العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:46 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل أجوف أو مضعف أو مثال

الفعل أجوف, أو مضعف,أو مثال:

1- {إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله} [31: 16]
في [ابن خالويه: 117]{فتكن} بكسر الكاف، قتادة من وكن يكن. ابن مجاهد: {فتكن} عن الأنباري. {فتكن} بضم التاء محمد بن أبي قجة البعلبكي».
وفي[ المحتسب: 2/ 168]: «ومن ذلك قراءة عبد الكريم الجزري: {فتكن في صخرة} بكسر الكاف.
قال أبو الفتح: هذا من قولهم: وكن الطائر: إذا استقر في وكنته، وهي مقره ليلا، وهي أيضًا عشه الذي يبيض فيه ... وكأنه مقلوب من الكون».[البحر: 7/ 187]

الفعل مضاعف وقرئ أجوف في السبع وفي الشواذ:

1- {وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً} [3: 120]
في [النشر: 2: 242]:«واختلفوا في: {يضركم} , فقرأ ابن عامر, والكوفيون , وأبو جعفر بضم الضاد , ورفع الراء مشددة. وقرأ الباقون بكسر الضاد وجزم الراء مخففة».
[الإتحاف: 178],[ غيث النفع: 69],[ الشاطبية :176 177]
2- {عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم} [5: 105]
في [البحر: 4/ 37]:«وقرأ الحسن: {يضركم} بضم الضاد , وسكون الراء من ضار يضر، وقرأ النخعي: {يضركم} من ضار يضير, وهي لغات.».
وفي [المحتسب: 1/ 220]:«ومن ذلك قراءة الحسن: {لا يضركم}. وقراءة إبراهيم: {لا يضركم}.
قال أبو الفتح: فيها أربع لغات: ضاره يضيره، وضاره يضوره، وضر يضره، وضره يضيره، بكسر الضاد ,وتشديد الراء, وهي غريبة أعني (يفعل) في المضاعف متعدية... وجزم يضركم ويضيركم لأنه جواب الأمر, ويجوز أن تكون (لا) نهياً».
3-{ فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به} [7: 189]
في [المحتسب: 1/269 270]: ومن ذلك قراءة ابن يعمر إلى: {فمرت به} خفيفة,وقرأ: {فمارت به} بألف عبد الله بن عمرو، وهذا من مار يمور: إذا ذهب وجاء. والمعنى واحد ومنه سمى الطريق موراً للذهاب والمجيء عليه , ومنه: المور: التراب لذلك. [البحر 4: 439].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:46 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل مضاعف وقرئ في الشواذ ناقصًا

الفعل مضاعف وقرئ في الشواذ ناقصًا:

1- {فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به} [7: 189]
في [البحر: 4/ 439]: «قرأ ابن عباس , وأبو العالية , ويحيى بن يعمر, وأيوب: {فمرت به} خفيفة الراء من المرية, أي: فشكت فيما أصابها: أهو حمل أم مرض.
وقيل: معناه استمرت لكنهم كرهوا التضعيف فخففوه». انظر[ المحتسب: 1/ 269]
2- {فأقبلوا إليه يزفون} [37: 94]
في [البحر 7: 366]: «قرئ: {يزفون} بسكون الزاي من زفاه إذا حداه, فكان بعضهم يزفو بعضاً لتسارعهم إليه».
وفي [المحتسب 2: 221 – 222]:«فأما {يزفون} بالتخفيف فذهب قطرب إلى أنها تخفيف: {يزفون} إلا أن ظاهر: {يزفون} أن يكون من (وزف) كيعدون من وعد. ويؤنس ذلك قربة من لفظ (الوفز) , وهو واحد الأوقاز من قولهم: أنا على أوقاز. وإذا كان كذلك فهو قريب من لفظ (وزف), أي: أسرع وقريب من معناه.
ولم يثبت الكسائي ولا الفراء لفظ (وزف) إذا أسرع إلا أن اللفظ مقتضى لها على ما مضى على أن أحمد بن يحيى قد أثبت , وزف: إذا أسرع ,وشاهده عنوه هذه القراءة.».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:47 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي والعكس

والعكس:

1-{وإلا تصرف عني كيدهن أصب إليهن} [12: 33]
{أصب} محمد بن السميفع.
[ابن خالويه: 64]
وفي [البحر: 5/ 307]: «وقرئ: {أصب إليهن} من صببت صبابة, فأنا صب والصبابة: إفراط الشوق,كأنه ينصب فيما يهوى.».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:47 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مهموز مضاعف

مهموز مضاعف:

1- {ولا تيمموا لخبث منه تنفقون} [2: 267]
في [ابن خالويه:17]: « {ولا تيمموا} بضم التاء، مسلم بن جندب.
{ولا تأمموا} أبو صالح صاحب عكرمة , وحكى يعقوب: (ولا توموا): لغة فيه».
وفي [البحر: 2/318]: «وقرأ ابن عباس, والزهري, ومسلم بن جندب: {ولا تيمموا}.
وفي [المحتسب 1: 138]: قال أبو الفتح: فيها لغات: أممته ويممته، وأممته، ويممته، ويممته، وكله قصدته ... والأم: القصد».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:47 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مضاعف أو مثال أو غيرهما

مضاعف, أو مثال, أو غيرهما:

1- {وقرن في بيوتكن} [33: 33]
بكسر القاف من وقرأ من قار يقار كخاف يخاف, أو من المضاعف يقر من باب ضرب, وبفتحها من القرار. وانظر ما سبق.
2- {فذلك الذي يدع اليتيم} [107: 2]
قرئ بالتخفيف علي رضي الله عنه، واليماني, والحسن , وأبو رجاء. [ابن خالويه: 107]


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:48 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مهموز أو أجوف أو مثال

مهموز أو أجوف أو مثال:

1-{وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21]
في [ابن خالويه: 146]:« {وما ألتناهم}: يحيى , {وما ولتناهم}: ذكره هارون, {وما ألتناهم}: الأعرج.
قال ابن خالويه: فيكون هذا الحرف من لات يليت، وولت يلت وألات يليت، وألت يألت، ومعناه: نقصناهم».
وفي [المحتسب: 2/ 290]:«قراءة عبد الله وأبي: {ومالتناهم} , وكان ابن عباس يقول: (ألتناهم) نقصناهم. يقال: ألته يألته ألتا، وآلته يؤلته إيلاتا، ولانه يليته ليتا كلهن بمعنى واحد أي نقصه. ويقال: أيضًا: ولته يلته ولتا بمعناه ... وقالوا: ولته يلته: إذا صرفه عن الشيء يريده. وقالوا: ألته يألته باليمين: إذا غلظ عليه بها وآلته وآلته يؤلته بها إذا قلده إياها».


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:48 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المثال اليائي

المثال اليائي:

1-{والائي يئسن من المحيض من نسائكم} [65: 4]
في [البحر: 8: 284]: «قرأ الجمهور: {يئسن} فعلاً ماضياً, وقرئ بياءين فعلاً مضارعاً.».


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:49 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفك الشاذ

الفك الشاذ:

1- {وإن منها لما يشقق} [2: 74]
في [البحر: 1/ 265]: «قرأ ابن مصرف: {ينشقق} بالنون , وقافين, والذي يقتضيه اللسان أن يكون بقاف واحدة مشددة. وقد يجيء الفك في شعر إلا أنها قراءة شاذة فيمكن أن يكون ذلك فيها».
2- {الذي جمع مالاً وعدده} [104: 2]
في [ابن خالويه: 179]: « {وعدده} بالتخفيف، الحسن». [الإتحاف: 443]
وفي [البحر: 8/ 510]: «على ترك الإدغام كقوله: أني أجود لأقوام وإن ضننوا».
في[كتاب سيبويه: 2: 161]: «واعلم أن الشعراء إذا اضطروا إلى ما يجتمع أهل الحجاز, وغيرهم على إدغامه أجروه على الأصل».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة