العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي دخول (لا) على المصادر التي يدعى بها

دخول (لا) على المصادر التي يدعى بها
{هذا فوج مقتحم معكم لا مرحبا بهم، إنهم صالوا النار. قالوا بل أنتم لا مرحبا بكم}[38: 59-60].
في [المقتضب: 4/ 380]: «هذا باب ما إذا دخلت عليه (لا) لم تغيره عن حاله لأنه قد عمل فيه الفعل، فلم يجز أن يعمل في حرف عاملان.
وذلك قولك: لا سقيا، ولا رعيا، ولا مرحبا ولا أهلا، ولا كرامة، ولا مسرة، لأن الكلام كان قبل دخول (لا) أفعل هذا وكرامة ومسرة، أي وأكرمك وأسرك، فإنما نصبه الفعل، فلما دخلت عليه (لا) لم تغيره، انظر [سيبويه: 1/ 356-357]. و[الانتصار لابن ولاد: 166/ 169] ».


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي طرف من القراءات

طرف من القراءات
1- {لا ريب فيه} [2: 2].
قرأ الحسن: {لا ريبا فيه} بالنصب والتنوين حيث وقع. [الإتحاف: 126] وقرأ زيد بن علي: {لا ريب فيه} بالرفع والتنوين حيث وقع. [البحر: 1/ 36]. [ابن خالويه: 2].
2- {ولو ترى إذ فزعوا فلا فوت وأخذوا من مكان قريب} [34: 51].
في [المحتسب: 1/ 196] : «ومن ذلك قراءة طلحة بن مصرف: {وأخذ من مكان قريب} قال أبو الفتح لك في رفعه وجهان: إن شئت رفعته بفعل مضمر يدل عليه قوله: {فلا فوت}، أي وأحاط بهم أخذ من مكان قريب، وإن شئت رفعه بالابتداء وخبره محذوف، أي وهناك أخذ لهم وإحاطة بهم. ودل على هذا الخبر ما دل على الفعل في القول الأول».
وفي [البحر: 7/ 293]: «وقرأ عبد الرحمن مولى بني هاشم عن أبيه وطلحة: {فلا فوت وأخذ} مصدرين منونين. وقرأ أبي {فلا فوت} مبنيا، (وأخذ) مصدرا منونا ومن رفع (وأخذ) فخبر مبتدأ، أي وحالهما أخذ، أو مبتدأ أي وهناك أخذ وقال الزمخشري: (وأخذ) هو معطوف على محل {فلا فوت}».
3- {والشمس تجري لمستقر لها}[36: 38].
في [المحتسب: 2/ 212]: «ومن ذلك قراءة ابن مسعود... {والشمس تجري لا مستقر لها} بنصب الراء».
قال أبو الفتح: ظاهر هذا الموضع ظاهر العموم، ومعناه معنى الخصوص وذلك أن (لا) هذه النافية الناصبة للنكرة لا تدخل إلا نفيًا عامًا، وذلك أنها جواب سؤال عام. فقولك: لا رجل عندك جواب: هل من رجل عندك؟ فكما أن قولك: هل من رجل عندك؟ سؤال عام، أي هل عندك قليل أو كثير من هذا الجنس الذي يقال لواحده رجل، فكذلك ظاهر قوله {لا مستقر لها} نفي أن تستقر أبدًا، ونحن نعلم أن السموات إذا زلن بطل سير الشمس أصلاً فاستقرت... فكذلك لا مستقر لها ما دامت السموات والأرض.
وفي [البحر: 7/ 336]: «انتفاء كل مستقر وذلك في الدنيا... وقرأ ابن أبي عبلة برفع (مستقر) على أنها عاملة عمل (ليس)». [ابن خالويه: 126].
4- {فلا صريخ لهم ولا هم ينقذون} [36: 43].
قرىء {فلا صريخ لهم} بالرفع والتنوين، فيكون كقوله {لا خوف عليهم ولا هم يحزنون} [العكبري: 2/ 105].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواضع (لا) النافية للجنس المبني اسمها

مواضع (لا) النافية للجنس المبني اسمها

[قبل فك العزو]
2، 2، 32، 71، 163، 236، 256، 286، 255، 3: 2، 6، 9: 18، 25، 77، 4: 17، 87، 114، 5: 109، 6: 15، 102، 106، 115، 163، 8: 48، 9: 12، 10: 90، 11: 14، 13: 30، 13: 41، 16: 2، 23، 62، 109، 17: 99، 18: 27، 39: 20: 8، 11: 97، 98، 108، 21: 35، 87، 22: 7، 23: 116، 117، 25: 22، 26: 50، 27: 26، 37، 28: 50، 30: 30، 43، 35: 3، 37: 35، 39: 6، 40: 3، 62، 65، 42: 47، 32: 2، 33: 13، 55، 40: 17، 43، 59، 42: 7، 15، 44: 8، 45: 27، 32، 47: 11، 19، 59: 22، 23، 64: 13، 73: 9، 75: 11.



[بعد فك جزء من العزو]
2، 2، 32، 71، 163، 236، 256، 286، 255،
3: 2، 6، 9: 18، 25، 77،
[4: 17]،
[4: 87]،
[4: 114]،
[5: 109]،
[6: 15]،
[6: 102]،
[6: 106]،
[6: 115]،
[6: 163]،
[8: 48]،
[9: 12]،
[10: 90]،
[11: 14]،
[13: 30]،
[13: 41]،
[16: 2]،
[16: 23]،
[16: 62]،
[16: 109]،
[17: 99]،
18: 27، 39: 20: 8، 11: 97، 98، 108،
[21: 35]،
[21: 87]،
[22: 7]،
[23: 116]،
[23: 117]،
[25: 22]،
[26: 50]،
[27: 26]،
[27: 37]،
[28: 50]،
[30: 30]،
[30: 43]،
[35: 3]،
[37: 35]،
[39: 6]،
[40: 3]،
[40: 62]،
[40: 65]،
42: 47، 32: 2، 33: 13، 55، 40: 17، 43، 59،
[42: 7]،
[42: 15]،
[44: 8]،
[45: 27]،
[45: 32]،
[47: 11]،
[47: 19]،
[59: 22]،
[59: 23]،
[64: 13]،
[73: 9]،
[75: 11].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فلا

فلا
1- [2: 158]
2- [2: 173]
3- [2: 182]
4-[2: 193]
5- [2: 197]
6- [2: 203]
7- [2: 229]
8- [2: 230]
9- [2: 233]
10- [2: 234]
11- [2: 240]
12- [ 3: 160]
13- [ 4: 23]
14- [4: 128]
15-[ 7: 186]
16- [ 10: 107]
17- [ 12: 60]
18- [ 13: 11]
19- [21: 94]
20- [ 23: 101]
21- [ 28: 28]
22- [ 33: 51]
23- [ 34: 51]
24- [ 35: 2]
25- [ 36: 43]
26- [ 47: 13].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 ربيع الثاني 1432هـ/6-03-2011م, 12:27 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ولا

ولا
1- [2: 235]
2- [ 4: 24]
3- [4: 102]
4- [ 6: 34]
5- [ 60: 10]
6- [ 2: 154]
7- [ 14: 31]
8- [ 52: 23]
9- [ 58: 7] .


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:49 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة