العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الآيات

الآيات
1- {هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه} [12: 89].
في [البحر: 5/ 341]: «وقيل: (هل) بمعنى (قد) لأنهم كانوا عالمين».
2- {هل أتاك حديث ضيف إبراهيم المكرمين} [51: 24].
في [القرطبي: 5/ 6214]: «وقيل: (هل) بمعنى (قد) كقوله تعالى: {هل أتى على الإنسان حين من الدهر} [76: 1]».
3- {هل أتى على الإنسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا} [76: 1].
في [الباين: 2/ 480]: «(هل) فيها وجهان:
أحدهما: أن تكون بمعنى (قد). . .
والثاني: أن يكون الاستفهام بمعنى التقرير، وهو تقرير لمن أنكر البعث».
وفي [القرطبي: 8/ 6909]: «هل بمعنى قد قاله الكسائي والفراء وأبو عبيدة».
وفي [البحر: 8/ 393]: «(هل) حرف استفهام، فإن دخلت على الجملة الاسمية لم يمكن تأويله بقد، لأن (قد) من خواص الأفعال، فإن دخلت على الفعل فالأكثر أن تأتي للاستفهام المحض. وقال ابن عباس وقتادة: هي هاهنا بمعنى (قد)». [العكبري: 2/ 146]، [الكشاف: 4/ 166].
4- {هل أتاك حديث الجنود فرعون وثمود} [85: 17-18].
في [القرطبي: 8/ 7088]: «أي قد أتاك يا محمد خبر الجموع الكافرة المكذبة لأنبيائهم، يؤنسه بذلك ويسليه».
وفي [البحر: 8/ 452]: «تقرير لحال الكفرة، أي قد أتاك حديثهم وما جرى لهم مع أنبيائهم وما حل بهم من العقوبات بسبب تكذيبهم».
5- {هل أتاك حديث موسى} [78: 15].
في إعراب ثلاثين سورة [ص64]: «كل ما جاء من (هل أتاك) فهل بمعنى (قد)».
وفي [القرطبي: 8/ 6991]: «أي قد جاء وبلغك حديث موسى».
وقيل: (هل) بمعنى (ما) أي ما أتاك ولكن أخبرت به.
6- {هل أتاك حديث الغاشية} [88: 1].
في [القرطبي: 8/ 7115] : «(هل) بمعنى (قد). كقوله تعالى: {هل أتى على الإنسان حين من الدهر} [76: 1]. قاله قطرب، أي قد جاءك يا محمد حديث الغائية».
وفي [البحر: 8/ 462] : «وهذا الاستفهام، توقيف فائدته تحريك نفس السامع إلى تلقي الخبر . . . وقيل: (هل) بمعنى (قد)».
7- {وهل أتاك حديث موسى إذ رأى نارا} [20: 9-10].
في [القرطبي: 5/ 4211]: «قال أهل المعاني: هو استفهام وإثبات وإيجاب معناه: أليس قد أتاك؟ وقيل: معناه: وقد أتاك قاله ابن عباس».
وفي [البحر: 6/ 229]: «وهذا استفهام تقرير يحث على الإصغاء لما يلقى إليه وعلى التأسي. وقيل: (هل) بمعنى (قد) والظاهر خلاف هذا لأن السورة مكية، والظاهر أنه لم يكن أطلعه على قصة موسى قبل هذا. وقيل: إنه استفهام معناه النفي أي ما أخبرناك قبل هذه السورة بقصة موسى، ونحن الآن قاصون عليك قصته».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:57 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لا يفصل بين (هل) والفعل بفاصل

لا يفصل بين (هل) والفعل بفاصل
جمهور النحويين لا يجيز الفصل بين أدوات الاستفهام والفعل في غير همزة الاستفهام فإنه يجوز معها الفصل، وقد أشار إلى ذلك ناظم في قوله:
كهل إذا ما رأت فعلاً بحيزها = حنت إليه ولا ترضى بفرقته
في [سيبويه: 1/ 52]: «واعلم أن حروف الاستفهام كلها يقبح أن يصير بعدها الاسم إذا كان الفعل بعد الاسم إلا في الشعر». وانظر [ص51].
وفي [المقتضب: 2/ 74-75] : «الهمزة أصل الاستفهام، فتحتمل تقديم الاسم في نحو قولك: أزيد قام؟ لأنها السؤال إنما هو عن الفعل، وكذلك: متى زيد خرج؟ وأين زيد قام؟ وجميع حروف الاستفهام – غير ألف الاستفهام – لا يصلح فيهن إذا اجتمع اسم وفعل إلا تقديم الفعل، إلا أن يضطر شاعر، وانظر [الرضي: 1/ 158-159، 2/ 361].
وفي [الهمع: 2/ 77]: «وتختص بعدم دخولها على اسم بعده فعل اختيارًا، ولذلك وجب النصب في نحو: هل زيد أضربته، لأن (هل) إذا كان في حيزها فعل وجب إيلاؤه إياه، فلا يقال: هل زيد قام إلا في ضرورة:
أم هل كبير بكى لم يقض عبرته
قال أبو حيان: ويمتنع أن تكون مبتدأ وخبرًا، بل يجب حمله على إضمار فعل قال: وسبب ذلك أن (هل) في الجملة الفعلية مثل (قد) لا تليها الجملة الاسمية، فكذلك (هل) بخلاف الهمزة، فتدخل على اسم بعده فعل اختيارًا.
وجوزه، أي دخول (هل) على اسم بعده فعل في الاختيار الكسائي، فأجاز هل زيد قام جوازًا حسنًا، لأنهم أجازوا: هل زيد قائم».
أبو حيان جوز في قوله تعالى: {هل من خالق غير الله يرزقكم} [35: 3].
أن يكون (يرزقكم) خبر للمبتدأ وأن يكون صفة أو استئنافًا. [البحر: 7/ 300]، وتبعه السمين. [الجمل :3/ 481].
منع الخبرية صاحب [التصريح: 2/ 9]، و[الصبان: 1/ 236]، وجعل الجملة استئنافية الزمخشري والعكبري. [الكشاف: 3/ 267]، [العكبري: 2/ 103].
وفي محفوظي: (هل ما وصلك يقوم بحاجتك)؟


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل تأتي (هل) لمعنى (إنَّ)

هل تأتي (هل) لمعنى (إنَّ)

قال بذلك مقاتل في قوله تعالى: {هل في ذلك قسم لذي حجر} [89: 5].
في [القرطبي: 8/ 7133] : «وقال مقاتل: (هل) هنا بمعنى (إن) تقديره إن في ذلك قسمًا لذي حجر. فهل على هذا في موضع جواب القسم. وقيل: هي على بابها من الاستفهام الذي معناه التقرير؛ كقولك: ألم أنعم عليك إذا كنت قد أنعمت».
وفي [البحر: 8/ 468-469] : «وقول مقاتل: (هل) هنا بمعنى (إن) تقديره: إن في ذلك قسمًا لذي حجر. . . قول لم يصدر عن تأمل؛ لأن المقسم عليه على أن يكون التركيب إن في ذلك قسمًا لذي حجر لم يذكر، فيبقى قسم بلا مقسم عليه».


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي معاني الاستفهام مع (هل)

معاني الاستفهام مع (هل)
1- {قال هل أنتم مطلعون} [37: 54].
الاستفهام بمعنى الأمر، أي اطلعوا. [القرطبي: 7/ 5526].
2- {ويصدكم عن ذكر الله وعن الصلاة فهل أنتم منتهون} [5: 91].
الاستفهام بمعنى الأمر. [العكبري: 1/ 126]، [البحر: 4/ 15].
3- {فهل أنتم مسلمون} [11: 1، 21: 108].
[الكشاف: 2/ 210]، [القرطبي: 4/ 3241]، [البحر: 6/ 344].
4- {فهل أنتم شاكرون} [21: 80].
[البحر: 6/ 332].
5- {قل هل من شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده} [10: 34].
قل لهم على جهة التوبيخ والتقرير. [القرطبي: 4/ 3180].
6- {قل هل من شركائكم من يهدي إلى الحق} [10: 35].
7- {قال هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه} [12: 89].
استفهام معناه التقريع والتوبيخ، ومراده تعظيم الواقعة، أي ما أعظم ما ارتكبتم. [البحر: 5/ 341].
8- {قال هل يسمعونكم إذ تدعون} [26: 72].
استفهام لتقرير الحجة. [القرطبي: 4825].
9-{ وقيل لهم: أين ما كنتم تعبدون من دون الله هل ينصرونكم أو ينتصرون} [26: 92-93].
هذا كله توبيخ. [القرطبي: 6/ 4832].
10- {هل من خالق غير الله يرزقكم} [35: 3].
استفهام على جهة التقرير. [البحر: 7/ 300].
11- {فهل أنتم مغنون عنا من عذاب الله من شيء} [14: 21].
استفهام معناه توبيخهم وتقريعهم وقد علموا أنهم لن يغنوا. [البحر: 5/ 416].
12- {فلينظر هل يذهبن كيده ما يغيظ} [22: 15].
13- {إن أرادني الله بضر هل هن كاشفات ضره} [39: 38].
14- {أو أرادني برحمة هل هن ممسكات رحمته} [39: 38].
15- {هل آمنكم عليه إلا كما أمنتكم على أخيه من قبل} [12: 64].
هذا توقيف وتقرير. [البحر: 5/ 322].
16- {قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا} [18: 103].
17- {قل هل أنبئكم بشر من ذلك} [5: 60].
18- {هل أنبئكم على من تنزل الشياطين} [26: 221].
استفهام توقيف وتقرير. [النهر: 6/ 45].
19- {يوم نقول لجهنم هل امتلأت. . }.
20- {وتقول هل من مزيد} [50: 30].
في [الخصائص: 3/ 63-64]: «(هل) مبقاة على استفهامها، وذلك كقولك للرجل لا شك في ضعفه عن الأمر: هل ضعفت؟ وللإنسان يحب الحياة: هل تحب الحياة، وكأن الاستفهام إنما دخل هذا الموضع ليتبع الجواب عنه بأن يقال: نعم».
وفي [البحر: 8/ 127]: «(هل امتلأت) تقرير وتوقيف. لا سؤال الاستفهام حقيقة، لأنه تعالى عالم بأحوال جهنم».
21- {فنقبوا في البلاد هل من محيص} [50: 36].
في [البحر: 8/ 129]: «على إضمار القول، أي يقولون، واحتمال ألا يكون ثم قول، فيكون توقيفًا وتقريرًا».
22- {هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون} [83: 36].
هو استفهام بمعنى التقرير للمؤمنين. [البحر: 8/ 443]، وقال [الرضي: 2/ 361] : للتقرير في الإثبات.
23- {فيقولوا هل نحن منظرون} [26: 203].
في [البحر: 6/ 43] : «هذا على جهة التمني منهم، والرغبة حيث لا تنفع الرغبة». وفي [الجمل: 3/ 295] : «استفهام تحسر وطمع في المحال».
24- {يقولون هل إلى مرد من سبيل} [42: 44].
25- {فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا} [7: 53].
في [القرطبي: 3/ 2654]: «استفهام فيه معنى التمني».
وفي [البحر: 4/ 306]: «يسألون عن وجه الخلاص في وقت لا خلاص فيه».
26- {فهل إلى خروج من سبيل} [40: 11].
في [الكشاف: 3/ 364]: «هذا كلام من غلب عليه اليأس والقنوط».
27- {قال له موسى هل أتبعك على أن تعلمن مما علمت رشدا} [18: 66].
في [القرطبي: 5/ 4056]: «هذا سؤال الملاطف المبالغ في حسن الأدب، المعنى: هل يتفق لك ويخف عليك؟». [البحر: 6/ 148].
28- {فقل هل لك إلى أن تزكى} [79: 18].
أمره تعالى أن يخاطبه بالاستفهام الذي معناه العرض ليستدعيه بالتلطف. [الجمل: 4/ 473].
29- {فهل نجعل لك خرجا على أن تجعل بيننا وبينهم سدا} [18: 94].
استفهام على جهة حسن الأدب، [القرطبي: 5/ 4098]، [البحر: 6/ 164].
30- {يا عيسى ابن مريم هل يستطيع ربك أن ينزل علينا مائدة من السماء}[5: 112].
في [البحر: 4/ 53]: «قال ابن الأنباري: لا يجوز لأحد أن يتوهم أن الحواريين شكوا في قدرة الله، وإنما هو كما يقول الإنسان لصاحبه: هل تستطيع أن تقوم معي، وهو يعلم أنه مستطيع له، ولكنه يريد: هل يسهل عليك».
31- {هل أدلكم على من يكفله} [20: 40].
32- {قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد} [20: 120].
في [البحر: 6/ 285] : «على سبيل الاستفهام الذي يشعر بالنصح ويؤثر قبول من يخاطبه؛ كقول موسى: {هل لك إلى أن تزكى} [79: 18]. وهو عرض فيه مناصحة».
33- {فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم} [28: 12].
34- {وقال الذين كفروا هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد} [34: 7].
35- {هل أدلكم على تجار تنجيكم من عذاب أليم} [61: 10].
الاستفهام إيجاب وإخبار في المعنى، وذكر بلفظ الاستفهام تشريفًا لكونه أوقع في النفس. [الجمل: 4/ 331].
36- {وقيل للناس هل أنتم مجتمعون * لعلنا نتبع السحرة إن كانوا هم الغالبين} [26: 39-40].
الاستفهام للحث على الاجتماع والترجي على تقدير غلبتهم ليستمروا على دينهم، فلا يتبعوا موسى. تفسر الجلالين. [الجمل: 3/ 278].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل المضارع بعد (هل)

الفعل المضارع بعد (هل)

جاء الفعل المضارع بعد (هل) في هذه المواضع:
[2: 210]
[ 5: 59، 60، 113]
[ 6: 47، 50، 158]
[ 8: 53، 147]
[ 9: 52، 127]
[ 10: 52]
[ 11: 24]
[ 12: 64]
[ 13: 16]
[ 16: 33، 75، 76]
[ 18: 66، 103]
[ 19: 65، 98]
[ 20: 40، 120]
[ 22: 15]
[ 26: 72، 93، 22]
[ 27: 90]
[ 28: 12]
[ 34: 7، 33]
[ 39: 9، 29]
[ 43: 66]
[ 50: 30]
[ 61: 10]
[ 67: 3]
[ 69: 8]
[ 10: 102]
[ 18: 94]
[ 35: 43]
[ 46: 35]
[ 47: 18]
[ 34: 17].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 08:59 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل الماضي بعد (هل)

الفعل الماضي بعد (هل)
[2: 246]
[ 7: 44]
[ 12: 89]
[ 20: 9]
[ 38: 21]
[ 17: 93]
[ 50: 30]
[ 51: 24]
[ 76: 1]
[ 79: 15]
[ 83: 36]
[ 85: 17]
[ 88: 1].


رد مع اقتباس
  #7  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الجملة الاسمية بعد (هل)

الجملة الاسمية بعد (هل)
مع تقديم المبتدأ في
[ 21: 3]
[ 26: 39، 203]
[ 35: 3]
[ 37: 54]
[ 39: 38]
[ 55: 60].
[5: 91]
[ 11: 14]
[ 14: 21]
[ 21: 80، 108]
[ 40: 47].
مع تقدم الخبر في
[ 3: 154]
[ 6: 148]
[ 10: 35، 34]
[ 30: 28، 40]
[ 42: 44]
[ 89: 5]
[ 7: 53]
[ 16: 35]
[ 40: 11].
مع حذف الخبر في:
[50: 30، 36]
[ 54: 15، 17، 22، 32]
[ 40: 51].
مع حذف المبتدأ في:
[ 79: 18].


رد مع اقتباس
  #8  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 09:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواقع جملة (هل) في الإعراب

مواقع جملة (هل) في الإعراب

جاءت جملة (هل) الاستفهامية مفعولاً للقول في:
[ 2: 246]
[ 3: 154]
[ 50: 60]
[ 6: 50، 148]
[ 9: 52]
[ 10: 34، 35]
[ 12: 64]
[ 18: 66، 103]
[ 20: 120، 40]
[ 26: 39، 203، 72]
[ 28: 12]
[ 34: 7]
[ 37: 54]
[ 39: 9]
[ 42: 44]
[ 50: 30]
[ 79: 18].
ومفعولاً ثانيًا لأرى في:
[6: 47]
[ 39: 38].
ومعلقة لفعل النظر في:
[22: 15]
[ 9: 127]
[ 83: 36].
ومفعولاً للنجوى أو بدلاً منها في:
[ 21: 3]
ومفعولاً لمحذوف في
[67: 3].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة