عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 1 ذو الحجة 1431هـ/7-11-2010م, 08:43 PM
أم القاسم أم القاسم غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Jul 2010
المشاركات: 1,449
افتراضي

الخلاف في عدد آيات سورة الأحقاف
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاثون وخمس آيات في الكوفي وأربع في عدد الباقين). [البيان: 227]
قالَ مَحْمُودُ بْنُ عُمَرَ الزَّمَخْشَرِيُّ (ت: 538هـ): (وآياتها 34 وقيل 35 آية). [الكشاف: 5/491]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وكوفيهم عد الشريعــــة لفه ....... زهيرا وفي الأحقاف عنه لهى هبر
تفيضون دعه تملكون ويجحدون ....... والهون أخرى يوعدون لدى الحشر). [ناظمة الزهر: 171-175] (م)
- قَالَ عَبْدُ الفَتَّاحِ بنُ عَبْدِ الغَنِيِّ القَاضِي (ت: 1403هـ): (ص: وكوفيهم عد الشريعــــة لفه ....... زهيرا وفي الأحقاف عنه لهى هبر
تفيضون دعه تملكون ويجحدون ....... والهون أخرى يوعدون لدى الحشر
اللغة: ... ولهى بضم اللام جمع لهية وهي العطية وهبر بفتح الهاء مصدر هبره إذا قطعه قطعًا كبيرة.
الإعراب: ... وفي الأحقاف خبر مقدم ولهي هبر مبتدأ مؤخر. وعنه متعلق بمتعلق الخبر وإضافة لهى إلى هبر من إضافة المصوف للصفة. تفيضون مفعول لمحذوف يفسره دعه. وتملكون عطف عليه وكذا يجحدون والهون – وأخرى يوعدون. وإضافة أخرى ليوعدون من إضافة الصفة للموصوف – ولدى الحشر حال من يوعدون أي الموضع الذي يذكر عند بيان حشر الناس وجمعهم.
المعنى: أنبأ أن الكوفي عد آيات سورة الشريعة وهي الجاثية سبعًا وثلاثين ... وأن الكوفي أيضًا عد سورة الأحقاف خمسًا وثلاثين كما دل على ذلك اللام والهاء فتعين أن تكون عند غيره أربعا وثلاثين. وسبب زيادة عدد الكوفي في السورتين انفراده بعد حم فيهما وفي قوله وكوفيهم الخ البيت إشارة إلى زيادة عدد الكوفي على عدد غيره في السورتين معًا.). [معالم اليسر:171-175] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الأحقاف: أربع وثلاثون آية في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء، وخمس في عد الكوفي...) [فنون الأفنان:278-327]
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... فهي في الكوفي ثلاثون وخمس آيات، وأربع فيما سواه). [جمال القراء:1/217]
قالَ عَبْدُ اللهِ بْنُ عُمَرَ البَيْضَاوِيُّ (ت: 691هـ): (وآيها أربع أو خمس وثلاثون آية). [أنوار التنزيل: 5/111]
قال أحمدُ بنُ محمدِ بن أبي بكرٍ القَسْطَلاَّنيُّ (ت: 923هـ): (وآيها أربع أو خمس وثلاثون). [إرشاد الساري: 7/339]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثلاثون وأربع في غير الكوفي وخمس فيه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/469] (م)
قالَ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الشَّوْكَانِيُّ (ت: 1250هـ): (هي أربع وثلاثون آية. وقيل: خمس وثلاثون). [فتح القدير: 5/17]
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاثون وأربع لغير الكوفي وخمس فيه). [القول الوجيز: 291]
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آيها عند جمهور أهل الأمصار أربعًا وثلاثين، وعدّها أهل الكوفة خمسًا وثلاثين والاختلاف في ذلك مبنيٌّ على أنّ {حم} تعتبر آيةً مستقلّةً أو لا). [التحرير والتنوير: 26/6]

القول الأول: أربع وثلاثون آية
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاثون وخمس آيات في الكوفي وأربع في عدد الباقين). [البيان: 227]م
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وكوفيهم عد الشريعــــة لفه ....... زهيرا وفي الأحقاف عنه لهى هبر). [ناظمة الزهر: 171-175] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الأحقاف: أربع وثلاثون آية في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (سورة الأحقاف: اختلافها آية: {حم} للكوفي. فهي في الكوفي ثلاثون وخمس آيات، وأربع فيما سواه). [جمال القراء:1/217]م
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثلاثون وأربع في غير الكوفي وخمس فيه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/469] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاثون وأربع لغير الكوفي ...). [القول الوجيز: 291] م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (وعدّت آيها عند جمهور أهل الأمصار أربعًا وثلاثين، وعدّها أهل الكوفة خمسًا وثلاثين والاختلاف في ذلك مبنيٌّ على أنّ {حم} تعتبر آيةً مستقلّةً أو لا). [التحرير والتنوير: 26/6]م

القول الثاني: خمس وثلاثون آية
قَالَ أَحْمَدُ بنُ مُحَمَّدِ بنِ إِسْمَاعِيلَ النحَّاسُ (ت: 338هـ): (وآياتها 35 آية). [معاني القرآن:6/435]
قالَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الثَّعْلَبيُّ (ت: 427هـ): (وهي خمسة وثلاثون آية). [الكشف والبيان: 9/5]
قَالَ عُثْمَانُ بنُ سَعِيدٍ الدَّانِيُّ (ت: 444هـ): (وهي ثلاثون وخمس آيات في الكوفي ...). [البيان: 227]م
قالَ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الوَاحِدِيُّ (ت: 468هـ): (وهي ثلاثون وخمس آيات). [الوسيط: 4/102]
قال أبو عبدِ الله محمدُ بنُ طَيْفُورَ الغزنويُّ السَّجَاوَنْدِيُّ (ت:560هـ): (خمس وثلاثون آية).[علل الوقوف: 3/940]
قَالَ القَاسِمُ بنُ فِيرُّه بنِ خَلَفٍ الشَّاطِبِيُّ (ت: 590هـ): (وكوفيهم عد الشريعــــة لفه ....... زهيرا وفي الأحقاف عنه لهى هبر). [ناظمة الزهر: 171-175] (م)
قالَ أبو الفَرَجِ عبدُ الرَّحمنِ بنُ عَلِيٍّ ابنُ الجَوْزِيِّ (ت: 597هـ) : (سورة الأحقاف: أربع وثلاثون آية في عد الشامي والمكي والمدنيين والبصري وعطاء، وخمس في عد الكوفي...) [فنون الأفنان:278-327]م
قالَ عَلَمُ الدِّينِ عليُّ بنُ محمَّدٍ السَّخَاوِيُّ (ت:643هـ): (... فهي في الكوفي ثلاثون وخمس آيات...). [جمال القراء:1/217]م

قالَ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ بْنِ جُزَيءٍ الكَلْبِيُّ (ت: 741هـ): (وآياتها 35). [التسهيل: 2/274]
قال محمودُ بنُ أحمدَ بنِ موسى العَيْنِيُّ (ت: 855هـ): (وخمس وثلاثون آية). [عمدة القاري: 19/240]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أبي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ): (وآياتها خمس وثلاثون). [لباب النقول: 210]
قالَ جَلاَلُ الدِّينِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ السُّيُوطِيُّ (ت: 911 هـ) : (وآياتها خمس وثلاثون). [الدر المنثور: 13/309]
قال أحمد بن محمد بن البناء الدمياطي (ت: 1117هـ): (الفواصل
وآيها ثلاثون وأربع في غير الكوفي وخمس فيه). [إتحاف فضلاء البشر: 2/469] (م)
قَالَ رِضْوانُ بنُ مُحَمَّدٍ المُخَلِّلاتِيُّ (ت: 1311هـ): (وعدد آياتها ثلاثون وأربع لغير الكوفي وخمس فيه). [القول الوجيز: 291]م
قالَ مُحَمَّد الطَّاهِرُ بْنُ عَاشُورٍ (ت: 1393هـ): (...وعدّها أهل الكوفة خمسًا وثلاثين ...). [التحرير والتنوير: 26/6]م
قال عبيدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ سُلَيمانَ الجابريُّ (م): (وآياتها خمس وثلاثون). [إمداد القاري: 3/429]


رد مع اقتباس