العودة   جمهرة العلوم > قسم التفسير > جمهرة التفاسير > تفسير جزء عم

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 1 محرم 1436هـ/24-10-2014م, 11:37 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن الرابع الهجري
...

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 1 محرم 1436هـ/24-10-2014م, 11:37 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن الخامس الهجري
....

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 1 محرم 1436هـ/24-10-2014م, 11:37 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن السادس الهجري



تفسير قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (ولمّا ذكر تعالى وجوه أهل النار عقّب ذلك بذكر وجوه أهل الجنّة؛ ليبيّن الفرق). [المحرر الوجيز: 8/ 599]

تفسير قوله تعالى: {لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (وقوله تعالى: {لسعيها} يريد به: لعملها في الدنيا وطاعتها، والمعنى: لثواب سعيها، والتّنعيم عليه). [المحرر الوجيز: 8/ 599]

تفسير قوله تعالى: {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (ووصف تعالى الجنّة بالعلوّ، وذلك يصحّ من جهة المسافة والمكان، ومن جهة المكانة والمنزلة أيضاً). [المحرر الوجيز: 8/ 599]

تفسير قوله تعالى: {لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (وقرأ نافعٌ وحده، وابن كثيرٍ، وأبو عمرٍو –بخلافٍ عنهما– والأعرج، وأهل مكّة والمدينة: (لا تسمع فيها لاغيةٌ) بضمّ التاء من فوق، ورفع (لاغيةٌ)، ففسّره بعضهم: لا تسمع فيها كلمةٌ لاغيةٌ، أي: ذات لغوٍ؛ فهي على النّسب. وفسّره بعضهم على معنى: لا تسمع فيها فئةٌ أو جماعةٌ لاغيةٌ ناطقةٌ بسوءٍ. وقال أبو عبيدة: (لاغيةٌ) مصدرٌ كالعاقبة والجاثية.
وقرأ الجحدريّ: (لا تسمع) بضمّ التاء، (لاغياً) بالنّصب.
وقرأ ابن كثيرٍ وأبو عمرٍو: (لا يسمع) بالياء من تحت مضمومةً (لاغيةٌ) بالرفع، وهي قراءة ابن محيصنٍ وعيسى والجحدريّ أيضاً، إلا أنه قرأ: {لاغيةً} بالنّصب على معنى: لا يسمع أحدٌ كلمةً لاغيةً، من قولك: أسمعت زيداً.
وقرأ الباقون، ونافعٌ – في رواية خارجة – والحسن، وأبو رجاءٍ، وأبو جعفرٍ، وقتادة، وابن سيرين، وأبو عمرٍو –بخلافٍ عنه-: (لا تسمع) بفتح التاء {لاغيةً} بالنّصب، والمعنى: إمّا على الكلمة، وإمّا على الفئة، والفاعل بـ{تسمع}: إمّا الوجوه، وإمّا محمّدٌ صلّى اللّه عليه وسلّم –قاله الحسن- وإمّا أنت أيّها المخاطب عموماً.
و(اللّغو) سقط القول، فذلك يجمع الفحش وسائر الكلام السّفساف الناقص، وليس في الجنّة نقصانٌ ولا عيب فعلٍ ولا قولٍ، والحمد لله وليّ النّعمة). [المحرر الوجيز: 8/ 600]

تفسير قوله تعالى: {فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (قوله عزّ وجلّ: {فيها عينٌ جاريةٌ * فيها سررٌ مّرفوعةٌ * وأكوابٌ مّوضوعةٌ * ونمارق مصفوفةٌ * وزرابيّ مبثوثةٌ * أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت * وإلى السّماء كيف رفعت * وإلى الجبال كيف نصبت * وإلى الأرض كيف سطحت * فذكّر إنّما أنت مذكّرٌ * لّست عليهم بمصيطرٍ * إلّا من تولّى وكفر * فيعذّبه اللّه العذاب الأكبر * إنّ إلينا إيابهم * ثمّ إنّ علينا حسابهم}.
{عينٌ} في هذه الآية اسم جنسٍ، ويحتمل أن تكون عيناً مخصوصةً ذكرت على جهة التّشريف لها). [المحرر الوجيز: 8/ 600]

تفسير قوله تعالى: {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (ورفع السّرر أشرف لها). [المحرر الوجيز: 8/ 600]

تفسير قوله تعالى: {وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و(الأكواب) أوانٍ كالأباريق، لا عرًى لها، ولا آذان ولا خراطيم، وشكلها عند العرب معروفٌ.
و{موضوعةٌ} معناه: بأشربتها معدّةً). [المحرر الوجيز: 8/ 600]

تفسير قوله تعالى: {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و(النّمرقة): الوسادة. ويقال: نمرقةٌ. بكسر النّون والراء، قال زهيرٌ:
كهولاً وشبّاناً حساناً وجوههم ....... على سررٍ مصفوفةٍ ونمارق).
[المحرر الوجيز: 8/ 600]

تفسير قوله تعالى: {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)}
قالَ عَبْدُ الحَقِّ بنُ غَالِبِ بنِ عَطِيَّةَ الأَنْدَلُسِيُّ (ت:546هـ) : (و(الزّرابيّ) واحدتها: (زربيةٌ)، ويقال بفتح الزاي، وهي كالطّنافس لها خملٌ. قاله الفرّاء. وهي ملوّناتٌ.
و{مبثوثةٌ} معناه: كثيرةٌ متفرّقةٌ). [المحرر الوجيز: 8/ 601]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 1 محرم 1436هـ/24-10-2014م, 11:37 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن السابع الهجري
....

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 1 محرم 1436هـ/24-10-2014م, 11:37 PM
أم إسماعيل أم إسماعيل غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Dec 2010
المشاركات: 4,914
افتراضي

تفاسير القرن الثامن الهجري

تفسير قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ({وجوهٌ يومئذٍ نّاعمةٌ * لسعيها راضيةٌ * في جنّةٍ عاليةٍ * لّا تسمع فيها لاغيةً * فيها عينٌ جاريةٌ * فيها سررٌ مّرفوعةٌ * وأكوابٌ مّوضوعةٌ * ونمارق مصفوفةٌ * وزرابيّ مبثوثةٌ}
لمّا ذكر حال الأشقياء ثنّى بذكر السّعداء؛ فقال: {وجوهٌ يومئذٍ}؛ أي: يوم القيامة {ناعمةٌ}؛ أي: يعرف النّعيم فيها، وإنما حصل لها ذلك بسعيها). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقال سفيان: {لسعيها راضيةٌ}: قد رضيت عملها). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {في جنّةٍ عاليةٍ}؛ أي: رفيعةٍ بهيّةٍ في الغرفات آمنون). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ( {لا تسمع فيها لاغيةً}؛ أي: لا يسمع في الجنّة التي هم فيها كلمة لغوٍ، كما قال: {لا يسمعون فيها لغواً إلاّ سلاماً}، وقال: {لا لغوٌ فيها ولا تأثيمٌ}، وقال: {لا يسمعون فيها لغواً ولا تأثيماً * إلاّ قيلاً سلاماً سلاماً}). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ( {فيها عينٌ جاريةٌ}؛ أي: سارحةٌ، وهذه نكرةٌ في سياق الإثبات، وليس المراد بها عيناً واحدةً، وإنّما هذا جنسٌ، يعني: فيها عيونٌ جارياتٌ.
وقال ابن أبي حاتمٍ: قرئ على الرّبيع بن سليمان، حدّثنا أسد بن موسى، حدّثنا ابن ثوبان، عن عطاء بن قرّة، عن عبد اللّه بن ضمرة، عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم:
«أنهار الجنّة تفجّر من تحت تلال - أو من تحت جبال - المسك» ). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ( {فيها سررٌ مرفوعةٌ}؛ أي: عاليةٌ ناعمةٌ كثيرة الفرش، مرتفعة السّمك، عليها الحور العين. قالوا: فإذا أراد وليّ اللّه أن يجلس على تلك السّرر العالية تواضعت له). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ( {وأكوابٌ موضوعةٌ}؛ يعني أواني الشّرب، معدّةٌ مرصدةٌ لمن أرادها من أربابها). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : ( {ونمارق مصفوفةٌ}؛ قال ابن عبّاسٍ: النّمارق: الوسائد. وكذا قال عكرمة وقتادة والضحّاك والسّدّيّ والثّوريّ وغيرهم). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386]

تفسير قوله تعالى: {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)}
قالَ إِسْمَاعِيلُ بْنُ عُمَرَ بْنِ كَثِيرٍ القُرَشِيُّ (ت: 774 هـ) : (وقوله: {وزرابيّ مبثوثةٌ}؛ قال ابن عبّاسٍ: الزّرابيّ: البسط. وكذا قال الضحّاك وغير واحدٍ. ومعنى {مبثوثةٌ}؛ أي: ههنا وههنا لمن أراد الجلوس عليها، ونذكر ههنا الحديث الذي رواه أبو بكر بن أبي داود.
حدّثنا عمرو بن عثمان، حدّثنا أبي، عن محمّد بن مهاجرٍ، عن الضحّاك المعافريّ، عن سليمان بن موسى، حدّثني كريبٌ أنّه سمع أسامة بن زيدٍ يقول: قال رسول اللّه [صلّى اللّه عليه وسلّم]:
«ألا هل من مشمّرٍ للجنّة؟ فإنّ الجنّة لا خطر لها، هي وربّ الكعبة نورٌ يتلألأ، وريحانةٌ تهتزّ، وقصرٌ مشيدٌ، ونهرٌ مطّردٌ، وثمرةٌ نضيجةٌ، وزوجةٌ حسناء جميلةٌ، وحللٌ كثيرةٌ، ومقامٌ في أبدٍ في دارٍ سليمةٍ، وفاكهةٌ وخضرةٌ وحبرةٌ ونعمةٌ في محلّةٍ عاليةٍ بهيّةٍ». قالوا: نعم، يا رسول اللّه نحن المشمّرون لها. قال: «قولوا إن شاء اللّه». قال القوم: إن شاء اللّه. ورواه ابن ماجه عن العبّاس بن عثمان الدّمشقيّ، عن الوليد بن مسلم عن محمد بن مهاجرٍ به). [تفسير القرآن العظيم: 8/ 386-387]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:55 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة