العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > الإيمان بالقرآن

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 20 ذو الحجة 1431هـ/26-11-2010م, 03:05 AM
عبد العزيز بن داخل المطيري عبد العزيز بن داخل المطيري غير متواجد حالياً
المشرف العام
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 2,179
افتراضي الأحاديث النبوية الدالة على أن القرآن كلام الله حقيقة وأنه غير مخلوق

الأحاديث النبوية الدالة على أن القرآن كلام الله حقيقة وأنه غير مخلوق
...
عناصر الموضوع:
الأحاديث النبوية الدالة على أن القرآن كلام الله حقيقة وأنه غير مخلوق

...- حديث احتجاج آدم وموسى عليهما السلام
...- حديث عثمان بن عفان مرفوعاً: (إنّ فضل القرآن على سائر الكلام كفضل اللّه على خلقه..)
...- حديث أبي هريرة مرفوعاً: (إنّ فضل القرآن على سائر الكلام كفضل الرّحمن على خلقه..)
...- حديث أبي سعيد الخدري مرفوعا: (فضل كلام الله على سائر الكلام ...)
...- حديث الحسن مرفوعا: (فضل القرآن على الكلام كفضل الله عز وجل على عباده)
...- حديث جابر بن عبد الله مرفوعاً: (فإن قريشاً منعوني أن أبلّغ كلام ربي...)
...- حديث أبي أمامة مرفوعاً: (ما تقرب العباد إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه...)
...- حديث جبير بن نفير مرفوعاً: (إنكم لن ترجعوا إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه)
...- حديث عبد الله بن مسعود مرفوعاً: (القرآن كلام الله)
...- حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (أحسن الكلام كلام الله عز وجل)
...- حديث أبي هريرة مرفوعا: (إنّ اللّه قرأ طه ويس قبل أن يخلق آدم بألفي عامٍ...)
...- حديث أبي الدرداء مرفوعا: (كلام الله غير مخلوق)
... - حديث الحسن مرفوعا: (من حلف بسورة من القرآن ...)
...- مرسل محمد بن كعب القرظي رحمه الله

• الأحاديث المروية في تعوّذ النبي صلى الله عليه وسلم بالمعوذات وبكلمات الله التامات وأمره بذلك أمته
... - حديث خولة بنت حكيم مرفوعا: (لو نزل أحدكم منزلًا فليقل: أعوذ بكلمات اللّه التّامّات..)
... - حديث ابن عباس مرفوعا: كان النبي صلى الله عليه وسلم يعوّذ حسنا وحسينا: ( أعيذكما بكلمة الله التامة..)

... - حديث عبد الله بن عمرو مرفوعا: (إذا أخذت مضجعك لنومك فقل: بسم الله، أعوذ بكلمات الله التامّة..)

... - حديث رجل من أسلم مرفوعاً: (أما إنّك لو قلت حين أمسيت: أعوذ بكلمات اللّه التّامّات كلّها..)
... - حديث عائشة أنه صلى الله عليه وسلم كان يقرأ المعوذات.

... - حديث علي مرفوعا أنه صلى الله عليه وسلم كان يقول عند مضجعه: (اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شر ما أنت آخذ بناصيته...)

• الأحاديث المروية في بيان شرف القرآن؛ فلا يمسه إلا طاهر، ولا يسافر به إلى أرض العدو
... - حديث عبد الله بن أبي بكر مرفوعا: (إن القرآن كلام الله، ...)

... - حديث عمرو بن حزم مرفوعا: (أن لا يمسّ القرآن إلّا طاهرٌ)
... - حديث عبدالله بن عمر مرفوعا: (لا يمسّ القرآن إلّا طاهرٌ)
... - حديث حكيم بن حزام مرفوعا: (لا تمسّ القرآن إلّا وأنت طاهرٌ)
... - حديث عبد الله بن عمر مرفوعا: (لا تسافروا بالقرآن إلى أرض العدوّ)
... - ما جاء من الآثار في ذلك

• الأحاديث المروية في تكليم الله تعالى لموسى عليه السلام
... - حديث عبد الله بن مسعود مرفوعا: (كلّم اللّه موسى يوم كلّمه ...)
... - حديث جابر بن عبدالله مرفوعا: (لمّا كلّم اللّه موسى عليه السّلام يوم الطّور كلّمه بغير الكلام الّذي ناداه، ...)
... - حديث ابن عباس مرفوعا: (إنّ اللّه تعالى ناجى موسى بمائة ألفٍ وأربعين ألف كلمةٍ في ثلاثة أيّامٍ، ...)
... - ما جاء من الآثار في ذلك

• دلالة الأحاديث المروية في أن الصلاة لا يصلح فيها شيء من كلام الناس على أن القرآن كلام الله
... - حديث معاوية بن الحكم السلميّ مرفوعا: (إنّ هذه الصّلاة لا يصلح فيها شيءٌ من كلام النّاس، إنّما الصّلاة بقراءة القرآن، ...)

• دلالة الأحاديث المروية في تفلت القرآن على أنه غير مخلوق
• دلالة الأحاديث المروية في في سماع الملائكة كلام الله بالوحي على أنّ كلام الله غير مخلوق

...- حديث أبي هريرة مرفوعا: (إذا قضى اللّه الأمر في السّماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانًا لقوله كأنّه سلسلةٌ على صفوان)
...- حديث عبد الله بن مسعود مرفوعاً: (إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة..)

... - حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان...)

دلالة أحاديث تكليم الله عباده يوم القيامة بلا ترجمان ولا واسطة على بطلان قول من أنكر أن القرآن غير مخلوق


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12 صفر 1435هـ/15-12-2013م, 08:18 AM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

دلالة الأحاديث المروية في في سماع الملائكة كلام الله بالوحي على أنّ كلام الله غير مخلوق

حديث أبي هريرة مرفوعا: (إذا قضى اللّه الأمر في السّماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانًا لقوله كأنّه سلسلةٌ على صفوان)
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي (ت: 418هـ): ( - أخبرنا أحمد بن إبراهيم العقبسيّ قال: أخبرنا محمّد بن إبراهيم بن عبد اللّه قال: ثنا سعيد بن عبد الرّحمن قال: ثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينارٍ، عن عكرمة، عن أبي هريرة: ح.
- وأخبرنا عليّ بن محمّد بن أحمد بن بكران، أخبرنا الحسين بن محمّد بن عثمان قال: ثنا يعقوب بن سفيان قال: حدّثنا أبو بكرٍ الحميديّ قال: نا سفيان قال: نا عمرو بن دينارٍ قال: أخبرني عكرمة قال: سمعت أبا هريرة يقول: إنّ نبيّ اللّه صلّى الله عليه وسلّم قال: «إذا قضى اللّه الأمر في السّماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانًا لقوله كأنّه سلسلةٌ على صفوان».
قال: " فإذا فزّع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربّكم قالوا الحقّ وهو العليّ الكبير" أخرجه البخاريّ عن الحميديّ.). [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: 2/ 367-368]
...
حديث عبد الله بن مسعود مرفوعاً: (إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السماء للسماء صلصلة...)
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): ( - حدّثنا أبو جعفرٍ محمّد بن عبيد اللّه الدّيناريّ قال: حدّثنا عليّ بن حربٍ، قال: حدّثنا أبو معاوية، عن الأعمش،
- وحدّثنا القافلائيّ، قال: حدّثنا العبّاس بن محمّدٍ الدّوريّ، قال: حدّثنا محاضرٌ، عن الأعمش،
- وحدّثنا أبو شيبة عبد العزيز بن جعفرٍ، قال: حدّثنا محمّد بن إسماعيل، قال: حدّثنا وكيعٌ، قال: حدّثنا الأعمش،
- وحدّثنا إسحاق بن أحمد الكاذيّ، قال: حدّثنا عبد اللّه بن أحمد، قال: حدّثني أبي قال: حدّثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مسلم بن صبيحٍ، عن مسروقٍ، عن عبد اللّه، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: " إذا تكلّم اللّه بالوحي سمع أهل السّماء للسّماء صلصلةً كجرّ السّلسلة على الصّفا، فيصعقون حتّى يأتيهم جبريل، فإذا جاءهم جبريل فزّع عن قلوبهم، فيقولون: يا جبريل ماذا قال ربّكم؟ قال: يقول الحقّ، قال: فينادون: الحقّ الحقّ ".
- حدّثنا أبو القاسم عبد اللّه بن محمّد بن إسحاق المروزيّ، قال: حدّثنا الحسن بن عرفة، قال: حدّثنا المحاربيّ، عن الأعمش، عن مسلمٍ، عن مسروقٍ، عن عبد اللّه، قال: " إذا تكلّم اللّه بالوحي، سمع صوته أهل السّماء، فيخرّون سجّدًا، حتّى إذا فزّع عن قلوبهم، نادى أهل السّماء أهل السّماء: ماذا قال ربّكم؟ قالوا: الحقّ، قال: كذا وكذا " .). [الإبانة الكبرى: 5/ 236- 240]
قال أبو عبد الله عبيد الله بن محمد بن بطة العكبري الحنبلي (ت: 387هـ): (- حدّثنا إسماعيل بن العبّاس الورّاق، وأبو عبد اللّه محمّد بن مخلدٍ، قالا: حدّثنا عليّ بن أشكابٍ، قال: حدّثنا أبو معاوية،
- وحدّثنا أبو بكرٍ أحمد بن محمّد بن إسماعيل الآدميّ، وأبو عليٍّ إسحاق بن إبراهيم الحلوانيّ، قالا: حدّثنا محمّد بن عبد اللّه المخرّميّ، قال: حدّثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مسلمٍ، عن مسروقٍ، عن عبد اللّه، قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: " إنّ اللّه تعالى إذا تكلّم بالوحي سمع أهل السّماء صلصلةً كجرّ السّلسلة على الصّفا، فيصعقون، فلا يزالون كذلك حتّى يأتيهم جبريل فيقولون: يا جبريل ماذا قال ربّك؟ قال: يقول الحقّ. قال: فيتنادون: الحقّ الحقّ ".). [الإبانة الكبرى: 6/ 322-323] (م)
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي (ت: 418هـ): ( - أخبرنا أحمد بن الفرج بن منصورٍ قال: ثنا عبد اللّه بن محمّد بن أبي سعيدٍ قال: ثنا عليّ بن الحسين بن إشكاب قال: حدّثنا أبو معاوية، ح.
- وأخبرنا عبد العزيز بن محمّد بن أحمد قال: أخبرنا الحسين بن يحيى المتّوثيّ قال: ثنا الحسن بن محمّد بن الصّبّاح قال: ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن مسلم بن صبيحٍ، عن مسروقٍ، عن عبد اللّه قال: قال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم: " إذا تكلّم اللّه بالوحي سمع أهل السّماء صلصلةً كجرّ السّلسلة على الصّفاة فيصعقون، فلا يزالون كذلك حتّى يأتيهم جبريل، فإذا جاءهم جبريل فزّع عن قلوبهم فيقولون: يا جبريل، ماذا قال ربّك؟ قال: يقول الحقّ. قال: فينادون: الحقّ الحقّ".
زاد ابن أبي سعيدٍ الحقّ مثله.
أخرجه أبو داود عن أحمد بن أبي سريجٍ، وعليّ بن الحسين بن إبراهيم، وعليّ بن أبي مسلمٍ، عن أبي معاوية مسندًا.
ورواه المحاربيّ، وجريرٌ، وابن نميرٍ من قول ابن مسعودٍ، ورواه أحمد بن حنبلٍ، عن أبي معاوية موقوفًا.). [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: 2/ 368-369]
...
حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات صلصلة كصلصلة السلسلة على الصفوان...)
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي (ت: 418هـ): ( - أخبرنا الحسن بن عثمان قال: أخبرنا عبد اللّه بن عبد الرّحمن بن حمّادٍ قال: نا محمّد بن عبيد اللّه بن يزيد قال: ثنا وهب بن جريرٍ قال: نا شعبة، عن الأعمش، عن أبي الضّحى، عن مسروقٍ قال: سألنا عبد اللّه ولولا عبد اللّه لم نجد أحدًا يخبرنا، فقال: إذا تكلّم اللّه بالوحي سمع أهل السّموات صلصلةً كصلصلة السّلسلة على الصّفوان.
قال: فيرون أنّه من أهل السّماء فيفزعون فإذا سكن {قالوا ماذا قال ربّكم قالوا الحقّ وهو العليّ الكبير} [سبأ: 23].). [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: 2/369]


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 صفر 1435هـ/15-12-2013م, 08:18 AM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

دلالة أحاديث تكليم الله عباده يوم القيامة بلا ترجمان ولا واسطة على بطلان قول من أنكر أن القرآن غير مخلوق

حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه مرفوعا: (ما منكم من أحدٍ إلّا سيكلّمه اللّه ... )
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي (ت: 418هـ): (أخبرنا عبيد اللّه بن محمّد بن أحمد، وعليّ بن محمّد بن عبد اللّه قالا: ثنا محمّد بن عمرو بن البختريّ قال: نا عبد اللّه بن محمّد بن شاكرٍ قال: ثنا أبو أسامة قال: ثنا الأعمش، عن خيثمة، عن عديّ بن حاتمٍ قال: قال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم: «ما منكم من أحدٍ إلّا سيكلّمه اللّه يعني ليس بينه وبينه حاجبٌ ولا ترجمانٌ، فلينظرنّ أيمن منه فلا يرى إلّا شيئًا قدّمه، ولينظرنّ أشأم منه فلا يرى إلّا شيئًا قدّمه، ولينظرنّ أمامه فلا يرى إلّا النّار، فاتّقوا النّار ولو بشقّ تمرةٍ». أخرجه البخاريّ عن يوسف بن موسى، عن أبي أسامة.). [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: 2/ 372-373]


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12 صفر 1435هـ/15-12-2013م, 08:18 AM
أم أسماء باقيس أم أسماء باقيس غير متواجد حالياً
عضو جديد
 
تاريخ التسجيل: Aug 2011
المشاركات: 529
افتراضي

دلالة الأحاديث المروية في تفلت القرآن على أنه غير مخلوق

حديث ابن مسعود رضي الله عنه مرفوعاً: (بئسما لأحدكم أو بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كذا وكذا، بل هو نسّي، فاستذكروا القرآن...)
قال أبو القاسم هبة الله بن الحسن بن منصور الطبري اللالكائي (ت: 418هـ): ( - وأخبرنا أحمد بن عمر بن محمّدٍ الأصبهانيّ قال: أنا عمر بن أحمد بن عليٍّ قال: نا محمّد بن الوليد قال: ثنا محمّد بن جعفرٍ قال: ثنا شعبة، عن منصورٍ، عن أبي وائلٍ، عن عبد اللّه، عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: " بئسما لأحدكم أو بئس ما لأحدهم أن يقول: نسيت آية كذا وكذا، بل هو نسّي، فاستذكروا القرآن؛ فإنّه أسرع تفصّيًا من صدور الرّجال من النّعم من عقلها، أو من عقله ". أخرجه البخاريّ من حديث شعبة.
- أخبرنا عبد اللّه بن مسلمٍ، وعبيد اللّه بن أحمد المقرئ قالا: أخبرنا الحسين بن إسماعيل قال: ثنا يوسف بن موسى قال: ثنا جريرٌ، عن منصورٍ، عن أبي وائلٍ، عن عبد اللّه قال: قال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم: " بئس ما لأحدكم أن يقول: نسيت كذا وكذا، بل هو نسّي، فاستذكروا القرآن؛ فلهو أشدّ تفصّيًا من صدور الرّجال من النّعم من عقلها ".
وكذلك رواه مسدّدٌ، عن يحيى، عن سفيان، عن منصورٍ. وأخرجه البخاريّ عن أبي نعيمٍ.
أخبرنا محمّد بن الحسين بن الفضل، وعبيد اللّه بن أحمد قالا: ثنا الحسين بن يحيى المتّوثيّ قال: ثنا الحسن بن محمّد بن الصّبّاح قال: ثنا أبو معاوية، ثنا الأعمش، عن شقيقٍ قال: قال عبد اللّه: تعاهدوا هذه المصاحف وربّما قال: القرآن، فلهو أشدّ تفصّيًا من صدور الرّجال من النّعم من عقلها. قال: وقال رسول اللّه صلّى الله عليه وسلّم: " لا يقولنّ أحدكم: نسيت آية كيت وكيت، بل هو نسّي".). [شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة: 2/ 378-379]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة