العودة   جمهرة العلوم > جمهرة علوم القرآن الكريم > تقريب دراسات عضيمة > المعجم الصرفي

 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 14 جمادى الآخرة 1432هـ/17-05-2011م, 06:05 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اسم التفضيل مضاف لمعرفة

اسم التفضيل مضاف لمعرفة :
1- {وَالرَّسُولُ يَدْعُوكُمْ فِي أُخْرَاكُمْ} [153:3]
(ب) {قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ} [38:7، 39]
في [الكشاف: 1/1/427]:«في {أخراكم}: في ساقتكم , وجماعتكم الأخرى، وهي المتأخرة يقال: جئت في آخر الناس وأخراهم؛ كما تقول في أولهم وأولاهم، بتأويل مقدمتهم, وجماعتهم الأولى.».
{أخراهم لأولاهم}: في [البحر: 4/296]:«أخرى هنا: بمعنى آخرة مؤنثة آخر, فمقابل أول لا مؤنث له, آخر بمعنى غير، لقوله: {وِزْرَ أُخْرَى}
[15:17، 18:35].».
2- {وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ} [96:2]
في [النهر: 1/312]:«(أحرص) حال أضيفت لمعرفة، إن قلنا إن إضافته غير محضة يجوز فيه الإفراد كهذا والمطابقة كقوله: {أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا}
[123:6], وتعين الإفراد ليس بصحيح خلافًا لمن قاله.».
3- {لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [121:9]
(ب) {نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ} [3:12]
(جـ) {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [96:16، 97]
( د ) {فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ} [14:23]
(هـ) {لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا} [38:24]
( و ) {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} [7:29]
( ز ) {وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ} [125:37]
(حـ) {اللَّهُ نَـزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا} [23:39]
(ط) {وَيَجْزِيَهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} [35:39]
(ى) {وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْـزِلَ إِلَيْكُمْ} [55:39]
(ك) {نَتَقَبَّلُ عَنْهُمْ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا} [16:46]:يوجد كلمة غير موجودة بالمصحف: (الذي)
(ل) {الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ} [18:39]
(م) {وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِهَا} [145:7]
4- {وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ} [45:11، 8:95]
أي: أعدل الحكام, وأعدلهم؛ لأنه لا فضل لحاكم على غيره إلا بالعلم والعدل. [الكشاف: 2/398]
5- {وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى} [197:2]
زاد التقوى خيرهما لبقاء نفعه, ودوام ثوابه. [البحر: 2/93]
6- {وَمَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [54:3]
في [البحر: 2/742]: «أي: المجازين أهل الخير بالفضل، وأهل الجور بالعدل.».
7- {بَلِ اللَّهُ مَوْلاكُمْ وَهُوَ خَيْرُ النَّاصِرِينَ} [150:3]
في [البحر: 3/77]:«لما ذكر أنه مولاهم، أي: ناصرهم ذكر أنه خير ناصر.».
8- {وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [114:5}
9- {إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ}[57:6]
10- {فَاصْبِرُوا حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ بَيْنَنَا وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} [87:7]
11- {رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ} [89:7]
12- {فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الْغَافِرِينَ} [105:7]
في [البحر: 4/401]:«وكان تعالى خير الغافرين؛ لأن غيره يتجاوز عن الذنب طلبًا للثناء أو الثواب، أو دفعًا للصفة الخسيسة عن القلب، وهي صفة الحقد، والباري سبحانه منزه عن أن يكون غفرانه بشيء من ذلك.».
13- {وَاصْبِرْ حَتَّى يَحْكُمَ اللَّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} [109:10]: حرف الفاء غير موجود بالمصحف
14- {أَلا تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَا خَيْرُ الْمُنْـزِلِينَ} [59:12]
أي: المضيفين، يعني: في قطره, وفي زمانه يؤمنهم بذلك. [البحر: 5/321]
15- {فالله خير حافظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [64:12]
16- {أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ} [80:12]
17- {رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ} [89:21]
أي: إن لم ترزقني من يرثني, فأنت خير وارث. [البحر: 6/336]
18- {وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [58:22]
19- {أَنْـزِلْنِي مُنْـزَلا مُبَارَكًا وَأَنْتَ خَيْرُ الْمُنْـزِلِينَ} [29:23]
حرف الواو غير موجود بالمصحف
20- {فَخَرَاجُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [72:23]
21- {وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ} [118:23]
22-{ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ} [26:28]
23- {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَهُوَ يُخْلِفُهُ وَهُوَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [39:34]
24- {وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ} [11:62]
25- {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ} [7:98]
26- {غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الأَرْضِ} [2:30- 3]
أدنى الأرض: أقربها، فإن كانت الواقعة في أذرعات فهي أدنى الأرض بالنظر إلى مكة.. وإن كانت بالجزيرة فهي أدنى الأرض بالنظر إلى أرض كسرى. [البحر: 7/162]
27- {وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ} [151:7]
= 4.
28- {وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ} [70:16]
في [البحر: 5/514]:«أرذل العمر: آخره الذي تفسد فيه الحواس، ويختل النطق والفكر، وخص بالرذيلة، لأنها حالة لا رجاء بعدها لإصلاح ما فسد.».
29- {وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلا الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ} [27:11]
في [البحر: 5/214]:«أراذل: جمع الجمع، فقيل: جمع أرذل ككلب وأكلب وأكالب، وقيل: جمع أرذال، وقياسه أراذيل, والظاهر أنه جمع أرذل الذي هو أفعل تفضيل وجاء جمعًا كما جاء: {أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا} [123:6], وأحاسنكم أخلاقًا.».
30- {أَلا لَهُ الْحُكْمُ وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ} [62:6]
31- {لِيُكَفِّرَ اللَّهُ عَنْهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي عَمِلُوا} [35:39]
(ب) {وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَسْوَأَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ} [27:41]
32- {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ} [85:2]
(ب) {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ} [82:5]
(جـ) {أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ} [46:40]
33- {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ} [22:8]
(ب) {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا} [55:8]
(جـ) {أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} [6:98]
34- {إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا} [12:91]
35- {وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى} [82:5]
36- {وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى} [20:36]
(ب) {وَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ} [20:28]
37- {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ أَكَابِرَ مُجْرِمِيهَا لِيَمْكُرُوا فِيهَا} [123:6]
في [البحر: 4/215]:«مفعول (جعلنا) الأول: (أكابر مجرميها), و (في كل قرية): المفعول الثاني، وأكابر على هذا مضاف لمجرميها، وأجاز أبو البقاء أن يكون بدلاً من أكابر، وأجاز ابن عطية أن يكون (مجرميها) المفعول الأول , وأكابر المفعول الثاني، والتقدير: مجرميها أكابر، وما أجازه خطأ وذهول عن قاعدة نحوية، وهو أن أفعل التفضيل إذا كان بمعنى ملفوظًا بها أو مقدرة أو مضافًا إلى نكرة كان مفردًا مذكرًا دائمًا، سواء كان لمذكر أو مؤنث، مفرد أو مثنى أو مجموع، فإذا أنث أو ثني أو جمع طابق ما هو له في ذلك ولزمه أحد أمرين: إما الألف واللام، أو الإضافة إلى معرفة, وإذا تقرر ذلك فالقول بأن مجرميها بدل من أكابر, أو أن مجرميها مفعول أول خطأ.».
38- {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَشْكُرُونَ} [243:2، 38:12]
39- {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ} [106:6]
40- {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ} [187:7]
41- {وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يُؤْمِنُونَ} [17:11]
42- {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} [103:12]
43- {فَأَبَى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلا كُفُورًا} [89:17]
44- {يَقُصُّ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَكْثَرَ الَّذِي هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ} [76:27]
45- {وَلَقَدْ ضَلَّ قَبْلَهُمْ أَكْثَرُ الأَوَّلِينَ} [71:37]
46- {وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ} [59:5]
47- {وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ} [78:43]
48- {بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يُؤْمِنُونَ} [10:2]
= 45.
49- {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ} [13:49]
50- {وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ} [204:2]
51- {إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ} [19:31]
في [البحر: 7/189]: «أنكر: أفعل إن بني من فعل المفعول؛ كقولهم: اشتغل من ذات النحيين, وبناؤه من ذلك شاذ.».
52- {فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ} [89:5]
(ب) {قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلا تُسَبِّحُونَ} [28:68]
في [الكشاف: 1/673]:«من أقصده لأن منهم من يسرف في إطعام أهله, ومنهم من يقتر.».
وقال في [4:519]: « {أوسطهم}: أعدلهم , وخيرهم من قولهم: هو من سطة قومه, وأعطنى من سطات مالك.».
53- {إِنَّ أَوْلَى النَّاسِ بِإِبْرَاهِيمَ لَلَّذِينَ اتَّبَعُوهُ} [68:3]
في [الكشاف: 1/371]: «إن أخصهم به وأقربهم منه، من الولي, وهو القرب.».
54- {قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ} [14:6]
(ب) {وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ} [163:6]
(جـ) {وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ} [143:7]
( د ) {وَإِمَّا أَنْ نَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَى} [65:20]
(هـ) {أَنْ كُنَّا أَوَّلَ الْمُؤْمِنِينَ} [51:26]
( و ) {وَأُمِرْتُ لأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ} [12:39]
( ز ) {قُلْ إِنْ كَانَ لِلرَّحْمَنِ وَلَدٌ فَأَنَا أَوَّلُ الْعَابِدِينَ} [81:43]
(حـ) {أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لأَوَّلِ الْحَشْرِ} [2:59]
55- {تَكُونُ لَنَا عِيدًا لأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا} [114:5]
(ب) {قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ} [38:7]
(جـ) {وقَالَتْ أُولاهُمْ لأُخْرَاهُمْ} [39:7]
( د ) {فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ} [5:17]
56- {وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ} [41:29]


رد مع اقتباس
 

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:51 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة