العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:19 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواقع لام كي في الإعراب

مواقع لام كي في الإعراب
لام كي حرف جر فهي جارة للمصدر المؤول بعدها وحكمها حكم حروف الجر في التعلق وغيره وقد جاءت في مواقع إعرابية نبينها فيما يأتي:
1- {ولو تواعدتم لاختلفتم في الميعاد ولكن ليقضي الله أمرا كان مفعولا ليهلك من هلك عن بينة} [8: 42].
(ليهلك) بدل من (ليقضي) بإعادة حرف الجر. [الكشاف: 2/ 128]. أو متعلق بيقضي أو بمفعولا. [العكبري :2/ 4]، [البحر: 4/ 501]، [القرطبي: 4/ 3860].
2- {وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر} [6: 97].
(لتهتدوا) بدل من (لكم) وجعل بمعنى (خلق) [البحر: 4/ 187].
3- {وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم} [21: 80].
(لتحصنكم) بدل من (لكم) بإعادة الجار، أو متعلق بعلمناه. [العكبري: 2/ 71]، [البحر: 6/ 332].
4- {إنما النجوى من الشيطان ليحزن الذين آمنوا} [58: 10].
(ليحزن) خبر ثان واللام للتعليل. [أبو السعود: 5/ 46]، [الجمل: 4/ 298].
5- {وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله وليعلم المؤمنين} [3: 166].
(وليعلم) معطوف على قوله (بإذن الله) عطف السبب على السبب، ولا فرق بين الباء واللام، فهو متعلق بما تعلقت به الباء. [البحر: 3/ 109]، [العكبري: 1/ 88] (بإذن الله) وقع خبرا لمبتدأ محذوف، أي فهو بإذن الله.
6- {وما النصر إلا من عند الله العزيز الحكيم ليقطع طرفا من الذين كفروا} [3: 126-127].
الذي يظهر أن اللام تتعلق بما تعلق به (عند الله) وهو خبر المبتدأ. [البحر: 3/ 52-53].
7- {إن الذين كفروا لو أن لهم ما في الأرض جميعا ومثله معه ليفتدوا به} [5: 36].
اللام تتعلق بما تعلق به خبر (أن) وهو (لهم) [البحر: 3/ 472].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:20 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تعلق لام كي بالفعل الماضي

تعلق لام كي بالفعل الماضي
تعلقت لام كي بالفعل الماضي في هذه المواضع:
1- [40: 5]
2- [ 43: 32]
3- [ 9: 90]
4- [ 46: 22]
5- [ 36: 35]
6-[ 16: 14]
7-[ 48: 9]
8-[ 7: 20]
9-[ 19: 97]
10- [ 17: 12]
11- [ 18: 7]
12- [ 6: 165]
13- [ 11: 7]
14- [ 67: 2]
15- [ 3: 152]
16- [ 16: 44]
17- [16: 64]
18-[ 22: 5]
19- [14: 4]
20-[13: 30]
21-[ 9: 118]
22-[ 16: 102]
23-[ 14: 32]
24- [45: 12]
25- [ 9: 121]
26- [ 69: 12]
27-[ 21: 80]
28- [4: 105]
29- [ 2: 213]
30- [24: 18]
31-[24: 51]
32-[ 9: 92]
33-[ 25: 49]
34- [14: 1]
35-[ 20: 57]
36-[ 7: 123]
37- [78: 15]
38-[ 65: 11]
39- [ 38: 29]
40-[ 40: 5]
41- [ 22: 31]
42- [ 38: 29]
43- [ 17: 41]
44-[ 25: 50]
45-[ 4: 56]
46-[ 41: 16]
47- [ 30: 41]
48- [ 6: 137]
49- [ 17: 1]
50-[ 30: 39]
51-[ 51: 33]
52-[ 20: 84]
53-[ 33: 8]
54-[ 18: 19]
55-[ 10: 67]
56- [ 28: 73]
57-[ 30: 21]
58-[ 40: 61]
59-[ 7: 189]
60- [ 27: 86]
61-[ 71: 20]
62- [ 6: 71]
63-[ 17: 7]
64- [ 43: 13]
65-[ 29: 8]
66- [20: 2]
67- [6: 144]
68-[ 39: 8]
69-[ 14: 30]
70- [4: 64]
71- [9: 33]
72- [48: 28]
73- [61: 9]
74- [7: 70]
75- [9: 31]
76-[ 51: 56]
77-[ 42: 15]
78- [ 33: 732]
79-[ 49: 13]
80-[ 28: 13]
81-[ 2: 143]
82-[ 18: 12]
83-[18: 21]
84-[ 18: 71]
85- [71: 7]
86- [48: 2]
87- [48 :29]
88- [20: 131]
89- [72: 17]
90- [17: 73]
91- [12: 73]
92- [2: 205]
93- [9: 122]
94-[ 5: 28]
95- [17: 106]
96- [6: 53]
97- [57: 25]
98- [22: 37]
99- [26: 194]
100-[ 28: 10]
101-[ 2: 143]
102-[ 22: 78]
103- [ 25: 1]
104- [28: 8]
105-[ 19: 81]
106-[ 10: 78]
107- [6: 123]
108-[6: 19]
109- [ 42: 7]
110- [7: 63]
111- [7 :69]
112- [9: 122]
113- [10: 14]
114- [7: 63]
115- [6: 79]
116- [74: 31].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تعلق لام كي بالفعل المضارع

تعلق لام كي بالفعل المضارع
تعلقت لام كي بالفعل المضارع في هذه المواضع:
1- [2: 188]
2- [ 57: 8]
3- [4: 26]
4- [4: 56]
5- [8: 30]
6- [6: 121]
7- [14: 51]
8- [34: 4]
9- [ 28: 25]
10- [5: 6]
11- [2: 76]
12- [3: 78]
13- [3: 23]
14- [ 33: 43]
15- [57: 9]
16- [17: 76]
17- [11: 5]
18- [18: 56]
19- [4: 19]
20- [33: 33]
21- [31: 31]
22- [ 5: 31]
23- [7: 27]
24- [99: 6]
25- [9: 62]
26- [9: 96]
27- [3: 178]
28- [ 7: 132]
29- [2: 97]
30- [22: 28]
31- [8: 36]
32- [22: 9]
33- [31: 6]
34- [65: 6]
35- [61: 8]
36- [5: 6]
37- [ 8: 11]
38- [ 75: 16]
39- [ 2: 231]
40- [ 9: 55]
41- [9: 95]
42- [ 72: 28]
43- [ 24: 31]
44- [ 14: 10]
45- [ 75: 5]
46- [ 16: 116]
47- [ 7: 127]
48- [ 8: 30]
49- [ 28: 20]
50-[ 39: 3]
51- [ 8: 44]
52- [ 6: 60]
53- [ 40: 42]
54- [ 10: 92]
55- [ 41: 29]
56- [ 35: 6]
57- [ 8: 37]
58- [ 40: 15]
59- [40: 47]
60- [40: 38]
61- [ 9: 37].
تحتمل لام كي أن تكون متعلقة بفعل الأمر ومتعلقة بغيره في قوله تعالى:
1- {واضمم يدك إلى جناحك تخرج بيضاء من غير سوء آية أخرى لنريك من آياتنا الكبرى} [20: 22-23].
2- {وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق ليشهدوا منافع لهم} [22: 27-28].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:13 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة