العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي معاني الاستفهام مع (هل)

معاني الاستفهام مع (هل)
1- {قال هل أنتم مطلعون} [37: 54].
الاستفهام بمعنى الأمر، أي اطلعوا. [القرطبي: 7/ 5526].
2- {ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون} [5: 91].
الاستفهام بمعنى الأمر. [العكبري: 1/ 126]، [البحر: 4/ 15].
3- {فهل أنتم مسلمون} [11: 1، 21: 108].
[الكشاف: 2/ 210]، [القرطبي: 4/ 3241]، [البحر: 6/ 344].
4- {فهل أنتم شاكرون} [21: 80].
[البحر: 6/ 332].
5- {قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده} [10: 34].
قل لهم على جهة التوبيخ والتقرير. [القرطبي: 4/ 3180].
6- {قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق} [10: 35].
7- {قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه} [12: 89].
استفهام معناه التقريع والتوبيخ، ومراده تعظيم الواقعة، أي ما أعظم ما ارتكبتم. [البحر: 5/ 341].
8- {قال هل يسمعونكم إذ تدعون} [26: 72].
استفهام لتقرير الحجة. [القرطبي: 4825].
9-{ وقيل لهم: أين ما كنتم تعبدون من دون الله هل ينصرونكم أو ينتصرون} [26: 92-93].
هذا كله توبيخ. [القرطبي: 6/ 4832].
10- {هل من خالق غير الله يرزقكم} [35: 3].
استفهام على جهة التقرير. [البحر: 7/ 300].
11- {فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء} [14: 21].
استفهام معناه توبيخهم وتقريعهم وقد علموا أنهم لن يغنوا. [البحر: 5/ 416].
12- {فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ} [22: 15].
13- {إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره} [39: 38].
14- {أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته} [39: 38].
15- {هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل} [12: 64].
هذا توقيف وتقرير. [البحر: 5/ 322].
16- {قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا} [18: 103].
17- {قل هل أنبئكم بشر من ذلك} [5: 60].
18- {هل أنبئكم على من تنزل الشياطين} [26: 221].
استفهام توقيف وتقرير. [النهر: 6/ 45].
19- {يوم نقول لجهنم هل امتلأت. . }.
20- {وتقول هل من مزيد} [50: 30].
في [الخصائص: 3/ 63-64]: «(هل) مبقاة على استفهامها، وذلك كقولك للرجل لا شك في ضعفه عن الأمر: هل ضعفت؟ وللإنسان يحب الحياة: هل تحب الحياة، وكأن الاستفهام إنما دخل هذا الموضع ليتبع الجواب عنه بأن يقال: نعم».
وفي [البحر: 8/ 127]: «(هل امتلأت) تقرير وتوقيف. لا سؤال الاستفهام حقيقة، لأنه تعالى عالم بأحوال جهنم».
21- {فنقبوا في البلاد هل من محيص} [50: 36].
في [البحر: 8/ 129]: «على إضمار القول، أي يقولون، واحتمال ألا يكون ثم قول، فيكون توقيفًا وتقريرًا».
22- {هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون} [83: 36].
هو استفهام بمعنى التقرير للمؤمنين. [البحر: 8/ 443]، وقال [الرضي: 2/ 361] : للتقرير في الإثبات.
23- {فيقولوا هل نحن منظرون} [26: 203].
في [البحر: 6/ 43] : «هذا على جهة التمني منهم، والرغبة حيث لا تنفع الرغبة». وفي [الجمل: 3/ 295] : «استفهام تحسر وطمع في المحال».
24- {يقولون هل إلى مرد من سبيل} [42: 44].
25- {فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا} [7: 53].
في [القرطبي: 3/ 2654]: «استفهام فيه معنى التمني».
وفي [البحر: 4/ 306]: «يسألون عن وجه الخلاص في وقت لا خلاص فيه».
26- {فهل إلى خروج من سبيل} [40: 11].
في [الكشاف: 3/ 364]: «هذا كلام من غلب عليه اليأس والقنوط».
27- {قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا} [18: 66].
في [القرطبي: 5/ 4056]: «هذا سؤال الملاطف المبالغ في حسن الأدب، المعنى: هل يتفق لك ويخف عليك؟». [البحر: 6/ 148].
28- {فقل هل لك إلى أن تزكى} [79: 18].
أمره تعالى أن يخاطبه بالاستفهام الذي معناه العرض ليستدعيه بالتلطف. [الجمل: 4/ 473].
29- {فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا} [18: 94].
استفهام على جهة حسن الأدب، [القرطبي: 5/ 4098]، [البحر: 6/ 164].
30- {يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء}[5: 112].
في [البحر: 4/ 53]: «قال ابن الأنباري: لا يجوز لأحد أن يتوهم أن الحواريين شكوا في قدرة الله، وإنما هو كما يقول الإنسان لصاحبه: هل تستطيع أن تقوم معي، وهو يعلم أنه مستطيع له، ولكنه يريد: هل يسهل عليك».
31- {هل أدلكم على من يكفله} [20: 40].
32- {قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد} [20: 120].
في [البحر: 6/ 285] : «على سبيل الاستفهام الذي يشعر بالنصح ويؤثر قبول من يخاطبه؛ كقول موسى: {هل لك إلى أن تزكى} [79: 18]. وهو عرض فيه مناصحة».
33- {فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم} [28: 12].
34- {وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد} [34: 7].
35- {هل أدلكم على تجار تنجيكم من عذاب أليم} [61: 10].
الاستفهام إيجاب وإخبار في المعنى، وذكر بلفظ الاستفهام تشريفًا لكونه أوقع في النفس. [الجمل: 4/ 331].
36- {وقيل للناس هل أنتم مجتمعون * لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين} [26: 39-40].
الاستفهام للحث على الاجتماع والترجي على تقدير غلبتهم ليستمروا على دينهم، فلا يتبعوا موسى. تفسر الجلالين. [الجمل: 3/ 278].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل المضارع بعد (هل)

الفعل المضارع بعد (هل)

جاء الفعل المضارع بعد (هل) في هذه المواضع:
[2: 210]
[ 5: 59، 60، 113]
[ 6: 47، 50، 158]
[ 8: 53، 147]
[ 9: 52، 127]
[ 10: 52]
[ 11: 24]
[ 12: 64]
[ 13: 16]
[ 16: 33، 75، 76]
[ 18: 66، 103]
[ 19: 65، 98]
[ 20: 40، 120]
[ 22: 15]
[ 26: 72، 93، 22]
[ 27: 90]
[ 28: 12]
[ 34: 7، 33]
[ 39: 9، 29]
[ 43: 66]
[ 50: 30]
[ 61: 10]
[ 67: 3]
[ 69: 8]
[ 10: 102]
[ 18: 94]
[ 35: 43]
[ 46: 35]
[ 47: 18]
[ 34: 17].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل الماضي بعد (هل)

الفعل الماضي بعد (هل)
[2: 246]
[ 7: 44]
[ 12: 89]
[ 20: 9]
[ 38: 21]
[ 17: 93]
[ 50: 30]
[ 51: 24]
[ 76: 1]
[ 79: 15]
[ 83: 36]
[ 85: 17]
[ 88: 1].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجملة الاسمية بعد (هل)

الجملة الاسمية بعد (هل)
مع تقديم المبتدأ في
[ 21: 3]
[ 26: 39، 203]
[ 35: 3]
[ 37: 54]
[ 39: 38]
[ 55: 60].
[5: 91]
[ 11: 14]
[ 14: 21]
[ 21: 80، 108]
[ 40: 47].
مع تقدم الخبر في
[ 3: 154]
[ 6: 148]
[ 10: 35، 34]
[ 30: 28، 40]
[ 42: 44]
[ 89: 5]
[ 7: 53]
[ 16: 35]
[ 40: 11].
مع حذف الخبر في:
[50: 30، 36]
[ 54: 15، 17، 22، 32]
[ 40: 51].
مع حذف المبتدأ في:
[ 79: 18].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواقع جملة (هل) في الإعراب

مواقع جملة (هل) في الإعراب

جاءت جملة (هل) الاستفهامية مفعولاً للقول في:
[ 2: 246]
[ 3: 154]
[ 50: 60]
[ 6: 50، 148]
[ 9: 52]
[ 10: 34، 35]
[ 12: 64]
[ 18: 66، 103]
[ 20: 120، 40]
[ 26: 39، 203، 72]
[ 28: 12]
[ 34: 7]
[ 37: 54]
[ 39: 9]
[ 42: 44]
[ 50: 30]
[ 79: 18].
ومفعولاً ثانيًا لأرى في:
[6: 47]
[ 39: 38].
ومعلقة لفعل النظر في:
[22: 15]
[ 9: 127]
[ 83: 36].
ومفعولاً للنجوى أو بدلاً منها في:
[ 21: 3]
ومفعولاً لمحذوف في
[67: 3].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:21 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة