويه: 76]: « {فؤاد} بفتح الفاء, والواو، عن الجراح قاضي البصرة.».
وفي [البحر: 6/ 36]:«وقرأ الجراح العقيل: {والفؤاد} بفتح الفاء , والواو قلبت الهمزة واواً بعد الضمة، ثم استصحب القلب مع الفتح، وهي لغة، وأنكرها أبو حاتم وغيره.». [ابن خالويه: 146],[ المحتسب: 2/ 21]
2- {يخرج من خلاله} [24: 43]
في [ابن خالويه: 102]: « {خلاله}:ابن مسعود.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالة الاسم

فعالة الاسم:

1- {ائتوني بكتابٍ من قبل هذا أو أثارةٍ من علم} [46: 4]
في المفردات: «الأثارة: هو ما يروى أو يكتب، فيبقى له أثر.».
وفي [الكشاف: 4/295]:«أي بقية من علم بقيت عليكم من علوم الأولين، من قولهم: سمت الناقة على أثارة من شحم، أي: على بقية شحم كانت بها من شحم ذاهب».
2- {وألقوه في غيابة الجب} [12: 10، 15]
في المفردات: «الغيابة: مهبط من الأرض، ومنه: الغابة: للأحمة».
وفي [الكشاف: 2/ 447]: «وهي غورة, وما غاب منه عن عين الناظر، وأظلم من أسفله.».
3- {يا قوم اعملوا على مكانتكم} [6: 135]
= مكانتهم.
في [الكشاف: 2/ 67 68]: «المكانة: تكون مصدراً، فيقال: مكن مكانة إذا تمكن أبلغ التمكن, وبمعنى المكان، يقال: مكان ومكانة، ومقام ومقامة, وقوله: {اعملوا على مكانتكم}: يحتمل: اعملوا على تمكنكم من أمركم، وأقصى استطاعتكم وإمكانكم، أو اعملوا على جهتكم وحالكم التي أنتم عليها.
يقال للرجل إذا أمر أن يثبت على حاله-:على مكانتك يا فلان، أي: اثبت على ما أنت عليه لا تنحرف عنه.».
وفي [البحر: 4/ 226]: «المكانة: مصدر (مكن) فالميم أصلية، وبمعنى المكان, والمكانة، مفعل ومفعلة من الكون، فالميم زائدة، فيحتمل أن يكون المعنى: على تمكنكم من أمركم، وأقصى استطاعتكم وإمكانكم، ويحتمل أن يكون المعنى: على جهتكم , وحالكم التي أنتم عليها.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعِال) الاسم

(فعِال) الاسم:

1- {قالوا نعبد إلهك وإله آبائك} [2: 133]
= 80. إلهاً = 16. إلهكم = 10.
2- {وإنهما لبإمامٍ مبين} [15: 79]
= 2. إماماً = 4. إمامهم.
3- {وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين} [18: 82]
جداراً.
الجدار: الحائط إلا أن الحائط يقال اعتباراً بالإحاطة بالمكان، والجدار يقال اعتباراً بالنتو, والارتفاع.
المفردات.
4-{وبينهما حجاب} [7: 46]
= 5. حجاباً = 2.
5- {كمثل الحمار يحمل أسفاراً} [62: 5].
حمارك.
6- {ولأوضعوا خلالكم} [9: 47]
ب- {فترى الودق يخرج من خلاله} [24: 43، 30: 48]
خلالها = 3.
ج-{فجاسوا خلال الديار} [7: 40]
الخياط: الإبرة التي يخاط بها.
المفردات، [الكشاف: 2/ 79]
8- {فكانت وردةً كالدهان} [55: 37]
درى الزيت.
المفردات.
وفي [الكشاف:4/449]: « {كالدهان} كدهن الزيت، كما قال: {كالمهل} , وهو دردى الزيت، وهو جمع دهن، أو اسم ما يدهن به».
9- {في سلسلةٍ ذرعها سبعون ذراعاً} [69: 32]
ذراعيه.
10- {وجعل فيها سراجاً} [25: 61]
= 4.
السراج: الزاهر بفتيلة ودهن، ويعبر به عن كل مضيء.
المفردات.
11- {رحلة الشتاء والصيف} [106: 2]
12- {وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال} [18: 17]
= 7. بشماله.
13- {فأتبعه شهابٌ مبين} [15: 8]
= 3. شهاباً.
الشهاب: الشعلة الساطعة من النار الموقدة , ومن العارض في الجو.
المفردات.
14- {وشفاءٌ لما في الصدور} [10: 57]
= 4.
الشفاء. الدواء. [الكشاف: 1/ 241]
15- {اهدنا الصراط المستقيم} [1: 6]
= 38، صراطاً = 5. صراطك. صراطي.
16- {الذي خلق سبع سموات طباقاً} [67: 3، 71: 15]
في المفردات: «يستعمل الطباق في الشيء الذي يكون فوق الآخر تارة، وفيما يوافق غيره تارة.».
وفي [الكشاف: 4/ 576]: « {طباقاً}: مطابقة بعضها، فوق بعض من طابق النعل: إذا خصفها طبقا على طبق، وهذا وصف بالمصدر، أو على ذات طباق. أو على: طوبقت طباقاً.».
وفي [البحر: 8/ 298]: «انتصب {طباقاً} على الوصف لسبع، فإما أن يكون مصدر طابق طباقاً, ومطابقة، وصف به على سبيل المبالغة، أو على حذف مضاف، وإما جمع طبق كجمل وجمال، أو جمع طبقة كرحبة , ورحاب.».
17-{وجاءوا أباهم عشاءً يبكون} [12: 16]
صلاة العشاء.
18- {إرم ذات العماد} [89: 7]
في [الكشاف: 4/ 747]: « {ذات العماد} اسم مدينة .
{ذات العماد} إذا كانت صفة للقبيلة فالمعنى أنهم كانوا بدويين أهل عمد، أو طوال الأجسام، على تشبيه قدودهم بالأعمدة . وقيل: ذات البناء الرفيع.
وإن كانت صفة للبلدة, فالمعنى: أنها ذات أساطين.».
19- {الذين كانت أعينهم في غطاء عن ذكري} [18: 101]
غطاءك.
في المفردات: «الغطاء: ما يجعل فوق الشيء من طبق , ونحوه: كما أن الغشاء ما يجعل فوق الشيء من لباس ونحوه، وقد استعير للجهالة».
20- {ذلك الكتاب لا ريب فيه} [2: 2]
= 230،كتاباً = 12. كتابك.
21- {الذي جعل لكم الأرض فراشاً} [2: 22]
22- {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} [2: 187]
= 4. لباساً = 4. لباسهم = 2.
في المفردات: «اللباس, واللبوس, واللبس: ما يلبس، وجعل اللباس لكل ما يغطى من الإنسان عن قبيح. ».
23- {على لسان داود وعيسى ابن مريم} [5: 78]
= 7. لساناً = 3. لسانك = 3.
24- {قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر} [18: 109]
25- {ومزاجه من تسنيم} [83: 27]
= مزاجها = 2.
المزاج: ما يخرج به.
المفردات، الكشاف.
26- {فحسبه جهنم ولبئس المهاد} [2: 206]
= 6. مهاداً.
في المفردات: «المهاد: المكان الممهد الموطأ.».
27- {فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه} [12: 76]
الوعاء: ما يحفظ فيه الأمتعة. المفردات.


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعال) الاسم

قراءات (فِعال) الاسم:

1- {يرسل عليكما شواظ من نار ونحاس} [55: 35]
في [النشر: 2/ 381] :«قرأ ابن كثير بكسب الشين: {شواظ}, والباقون بضمها.».
[الإتحاف: 406],[ غيث النفع: 252],[ الشاطبية: 284],[ البحر: 8/ 195]
وفي [ابن خالويه: 149]{ونحاس} بكسر النون، مجاهد,والكلبي.». [البحر: 8/195]
2- {فانبذ إليهم على سواء} [8: 58]
في [البحر: 4/509]:«قرأ زيد بن علي: {سواء} بكسر العين.».
3- {ولما جهزهم بجهازهم قال} [12: 59، 70]
قرأ يحيى بن يعمر: {بجهازهم} بكسر الجيم. [ابن خالويه: 64],[البحر: 5/ 521]
4- {تنبت بالدهن وصبغ للآكلين} [23: 20]
في [ابن خالويه: 97]: « {بالدهان} بالجمع، سليمان بن عبد الملك، و{صباغ} بالألف، عامر بن عبد الله.».
وفي [البحر: 6/ 401] مثل كلام ابن خالويه.
5-{ قالوا نفقد صواع الملك} [12: 72]
في [البحر: 5/ 330]: «قرأ أبو حيوة , والحسن, وابن جبير فيما نقل ابن عطية بكسر الصاد: {صواع}.». وانظر [ابن خالويه: 64]


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فعالة الاسم

فعالة الاسم:

1- {وأسروه بضاعة} [12: 19، 88]
بضاعتنا. بضاعتهم = 2.
في المفردات: «البضاعة: قطعة وافرة من المال تعتني للتجارة.». المفردات.
2- {وعلى أبصارهم غشاوة} [2: 7، 45: 23]
الغشاوة: ما يغطى به الشيء. المفردات.
وفي [البحر: 1/ 46]: «الغشاوة: الغطاء.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:07 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فِعالة) الاسم

قراءات (فِعالة) الاسم:

1- {ويذرك وآلهتك} [7: 127]
في [ابن خالويه: 45]: « (وإلاهتك): علي, وابن مسعود.».
إلا هتك بمعنى: عبادتك. [المحتسب: 1/256]
2-{ أفرأيت من اتخذ إلهه هواه} [45: 23، 25: 23].
= 2.
في [البحر: 6/ 501]:«وقرأ ابن هرمز: (إلاهه) على وزن (فعالة) بمعنى معبود؛ لأنها بمعنى المأولهة، فالهاء للمبالغة فلذلك صرفت؛ وقيل: بل الإلاهة: الشمس, ويقال لها: ألاهة.». [ابن خالويه: 45]


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعال) الاسم

(فُعال) الاسم:

1- {فمثله كمثل صفوان عليه تراب} [2: 264]
= 8. تراباً = 9.
2- {فأما الزبد فيذهب جفاء} [13: 17]
في المفردات: «هو ما يرمى به الوادي, أو القدر من الغثاء فيذهب إلى جوانبه.».
3- {ثم يهيج فتراه مصفراً ثم يجعله حطاماً} [39: 21]
= 3. الحطام: ما يتكسر من اليبس.
المفردات.
4-{ثم استوى إلى السماء وهي دخان} [41: 11]
= 2.
5- {أئذا كنا عظاماً ورفاتاً} [7: 49، 98]
في المفردات: «الرفات , والفتات. ما تكسر , وتفرق من التين , ونحوه.».
6- {ثم يولف بينه ثم يجعله ركاماً} [24: 43]
الركام: ما يلقى بعضه على بعض.
المفردات.
7- {ولا تذرن وداً ولا سواعاً} [71: 23]
سواع: اسم صنم. المفردات.
8- {يرسل عليكما شواظٌ من نار} [55: 35]
الشواظ: اللهب الذي لا دخان فيه.
المفردات.
9- {قالوا نفقد صواع الملك} [12: 72]
كان إناء يشرب فيه الملك , ويكال به، ويقال له: الصاع، يذكر ويؤنث.
المفردات.
10- {فجعلناهم غثاءً} [23: 41]
= 2.
في المفردات: «الغثاء: غثاء السيل والقدر، وهو ما يطفح ويتفرق من النبات اليابس، وزبد القدر , ويضرب به المثل فيما يصنع , ويذهب غير معتد به».
11- {أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب} [5: 31]
غراباً.
12- {أنى يكون لي غلام} [3: 40]
= 9. غلاماً = 2.
13- {إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولاً} [17: 36]
= 3. فؤادك.
في المفردات: «الفؤاد: القلب... ».
14- {يا ليتني لم اتخذ فلاناً خليلاً} [25: 28]
في المفردات: «فلان وفلانة: كنايتان عن الإنسان، والفلان و الفلانة : كنايتان عن الحيوانات».
15-{ يرسل علكما شواظ من نار ونحاس} [55: 35]
في المفردات: «النحاس: اللهيب بلا دخان، وذلك تشبيه في اللون بالنحاس».
16- {وتأكلون التراث أكلاً لماً} [89: 19]
يقال للقنية الموروثة: ميراث وإرث وتراث.
المفردات.


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات (فُعال) الاسم

قراءات (فُعال) الاسم:

1- {ما ينظر هؤلاء إلا صيحةً واحدة ما لها من فواق} [38: 15]
في [النشر: 2/361]:«واختلفوا في: {فواق}, فقرأ حمزة, والكسائي, وخلف بضم التاء؛ وقرأ الباقون بفتحها.».
[الإتحاف: 372],[ غيث النفع: 218],[الشاطبية: 272]
وفي [البحر: 7/ 389]:«قيل هما بمعنى واحد كقصاص الشعر؛ وقال ابن زيد, والسدي بالفتح إفاقة من أفاق، وكجواب من أجاب.
وقال ابن عباس: من فواق: من ترداد.
وقال مجاهد: من رجوع».
وفي [الكشاف: 4/ 77] :«ما لها من توقف مقدار فواق، وهو ما بين حلبتي الحالب، ورضعتي الراضع , أو مالها من رجوع، من أفاق المريض: إذا رجع إلى الصحة.».
2- {قالوا نفقد صواع الملك} [12: 72]
في [البحر: 5/ 330]:«قرأ الحسن , وابن جبير؛ فيما نقل عنهما,صاحب اللوامح: {صواغ} بالغين المعجمة، على وزن قراب، مشتق من الصياغة، أقيم مقام المفعول.». [ابن خالويه: 64]
3- {فبدأ بأوعيتهم قبل وعاء أخيه} [12: 76]
في [المحتسب: 1/348]:«ثم استخرجها من وعاء أخيه». بضم الواو.
قال أبو الفتح: وقرأ سعيد بن جبير: {إعاء أخيه} بهمزة , وأصله وعاء همز المضموم أقيس من همز المكسورة , وقد جاء همز المفتوحة.
عن الحسن: {وعاء} بالضم حيث جاء لغةً فيه.
[الإتحاف: 266],[ ابن خالويه: 65],[ البحر: 5/332]


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 02:08 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فُعالة) الاسم

(فُعالة) الاسم:

1- {المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب} [24: 35]
الزجاج: حجر شفاف، واحده زجاجة. المفردات.
2- {ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين} [23: 12]
= 2.
في المفردات: «قيل: السلالة: كناية عن النطفة».
وفي [الكشاف: 3/ 178]:«السلالة: الخلاصة، لأنها تسل من بين الكدر, وفعالة بناء للقلة كالقمامة والقلامة.».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:04 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة