العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي باب علم من الناقص

باب علم من الناقص:

1- {اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا} [2: 278]
ب- {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} [55: 27]
في المفردات: «البقاء: ثبات الشيء على حاله الأولى، وهو يضاد الفناء، وقد بقى يبقى بقاءً.».
2- {هل أدلك على شجرة الخلدِ وملكٍ لا يبلى} [20: 120]
في المفردات: «بلى الثوب يبلى , بلى , وبلاء: أي:خلق.».
3- {من قبل أن نذل ونخزى} [20: 134]
في المفردات: «خزي الرجل: لحقه انكسار، إما من نفسه، وإما من غيره، فالذي يلحقه من نفسه هو الحياء المفرط، ومصدره الخزاية، ورجل خزيان , وامرأة خزيا، وجمعه خزايا ... والذي يلحقه من غيره يقال: هو ضرب من الاستخفاف, ومصدره: الخزي.».
4- {ذلك لمن خشي العنت منكم } [4: 25]
= 4. خشيت. خشينا.
ب- {لا تخاف دركاً ولا تخشى} [20: 77]
= 3. تخشاه.
ج- {واخشوا يوماً لا يجزى والد عن ولده} [21: 33]
في المفردات: «الخشية: خوف يشوبه تعظيم، وأكثر ما يكون ذلك عن علم بما يخشى منه، ولذلك خص العلماء بها.».
5- {يومئذٍ تعرضون لا تخفى منكم خافية} [69: 18]
= 4. يخفى. يخفون.
في المفردات: «خفى الشيء خفية: استتر، والخفاء: ما يستر به كالغطاء.».
6- {فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردى} [20: 16]
في المفردات: «الردى , والتردي: التعرض للهلاك.».
7- {رضي الله عنهم ورضوا عنه} [5: 119]
= 6. رضوا = 9.
ب- {ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم} [2: 120]
= 4. ترضاه = .
في المفردات: «يقال: رضى يرضى رضاً, فهو مرضي ومرضو، ورضا العبد عن الله ألا يكره ما يجرى به قضاؤه، ورضا الله عن العبد هو أن يراه مؤتمراً بأمره ومنتهياً عن نهيه.».
8- {أو يكون لك بيت من زخرفٍ أو ترقى في السماء} [17: 93]
في المفردات: «رقيت في الدرج , والسلم أرقى رقياً: ارتقيت.».
9- {فأما الذين شقوا ففي النار} [11: 106]
ب- {ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى} [20: 2]
= 2. يشقى.
في المفردات: «الشقاوة: خلاف السعادة، وقد شقى يشقى شقاوةً, وشقوة, وشقاء.».
10- {تصلى نار حامية} [88: 4]
يصلى = 2. يصلونها = 4.
ب- {اصلوها اليوم} [36: 64]
= 2.
في المفردات: «أصل الصلى: لإيقاد النار، ويقال: صلى بالنار وبكذا: أي بلى بها, واصطلى بها، وصليت الشاة: شويتها.».
11- {ولا تعثوا في الأرض مفسدين} [2: 60]
في المفردات: «العيث والعثى يتقاربان نحو: جذب وجبذ إلا أن العيث أكثر ما يقال في الفساد الذي يدرك حساً، والعثى فيما يدرك حكماً. يقال: عثى يعثى عثياً, وعلى هذا: {ولا تعثوا في الأرض مفسدين}.».
12- {إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى} [20: 118].
في المفردات: «يقال: عرى من ثوبه يعرى فهو عار وعريان ..., وهو عرو من لذنب ,أي: عارٍ.».
13- {فمن أبصر فلنفسه ومن عمى فعليها} [21: 104]
عموا = 2.
ب- {فإنها لا تعمى الأبصار} [22: 46]
= 2.
في المفردات: «العمى: يقال في افتقاد البصر والبصيرة، ويقال: في الأول. أعمى وفي الثاني: أعمى وعم ... وعمى عليه: أي: اشتبه، حتى صار بالإضافة إليه كالأعمى.».
14- {فأتبعهم فرعون بجنوده فغشيهم من اليم ما غشيهم} [20: 78]
= 3.
ب- {وتغشى وجوههم النار} [14: 50]
يغشى = 5.
في المفردات: «الغشاوة: ما يغطى به الشيء ... يقال: غشيه , وتغشاه , وغشيته كذا.».
15- {فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس} [10: 24]
ب- {الذين كذبوا شعيبا كأن لم يغنوا فيها} [7: 92]
= 3.
في المفردات: «وغنى في مكان كذا: إذا طال مقامه فيه مستغنياً به عن غيره بغنى.».
16- {لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه} [41: 26]
في [الكشاف: 4/197]: «وقرئ:{والغوا فيه} بفتح الغين , وضمها. يقال: لغى يلغى، ولغاً يلغو، واللغو: الساقط من الكلام الذي لا طائل تحته ... والمعنى: لا تسمعوا له إذا قرئ , وتشاغلوا عند قراءته بالخرافات, والهذيان, وغير ذلك.».
في القاموس: كدعا , وسعى , ورضى.
17- {وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا} [20: 14]
= لقوكم. لقيتم = 3.
ب- {ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه} [3: 143]
يلق...
في المفردات: «اللقاء: مقابلة الشيء ومصادفته معاً. وقد يعبر به عن كل واحد منهما، يقال: لقيه يلقاه لقاءً, ولقيا, ولقية، ويقال ذلك في الإدراك بالحس , وبالبصر , وبالبصيرة.».
18- {فأعرض عنها ونسى ما قدمت يداه} [18: 57]
= 5. نسوا = 9.
ب- {ولا تنس نصيبك من الدنيا} [28: 77]
تنسون = 2.
في المفردات: «النسيان: ترك الإنسان ضبط ما استودع، إما لضعف قلبه , وإما عن غفلة , وإما عن قصد، حتى ينحذف عن القلب ذكره. يقال: نسيته نسيانا، وإذا نسب ذلك إلى الله , فهو تركه إياهم , واستهانة بهم , ومجازاة لما تركوه.».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:22 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي باب فتح من الناقص

باب فتح من الناقص:

1- {فما رعوها حق رعايتها} [57: 27]
ب- {كلوا وارعوا أنعامكم} [20: 54]
في المفردات: «الرعى في الأصل: حفظ الحيوان، إما بغذائه الحافظ لحياته, وإما بذب العدو عنه، يقال: رعيته, أي: حفظته , وأرعيته: جعلت له ما يرعى والرعي: ما يرعاه. وجعل الرعي , والرعاء للحفظ , والسياسة... .».
2- {وسعى في خرابها} [2: 114]
= 5. سعوا = 2.
ب- {لتجزي كل نفس بما تسعى} [20: 15]
ج- {إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله} [62: 9]
في المفردات: «السعي: المشي السريع، وهو دون العدو، يستعمل للجد في الأمر خيراً كان , أو شراً. وأكثر ما يستعمل السعي في الأفعال المحمودة... والسعاية بالنميمة , وبأخذ الصدقة.».
3- {إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما} [66: 4]
ب- {ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة} [6: 113]
في المفردات: «والصغو: الميل، ويقال: صغت النجوم , والشمس صغواً: مالت للغروب, وصغيت الإناء وأصغيته، وأصغيت إلى فلان: ملت بسمعي نحوه، وحكى: صغوت إليه , أصغو , وأصغى صغواً، وصغياً.».
4- {وأنك لا تظمو فيها ولا تضحى} [20: 119]
في المفردات: «ضحى يضحى: تعرض للشمس، أي: لك أن تتصون من حر الشمس.».
وفي القاموس: جاء كسعى , ورضى.
5- { اذهب إلى فرعون إنه طغى} [20: 24]
= 6. طغوا.
ب- {فاستقم كما أمرت ومن تاب معك ولا تطغوا} [11: 112]
= 3. يطغى = 2.
في المفردات: «طغوت, وطغيت طغواناً, وطغياناً، وأطغاه. كذا: حمله على الطغيان.».
6- {ونهى النفسَ عن الهوى} [79: 40]
نهاكم. نهاكما ...
ب- {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} [11: 88]
تنهى. ينهون = 7.
ج- {وإنه عن المنكر} [31: 17].
في المفردات: «النهي: الزجر عن الشيء.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (أفعل) من الناقص

(أفعل) من الناقص:

1- {إن تبدوا الصدقات فنعما هي} [2: 271]
= 4. تبدون = 3.
2-{وأنه أهلك عادا الأولى وثمود فما أبقى} [53: 51]
ب- {وما أدراك ما سقر لا تبقى ولا تذر} [74: 28]
3- {وأنه هو أضحك وأبكى} [53: 43]
4- {وليبلى المؤمنين منه بلاءً حسناً} [8: 17]
في المفردات: «وإذا قيل: ابتلى فلان كذا, وأبلاه , فذلك يتضمن أمرين:
أحدهما: تعرف حاله، والوقوف على ما يجهل من أمره.
والثاني: ظهور جودته ورداءته، وربما قصد به الأمران، وربما يقصد به أحدهما. فإذا قيل في الله تعالى: بلا كذا , أو أبلاه, فليس المراد منه إلا ظهور جودته , ورداءته دون التعرف لحاله، والوقوف على ما يجهل من أمره، إذ كان الله علام الغيوب.».
ب- {وأحصى كل شيء عدداً} [72: 28]
ج- {أحصاه الله ونسوه} [58: 6]
أحصاها. أحصيناه = 2.
د- {علم أن لن تحصوه فتاب عليكم} [73: 20]
تحصوها = 2.
و- {وأحصوا العدة} [65: 1]
في المفردات: «الإحصاء: التحصيل بالعدد، يقال: أحصيت كذا , وذلك من لفظ الحصى , واستعمال ذلك فيه من حيث إنهم كانوا يعتمدونه بالعد، كاعتمادنا فيه على الأصابع.».
6- {إن يسألكموها فيحفكم تبخلوا} [47: 37]
في المفردات: «الإحفاء في السؤال: التنزع في الإلحاح في المطالب، أو في البحث عن تعرف الحال. وعلى الوجه الأولى يقال: أحفيت السؤال، وأحفيت فلانا في السؤال قال الله تعالى: {يسألكموها فيحفكم تبخلوا} , وأصل ذلك من أحفيت الدابة: جعلتها حافية... .».
وفي [الكشاف: 4/ 330] : « {فيحفكم} , أي: يجهدكم ويطلب كله. والإحفاء المبالغة , وبلوغ الغاية في كل شيء، يقال: أحفاه في المسألة: إذا لم يترك شيئاً من الإلحاح, وأحفى شاربه: إذا استأصله.».
7- {ربنا إنك من تدخل النار فقد أخزيته} [3: 192]
ب- {ولا تخزنا يوم القيامة} [3: 194]
تخزني. يخزيه = 3.
في المفردات: «وأخزى من الخزاية والخزى جميعاً. وقوله: {يوم لا يخزى الله النبي} , فهو من الخزي أقرب، وإن جاز أن يكون منهما جميعاً... ».
8- {وأنا أعلم بما أخفيتم وما أعلنتم} [60: 1]
ب- {إن الساعة آتية أكاد أخفيها} [20: 15]
تخفون = 3.
في المفردات: «خفيته: أزلت خفاه، وذلك إذا أظهرته. وأخفيته أوليته خفاء، وذلك إذا سترته، ويقابله الإبداء، والإعلان.».
9-{ وما أدراك ما الحاقة} [69: 3]
13. أدراكم.
ب- {وما يدريك لعل الساعة تكون قريباً} [33: 63]
= 3.
في المفردات: «كل موضع ذكر في القرآن: {وما أدراك} , فقد عقب ببيانه.».
وكل موضع ذكر فيه: {وما يدريك} , لم يعقبه بذلك , والدراية لا تستعمل في الله تعالى.
10- {فأرسلوا واردهم فأدلى دلوه} [12: 19]
ب- {ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها إلى الحكام} [2: 188]
في المفردات: «دلوت الدلو: إذا أرسلتها , وأدليتها أخرجتها. وقيل: يكون بمعنى: أرسلتها، قاله أبو منصور في الشامل.».
11- {قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن} [33: 59]
في المفردات: «يقال: دانيت بين الأمرين، وأدنيت أحدهما من الآخر... ».
12- {يمحق الله الربا ويربي الصدقات} [2: 276]
13- {ترجى من تشاء منهن} [33: 51]
ب-{ قالوا أرجه وأخاه} [7: 111]
= 2.
في المفردات: «أرجت الناقة: دنا نتاجها، وحقيقته: جعلت لصاحبها رجاءً في نفسها بقرب نتاجها.».
وفي [الكشاف: 3/551]: « {ترجى} بهمز , وبغير همز: تؤخر: {وأرجه وأخاه} أخرهما , وأصدرهما عنك، حتى ترى رأيك فيهما وتدير أمرهما , وقيل: أحبسهما.».
14- {وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم } [41: 23]
ب- {تالله إن كدت لتردين} [37: 56]
ليردوهم.
في المفردات: «المرداة: حجر تكسر بها الحجارة , فترديها.».
15- {والجبال أرساها } [79: 32].
يقال: «رسا الشيء يرسو: ثبت , وأرساه غيره.».
16-{ يحلفون بالله لكم ليرضوكم} [9: 62]
يرضونكم. يرضوه.
17- {ربكم الذي يزجى لكم الفلك في البحر} [17: 66]
= 2.
في المفردات: «التزجية: دفع الشيء لينساق كتزجية رديف البعير، وتزجية الريح السحاب.».
18- {سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام} [17: 1]
ب- {فأسر بأهلك بقطعٍ من الليل} [11: 81]
في المفردات: «السرى: سير الليل، يقال: سرى وأسرى ... وقيل: إن أسرى ليست من لفظ (سرى) يسرى. وإنما هي من السراة , وهي أرض واسعة، وأصله من الواو , فأسرى نحو: أجبل وأتهم. وقوله تعالى: {سبحان الذي أسرى بعبده} , أي: ذهب به في سراة من الأرض، وسراة كل شيء أعلاه , ومنه سراة النهار , أي: ارتفاعه.».
19- {وأسقيناكم ماءً فراتاً} [77: 27]
أسقياكموه. نسقكم = 2.
في المفردات: «السقى والسقيا: أن يعطيه ما يشرب. والإسقاء: أن يجعل له ذلك حتى يتناوله كيف شاء, فالإسقاء أبلغ من السقى، لأن الإسقاء هو أن تجعل له ما يسقى منه ويشرب، تقول: أسقيته نهراً.».
20-{أفأصفاكم ربكم بالبنين} [17: 40]
وأصفاكم.
21- {سأصليه سقر} [74: 26]
تصل. تصليهم. نصليه.
22- {ربنا ما أطغيته} [50: 27]
في المفردات: «طغوت, وطغيت طغواناً, وطغياناً، وأطغاه كذا: حمله على الطغيان, وذلك تجاوز الحد في العصيان.».
23- {ربنا الذي أعطى كل شيء ٍخلقه} [20: 50]
= 2. أعطيناك.
ب- {حتى يعطوا الجزية عن يدٍ} [9: 29].
يعطيك.
في المفردات: «العطو: التناول والمعاطاة: المناولة، الإعطاء: الإنالة , واختص العطاء , والعطية بالصلة ... وأعطى البعير: انقاد, وأصله: أن يعطى رأسه , فلا يتأبى.».
24- {فأصمهم وأعمى أبصارهم} [47: 23]
25- {فأغرينا بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة } [5: 14]
ب- {لنغرينك بهم} [33: 60]
في المفردات: «غرى بكذا , أي: لهج به ولصق، وأصله ذلك من الغراء: وهو ما يلصق به، وقد أغريت فلاناً بكذا نحو: ألهجت به.».
26-{ فأغشيناهم فهم لا يبصرون} [36: 9]
ب- {يغشى الليل النهار} [7: 54]
= 2.
في المفردات: «وغشى على فلان: إذا نابه ما غشى فهمه.».
27- {قالوا ما أغنى عنكم جمعكم} [7: 48]
= 10 أغناهم. أغنت.
ب- {وما أغنى عنكم من الله من شيء} [12: 67]
تغني = 6. يغني = 10.
في المفردات: «يقال: أغناني كذا، وأغنى عنه كذا: إذا كفاه... ».
28- {قل الله يفتيكم فيهن} [4: 127]
= 2.
ب- {أفتنا في سبع بقراتٍ سمان} [12: 46]
أفتوني = 2.
في المفردات: «الفتيا والفتوى: الجواب عما يشكل من الأحكام، ويقال: استفتيه , فأفتاني بكذا... ».
وفي [البحر: 3/ 359]: «الاستفتاء: طلب الإفتاء، وأفتاه إفتاءً, وفتيا , وفتوى. وأفتيت فلاناً في رؤياه: عبرتها له. ومعنى الإفتاء إظهار المشكل على السائل، وأصله من الفتى, وهو الشاب الذي قوي وكمل، فالمعنى كأنه بيان ما أشكل , فيثبت, ويقوى.».
29- {وأنه هو أغنى وأقنى} [53: 48]
في المفردات: «أي: أعطى ما فيه الغنى , وما فيه القنية , أي: المال المدخر. وقيل: أقنى: أرضى، وتحقيق ذلك: أنه جعل له قنية من الرضا , والطاعة، وذلك أعظم القناءين، وجمع القنية: قنيات، وقنيت كذا , واقتنيته.».
30- {وأعطى قليلاً وأكدى} [53: 34]
في المفردات: «الكدية: صلابة في الأرض، يقال: حفر فأكدى إذا وصل إلى كدية، واستيعر ذلك للطالب المخفق، والمعطى المقل.».
31-{ إنهم ألفوا آباءهم ضالين } [37: 69]
ألفيا. ألفينا.
في المفردات: «ألفيت: وجدت».
32- {ولا تقولوا لمن ألقى إليكم السلام لست مؤمناً} [4: 94]
= 12. ألقوا = 7.
ب- {سألقى في قلوب الذين كفروا الرعب} [8: 12]
تلقوا. تلقى = 2.
ج- {أن ألق عصاك} [7: 117]
في المفردات: «الإلقاء: طرح الشيء حتى تلقاه ... ثم صار في التعارف اسماً لكل طرح ... {أو ألقى السمع} :عبارة عن الإصغاء إليه.».
33- {ألهاكم التكاثر} [102: 1]
ب- {لا تلهكم أموالكم ولا أولادكم عن ذكر الله} [63: 9]
تلهيهم.
34- {فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون} [30: 17]
35- {الشيطان سول لهم وأملى لهم} [47: 25]
أمليت = 3.
ب- {وأملى لهم إن كيدي متين} [7: 183]
= 2. تملى = 2.
في المفردات: « {وأملى لهم} , أي: أمهلهم , وأصل أمليت: أمللت. فقلب تخفيفًا.».
36- {أفرأيتم ما تمنون} [56: 58]
37-{ لئن أنجانا من هذه لنكون من الشاكرين} [6: 63]
أنجاكم. أنجيناه = 6.
ب- {هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذابٍ أليم } [61: 10]
تنجي. ينجيه.
في المفردات: «أصل النجاء: الانفصال من الشيء، ومنه: نجا فلان من فلان, وأنجيته , ونجيته.».
38- {فاتخذتموهم سخرياً حتى أنسوكم ذكرى} [23: 110]
أنسانيه. أنساهم = 2.
ب- {وإما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين} [6: 68]
39- {وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعضٍ} [4: 21]
في المفردات: «وأفضى إلى امرأته في الكناية أبلغ , وأقرب إلى التصريح من قولهم: خلا بها.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (فعل) من الناقص

(فعل) من الناقص:

1- {والنهار إذا جلاها} [91: 3]
ب- {قل إنما علمها عند ربي لا يجليها لوقتها إلا هو} [7: 187]
2- {يحلون فيها من أساور من ذهب} [18: 31]
في المفردات: «الحلى: جمع الحلى نحو: ثدى وثدى ... يقال: حلى يحلى».
3- {فإن تابوا وأقاموا الصلاة فخلوا سبيلهم} [9: 5]
في المفردات: «وخليت فلانا: تركته في خلاء , ثم يقال لكل ترك تخلية.».
4- {وقد خاب من دساها} [91: 10]
الأصل: دسسها , وتقدمت في المضاعف.
5- {فدلاهما بغرورٍ} [7: 22]
6- {وما أكل السبع إلا ما ذكيتم} [5: 3]
في المفردات: «وذكيت الشاة: ذبحتها، وحقيقة التذكية: إخراج الحرارة الغريزية. لكن خص في الشرع بإبطال الحياة على وجه دون وجه.».
7- {وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيراً} [17: 24]
ب- {قال ألم نربك فينا وليداً} [26: 18]
في المفردات: «وأربى عليه: أشرف عليه، وربيت الولد فربا من هذا. وقيل: أصله من المضاعف فقلب تخفيفاً نحو: تظنيت في تظننت».
8- {قد أفلح من زكاها} [91: 9]
ب- {فلا تزكوا أنفسكم} [53: 32]
يزكيهم = 5.
في المفردات: «وذلك ينسب تارة إلى العب، لكونه مكتسباً لذلك نحو: {قد أفلح من زكاها} , وتارةً ينسب إلى الله تعالى، لكونه فاعلاً لذلك في الحقيقة: {بل الله يزكي من يشاء} , وتارةً إلى النبي لكونه واسطة في وصول ذلك إليهم نحو: {تطهرهم وتزكيهم بها} , {ويزكيكم}, وتزكية الإنسان نفسه ضربان:
أحدهما: بالفعل , وهو محمود , وإليه قصد بقوله: {قد أفلح من زكاها} , {قد أفلح من تزكى}.
والثاني: بالقول , وذلك مذموم.».
9- {هو سماكم المسلمين} [22: 78]
سميتموها = 3.
ب- {إن الذين لا يؤمنون بالآخرة ليسمون الملائكة تسمية الأنثى} [53: 27]
ج- {قل سموهم} [13: 33]
10- {فلا صدق ولا صلى} [75: 31].
= 3.
ب- {ولا تصل على أحد منهم مات أبداً} [9: 84].
يصلوا = 2.
ج- {وصل عليهم} [9: 103]
في المفردات: «صليت عليه: دعوت له زكيت، وصلوات الرسول , وصلاة الله للمسلمين هو في التحقيق: تزكيته إياهم.».
11- {ثم الجحيم صلوه} [69: 31]
12- {فعميت عليكم} [11: 28]
في المفردات: «وعمى عليه: اشتبه، حتى صار بالإضافة إليه كالأعمى».
13- {فغشاها ما غشى} [53: 54].
ب- {إذ يغشيكم النعاس أمنةً منه} [8: 11]
في المفردات: «الغشاوة: ما يغطى به الشيء ... يقال: غشيته وتغشاه وغشيته كذا. وغشيت موضع كذا: أتيته، وكنى بذلك عن الجماع يقال: غشاها وتغشاها».
14- {وقفينا من بعده بالرسل} [2: 87]
= 4.
في المفردات: «وقفيته: جعلته خلفه... ».
15- {فوقاهم الله شر ذلك اليوم ولقاهم نضرةً وسروراً} [76: 11].
16- {يعدهم ويمنيهم وما يعدهم الشيطان إلا غروراً} [4: 120].
ولأمنينهم.
17- {فلما نجاكم إلى البر أعرضتم} [17: 67]
نجانا = 2.
ب- {ثم ننجي رسلنا والذين آمنوا} [10: 103]
= 2. ننجيك.
ج- {ونجنا برحمتك من القوم الكافرين} [10: 86]
في المفردات: «أصل النجاء: الانفصال من الشيء، ومنه نجا فلان من فلان. وأنجيته, ونجيته.».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:23 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فاعل من الناقص

فاعل من الناقص:

1- {وهل نجازي إلا الكفور} [34: 17]
في المفردات: «ويقال: جزيته بكذا، وجازيته ولم يجيء في القرآن إلا جزى دون جازى، وذلك أن المجازاة هي المكافأة، وهي المقابلة من كل واحد من الرجلين، والمكافأة: هي مقابلة نعمة بنعمة هي: كفؤها، ونعمة الله تعالى ليست من ذلك، ولهذا لا يستعمل لفظ المكافأة في الله عز وجل.»
ما الذي يريده الراغب بقوله (ولم يجيء في القرآن إلا جزي دون جازي , وجازي في القرآن؟
2- {لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا} [2: 104]
= 2.
3- {عسى الله أن يجعل بينكم وبين الذين عاديتم منهم مودة} [60: 7]
4- {وإن يأتوكم أساري تفادوهم} [2: 85]
في المفردات: «يقال: فديته بمال، وفديته بنفسي، وفاديته بكذا, وتفادى فلان من فلان: أي: تحامى من شيء بذله.».
5- {فذرهم يخوضوا ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم} [43: 83]
6- {فلا تمار فيهم إلا مراءً ظاهراً} [18: 22]
ب- {أفتمارونه على ما يرى} [53: 12]
في المفردات: «الامتراء والمماراة: المحاجة فيما فيه مرية ... وأصله من مريت الناقة: إذا مسحت ضرعها للحلب».
7- {إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقةً} [58: 12]
في المفردات: «وناجيته: أي: ساررته, وأصله أن تخلو به في نجوة من الأرض، وقيل: أصله من النجاة، وهو أن تعاونه على ما فيه خلاصه، أو أن تنجو بسرك من أن يطلع عليه.».
8-{ونادى أصحاب الجنة أصحاب النارٍ} [7: 44]
= 15. نادوا = 14.
ب- {إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون} [49: 4]
يناديهم = 4.
ج-{ويوم يقول نادوا شركاءي} [18: 52]
في المفردات: «النداء: رفع الصوت وظهوره، وقد يقال ذلك للصوت المجرد ... واستعارة النداء للصوت من حيث إن من يكثر رطوبة , فمنه حسن كلامه، ولهذا يوصف الفصيح بكثرة الريق.».


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي افتعل من الناقص

افتعل من الناقص:
1- {فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون} [23: 7].
= 2. ابتغوا = 2.
ب- {أفغير الله أبتغى حكماً} [6: 114]
تبتغوا = 10.
ج- {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً} [17: 110].
= 2. ابتغوا = 4.
في المفردات: «يقال: بغيت الشيء: إذا طلبت أكثر مما يجب، وابتغيت كذلك ... وأما الابتغاء فقد خص بالاجتهاد في الطلب.».
2-{ وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن} [2: 124].
ابتلاه = 2.
ب- {إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه} [76: 2].
ليبتليكم.
ج- {وابتلوا اليتامى} [4: 6]
3- {هو اجتباكم} [22: 78].
اجتباه = 2.
ب- {ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء} [3: 179]
= 2. يجتبيك.
في المفردات: «الاجتباء: الجمع على طريق الاصطفاء.».
4- {ولكم فيها ما تدعون} [41: 31].
ب- {وقيل هذا الذي كنتم به تدعون} [67: 27]
يدعون.
في المفردات: «الادعاء: أن يدعى شيئاً أنه له، وفي الحرب: الاعتزاء قال تعالى: {ولكم فيها ما تدعون} , أي: تطلبون.».
5- {ولا يشفعون إلا لمن ارتضى} [22: 28]
6- {فليرتقوا في الأسباب} [38: 10].
في المفردات: «رقيت في الدرج وفي السلم أرقى رقياً: ارتقيت أيضاً».
7- {ولا أقول للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيراً} [11: 31]
في المفردات: «زريت عليه: عبته ... {تزدري أعينكم} , أي :تستقلهم , وتستهين بهم.».
8- {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه} [12: 21]
يجوز الشراء الاشتراء في كل ما يحصل به شيء.
9- {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله} [58: 1].
10- {وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون} [21: 102]
ب- {ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم} [41: 31]
تشتهيه. يشتهون = 5.
أصل الشهوة: نزوع النفس إلى ما تريده. من المفردات.
11- {إن الله اصطفى لكم الدين} [2: 132]
= 4. اصطفاه = 10.
ب- {الله يصطفى من الملائكة رسلاً} [22: 75]
في المفردات: «الاصطفاء: تناول صفو الشيء، كما أن الاختيار تناول خيره. والاجتباء: تناول جبايته، واصطفاء الله بعض عباده قد يكون بإيجاده تعالى صافياً عن الشوائب الموجودة في غيره، وقد يكون باختياره».
12- {لعلكم تصطلون} [27: 7]
= 2.
في المفردات: «أصل الصلى لإيقاد النار يقال: صلى بالنار وبكذا، أي : بلى بها , واصطلى بها، وصليت الشاة : سويتها.».
13- {فمن اعتدى بعد ذلك فله عذابٌ أليم} [2: 178].
= 4. اعتدوا. اعتدينا.
ب- {ولا تعتدوا}
= 4. تعتدوها.
ج- {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه} [2: 194]
14-{ إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء} [11: 54]
في المفردات: «وعراه , واعتراه: قصد عراه.».
15-{ فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهباً, ولو افتدى به} [3: 91]
افتدت = 2.
ب- { يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه} [70: 11]
ليفتدوا.
في المفردات: «وافتدى: إذا بذل ذلك عن نفسه».
16- {فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون} [3: 94]
= 14. افتراه = 7.
ب- {أم على الله تفترون } [10:59]
= 2. يفترون = 17.
في المفردات: «الفرى: قطع الجلد للخرز , والإصلاح، والإفراء للإفساد، والافتراء فيهما، وفي الإفساد أكثر، وكذلك استعمل القرآن في الكذب , والشرك, والظلم.».
17- {فبهداهم اقتده} [6: 90]
18- {إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان} [3: 155]
= 4. القيتم.
ب- {مرج البحرين يلتقيان} [55: 19]
19- {ثم أنتم تمترون} [6: 2]
= 2. يمترون.
في المفردات: «الامتراء والممارة: المحاجة فيما فيه مرية.».
20- {فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف} [2: 275]
انتهوا = 3.
ب- {لئن لم تنته لأرجمنك} [19: 46]
= 3. تنتهوا = 2.
ج-{ انتهوا خيراً لكم} [4: 171]
في المفردات: «الانتهاء: الانزجار عما نهى عنه.».
21- {فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه} [10: 108]
= 7. اهتدوا = 4.
ب- {وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا} [2: 135]
= 3. يهتدون = 10.
في المفردات: «الاهتداء: يختص بما يتحراه الإنسان على طريق الاختيار.».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي انفعل من الناقص

انفعل من الناقص:

1- {وما ينبغي للرحمن أن يتخذ ولداً} [19: 12]
= 6.
في المفردات: «قولهم: ينبغي مطاوع بغى.».
وفي [البحر: 6/ 219]: «وينبغي: مطاوع لبغى، بمعنى: طلب؛ أي: وما يتأتى له اتخاذ الولد، لأن التوالد مستحيل ... {وينبغي}: سمع لها الماضي؛ قالوا: انبغي , وقد عدها ابن مالك في التسهيل من الأفعال التي لا تتصرف، وهو غلط.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تفعل من الناقص

تفعل من الناقص:

1- {فلما تجلى ربه للجبل جعله دكاً} [7: 143]
ب-{ والنهار إذا تجلى} [92: 2]
في المفردات: «التجلي: قد يكون بالذات ... وقد يكون بالأمر , والفعل نحو: {فلما تجلى ربه للجبل}. وانظر الكشاف.».
2- {فمن أسلم فأولئك تحروا رشداً} [72: 14]
في المفردات: «حرى الشيء يحرى: أي: قصد حراه، أي: جانبه، وتحراه كذلك.».
3- {وألقت ما فيها وتخلت} [84: 4]
في [الكشاف:4/ 725]: «ورمت بما في جوفها مما دفن فيها من الموتى والكنوز، {وتخلت} دخلت غاية الخلو، حتى لم يبق شيء في باطنها، كأنها تكلفت أقصى جهدها في الخلو؛ كما يقال: تكرم الكريم، وترحم الرحيم، إذا بلغا جهدهما في الكرم , والرحمة وتكلفاً فوق ما في طبعهما.».
4- {ثم دنا فتدلى} [53: 8]
في المفردات: «التدلي: الدنو والاسترسال».
5- {وما يعني عنه ماله إذا تردى} [92: 11]
في المفردات: «الردى والتردي: التعرض للهلاك».
6- {ومن تزكى فإنما يتزكى لنفسه} [35: 18]
= 2.
ب- {وما يدريك لعله يزكى} [80: 3]
= 2.
7- {أما من استغنى فأنت له تصدى} [80: 6]
في المفردات: «التصدي: أن يقابل الشيء مقابلة الصدى، أي: الصوت الراجع من الجبل.».
وفي [الكشاف: 4]: «تتعرض بالإقبال عليه: المصاداة: المعارضة».
8-{ ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون} [2: 229]
= 3.
في المفردات: «وقد عدا طوره: تجاوزه , وتعدى إلى غيره، ومنه: التعدي في الفعل».
9- {فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً} [7: 189]
في المفردات: «وغشيت موضع كذا. أتيته، وكنى بذلك عن الجماع يقال: غشاها , وتغشاها.».
10- {فأنذرتكم ناراً تلظى} [92: 14]
في المفردات: «اللظى: اللهب الخالص، وقد لظيت النار, وتلظت.».
11- {فتلقى آدم من ربه كلمات} [2: 37]
ب- {إذ تلقونه بألسنتكم} [24: 15]
وتتلقاهم. يتلقى.
في المفردات: «وتلقاه كذا. أي: لقيه.».
12- {وأما من جاءك يسعى وهو يخشى فأنت عنه تلهى} [80: 10]
13- {ثم ذهب إلى أهله يتمطى} [75: 33]
في المفردات: «أي: يمد مطاه, أي: ظهره، والمطية: ما يركب مطاه، أي: ظهره.».
وفي[ الكشاف :4/ 664]: « {يتمطى} : يتبختر، وأصله: يتمطط، أي: يتمدد لأن المتبختر يمد خطاه. وقيل: هو من المطا؛ أي: الظهر.».
14- {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى } [22: 52]
= 2. تمنوا.
ب-{ ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه} [3: 14]
يتمنون.
ج- {فتمنوا الموت إن كنتم صادقين} [2: 94]
= 2.


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تفاعل من الناقص

تفاعل من الناقص:

1- {تتجافى جنوبهم عن المضاجع} [32: 16]
في [الكشاف: 3/511] : «ترتفع , وتنتحي.».
2- {فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف} [2: 232]
تراضيتم.
في المفردات: «أي: أظهر كل واحد منهم الرضا بصاحبه , ورضيه.».
3-{ فنادوا صاحبهم فتعاطى فعقر} [54: 29]
4- {سبحانه وتعالى عما يصفون} [6: 100]
ب- {تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم} [3: 61]
= 7. فتعالين.
في المفردات: «وإذا وصف الله تعالى به: {إنه هو العلي الكبير}... فمعناه: يعلو أن تحيط به وصف الواصفين بل علم العارفين، وعلى ذلك يقال: {تعالى} , نحو: {تعالى الله عما يشركون}, وتخصيص لفظ التفاعل لمبالغة ذلك منه، لا على سبيل التكلف كما يكون من البشر.».
5-{ ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر} [54: 36]
ب- {فبأي آلاء ربك تتمارى} [53: 55]
6- {إذا تناجيتم فلا تتناجوا بالإثم والعدوان} [58: 9]
ب- {ويتناجون بالإثم والعدوان} [58: 8]
ج- {وتناجوا بالبر والتقوى} [58: 9]
في المفردات: «وناجيته: أي: ساررته , وأصله: أن تخلو به في نجوة من الأرض , وقيل: أصله من النجاة، وهو أن تعاونه على ما فيه خلاصة.».
7- {فتنادوا مصبحين أن اغدوا على حرثكم} [68: 21]
8- {كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه} [5: 79]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:52 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة