التفسير اللغوي المجموع
[ما استخلص من كتب علماء اللغة مما له صلة بهذا الدرس]
تفسير قوله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ (8)}
تفسير قوله تعالى: {لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ (9)}
تفسير قوله تعالى: {فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ (10)}
تفسير قوله تعالى: {لَا تَسْمَعُ فِيهَا لَاغِيَةً (11)}
تفسير قوله تعالى: {فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ (12)}
تفسير قوله تعالى: {فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ (13)}
تفسير قوله تعالى: {وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ (14)}
تفسير قوله تعالى: {وَنَمَارِقُ مَصْفُوفَةٌ (15)}
قالَ محمَّدُ بنُ القاسمِ بنِ بَشَّارٍ الأَنْبَارِيُّ: (ت: 328هـ): (
ثنيت زمامها ووضعت رحلي ....... ونمرقةً رفدت بها يميني
نمرقة: وسادة اعتمدت عليها). [شرح المفضليات: 587]
تفسير قوله تعالى: {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ (16)}
قالَ أبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ يَحْيَى الشَّيبانِيُّ - ثَعْلَبُ - (ت: 291هـ): (وقال أبو العباس في قوله عز وجل: {وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ} قال: الزرابى: الطنافس، واجتها زربية). [مجالس ثعلب: 197]
قالَ أبو العبَّاسِ أَحمدُ بنُ يَحْيَى الشَّيبانِيُّ - ثَعْلَبُ - (ت: 291هـ): (والعرب تقول: وجدت أرضًا كأنها الزرابي من خضرتها ونورها). [مجالس ثعلب: 549]