العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم النحوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الوصف بعد (كفى)

الوصف بعد (كفى)
1- {وكفى بالله حسيبًا} [6:4]
في البيان [
243:1]: «{حسيبًا}: منصوب من وجهين:
أحدهما: أن يكون منصوبًا على التمييز.
الثاني: أن يكون منصوبًا على الحال». الكشاف [
476:1]، العكبري [95:1]
تمييز لصاحبه دخول "من" عليه وقيل: على الحال. البحر [
174:3]
2- {وكفى بالله وليًا وكفى بالله نصيرًا} [45:4]
قيل: هما حالان، وقيل: تمييز، وهو أجود لصلاحية دخول "من" عليه. البحر [
262:3]، العكبري [102:1]
3- {وكفى بجهنم سعيرًا} [55:4]
{سعيرًا}: تمييز، أو حال. الجمل [
392:1]
4- {فكفى بالله شهيدًا بيننا وبينكم} [29:10]
انتصب (شهيدًا) قيل: على الحال، والأصح على التمييز لقبوله "من". البحر [
153:5].
5- {كفى بالله شهيدًا بيني وبينكم} [43:13]
الظرف متعلق بالتمييز. الجمل [
55:2]
6- {كفى بنفسك اليوم عليك حسيبًا} [14:17]
في الكشاف [
653:2]: «{حسيبًا}: تمييز، وهو بمعنى حاسب كضريب القداح بمعنى ضاربها، وصريم بمعنى صارم ذكرهما سيبويه. و(على) متعلق به من قولك: حسن عليه كذا، ويجوز أن يكون بمعنى الكافي وضع موضع الشهيد، فعدى بعلى لأن الشاهد بكفى المدعى ما أهمه.
فإن قلت: لم ذكر (حسيبًا)؟ قلت: لأنه بمنزلة الشهيد والقاضي والأمير، لأن الغالب أن هذه الأمور يتولاها الرجال، فكأنه قيل: كفى بنفسك رجلاً حسيبًا، ويجوز أن يتأول النفس بالشخص». النظر البحر [
16:6]
7- {وكفى بربك بذنوب عباده خبيرًا بصيرًا} [17:17]
تمييزان لنسبة كفى. الجمل [
611:2]
8- {كفى بالله شهيدًا بيني وبينكم} [96:17]
{شهيدًا}: حال أو تمييز. الجمل [
644:2]
9- {وكفى بنا حاسبين} [47:21]
{حاسبين}: تمييز، لقبوله "من" ويجوز أن يكون حالاً. البحر [
317:6]
10- {وكفى بربك هاديًا ونصيرًا} [31:25]
حال أو تمييز. البحر [
496:6]
11- {وكفى به بذنوب عباده خبيرًا}. [58:25]
هي كلمة يراد بها المبالغة؛ كفى بالعلم جمالاً؛ وكفى بالأدب مالاً؛ أي حسبك لا تحتاج معه إلى غيره؛ لأنه خبير بأحوالهم قادر على مكافأتهم.
12- {وكفى بالله وكيلاً} [3:33]
{وكيلاً}: حال أو تمييز. الجمل [
419:3]
13- {وكفى به إثمًا مبينًا} [50:4]
معاني القرآن للزجاج [
63:1]: «{إثمًا}: منصوب على التمييز، أي كفى به في الآثام». البحر [271:3]


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16 شعبان 1434هـ/24-06-2013م, 11:29 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تمييز أو حال

تمييز أو حال
1- {فلا نقيم لهم يوم القيامة وزنًا} [105:18]
{وزنًا}: تمييز أو حال. العكبري [
57:2]، الجمل [36:3]
2- {ثم لنحن أعلم بالذين هم أولى بها صليا} [70:19]
أي دخولاً، وقيل: لزومًا، وقيل: جمع صال، فينتصب على الحال. البحر [
209:6]
3- {فأهلكنا أشد منهم بطشًا} [8:43]
{بطشًا}: تمييز، وقيل: مصدر في موضع الحال من الفاعل، أي أهلكناهم باطشين. العكبري [
118:2-119]
تمييزا أحسن من الحال. الجمل [
75:4]
4- {وأحصى كل شيء عدداً} [28:72]
في البيان [
468:2] «{عدداً}: تمييز وليس بمصدر، لأنه لو كان مصدرًا لكان مدغمًا».
أي معدودًا محصورًا، وانتصابه على الحال من كل شيء، وإن كان نكرة.
و جوز أن ينتصب انتصاب المصدر لأحصى لأنه في معنى إحصاء.
وقال أبو البقاء: ويجوز أن يكون تمييزًا فيكون منقولاً من المفعول، إذا أصله: وأحصى عدد كل شيء. وفي كونه ثابتاً من لسان العرب خلاف. البحر [
357:8]، العكبري [143:2]


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:39 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة