العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام للتقوية

اللام للتقوية
1- {وآمنوا بما أنزلت مصدقا لما معكم} [2: 41].
اللام للتقوية. [البحر: 1/ 177].
2- {نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لما بين يديه} [3: 3].
اللام للتقوية. [البحر: 2/ 378].
في [المغني: 1/ 180]: «ومنها اللام المسماة لام التقوية، وهي المزيدة لتقوية عامل ضعف، إما بتأخره، نحو: {هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154] {إن كنتم للرؤيا تعبرون} [ 12: 43].
أو بكونه فرعا في العمل، نحو: {مصدقا لما معهم} [2: 91]، {فعال لما يريد} [85: 16، 11: 107] {نزاعة للشوى} [70: 16]، ومنه: {إن هذا عدو لك ولزوجك} [20: 117]. واجتمع التأخير والفرعية في: {وكنا لحكمهم شاهدين} [21: 78] ».
4- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم} [2: 224].
اللام متعلقة بعرضة، فتكون كالمقوية للتعدي، أو متعلقة بقوله: (ولا تجعلوا) فتكون اللام للتعليل. [البحر: 2/ 177].
5- {وفي نسختها هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154].
اللام في (لربهم) مقوية للفعل المتأخر، وقال الكوفيون: هي زائدة. وقال الأخفش: هي لام المفعول لأجله، وقال المبرد: هي متعلقة، بمصدر محذوف، التقدير: الذين هم رهبتهم لربهم. وفيه حذف المصدر وإبقاء معموله. [البحر: 4/ 398]، [العكبري: 1/ 158]، [الجمل :2/ 192]، [المغني: 1/ 180].
6- {وفيكم سماعون لهم} [9: 47]
أي يسمعون حديثكم، فينقلون إليهم، أو فيكم قوم يستمعون لملنافقين فاللام في القول الأول للتعليل، وفي الثاني لام التقوية. [البحر: 5/ 50].
7- {ولا مستأنسين لحديث} [33: 53].
اللام للعلة، أو المقوية لطلب اسم الفاعل للمفعول. [البحر: 7/ 247].
8- {سبح لله ما في السموات والأرض} [57: 1].
اللام بمنزلة اللام في: نصحت لزيد، يقال: سبح لله، فجيء باللام للتقوية أو هي لام التعليل. [البحر: 8/ 217].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:00 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام التبيين

لام التبيين
1- {وقيل بعدًا للقوم الظالمين} [11: 44].
اللام ليست متعلقة بالمصدر، فهي للتبيين. [العكبري :2/ 21]، وفي [البحر: 5/ 229]: متعلقة بالمصدر.
2- {والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة} [2: 233].
اللام تتعلق بيرضعن، فتكون للتعليل، وقيل: هي للتبيين، فتتعلق بمحذوف: كما في سقيا لك. [البحر: 2/ 212]، [العكبري: 1/ 54].
3- {ومن أحسن من الله حكما لقوم يوقنون} [5: 50].
اللام للبيان، فتتعلق بمحذوف، كما في سقيا لك، أي هذا الخطاب، وهذا الاستفهام لقوم يوقنون قاله الزمخشري. وقيل: هي بمعنى (عند) وقيل تتعلق بحكما. [البحر: 3/ 505]، [العكبري: 2/ 120]، [الجمل: 1/ 498].
4- {والأرض وضعها للأنام} [55: 10].
اللام تتعلق بوضعها، وقيل: تتعلق بما بعدها، أي للأنام فيها فاكهة، فتكون خبرا، أو تبينا، [العكبري: 2/ 132].
5- {ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله} [57: 16].
اللام للتبيين، [العكبري: 2/ 135]، وفي [الجمل: 4/ 285] : «قال أبو البقاء للتبيين فعلى هذا تتعلق بمحذوف، أعني الذين آمنوا، ولا حاجة إليه. سمين».


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لام التعدية

لام التعدية
1- {وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون} [2: 230].
اللام متعلقة بالفعل. [البحر: 2/ 204].
2- {وقوموا لله قانتين} [2: 238].
اللام متعلقة بالفعل أو بقانتين. [العكبري: 1/ 56].
3- {فكيف إذا جمعناهم ليوم لا ريب فيه} [3: 25].
اللام تتعلق بالفعل. [البحر: 20/ 418].
4- {لم تحاجون في إبراهيم} [3: 65].
اللام تتعلق بالفعل. [البحر: 2/ 484].
5- {كنتم خير أمة أخرجت للناس} [3: 110].
(للناس) متعلق بأخرجت أو بخير. [البحر: 3/ 29].
6- {لم تصدون عن سبيل الله من آمن} [3: 99].
اللام تتعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 81].
7- {ربنا إننا سمعنا مناديًا ينادى للإيمان} [3: 193].
اللام متعلقة بينادى. يتعدى (نادى، دعا، ندب) باللام وبإلى، كما يعدى بهما (هدى) ولهذا قال بعضهم: إن اللام بمعنى (إلى). وقيل اللام للعلة، أي لأجل الإيمان، وقيل: بمعنى الباء. [البحر: 3/ 141].
8- {خاشعين لله لا يشترون} [3: 199].
اللام متعلقة بخاشعين، أو بيشترون. [العكبري: 1/ 92].
9- {ومن يكن الشيطان له قرينا فساء قرينا} [4: 38].
(له) متعلق بقرينا. [البحر: 3/ 248].
10- {رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة} [4: 165].
اللام تتعلق بما دل عليه الرسل، أي أرسلناهم لذلك، أو بمنذرين، أو بمبشرين. [العكبري: 1/ 113]، [الجمل: 1/ 448].
11- {استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم} [8: 24].
(لما) متعلق بدعاكم. وقيل اللام بمعنى (إلى) ويتعلق باستجيبوا. [البحر: 4/ 481].
12- {فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} [15: 29].
(له) متعلق بالفعل أو بساجدين. [العكبري: 2/ 39].
13- {ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين} [16: 89].
(للمسلمين) متعلق ببشرى، ومن حيث المعنى متعلق بهدى ورحمة. [البحر: 5/ 528].
14- {شاكرًا لأنعمه اجتباه} [16: 121].
اللام تتعلق بشكارا أو باجتباه. [العكبري: 2/ 46].
15- {ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا} [17: 88].
اللام تتعلق بظهيرا. [الجمل: 2/ 641].
16- {فاستمع لما يوحى} [20: 13].
اللام تتعلق بالفعل. [العكبري: 2/ 63].
17- {اقترب للناس حسابهم} [21: 1].
اللام تتعلق باقترب. [البحر: 6/ 295-296].
18- {ولقد تركنا منها آية بينة لقوم يعقلون} [29: 35].
(لقوم) متعلق بتركنا، أو بآية، أو ببينة، وهو أظهر. [الجمل: 3/ 374].
19- {إنا أنشأناهن إنشاء فجعلناهن أبكارا عربا أترابا لأصحاب اليمين} [56: 35-38].
اللام تتعلق بأنشأناهن. [البحر: 8/ 207]، [العكبري: 2/ 134]، [الجمل: 4/ 269].
20- {إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا} [78: 21-22].
اللام متعلقة بمرصادا، أو بمآبا، أو حال منها أو صفة لمرصادا. [البحر: 8/ 413]، [العكبري: 2/ 149]، [الجمل: 4/ 465].
21- {إن الإنسان لربه لكنود} [100: 6].
اللام متعلقة بكنود. [العكبري: 2/ 158].
22- {فهب لي من لدنك وليا يرثني} [19: 5-6].
اللام للتعدية ذكره ابن مالك في شرح الكافية وقال في شرح التسهيل إنها لشبه التمليك. [المغني: 1/ 179].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:02 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام المتعلقة بمحذوف حال

اللام المتعلقة بمحذوف حال
1- {وإذا مس الإنسان الضر دعانا لجنبه أو قاعدا أو قائما} [10: 12].
(لجنبه) حال، أي مضطجعا، ولذلك عطفت عليه الحالان. واللام على بابها عند البصريين، والتقدير: ملقيا لجنبه، لا بمعنى على خلافا لزاعمه وصاحب الحال الضمير في دعانا. [الحبر: 5/ 129-130].
2- {ويا قوم هذه ناقة الله لكم آية} [11: 64].
(لكم) صفة تقدمت فتعرب حالاً. [البحر: 5/ 239].
3- {إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقا} [67: 7].
(لها) حال من (شهيقا). [الجمل: 4/ 370].
4- {ما لكم لا ترجون لله وقارا} [71: 13].
(لكم) حال من (وقارا). [الجمل: 4/ 404].
5- {قال إني جاعلك للناس إماما} [2: 124].
(للناس) نعت للنكرة تقدم أو متعلق بجاعلك. [البحر: 1/ 376].
6- {وأتموا الحج والعمرة لله} [2: 196].
(لله) متعلق بالفعل أو حال. [البحر: 2/ 72]، [العكبري: 1/ 47].
7- {ولما برزوا لجالوت وجنوده قالوا} [2: 250].
(لجالوت) حال أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 59].
8- {أو يجعل الله لهن سبيلا} [4: 154].
(لهن) حال من (سبيلا) أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 95].
9- {ورضيت لكم الإسلام دينا} [5: 3].
(لكم) حال من الإسلام أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 115].
10- {ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق} [5: 116].
(لي) تبيين، أو صفة تقدمت على (بحق) أو متعلق به لأن الباء زائدة. [البحر: 4/ 58-59]، [العكبري: 1/ 130].
11- {قل لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا} [7: 188].
(لنفسي) متعلق بالفعل، أو حال لأنه صفة تقدمت، أو معمول لنفعا، واللام للتقوية. [الجمل: 2/ 214].
12- {أولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى} [49: 3].
(للتقوى) حال أو اللام للتعليل. [البحر: 8/ 106].


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 08:03 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اللام صفة

اللام صفة
1- {وأن تصوموا خير لكم}[2: 184].
(لكم صفة) [العكبري :1/ 45].
2- {ذلكم أزكى لكم وأطهر} [2: 232].
(لكم) صفة لأزكى. [العكبري: 1/ 54].
3- {فإذا هي بيضاء للناظرين} [7: 108].
(للناظرين) نعت لبيضاء. [الجمل: 2/ 170].
4- {إذا قالوا لنبي لهم ابعث لهم ملكا نقاتل} [2: 246].
(لهم) صفة. [الجمل: 1/ 200].
5- {وقالت امرأة فرعون قرة عين لي ولك} [28: 9].
(لي) صفة لقرة. [العكبري: 2/ 92].
6- {وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا} [2: 125].
(للناس) صفة أو متعلق بجعلنا. [البحر: 1/ 380].
7- {تبوىء للمؤمنين مقاعد للقتال} [3: 121].
اللام صفة لمقاعد أو متعلقة بالفعل لام العلة. [البحر: 3/ 46]، [العكبري: 1/ 82].
8- {لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود...
ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا الذين قالوا} [5: 82].
(للذين) الأول متعلق بعداوة، والثاني بمودة، وقيل: هما نعت. [البحر: 4/ 4]، [العكبري: 1/ 124]، [الجمل: 1/ 515].
9- {فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن فتحرير رقبة} [4: 92].
لكم صفة لعدو أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 106].
10- {كلما أوقدوا نارا للحرب أطفأها الله} [5: 64].
(للحرب) صفة لنار أو متعلق بالفعل. [العكبري: 1/ 123].
11- { قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور} [10: 57].
(لما) صفة، أو اللام زائدة في المفعول. [الجمل: 2/ 351].
12- {وعلمناه صنعة لبوس لكم لتحصنكم من بأسكم} [21: 80].
(لكم) اللام للتعليل متعلقة بعلمناه، أو صفة. [البحر: 6/ 332].
13- {هو الذي أنزل من السماء ماء لكم منه شراب} [16: 10].
(لكم) صفة لماء، ويرتفع (شراب) به، أو متعلق بأنزل. [البحر: 5/ 458].


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة