"الهاء" و"الهمزة"
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها ("الهاء"، و"الهمزة") لاستفهامٍ أو قطعٍ، نحو: هالله، وألله، ولا تجرّ إلا في القسم اسم الله فقط، وقيل: الجرّ بحرفٍ مقدّرٍ بعدها). [التحفة الوفية: ؟؟]
التسوية
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها التسوية: وحرفه "الهمزة"، نحو: ما عليّ أقمت أم قعدت، ولا أدري أقام زيدٌ أم قعد، ولا يجيء الفعل بعدها إلا ماضياً). [التحفة الوفية: ؟؟]
التعدية
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها التعدية: وحرفاه: "الهمزة"، و"الباء"، نحو: أقمت زيداً، ومررت به). [التحفة الوفية: ؟؟]
التقرير
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها التقرير، وحرفه "الهمزة"، كقوله تعالى: {ألم نشرح لك صدرك} ). [التحفة الوفية: ؟؟]
حروف الاستفهام
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها الاستفهام:
وحروفه: "الهمزة"، و"هل"، و"أم" المتصلة.
وأمّا المنفصلة فمعناها الإضراب والاستفهام معاً، والإضراب إمّا إبطالٌ لما سبق، أو تركٌ له وأخذٌ في غيره). [التحفة الوفية: ؟؟]
حروف النداء
قال إبراهيم بن محمد بن إبراهيم الصفاقسي (ت: 742هـ): (ومنها النداء: وحروفه: عند البصريّين خمسةٌ: "يا"، و"أيا"، و"هيا"، و"أي"، وهي للبعيد مسافةً أو حكماً، و"الهمزة" للقريب فقط، و"وا" للمندوب خاصّةً.
وذهب المبرّد إلى أنّ "يا" و"هيا" للبعيد، و"الهمزة" للقريب، و"أي" للمتوسط، و"يا" للجميع. وزاد الكوفيّون في نداء البعيد "آ" و"آي" ). [التحفة الوفية: ؟؟]