العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > القراءات والإقراء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 23 صفر 1440هـ/2-11-2018م, 08:18 AM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة الذاريات

[ من الآية (47) إلى الآية (55) ]
{وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48) وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49) فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (50) وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (51) كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52) أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53) فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ (54) وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)}

قوله تعالى: {وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47)}
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): (" وَالسَّمَاءُ " وَالْأَرْضُ " رفع بالجر في قوم الزَّعْفَرَانِيّ، وأَبُو عَمْرٍو غير من ذكرت، وكوفي غير عَاصِم، وقاسم، وابْن سَعْدَانَ، وابن صبيح، الباقون بالنصب، والاختيار ما عليه ابْن مِقْسَمٍ على المبتدأ). [الكامل في القراءات العشر: 640] (م)
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (ويوقف لحمزة على "باييد" بوجهين التخفيف والتسهيل بإبدال الهمزة ياء مفتوحة؛ لأنه متوسط بزائد). [إتحاف فضلاء البشر: 2/493]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47)}
{وَالسَّمَاءَ}
- قراءة الجماعة (والسماء) بالنصب على الاشتغال، قال العكبري: (منصوب بفعل محذوف، أي ورفعنا السماء، وهو أقوى من الرفع ...).
- وقرأ أبو السمال ومجاهد وابن مقسم (والسماء) بالرفع على الابتداء، والخبر ما بعده، وهو (بنيناها).
[معجم القراءات: 9/139]
{بِأَيْدٍ}
- قرأه حمزة في الوقف بوجهين:
1- التحقيق، وفي الإتحاف (التخفيف) كذا! وهو تصحيف.
2- التسهيل بإبدال الهمزة ياءً مفتوحة (بييدٍ)؛ لأنه متوسط بزائد). [معجم القراءات: 9/140]

قوله تعالى: {وَالأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48)}
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): (" وَالسَّمَاءُ " وَالْأَرْضُ " رفع بالجر في قوم الزَّعْفَرَانِيّ، وأَبُو عَمْرٍو غير من ذكرت، وكوفي غير عَاصِم، وقاسم، وابْن سَعْدَانَ، وابن صبيح، الباقون بالنصب، والاختيار ما عليه ابْن مِقْسَمٍ على المبتدأ). [الكامل في القراءات العشر: 640] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48)}
{وَالْأَرْضَ}
- قراءة الجماعة (والأرض) بالنصب على الاشتغال.
- وقرأ أبو السمال ومجاهد وابن مقسم (والأرض) بالرفع على الابتداء، والخبر (فرشناها) ). [معجم القراءات: 9/140]

قوله تعالى: {وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49)}
- قال محمد بن محمد بن محمد بن علي ابن الجزري (ت: 833هـ): ({تذكرون} [49] ذكر في الأنعام). [تقريب النشر في القراءات العشر: 698]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وقرأ "تذكرون" [الآية: 49] بتخفيف الدال حفص وحمزة والكسائي وخلف). [إتحاف فضلاء البشر: 2/493]
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {تذكرون} قرأ حفص والأخوان بتخفيف الذال، والباقون بالتشديد). [غيث النفع: 1155]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49)}
{شَيْءٍ خَلَقْنَا}
- قرأ أبو جعفر بإخفاء التنوين في الخاء.
{تَذَكَّرُونَ}
- قرأ حفص وحمزة والكسائي وخلف والأعمش (تذكرون) بتخفيف الذال على حذف إحدى التاءين وأصله (تتذكرون).
- وقرأ الباقون (تذكرون) بشد الذال على إدغام التاء الثانية في الذال.
- وقرأ أبي بن كعب (تتذكرون) بتاءين وتخفيف الذال، وذلك على الأصل، وانظر سورة الأنعام الآية/152). [معجم القراءات: 9/140]

قوله تعالى: {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (50)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَفِرُّوا إِلَى اللَّهِ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (50)}
{فَفِرُّوا}
- قرأ الأزرق وورش بترقيق الراء بخلاف عنهما.
{نَذِيرٌ}
- قرأ الأزرق وورش بترقيق الراء بخلاف عنهما). [معجم القراءات: 9/141]

قوله تعالى: {وَلا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ مُّبِينٌ (51)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَلَا تَجْعَلُوا مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ إِنِّي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ مُبِينٌ (51)}
{نَذِيرٌ}
- انظر الترقيق في الآية السابقة). [معجم القراءات: 9/141]

قوله تعالى: {كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّن رَّسُولٍ إِلاَّ قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأمال "مَا أَتَى" [الآية: 52] وقفا حمزة والكسائي وخلف، وقلله الأزرق بخلفه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/493]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {كَذَلِكَ مَا أَتَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا قَالُوا سَاحِرٌ أَوْ مَجْنُونٌ (52)}
{أَتَى}
- قرأه بالإمالة في الوقف حمزة والكسائي وخلف.
- وبالفتح والتقليل الأزرق وورش.
- والباقون بالفتح.
{سَاحِرٌ}
- سبق ترقيق الراء فيه في الآية/39). [معجم القراءات: 9/141]

قوله تعالى: {أَتَوَاصَوْا بِهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (53)}
قوله تعالى: {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ فَمَا أَنتَ بِمَلُومٍ (54)}
قوله تعالى: {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)}
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ (55)}
{الذِّكْرَى}
- قرأه بالإمالة أبو عمرو وحمزة والكسائي وخلف وابن ذكوان برواية الصوري.
- وبالتقليل قرأ الأزرق وورش.
- والباقون بالفتح، وهي رواية الأخفش عن ابن ذكوان.
{الْمُؤْمِنِينَ}
- تقدمت القراءة بإبدال الهمزة واوًا، وانظر الآية/223 من سورة البقرة، والآية/99 من سورة يونس). [معجم القراءات: 9/141]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23 صفر 1440هـ/2-11-2018م, 08:20 AM
جمهرة علوم القرآن جمهرة علوم القرآن غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Oct 2017
المشاركات: 7,975
افتراضي

سورة الذاريات

[ من الآية (56) إلى الآية (60) ]
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ (56) مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57) إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58) فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ (59) فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)}

قوله تعالى: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالإِنسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ (56)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأثبت الياء في "ليعبدون" في الحالين يعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/494]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)}
{وَمَا خَلَقْتُ}
- قراءة الجمهور (وما خلقت) بالواو.
- ورويت عن النبي صلى الله عليه وسلم (ما خلقت) بغير واو.
{وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ}
- قراءة الجماعة (... الجن والإنس).
- وقرأ عبد الله بن مسعود، وكذا رواية ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم (... الجن والإنس من المؤمنين).
{إِلَّا لِيَعْبُدُونِ}
- قراءة يعقوب وسلام (إلا ليعبدوني) بياء في الحالين.
- وقراءة الجماعة (إلا ليعبدون) بحذف الياء في الحالين.
- وقرأ بحذف الياء وإسكان النون في الحالين عباس عن أبي عمرو وابن سعدان عن اليزيدي عن أبي عمرو من طريق الأهوازي.
- وقرأ عبد الله بن مسعود (وما خلقت الجن والإنس إلا لآمرهم بالعبادة) ). [معجم القراءات: 9/142]

قوله تعالى: {مَا أُرِيدُ مِنْهُم مِّن رِّزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَن يُطْعِمُونِ (57)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأثبت الياء في "يطعمون" في الحالين يعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/494]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {مَا أُرِيدُ مِنْهُمْ مِنْ رِزْقٍ وَمَا أُرِيدُ أَنْ يُطْعِمُونِ (57)}
{أَنْ يُطْعِمُونِ}
- قرأ يعقوب وسلام (أن يطعموني)، بالياء في الوقف والوصل.
- وقراءة الجماعة (أن يطعمون) بنون مكسورة على حذف الياء في الحالين.
- وتقدمت القراءة عن أبي عمرو في (ليعبدون) بسكون النون في الحالين). [معجم القراءات: 9/142]

قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)}
قال أبو الفضل محمد بن جعفر الخزاعي الجرجاني (ت: 408هـ): ( (المتين) [58]: بكسر النون ابن وردة، وقتيبة طريق المطرز). [المنتهى: 2/980]
قال أبو القاسم يوسف بن علي بن جبارة الهذلي المغربي (ت: 465هـ): ((الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ)، (وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ) بألف بعد
[الكامل في القراءات العشر: 640]
الراء ابن مُحَيْصِن طريق ابن أبي يزيد، وَحُمَيْد، الباقون (رَزَقَكُمُ)، (الرَّزَّاقُ) بألف بعد الزاء مع التشديد، وهو الاختيار اتباعًا للمصحف، (الْمَتِينُ) جر الْأَعْمَش، والزَّعْفَرَانِيّ وابن وردة، وقُتَيْبَة طريق المطرز، الباقون رفع، وهو الاختيار لقوله: (ذُو) صفة (الرَّزَّاقُ)). [الكامل في القراءات العشر: 641] (م)
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وعن ابن محيصن بخلفه "هو الرازق" بوزن فاعل). [إتحاف فضلاء البشر: 2/494]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وعن الأعمش "المتين" بالجر صفة للقوة وذكر الوصف للتأنيث غير حقيقي، وقيل إنها في معنى الأيد، والجمهور بالرفع صفة للرزاق). [إتحاف فضلاء البشر: 2/494]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {إِنَّ اللَّهَ هُوَ الرَّزَّاقُ ذُو الْقُوَّةِ الْمَتِينُ (58)}
{إِنَّ اللَّهَ هُوَ}
- قال أبو عمرو الداني عن ابن مسعود قال: (أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم (إني أنا ...).
- وقراءة الجماعة (إن الله هو ...).
- قرأ بإدغام الهاء في الهاء أبو عمرو ويعقوب.
{الرَّزَّاقُ}
- قراءة الجماعة (الرزاق) على المبالغة.
- وقرأ ابن محيصن بخلاف عنه وحميد والضحاك (الرازق) اسم فاعل، وهي قراءة النبي صلى الله عليه وسلم.
{الْمَتِينُ}
- قراءة الجماعة (المتين) بالرفع صفة لله تعالى، وقيل هو خبر مبتدأ محذوف، أي: هو المتين.
والرفع عند الزجاج في العربية أحسن، وهو عند ابن الأنباري أشهر في القراءة، وأقوى في القياس.
- وقرأ الأعمش ويحيى بن وثاب والنخعي وقتيبة عن الكسائي وأبو رزين وقتادة وأبو العالية والعجلي والأزرق كلاهما عن حمزة، وابن محيصن من طريق المعدل (المتين) بالجر، صفة للقوة على معنى
[معجم القراءات: 9/143]
الاقتدار، وبالخفض أخذ الأخفش.
قال الفراء: (... جعله من نعت القوة، وإن كانت أنثى في اللفظ، فإنه ذهب إلى الحبل وإلى الشيء المفتول).
والتقدير عند أبي إسحاق: ذو الاقتدار المتين، والاقتدار والقوة واحد.
وأجاز ابن جني أن تكون صفة لـ(ذو) وخفض على الجوار كقولهم: هذا حجر ضب خربٍ.
وذهب إلى هذا أبو حاتم أيضًا.
قال النحاس: (والجوار لا يقع في القرآن، ولا في كلام فصيح، وهو عند رؤساء النحويين غلط ممن قاله من العرب ...).
قلت: خرجت بعض القراءات على الجر على الجوار، ولها شواهدها في هذه اللغة، وانظر الآية/80 من سورة طه فيما تقدم، فكلام النحاس مردود). [معجم القراءات: 9/144]

قوله تعالى: {فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِّثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلا يَسْتَعْجِلُونِ (59)}
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (وأثبت الياء في "فلا يستعجلون" في الحالين يعقوب). [إتحاف فضلاء البشر: 2/494]
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذَنُوبًا مِثْلَ ذَنُوبِ أَصْحَابِهِمْ فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ (59)}
{ظَلَمُوا}
- تغليظ اللام عن الأزرق وورش.
- قراءة الجماعة (ظلموا).
- وقرأ الأعمش (فإن الذين كفروا).
{فَلَا يَسْتَعْجِلُونِ}
- قرأ يعقوب وسلام (فلا يستعجلوني) بإثبات الياء في الحالين.
- وتقدمت القراءة بسكون النون في الحالين عن أبي عمرو.
- وقراءة الجماعة بحذفها (فلا يستعجلون).
[معجم القراءات: 9/144]
- وذكر ابن خالويه قراءة (تستعجلوني) بالتاء في أوله، ثم قال: بياء سلام ويعقوب والحسن.
وفي المحرر: (وقرأ ابن وثاب (فلا تستعجلون) بالتاء من فوق، وبه قرأت فرقة ...) ). [معجم القراءات: 9/145]

قوله تعالى: {فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ كَفَرُوا مِن يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)}
قال علي بن محمد الصفاقسي (ت: 1118هـ): ( {يومهم الذي} [60] مثل {عليهم الرياح} ). [غيث النفع: 1155] (م)
قال د. عبد اللطيف الخطيب (م): ( {فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي يُوعَدُونَ (60)}
{مِنْ يَوْمِهِمُ الَّذِي}
- قرأ أبو عمرو في الوصل (يومهم الذي) بكسر الهاء والميم.
- وقرأ حمزة والكسائي وخلف والداجوني والأعمش (يومهم الذي) بضم الهاء والميم.
- وقراءة الجماعة (يومهم الذي) بكسر الهاء وضم الميم). [معجم القراءات: 9/145]

روابط مهمة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة