الاقتران بالواو
1- {وإن كنتم على سفر ولم تجدوا كاتبا فرهان مقبوضة} [2: 283]. 
(ولم تجدوا) حالية أو معطوفة على خبر (كان). [البحر: 2/ 355]، [الجمل: 1/ 236]. 
2- {أنى يكون لي ولد ولم يمسسني بشر} [3: 47]. 
(ولم يمسسني) حالية . . . [البحر: 2/ 462]، [الجمل: 1/ 272]. 
3- {فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا} [3: 135]. 
(ولم يصروا) حال من فاعل (فاستغفروا). [البحر: 3/ 60]، [العكبري :1/ 83]، [الجمل: 1/ 316]. 
4- {قالوا آمنا بأفواههم ولم تؤمن قلوبهم} [5: 41]. 
(ولم تؤمن) حالية. [العكبري :1/ 121]. 
5- {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} [6: 82]. 
في [البحر: 4/ 171]: (ولم يلبسوا) يحتمل أن يكون معطوفًا على الصلة، ويحتمل أن يكون حالاً دخلت واو الحال على الجملة المنفية بلم، كقوله تعالى: {أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر} [19: 20]. وما ذهب إليه ابن عصفور من أن وقوع الجملة المنفية بلم (حالاً) قليل جدًا، وابن خروف من وجوب الواو فيها، وإن كان فيها ضمير يعود على ذي الحال – خطأ، بل ذلك قليل وبغير الواو كثير، على ذلك لسان العرب وكلام الله. 
6- {أو قال أوحى إلي ولم يوح إليه شيء} [6: 93]. 
(ولم يوح) حال من فاعل (قال) أو من الياء في (إلى). [العكبري :1/ 142]. 
7- {ولم يعلم الله الذين جاهدوا منكم ولم يتخذوا من دون الله ولا رسوله ولا المؤمنين وليجة} [9: 16]. 
(ولم يتخذوا) معطوفة على الصلة أو حال من فاعل (جاهدوا). [الجمل: 2/ 265]. 
8- {أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر} [19: 20]. 
[الجمل: 3/ 56]، [البحر: 4/ 171]. 
9- {أكذبتم بآياتي ولم تحيطوا بها علما} [27: 84]. 
(ولم تحيطوا) الظاهر أن الواو للحال. [البحر: 7/ 98]، و[الجمل: 3/ 329].