العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اقتده

اقتده:

1- {فبهداهم اقتده} [6: 90]
في [النشر: 2:/ 213]: «واتفقوا على إثبات هاء السكت في: {اقتده} وقفاً على الأصل سواء قلنا: إنها هاء السكت أو للضمير، واختلفوا في إثباتها وصلا فأثبتها فيه ساكنة نافع , وابن كثير, وأبو عمرو , وعاصم , وأبو جعفر، وأثبتها مقصورة مكسورة هشام، وأشبع الكسرة ابن ذكوان؛ وجه الكسر أنها ضمير الاقتداء المفهوم من: {اقتده} , أو ضمير الهدى؛ وقرأ بحذف الهاء , وصلا حمزة , والكسائي , وخلف ويعقوب على أنها للسكت.».
[النشر: 2/ 260],[ غيث النفع: 93],[ الشاطبية: 197 198]
وفي [البحر: 4/176]: «وتغليط ابن مجاهد قراءة الكسر غلط منه، وتأويلها على أنها للسكت ضعيف». [معاني القرآن: 1/ 172]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حركة واو الجماعة

حركة واو الجماعة:

1- {أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى} [2: 16].
في [المحتسب: 1/ 54 50]: «ومن ذلك قراءة يحيى بن يعمر , وابن أبي إسحاق, وأبي المسال: {اشتروا الضلالة}.
قال أبو الفتح: في هذه الواو ثلاث لغات: الضم والكسر، وحكى أبو الحسن فيها الفتح: {اشتروا الضلالة}, ورويناه أيضا عن قطرب , والحركة في جميعها، لسكون الواو , وما بعدها، والضم أفشى، ثم الكسر , ثم الفتح, وإنما كان الضم أقوى ؛ لأنها واو جمع، فأرادوا الفرق بينها , وبين ولو (أو), و(لو) لأن تلك مكسورة ومنهم من يضمها، كما كسر أبو السمال , وغيره من العرب واو الجمع تشبيهاً لها بواو (لو).
وأما الفتح فأقلها , والعذر فيه خفة الفتحة مع ثقل الواو.
وقيس تقول: اشترءوا الضلالة ... وقال بعض العرب: (عصوا الله) مهموزة.
وفي [ابن خالويه: 2] : بكسر الواو يحيى بن يعمر , وأبو السمال بفتحها , والهمز لغة عن الكسائي , وهو لحن عند البصريين.».
وفي [البحر: 1/ 71]: «قرأ الجمهور بضم الواو. وقرأ أبو السمال قعنب العدوي بفتحها، وجه الفتح إتباعها لحركة الفتح قبلها».
2- { فتمنوا الموت} [2: 94]
ب- {فتمنوا الموت} [62: 6]
في [البحر: 1/310]:«قرأ الجمهور: {فتمنوا الموت} بضم الواو، وهي اللغة المشهورة في مثل اخشوا القوم، ويجوز الكسر، تشبيها لهذه الواو بواو (لو) كما شبهوا واو (لو) بواو اخشوا القوم فضموا، وقرأ ابن أبي إسحاق بالكسر، وحكى أبو علي الحسن بن إبراهيم بن يزداد , عن أبي عمرو أنه قرأ: {فتمنوا الموت} بفتح الواو , وحركتها الفتح، طلباً للتخفيف ؛ لأن الضمة والكسرة يثقلان على الواو، وحكى عن أبي عمرو أيضاً اختلاس ضمة الواو , و ابن جني في الأخيرة .».
وفي [ابن خالويه:156]: «قرأ بالهمز بعض الأعراب حكاه الكسائي».
3- {ولا تنسوا الفضل بينكم} [2: 237]
في [ابن خالويه: 15]: {ولا تناسوا الفضل} , بكسر الواو علي رضي الله عنه.
وفي [البحر:2:/ 238]:«قرأ علي , ومجاهد , وأبو حيوة : {ولا تناسوا الفضل} , قال ابن عطية: وهي قراءة متمكنة المعنى، لأنه موضع تناس لا نسيان إلا على التشبيه.
وقرأ يحيى بن يعمر: {ولا تنسوا} بكسر الواو، على أصل التقاء الساكنين».
وانظر[ المحتسب: 1/ 127]
4- {وعصوا الرسول} [4: 42]
قرأ يحيى بن يعمر , وأبو السمال: {وعصوا} بكسر الواو على أصل التقاء الساكنين.
5- {لترون الجحيم } [102: 6]
{لترؤن} بالهمز، حكى عن أبي عمرو , والحسن. [ابن خالويه: 179]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات الإسناد

قراءات الإسناد:

1- {وإن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيراً} [4: 135].
في [النشر: 2/ 255]: «اختلفوا في: {تلووا} , فقرأ ابن عامر, وحمزة: {تلوا} بضم اللام وواو ساكنة بعدها. وقرأ الباقون بإسكان اللام، وبعدها واوان، أولاهما مضمومة والأخرى ساكنة».
[الإتحاف: 195],[غيث النفع: 78],[الشاطبية: 186]
وفي [البحر: 3/ 371]: «وقرأ جماعة في الشاذ , وابن عامر, وحمزة : {وإن تلوا} بضم اللام , وواو واحدة، ولحن بعض النحويين قارئ هذه القراءة. قال: لا معنى للولاية هنا؛ وهذا لا يجوز، لأنها قراءة متواترة في السبع، ولها معنى صحيح , وتخريج حن.
قيل: هي من الولاية، أي : وإن ليتم إقامة الشهادة أو أعرضتم عنها، والولاية على الشيء هو الإقبال عليه، وقيل: هو من اللي، وأصله: (تلؤوا) أبدلت الواو المضمومة همزة، ثم نقلت حركتها إلى الهمزة وحذفت قال الفراء والزجاج وأبو علي والنحاس: استثقلت الحركة على الواو، فألقيت على اللام , وحذفت إحدى الواوين لالتقاء الساكنين.».
في [معاني القرآن: 1/ 291]: «وقوله: {وإن تلووا} , وتلوا، وقد قرئتا جميعا ونرى الذين قالوا: (تلو) أرادوا : (تلؤوا) فيهمزون الواو لانضمامها، ثم يتركون الهمز , فيتحول إعراب الهمز إلى اللام فتسقط الهمزة، إلا أن يكون المعنى فيها: وإن تلوا ذلك يريد: تتلوه , أو (تعرضوا) عنه. ».
وفي [الكشاف: 1: 575] : «وقرئ : {وإن تلووا}, أو تعرضوا بمعنى : وإن وليتم إقامة الشهادة, أو أعرضتم عن إقامتها.».
2- {يلوون ألسنتهم بالكتاب} [3: 78]
{يلون} بواو واحدة، عن ابن كثير ومجاهد. [ابن خالويه: 21]
وفي [البحر: 2/ 503]: «وقرأ حميد: {يلون} بضم اللام، ونسبها الزمخشري إلى أنها رواية عن مجاهد , وابن كثير. ووجهت على أن الأصل: (يلوون) , ثم أبدلت الواو همزة، ثم ثقلت حركتها إلى الساكن قبلها , وحذفت.».
توجيه هذه القراءة على هذا النحو سيق إليه الزمخشري.
[الكشاف: 1/ 377]
3- {إذ تصعدون ولا تلوون على أحد} [3: 153]
{ولا تلون} الحسن. [ابن خالويه 23:23]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تعالوا

تعالوا:

1- {قال تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم} [3: 61]
{تعالوا} بضم اللام، أبو واقد , ونبيح. [ابن خالويه: 21]
وفي [البحر: 2/ 297]: «قرأ الجمهور بفتح اللام. وهو الأصل, والقياس، وقرأ الحسن , وأبو واقد , وأبو السمال بضم اللام. ووجهه: أن أصله: تعاليوا كما تقول: تجادلوا، نقلت الضمة من الياء إلى اللام بعد حذف فتحتها، فبقيت الياء ساكنةً, وواو الضمير ساكنة , فحذفت الياء لالتقاء الساكنين , وهذا تعليل شذوذ.».
2- {وإذا قيل لهم تعالوا ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون} [4: 61]
في [المحتسب: 1/191]:«ومن ذلك قراءة الحسن فيما رواه عنه قتادة: {تعالوا} بضم اللام
قال أبو الفتح: وجه ذلك أنه حذف اللام من تعاليت استحساناً, وتخفيفاً ، فلما زالت اللام من (تعالى) ضمت لام (تعال) لوقوع واو الجمع بعدها ... ونظير ذلك في حذف اللام استخفافاً قولهم: ما باليت به بالة، وأصلها بالية... ».
وانظر [الكشاف: 1/ 525 526],[ البحر :3/ 280]
{فعموا وصموا} [5: 71]
الأولى مخففة والثانية مشددة، وتخفيفهما معا وتشديدهما معاً لحن. [غيث النفع:86].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل ناقص أو أجوف

الفعل ناقص أو أجوف:

1- {إن الذين آمنوا والذين هادوا} [2: 62]
في [المحتسب: 1/19]: «ومن ذلك قراءة أبي السمال: {والذين هادوا} بفتح الدال.
قال أبو الفتح: ينبغي أن يكون (فاعلوا) من الهداية , أي: راموا أن يكونوا أهدى من غيرهم.».
أي: مال بعضهم إلى بعض. [البحر: 1/ 241],[ ابن خالويه: 60]
2- {ولا تعثوا في الأرض مفسدين} [2: 60]
{ولا تعيثوا} ابن مسعود.
[ابن خالويه :6]
3- {وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي} [26: 52]
{أن سر بعابدي} : اليماني.
[ابن خالويه: 106]
4- {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} [57: 16]
[البحر: 8/ 122], [ ابن خالويه: 152]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي همز الفعل الناقص

همز الفعل الناقص:

1- {فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت} [22: 5، 41، 39].
في [المحتسب: 2/74]: «ومن ذلك قراءة أبي جعفر: {وربأت} بالهمز, ورويت عن أبي عمرو بن العلاء.
قال أبو الفتح: المسموع في هذا المعنى: {وربت}, وأما الهمز فمن ربأت القوم: إذا أشرفت مكاناً عالياً، لتنظر لهم وتحفظهم، وهذا إنما فيه الشخوص والانتصاب, وليس له دلالة على الوفور والانبساط، إلا أنه يجوز أن يكون ذهبه إلى علو الأرض لما فيه من إفراط الربو، فإذا وصف علوها دل على أن الزيادة قد شاعت في جميع جهاتها، فلذلك همز وأخذه من ربأت القوم، أي: كنت لهم طليعة.».
[النشر 2: 367],[ الإتحاف: 381]
2-{ إذ تصعدون ولا تلوون على أحد} [3: 153]
{تلؤون} بهمز الواو ... [البحر: 3/ 382]
ذكر شروط همز الواو بتفصل.
وانظر ما تقدم في حركة واو الجماعة.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 16 ( الأعضاء 0 والزوار 16)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:24 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة