العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > الناسخ والمنسوخ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 8 محرم 1434هـ/21-11-2012م, 09:24 AM
الصورة الرمزية أسماء الشامسي
أسماء الشامسي أسماء الشامسي غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
الدولة: مكة المكرمة
المشاركات: 559
افتراضي

قوله تعالى: {ولا يزال الّذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعةٌ (31)}

قالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النَّحَّاسُ (ت: 338 هـ): (حدّثنا يموت بإسناده عن ابن عبّاسٍ، قال: «سورة الرّعد نزلت بمكّة فهي مكّيّةٌ»
وروى حميدٌ، عن مجاهدٍ، قال: «سورة الرّعد مكّيّةٌ ليس فيها ناسخٌ ولا منسوخٌ»
وروى سعيدٌ، عن قتادة، قال: " سورة الرّعد مدنيّةٌ إلّا آيةً واحدةً، قوله تعالى: {ولا يزال الّذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعةٌ} [الرعد: 31] الآية "
والقول الأوّل أولى لأنّه المتعارف
كما حدّثنا أحمد بن محمّدٍ الأزديّ، قال: حدّثنا أحمد بن داود، قال: حدّثنا مسدّدٌ، قال: حدّثنا أبو عوانة، عن أبي بشرٍ، قال قلت لسعيد بن جبيرٍ: {ومن عنده علم الكتاب} [الرعد: 43] أهو عبد اللّه بن سلّامٍ، قال: " كيف يكون عبد اللّه بن سلّامٍ والسّورة مكّيّةٌ؟ قال: وكان سعيد بن جبيرٍ يقرأ {ومن عنده علم الكتاب} [الرعد: 43]
قال أبو جعفرٍ: أنكر هذا سعيد بن جبيرٍ لأنّ السّورة مكّيّةٌ وعبد اللّه بن سلّامٍ إنّما أسلم بالمدينة ).[الناسخ والمنسوخ للنحاس: 2/478-479]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25 جمادى الآخرة 1434هـ/5-05-2013م, 10:23 PM
ريم الحربي ريم الحربي غير متواجد حالياً
فريق الإشراف
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: بلاد الحرمين
المشاركات: 2,656
افتراضي

قوله تعالى: {وَإِنْ مَا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّمَا عَلَيْكَ الْبَلَاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسَابُ (40)}

قَالَ أَبو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بْنُ حَزْمٍ الأَنْدَلُسِيُّ (ت: 320 هـ): (فالمجمع على نسخها قوله تعالى: {إنما عليك البلاغ وعلينا الحساب...} الآية [40 / الرعد / 13] منسوخة بآية السيف). [الناسخ والمنسوخ لابن حزم: 42]
قَالَ هِبَةُ اللهِ بنُ سَلامَةَ بنِ نَصْرٍ المُقْرِي (ت: 410 هـ): (والآية المجمع عليها {فإنّما عليك البلاغ وعلينا الحساب} نسخت بآية السّيف).[الناسخ والمنسوخ لابن سلامة: 109]
قَالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ):ذكر الآية الثّانية: قوله تعالى: {فإنّما عليك البلاغ وعلينا الحساب}.
روى عليّ بن أبي طلحة عن ابن عبّاسٍ رضي اللّه عنهما أنّ قوله: {فإنّما عليك البلاغ} نسخ بآية السّيف وفرض الجهاد، وكذلك قال: قتادة. وعلى ما سبق تحقيقه في مواضع من أنّه ليس عليك أن (تأتيهم) بما يقترحون من الآيات إنّما عليك أن تبلّغ. تكون محكمةً ولا يكون بينها وبين آية السيف منافات). [نواسخ القرآن: 378]
قالَ أبو الفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَلِيٍّ ابْنِ الْجَوْزِيِّ (ت:597هـ): (.... {فإنّما عليك البلاغ} قالوا نسخ بآية السيف. وعلى ما سبق تحقيقه في نظائرها لا وجه للنسخ). [المصَفَّى بأكُفِّ أهلِ الرسوخ: 40]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (وقالوا في قوله عز وجل: {فإنما عليك البلاغ وعلينا الحساب} الآية [الرعد: 40] نسخ بآية السيف، وليس كما قالوا، وقد تقدم القول فيه). [جمال القراء:1/324]

روابط ذات صلة:
- أقوال المفسرين


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة