العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 01:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أنبت، نبت - أنذر، نذر - أنزل، نزل - أنشر، ونشر - أورث، ورث

أنبت، نبت

{ينبت لكم به الزرع} [16: 11].
{ينبت} بالتشديد في الباء، عيسى. {تنبت لكم الزرع} أبى. [ابن خالويه: 72].
وفي [البحر: 5/ 478]: «ويقال: نبت الشيء، وأنبته الله فهو منبوت، وهذا قياسه: منبت. وقيل: يقال: أنبت الشجر، لازمًا، وكان الأصمعي يأبى {أنبت} بمعنى نبت. وقرأ الزهري {تنبت} بالتشديد. قيل: للتكثير والتكرير والذي يظهر أنه تضعيف التعدية. وقرأ أبي {ينبت} ورفع الزرع وما عطف عليه».

أنذر، نذر

{وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا} [18: 4].
{وينذر} بالتشديد، مجاهد. [ابن خالويه: 78].

أنزل، نزل

1- {وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة} [2: 23].
يزيد بن قطيب {مما أنزلنا} بالهمز. [البحر:1/ 103].
2- {لكن الله يشهد بما أنزل إليك أنزله بعلمه} [4: 166].
في [البحر: 3/ 399]: «قرأ السلمي {نزله} مكررا».

أنشر، ونشر

{بل يريد كل امرىء منهم أن يؤتى صحفا منشرة} [74: 52].
في [ابن خالويه: 165]: « {منشرة} سعيد بن جبير».
وفي [البحر: 8/ 380]: «نشر وأنشر مثل نزل وأنزل».

أورث، ورث

1- {وإن كان رجل يورث كلالة} [4: 12].
وفي [البحر: 3/ 189]: «قرأ الجمهور {يورث} بفتح الراء، مبنيا للمفعول من أورث، وقرأ الحسن {يورث} مبنيا للفاعل من أورث أيضًا: وقرأ أبو رجاء والحسن والأعمش بكسر الراء وتشديدها من ورث». [ابن خالويه: 25]، [الإتحاف: 187].
في [المحتسب: 2/ 183]: «قال أبو الفتح: يورث، ويورث كلاهما منقول من ورث. فورث وأورثته كوغر صدره وأوغرته، وورث، وورثته كورم وورثته منه:
وفي كلتا القراءتين هناك المفعولان محذوفان، كأنه قال يورث وارث ماله، أو يورث وأورثه ماله...».
2- {إن الأرض لله يورثها من يشاء} [7: 128].
وفي [الإتحاف: 229]: «عن الحسن بفتح الواو وتشديد الراء {يورثها} على المبالغة». [ابن خالويه: 45]، [البحر: 4/ 368].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 01:36 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أوصى، وصى - أوفى، وفى - أولى، ولى

أوصى، وصى

1- {يوصلكم الله في أولادكم} [4: 11].
قرأ الحسن وابن أبي عبلة « {يوصيكم} بالتشديد».
2- {من بعد وصية يوصى بها أو دين} [4: 12].
{يوصى} بتشديد الصاد، أبو الدرداء، وأبو رجاء. [ابن خالويه: 25].
3- {ووصى بها إبراهيم بنيه} [2: 132].
قرأ نافع وابن عامر {وأوصى} [البحر: 1/ 398]، [النشر: 2/ 222 223].

أوفى، وفى

1- {وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم} [2: 40].
في [ابن خالويه: 5]: « {أوف} بفتح الواو وتشديد الفاء الزهري».
وفي [البحر: 1/ 175]: «وقرأ الزهري {أوف} مشددا. ويحتمل أنه مراد به التكثير، وأن يكون موافقا للمجرد، فإن أريد به التكثير فيكون في ذلك مبالغة على لفظ {أوف} وكأنه قيل: أبالغ في إيفائكم، فضمن تعالى إعطاء الكثير على القليل».
2- {من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها} [11: 15].
في [البحر: 5/ 210]: «وقرأ الحسن {توفى} بالتخفيف وإثبات الياء فاحتمل أن يكون مجزوما بحذف الحركة المقدرة. واحتمل أن يكون مرفوعا». [ابن خالويه: 59].
3- {وإنا لموفوهم نصيبهم} [11: 109].
{لموفوهم} بالتخفيف، ابن محيصن [ابن خالويه: 61]، [الإتحاف: 260]، [البحر: 5/ 265].

أولى، ولى

{وإن تولوا فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير} [11: 3].
في [البحر: 5/ 201]: «قرأ اليماني، وعيسى بن عمر {وإن تولوا} بضم التاء واللام وفتح الواو، مضارع {ولى} والأولى مضارع تولى. وقرأ الأعرج بضم التاء واللام وسكون الواو، مضارع أولى».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:06 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة