العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > معاني الحروف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي وقد


وقد
أكثر مواقع (وقد) كان في صدر الجملة الحالية فالواو واو الحال وجاءت غير حالية في قوله تعالى:
1- {وهو سريع الحساب وقد مكر الذين من قبلهم} [13: 41-42].
2- {وكذلك وقد أحطنا بما لديه خبرا} [18: 91].
الجملة مستأنفة. [الجمل:3/46]، وانظر [البحر:6/161].
3- {فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى} [20: 61].
الجملة اعتراضية. [أبو السعود:3/312]، وانظر [الحبر:6/254].
4- {وعادا وثمود وقد تبين لكم من مساكنهم} [29: 38].
5- {ولا يغوث ويعوق ونسرا وقد أضلوا كثيرا} [71: 23-24].
الجملة مفعول لقول مقدر، أي وقال: قد أضلوا وهذا القول المقدر معطوف على القول السابق. [الجمل:4/406].
6- {قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها} [91: 9-10].
الواو عاطفة. قال الزجاج وغيره:
{قد أفلح} جواب القسم وحذفت اللام لطول الكلام والتقدير: لقد أفلح وقيل: الجواب محذوف تقديره: لتبعثن.
[البحر:8/481]، [سيبويه:1/474].
تكرير (قد) لإبرار الاعتناء بتحقيق مضمونها والإيذان بتعلق القسم به أصالة. [الجمل:4/534].
7- {ثم ائتوا صفا وقد أفلح اليوم من استعلى} [20: 64].
في [الكشاف:2/439]: «اعتراض يعني وقد فاز من غلب».
وفي [أبو السعود:2/439]: «اعتراض تذييلي من قبلهم مؤكد لما قبله».
8- {وعنت الوجوه للحي القيوم وقد خاب من حمل ظلما [20: 111].
في [الكشاف:2/448]: «{وقد خاب} وما بعده اعتراض».
استئناف أو اعتراض. [أبو السعود:3/325]. وانظر [البحر:6/281].
وجاءت (وقد) في صدر الجملة الحالية في قوله تعالى:
1- {أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه} [2: 75].
[العكبري:1/25].
2- {وما لنا أن لا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا} [2: 246].
[العكبري:1/58].
3- {وإن طلقتموهن من قبل أن تمسوهن وقد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم} [2: 237].
[العكبري:1/56]، [النهر:2/234].
4- {أنى يكون لي غلام وقد بلغني الكبر وامرأتي عاقر} [3: 40].
في [البحر:2/450]: «الجملتان حال والعامل فيهما {يكون} إن كانت تامة أو العامل في {لي} إن كانت ناقصة.
وقيل: {وامرأتي عاقر} حال من المفعول في {بلغني} وكانت الجملة الأولى فعلية لأن الكبر يتجدد شيئًا فشيئًا، فلم يكن وصفا لازما.
وكانت الثانية اسمية والخبر {عاقر} لأن كونها عاقرًا أمر لازم لها لم يكن وصفا طارئًا عليها».
5- و{كيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض} [4: 21].
[العكبري:1/97].
6- {يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به} [4: 60].
في [البحر:3/280]: «{وقد أمروا} جملة حالية.
من قوله {يريدون} و {يريدون} حال فهي حال متداخلة».
7- {فإن العزة لله جميعا وقد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم آيات الله يكفر بها ويستهزأ بها فلا تقعدوا معهم} [4: 140].
الجملة حالية من ضمير (يتخذون). [أبو السعود:1/390].
8- وأخذهم الربا وقد نهوا عنه [4: 161].
[البحر:3/394].
9- {وإذا جاءوكم قالوا آمنا وقد دخلوا بالكفر وهم قد خرجوا به} [5: 61].
في [الكشاف:1/349]: «{وقد دخلوا} {وهم قد خرجوا} حالان، ولذلك دخلت {قد} تقريبًا للماضي من الحال، ولمعنى أخر: وهو أن أمارات النفاق كانت لائحة عليهم.
وكان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم متوقعا لإظهار الله ما كتموه فدخل حرف التوقع. [العكبري:1/124]. [البحر:3/521].
10- {أتحاجوني في الله وقد هدان} [6: 80].
[البحر:4/169].
11- {وما لكم ألا تأكلوا مما ذكر اسم الله عليه وقد فصل لكم ما حرم عليكم} [6: 119].
[العكبري:1/145]، [البحر:4/211].
12- {أثم إذا ما وقع آمنتم به آلآن وقد كنتم به تستعجلون} [10: 51].
في [النهر:5/166]: «{وقد كنتم} جملة حالية لأن استعجالهم بالعذاب تكذيب لوقوعه». [البحر:5/168].
13- {آلآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين} [10: 91].
[البحر:6/188].
14- {هذا تأويل رؤياي من قبل قد جعلها ربي حقا وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن} [12: 100].
15- {ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات} [13: 6]
أو مستأنفة. [الجمل:2/485].
16- {وما لنا ألا نتوكل على الله وقد هدانا سبلنا} [14: 12].
[الجمل:2/510].
17- {وضربنا لكم الأمثال وقد مكروا مكرهم} [14: 45-46].
18- {لا يؤمنون به وقد خلت سنة الأولين} [15: 13].
19- {ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها وقد جعلتم الله عليكم كفيلا} [16: 91]
[النهر:5/529].
20- {هو على هين وقد خلقتك من قبل ولم تك شيئًا} [19: 9].
الجملة مستأنفة في [أبي السعود:3/276]، وحالية في [الجمل:3/54].
21- {أنى يكون لي غلام وكانت امرأتي عاقرًا وقد بلغت من الكبر عتيا} [19: 8].
[الجمل:3/53].
22- {فيسحتكم بعذاب وقد خاب من افترى} [20: 61]
23- {كذلك نقص عليك من أبناء ما قد سبق وقد آتيناك من لدنا ذكرا} [20: 99].
24- {قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيرا} [20: 125].
25- {وأنى لهم التناوش من مكان بعيد وقد كفروا به من قبل} [34: 52-53].
[البحر:7/294].
26- {أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبينات من ربكم} [40: 28]
[العكبري:2/114].
27- {أنى لهم الذكرى وقد جاءهم رسول مبين} [44: 13].
[العكبري:2/120].
28- والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي} [46: 17].
[الجمل:4/127].
29- {واذكر أخا عاد إذ أنذر قومه بالأحقاف وقد خلت النذر من بين يديه ومن خلفه [46: 21].
في [البحر:8/64] والجملة من قوله {وقد خلت النذر} يحتمل أن تكون حالا من الفاعل ويحتمل أن تكون اعتراضا بين إنذار قومه {وأن لا تعبدوا}.
30- {لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيد} [50: 28].
في [الكشاف:4/23]: «فإن قلت إن قوله {وقد قدمت إليكم} واقع موقع الحال من {لا تختصموا} والتقديم بالوعيد في الدنيا.
والخصومة في الآخرة واجتماعهما في زمان واحد واجب.
قلت: معناه: لا تختصموا وقد صح عندكم أني قدمت إليكم بالوعيد وصحة ذلك عندهم في الآخرة». [البحر:8/127].
31- {وما لكم لا تؤمنون بالله والرسول يدعوكم لتؤمنوا بربكم وقد أخذ ميثاقكم إن كنتم مؤمنين} [57: 8]
في [البحر:8/218]: «{وقد أخذ} حال ثانية».
32- {كبتوا كما كبت الذين من قبلهم وقد أنزلنا آيات بينات} [58: 5].
{وقد أنزلنا} حال من واو {كبتوا} [أبو السعود:5/145].
33- {لم تؤذنني وقد تعلمون أني رسول الله إليكم} [61: 5].
في [البحر:8/262]: «{وقد} تدل على التحقيق في الماضي، والتوقع في المضارع، والمضارع هنا معناه المضي أي وقد علمتم كقوله: {قد يعلم ما أنتم عليه} أي قد علم {قد نرى تقلب} وعبر عنه بالمضارع ليدل على استصحاب الفعل». انظر [الكشاف:4/93]، [الجمل:4/329].
34- {خاشعة أبصارهم ترهقهم ذلة وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون} [68: 43].
35- {ما لكم لا ترجون لله وقارا وقد خلقكم أطوارا} [71: 13-14].
في [الكشاف:4/142]: «{وقد خلقكم} في موضع الحال كأنه قال: ما لكم لا تؤمنون بالله والحال هذه، وهي حال موجبة للإيمان به لأنه خلقكم أطوارا». [البحر:8/339].


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لقد


لقد
يرى جمهور النحويين أن الفعل الماضي المثبت الواقع في جواب القسم حقه اللام و(قد) فإن ذكر أحدهما قدر الآخر.
في [سيبويه:1/474]: «ولكنه على إرادة اللام كما قال عز وجل {قد أفلح من زكاها} وهو على اليمين وكان في هذا حسنا حين طال الكلام».
في [المقتضب:2/335-336]: «فأما قولك: والله لكذب زيد كذبا ما أحسب الله يغفر له – فإنما تقديره: لقد لأنه أمر قد وقع».
وقال في ص337: «فأما قوله: {والشمس وضحاها} فإنما وقع القسم على قوله {قد أفلح من زكاها} وحذفت اللام لطول القصة لأن الكلام إذا طال كان الحذف أجمل».
وفي [المغني:2/170-171]: «وقال الجميع: حق الماضي المثبت المجاب به القسم أن يقرن باللام و(قد) نحو:
{تالله لقد آثرك الله علينا} وقيل في {قتل أصحاب الأخدود} إنه جواب للقسم على إضمار اللام و(قد) جميعا للطول.
وانظر [إعراب ثلاثين سورة: 100]، و[البيان لابن القيم: 18]، [التبيان:2/516].
وفي [المغني:1/149]: «ذكر ابن عصفور أن القسم إذا أجيب بماض متصرف مثبت فإن كان قريبا من الحال جيء باللام و(قد) جميعا نحو:
{تالله لقد آثرك الله علينا} وإن كان بعيدًا جيء باللام وحدها كقوله:

حلفت لها بالله حلفة فاجر = لناموا فما من حديث ولا صالي
وانظر [البحر:4/320].
وفي [الكشاف:2/67]: «فإن قلت: ما بالهم لا ينطقون بهذه اللام إلا مع (قد) وقل عنهم نحو قوله:
حلفت لها بالله حلفة فاجر = لناموا..............؟
قلت: إنما كان ذلك لأن الجملة القسمية لا تساق إلا تأكيدًا للجملة المقسم عليها التي هي جوابها.
فكانت مظنة لمعنى التوقع الذي هو معنى (قد) عند استماع المخاطب كلمة القسم».
جعل أبو حيان اللام من (لقد) محتملة أن تكون لام جواب القسم ولام التوكيد في قوله تعالى:
{ولقد علمتم الذين اعتدوا منكم في السبت} [2: 65].
في [البحر:1/245]: «اللام في (لقد) هي لام التوكيد وتسمى لام الابتداء.
في نحو: لزيد قائم. ومن أحكامها أن ما في حيزها لا يتقدم عليها، إلا إذا دخلت على خبر (إن)... ويحتمل أن تكون جوابا لقسم محذوف».
وجعل أبو حيان اللام للتوكيد في قوله تعالى:
1- {لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء} [3: 181].
في [البحر:3/130]: «وجاءت الجملة مؤكدة باللام مؤذنة بعلمه بمقالتهم ومؤكدة له».
2- {لن ندعوا من دونه إلهًا لقد قلنا إذن شططا} [18: 14].
في [البحر:6/106]: «اللام في (لقد) لام التوكيد».
3- {وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة} [18: 48]
{لقد جئتمونا} معمول لقول محذوف أي وقلنا. [البحر:6/134]، [النهر: 132].
كما قال عنها إنها لام جواب القسم في مواضع أخرى. انظر [البحر:4/320]، [البحر:6/491].
أما الزمخشري فقد جعل اللام للقسم.
جاءت (لقد) جوابا للولا الامتناعية في قوله تعالى:
{ولولا أن ثبتناك لقد كدت تركن إليهم شيئًا قليلا} [17: 74].
صرح بالقسم مع (لقد) في قوله تعالى:
1- {تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض} [12: 73].
2- {تالله لقد آثرك الله علينا} [12: 91].
3- {تالله لقد أرسلنا إلى أمم من قبلك فزين لهم الشيطان أعمالهم} [16: 63].
4- {لا أقسم بهذا البلد وأنت حل بهذا البلد ووالد وما ولد لقد خلقنا الإنسان في كبد} [90: 1-4].
5- {والتين والزيتون وطور سنين وهذا البلد الأمين لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم} [95: 1-4].


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:25 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات (لقد)


آيات (لقد)
1- [3: 164]،
2- [3: 181]،
3- [5: 17]،
4- [5: 72]،
5- [5: 73]،
6- [6: 94]،
7- [7: 43]،
8- [7: 59]،
9- [7: 79]،
10- [7: 93]،
11- [9: 25]،
12- [9: 48]،
13- [9: 117]،
14- [9: 128]،
15- [10: 94]،
16- [11: 79]،
17- [12: 7]،
18- [12: 73]،
19- [12: 91]،
20- [12: 111]،
21- [16: 63]،
22- [17: 74]،
23- [17: 102]،
24- [18: 14]،
25- [18: 48]،
26- [18: 62]،
27- [18: 71]،
28- [18: 74]،
29- [19: 27]،
30- [19: 94]،
31- [19: 89]،
32- [21: 10]،
33- [21: 54]،
34- [21: 65]،
35- [23: 83]،
36- [24: 46]،
37- [25: 21]،
38- [25: 29]،
39- [27: 68]،
40- [30: 56]،
41- [33: 21]،
42- [34: 15]،
43- [36: 7]،
44- [38: 24]،
45- [43: 78]،
46- [48: 18]،
47- [50: 22]،
48- [53: 18]،
49- [57: 25]،
50- [60: 6]،
51- [90: 4]،
52- [95: 4].


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي آيات (ولقد)


آيات (ولقد)
1- [2: 65]،
2- [2: 87]،
3- [2: 92]،
4- [2: 99]،
5- [2: 102]،
6- [2: 130]،
7- [3: 123]،
8- [3: 143]،
9- [3: 152]،
10- [3: 155]،
11- [4: 131]،
12- [5: 12]،
13- [5: 32]،
14- [6: 10]،
15- [6: 34]،
16- [6: 42]،
17- [6: 94]،
18- [7: 10]
19- [7: 11]،
20- [7: 52]،
21- [7: 101]،
22- [7: 130]،
23- [7: 179]،
24- [9: 74]،
25- [10: 13]،
26- [10: 93]،
27- [11: 25]،
28- [11: 69]،
29- [11: 96]،
30- [11: 110]،
31- [12: 24]،
32- [12: 32]،
33- [13: 32]،
34- [13: 38]،
35- [14: 5]،
36- [15: 10]،
37- [15: 16]،
38- [15: 24]،
39- [15: 26]،
40- [15: 80]،
41- [15: 87]،
42- [15: 97]،
43- [16: 36]،
44- [16: 103]،
45- [15: 113]،
46- [17: 41]،
47- [17: 55]،
48- [17: 70]،
49- [17: 89]،
50- [17: 101]،
51- [18: 54]،
52- [20: 37]،
53- [20: 56]،
54- [20: 77]،
55- [20: 90]،
56- [20: 115]،
57- [21: 41]،
58- [21: 48]،
59- [21: 51]،
60- [21: 105]،
61- [23: 12]،
62- [23: 17]،
63- [23: 23]،
64- [23: 49]،
65- [23: 76]،
66- [24: 34]،
67- [25: 40]،
68- [25: 35]،
69- [25: 50]،
70- [27: 15]،
71- [27: 45]،
72- [28: 43]،
73- [28: 51]،
74- [29: 2]،
75- [29: 14]،
76- [29: 35]،
77- [29: 39]،
78- [30: 47]،
79- [30: 58]،
80- [31: 12]،
81-[32: 23]،
82- [33: 15]،
83- [34: 10]،
84-[34: 20]،
85- [36: 62]،
86- [37: 71]،
87- [37: 72]،
88- [37: 75]،
89- [37: 114]،
90- [37: 158]،
91- [37: 171]،
92- [38: 34]،
93- [39: 27]،
94- [39: 65]،
95- [40: 23]،
96- [40: 34]،
97- [40: 53]،
98- [40: 78]،
99- [41: 45]،
100- [43: 46]،
101- [44: 17]،
102- [44: 30]،
103- [44: 32]،
104- [45: 16]،
105- [46: 26]،
106- [46: 27]،
107- [50: 16]،
108- [50:38]
109- [53: 13]،
110- [53: 23]،
111- [54: 4]،
112- [54: 15]،
113- [54: 17]،
114- [54: 22]،
115- [54: 32]،
116- [54: 36]،
117- [54: 37]،
118- [54: 38]،
119- [54: 40]،
120- [54: 41]،
121- [54: 51]،
122- [56: 62]،
123- [57: 26]،
124- [67: 5]،
125- [67: 18]،
126- [81: 23].
{ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين} [23: 12].
في [البحر:6/397]: «لما ذكر تعالى أن المتصفين بتلك الأوصاف الجليلة هم الذين يرثون الفردوس، فتضمن ذلك المعاد الأخروي ذكر النشأة الأولى، ليستدل بها على صحة النشأة الآخرة.
وقال ابن عطية: هذا ابتداء كلام، والواو عاطفة جملة كلام على جملة وإن تباينت في المعاني.
وقد بينا المناسبة بينهما، ولم تتباين في المعاني من جميع الجهات».


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي مواقع (قد)


مواقع (قد)
1- وقعت (قد) في صدر جملة خبر المبتدأ في قوله تعالى:
1- {يغشى طائفة منكم وطائفة قد أهمتهم أنفسهم} [3: 154].
2- {وهم قد خرجوا به} [5: 61].
3- {كل قد علم صلاته وتسبيحه} [24: 41].
4- {وأخرى لم تقدروا عليها قد أحاط الله بها} [48: 21].
أو الجملة مفسرة. [الكشاف:3/466].
2- وقعت (قد) خبر (يكون) في قوله تعالى:
{وأن عسى أن يكون قد اقترب أجلهم} [7: 185].
3- جاءت (قد) في صدر جملة خبر (إن) المكسورة في قوله تعالى:
1- {وقال لهم نبيهم إن الله قد بعث لكم طالوت ملكا} [2: 247].
2- {الذين قال لهم الناس إن الناس قد جمعوا لكم} [3: 173].
3- {إن الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله قد ضلوا ضلالا بعيدا} [4: 167].
4- {يا إبراهيم أعرض عن هذا إنه قد جاء أمر ربك} [11: 76].
5- {يا أبت إني قد جاءني من العلم ما لم يأتك فاتبعني} [19: 43].
6- {إنا قد أوحي إلينا أن العذاب على من كذب وتولى} [20: 48].
7- {قال فإنا قد فتنا قومك} [20: 85].
8- {إن الله قد حكم بين العباد} [40: 48].
4- وقعت (قد) في صدر جملة خبر (أن) المفتوحة المشددة في قوله تعالى:
1- {ورسولاً إلى بني إسرائيل أني قد جئتكم بآية من ربكم} [3: 49].
2- {ولما سقط في أيديهم ورأوا أنهم قد ضلوا قالوا} [7: 149].
3- {ألم تعلموا أن أباكم قد أخذ عليكم موثقا من الله} [12: 80].
4- {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا} [12: 110]
5- {أولم يعلم أن الله قد أهلك من قبله من القرون من هو أشد منه قوة} [28: 78].
6- {لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علما} [65: 12].
5- وجاءت (قد) في صدر جملة خبر «أن» المفتوحة الهمزة المخففة في قوله تعالى:
1- {قالوا نريد أن نأكل منها وتطمئن قلوبنا ونعلم أن قد صدقتنا} [5: 113].
2- {ونادى أصحاب الجنة أصحاب النار أن قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا} [7: 44].
3- {وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا} [37: 104-105].
4- {ليعلم أن قد أبلغوا رسالات ربهم} [72: 28].
6- وقعت «قد» في صدر جملة مفعول القول في قوله تعالى:
1- {قل قد جاءكم رسل من قبلي بالبينات} [3: 183].
2- {قال قد أنعم الله علي إذا لم أكن معهم شهيدا} [4: 72].
3- {يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق} [7: 53].
4- {قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب} [7: 71].
5- {وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء} [7: 95].
6- {وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا} [8: 31].
7- {وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل} [9: 50].
8- {قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما} [10: 89].
9- {قال قد أوتين سؤلك يا موسى} [20: 36].
10- {ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة} [43: 63].
7- وقعت «قد» في صدر جملة الصفة في قوله تعالى:
1- {تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم} [2: 134].
2- {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل [3: 134].
3- {يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق} [7: 53]
4- {قال قد وقع عليكم من ربكم رجس وغضب} [7: 71]
5- {وقالوا قد مس آباءنا الضراء والسراء} [7: 95]
6- {وإذا تتلى عليهم آياتنا قالوا قد سمعنا} [8: 31].
7- {وإن تصبك مصيبة يقولوا قد أخذنا أمرنا من قبل} [9: 50].
8- {قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما} [10: 89].
9- {قال قد أوتيت سؤلك يا موسى [20: 36].
10- {ولما جاء عيسى بالبينات قال قد جئتكم بالحكمة} [43: 63].
7- وقعت «قد» في صدر جملة الصفة في قوله تعالى:
1- {تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم} [2: 134].
2- {وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل} [3: 144].
3- {أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثلها قلتم أنى هذا} [3: 165].
4- {ورسلا قد قصصناهم عليك من قبل} [4: 164].
أو الجملة مفسرة.
5- {ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل} [5: 75].
6- {ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا} [5: 77].
7- {قال ادخلوا في أمم قد خلت من قبلكم} [7: 38].
8- {كذلك أرسلناك في أمة قد خلت من قبلها أمم} [13: 30].
9- {وحق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم} [41: 25].
10- {أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس} [46: 18].
11- {فالتقى الماء على أمر قد قدر} [54: 12].
12- {يا أيها الذين آمنوا لا تتولوا قوما غضب الله قد يئسوا من الآخرة} [60: 13].
أو حالية.
8- يرى جمهور البصريين أن الفعل الماضي المثبت لا يقع في جملة الحال إلا معه «قد» ظاهرة أو مقدرة. انظر المسألة«32 » من الإنصاف.
في [المقتضب:4/124-125]: «وتأولوا هذه الآية من القرآن على هذا القول، وهي قوله {أو جاءوكم حصرت صدورهم}.
وليس الأمر عندنا كما قالوا، ولكن مخرجها – والله أعلم إذا قرئت كذا – الدعاء كما تقول: لعنوا – قطعت أيديهم. وهو من الله إيجاب عليهم.
فأما القراءة الصحيحة فإنما هي: {أو جاءوكم حصرة صدورهم}.
هي قراءة يعقوب من العشرة. [النشر:2/251]، [الإتحاف: 193].
خرج أبو حيان آيات كثيرة جاء فيها الماضي المثبت في جملة الحال وقال: إن تقدير «قد» لا داعي له لكثرة ما ورد من ذلك مجردا من «قد».
في [البحر:3/317]: «فجمهور النحويين على أن الفعل في موضع الحال، فمن شرط دخول (قد) على الماضي إذا وقع حالا زعم أنها مقدرة، ومن لم ير ذلك لم يحتج إلى تقديرها، فقد جاء منه ما لا يحصى كثرة بغير قد.
وفي [البحر:6/355]: «ويجوز أن يكون في موضع الحال، ولا يحتاج إلى إضمار (قد) لأنه كثر وقوع الماضي حالاً في لسان العرب بغير (قد)، فساغ القياس عليه».
وفي [البحر:7/84]: «ولا يحتاج إلى الإضمار، فقد كرث وقوع الماضي حالاً بغير (قد) كثرة ينبغي القياس عليها».
وفي [البحر:7/493]: «وقد أجاز الأخفش من البصريين وقوع الماضي حالاً بغير (قد) وهو الصحيح، إذ كثر ذلك في لسان العرب كثرة توجب القياس، ويبعد فيها التأويل». وانظر [8: 423].
من هذا نرى أن البصريين يقدرون (قد) مع الفعل الماضي المثبت إن وقع جوابا لقسم أو وقع حالاً، أو وقع خبرا لكان وأخواتها.
9- جاءت (قد) في صدر جملة الصلة في قوله تعالى:
1- {ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف} [4: 22].
2- {وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف} [4: 23].
3- {إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف} [8: 38].
4- {وأوحى إلى نوح أنه لن يؤمن من قومك إلا من قد آمن} [11: 36].
5- {سنة من قد أرسلنا قبلك من رسلنا} [17: 77].
6- {كذلك نقص عليك من أنباء ما قد سبق} [20: 99].
7- {سنة الله التي قد خلت في عباده} [40: 85].
8- {سنة الله التي قد خلت من قبل} [48: 23].
10- جاءت (قد) في صدر الجملة الابتدائية في هذه المواضع:
1- [2: 60]،
2- [2: 118]،
3- [2: 144]،
4- [2: 256]،
5- [3: 13]،
6- [3: 118]،
7- [3: 137]،
8- [4: 15]،
9- [4: 19]،
10- [4: 174]،
11- [5: 102]،
12- [6: 31]،
13- [6: 33]،
14- [6: 56]،
15- [6: 97]،
16- [6: 98]،
17- [6: 104]،
18- [6: 126]،
19- [56: 128]،
20- [6: 140]،
21- [7: 26] ،
22- [7: 53]،
23- [7: 73]،
24- [7: 85]،
25- [7: 89]،
26- [7: 105]،
27- [7: 160]،
28- [9: 66]،
29- [9: 94]،
30- [9: 10]،
31- [9: 45]،
32- [9: 56]،
33- [9: 108]،
34- [11: 32]،
35- [11: 62]،
36- [12: 90]،
37- [12: 101]،
38- [16: 26]،
39- [18: 76]،
40- [19: 24]،
41- [20: 47]،
42- [20: 80]،
43- [21: 97]،
44- [23: 1]،
45- [23: 66]،
46- [24: 63]،
47- [24: 64]،
48- [33: 18]
49- [33: 50]
50- [37: 105]،
51- [39: 50]،
52- [50: 4]،
52- [57: 17]،
53- [58: 1]
54- [60: 4]،
55- [65: 3]،
56- [65: 10]،
57- [65: 11]،
58- [66: 2]،
59- [67: 9]،
60- [87: 14]،
61- [91: 9].


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 30 ربيع الأول 1432هـ/5-03-2011م, 06:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي هل تقع (قد) بعد (ما) المصدرية؟


هل تقع (قد) بعد (ما) المصدرية؟
أجاز ذلك العكبري في قوله تعالى:
{ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف} [4: 122].
قال في [1: 98]: «في (ما) وجهان:
أحدهما: بمعنى (من). الثاني: هي مصدرية، الاستثناء منقطع، لأن النهي للمستقبل، وما سلف ماض، فلا يكون من جنسه».


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:36 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة